مشاريع النقل البحري في سورية للعام 2009

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

مشاريع النقل البحري في سورية للعام 2009

مشاركة بواسطة Bahreya »

28 شباط 2009
مصدر الخبر : وكالة سانا ( وكالة الأنباء السورية )

فيما يتعلق بمشاريع النقل البحري فقد تضمنت خطة وزارة النقل لهذا العام مشاريع توسيع مرفأ طرطوس وإصلاح الأرصفة واستبدال الروافع والشاحنات وشراء روافع برية وتجهيزات مخبرية ومفرغات لبضائع الدوكمة وانشاء مبنى النافذة الواحدة وصالة المسافرين وصومعة الحبوب في نفس المرفأ.

وفي مرفأ اللاذقية تتضمن المشاريع توسيع المرفا وتجديد القواطر وأبنية المستودعات وتجهيز المخابر وشراء زوارق ورافعتين بقدرة 30ر40 طن و4 حاضنات للحاويات وقاطر بحري لاستقبال السفن و20 رأس قاطر واستكمال مشاريع الاتمتة وانظمة المراقبة الالكترونية وطريق الشحن المرفئي وانشاء صومعة جديدة مع اعادة تاهيل الصومعة الحالية ورصيف بحري وتعميق قناة الدخول اضافة لمركز تحويل تغذية ماخذ الحاويات المبردة .

أما مشاريع المديرية العامة للموانىء والمؤسسة السورية للنقل البحري والتوكيلات الملاحية فتشمل توسيع وتعميق الموانىء وتحديث القاطر جولان واستكمال الأعمال في مشروعي ميناء البسيط وارصفة ميناء الصيد والنزهة بميناء جبلة إضافة لشراء زورقين للدوريات الشاطئية ومنظومة ضبط حركة الملاحة في مينائي طرطوس واللاذقية وتجهيز مركز البحث والانقاذ البحري .

وتتضمن المشاريع ايضا شراء أربع سفن تجارية مستعملة وانشاء حوض عائم وتعمير السفينتين سورية وأرواد .

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: مشاريع النقل البحري في سورية للعام 2009

مشاركة بواسطة Bahreya »

جريدة الوطن السورية 2009-04-07

بالنسبة لموضوع توسيع المرافئ السورية فيقول معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري : إننا نضع دائماً الإيجابيات والسلبيات لأي مشروع إن كان بالنسبة لتوسيع المرافئ أو لإنشاء مرافئ جديدة أو أحواض لما لها من أهمية كبيرة وفائدة ستعود على قطاع النقل البحري كله وطبعاً تعتبر من الأمور الإستراتيجية لأنها تأتي بمردود اقتصادي وتشغل عمالة وتسمح لأصحاب الفعاليات البحرية بالتخفيف من الكلف التي يتكبدونها جراء تحويض أو إصلاح سفنهم خارج سورية.

نص الخبر كاملاً كما ورد في " الوطن " :
أكد الدكتور عماد عبد الحي معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري أن الوزارة بصدد دراسة مقترحات لتخفيض رسوم النقل والموانئ بالتنسيق مع الجهات الوصائية للتخفيف من آثار الأزمة على أصحاب الفعاليات البحرية، بالإضافة لدراسة الإيرادات المحصلة من قبل الشركات والمؤسسات التابعة لقطاع النقل ومقارنة هذه الإيرادات بالنفقات للوصول إلى فائض جيد من كل هذه الشركات.

أما بالنسبة لموضوع توسيع المرافئ السورية فيقول عبد الحي: إننا نضع دائماً الإيجابيات والسلبيات لأي مشروع إن كان بالنسبة لتوسيع المرافئ أو لإنشاء مرافئ جديدة أو أحواض لما لها من أهمية كبيرة وفائدة ستعود على قطاع النقل البحري كله وطبعاً تعتبر من الأمور الإستراتيجية لأنها تأتي بمردود اقتصادي وتشغل عمالة وتسمح لأصحاب الفعاليات البحرية بالتخفيف من الكلف التي يتكبدونها جراء تحويض أو إصلاح سفنهم خارج سورية.
أما فيما يتعلق بقروض السفن من البنوك السورية فقد أكد الدكتور عماد عبد الحي عدم وجود عمليات تمويل وشراء أو استئجار سفن عن طريق قرض من البنوك السورية من قبل أصحاب الفعاليات علماً أن الاستثمار في قطاع النقل البحري يصب في النهاية بتشجيع الاستثمار في سورية.
وأشار إلى أن المضي في تطوير الأسطول البحري ورفده بالسفن جار من خلال لجان الكشف على السفن المعروضة للبيع في المرافئ المجاورة، والآن لدينا جولة على مصر ومن ثم إلى اليابان.

أضف رد جديد