دار الصناعة و الصيانة البحرية

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

دار الصناعة و الصيانة البحرية

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

نبذة عامة :
دار الصناعة و الصيانة البحرية هي اول شركة ليبية تختص بمجال بناء و صيانة السفن و القاطرات و الزوارق و الجرافات و الواحدات البحرية العائمة وهي مجهز باحدث الاجهزة و التنقيات و الخبرات التي تمكنها من بلوغ الريادة في هذا المجال .
تقع الشركة الشركة في مدينة مصراتة و يضم مبنى الادارة و الورشة المركزية التي تم تجهيزها وفقا لاحدث التقنيات و الاساليب العلمية بالاضافة الى الحوض الرافع وهو يعتبر الاول من نوعه في ليبيا من حيث الحجم و العمق التصميمي و الحمولة و منصة متحركة تحقق التواصل بين الحوض الرافع و ساحات الصيانة المجهزة.

الحوض الرافع :
وهو منصة مستطيلة بطول 130 متر و عرض 25 متر مقسمة الى جزأين يتم تحريكها بواسطة 32 رافعة موزعة على جانبيه و تصل قدرة الرفع به الى 5400 طن ويتم الرفع بعد تثبيت القطعة على كراسي خاصة موزعة على كامل المنصة بحيث تحقق توازن القطعة البحرية و توزيع حملها اثناء عملية الرفع .
و هو مصمم لاستيعاب قطع بحرية يصل عمق الغاطس فيها الى 7.5 مترو يتم تشغيل من داخل حجرة تحكم مزودة بالات مبرمجة خصيصا لهذا الغرض لضمان سلامة السفن .
بعد انتهاء عملية رفع القطعة البحرية يتم نقلها بواسطة منصة النقل الجانبي التي يبلغ طولها 115 متر و عرضها 11.4 مترو تتحرك بسرعات 1,2,3 متر في الدقيقة ناقلة القطعة الى احدى محطات الصيانة و عددها 3 محطات مجهزة بخنادق الخدمات و سكة حديد تتحرك فوقها .
الورشة المركزية :
نظرا لقيام الشركة بعمليات صيانة و تصنيع العديد من القطع البحرية الحديثة و المتعددة الاغراض مما يستدعي تنفيذ العديد من الاعمال على مستوى عال من الدقة و المهارة فانه تم تاسيس ورشة مركزية متكاملة و مجهزة باحدث الالات و المعدات الصناعية بحيث تلبي جميع احتياجات فرق الصيانة و يتم العمل على القطع المصنعة او المعاد تصنيعها باستقلالية تامة عن باقي عمليات الصيانة بحيث يعاد تجميعها على ارضية منصات الصيانة و تشتمل الورشة المركزية الاجزاء التالية :
1-الة هيدروليكية لثني الصفائح المعدينة : بقوة 800 – 1000 كيلو نيوتن يمكن تشغيلها يدويا او برمجتها للقيام بعملية الثني .
2-الة تقطيع صفائح معدنية : يصل سماكتها الى 10 سم تعمل وفقا لبرنامج حاسوبي و هي مزودة بعدد 2 رؤوس قطع تتحرك افقيا يشكل طولي و مستعرض و يتم تشغيلها حسب خارطة الاشكال الهندسية المراد تنفيذها عن طريق برامج كمبيوتر خاصة و بمتابعة مباشرة من قبل الفني القائم على تشغيلها و تصل قدرتها الى قطع اكثر من 12000 ملم في الدقيقة و تصنف كالة قطع متعددة الاغراض .
3-الة ثني الصفائح المعدنية الاسطوانية : و لها القدرة على ثني صفائح بطول يصل الى 3050 ملم و سمك يصل الى 18 ملم و لها ثلاثة اسطوانات ثني تتحرك تدريجيا اثناء عملية الثني حسب نوع القطعة المطلوب تنفيذها سواء قوس بقطر معين او اسطوانة كاملة الاستدارة او اشكال مخروطية و تصل سرعة الثني بعا الى 4 متر في الدقيقة بقدرة 18.4 كيلو واط.
4-ورشة نجارة كاملة تحتوي على مختلف معدات النجارة اللازمة في اعمال الصيانة والبناء .
5-محطة ضواغط هواء : تزود الات الكسح و الطلاء الموجودة بارصفة الصيانة بهواء ضغطه يصل الى 8.5 بار مؤلفة من ضاغطين ومجفف لازالة الرطوبة .
مشروع البناء :
و هو مشروع طموح هدفه بناء القطع و الوحدات البحرية محليا باحجام و اغراض مختلفة و قد تم التعاقد مع الشركة الاشتراكية للموانئ على بناء قاطرة بحرية لصالحها و باشرت دار الصناعة بالعمل حيث تعاقدت مع الشركة الليبية للحديد والصلب لتصنيع الحدي بالمواصفات المطلوبة ومع المركز الالكتروني في تاجوراء لتوريد اجهزة الاتصال الخاصة .
و تطمح الشركة ان توفر حوالي 40% من الموارد من السوق المحلية .
مواصفات القطعة التي بدات الدار ببنائها خلال ربيع 2003 :
•النوع : ستان 2207
•الطول الكلي : 22.57 م
•العرض الكلي : 7.24 م
•العمق في الجانب : 3.74 م
•عمق الغاطس : 2.95 م
•قدرة الشد : 30 طن
•السرعة : 12 عقدة بحرية .
•القدرة الكلية للمحركين : 1800 حصان
•القاطرة مزودة بمعدات اتصال و معدات ملاحة متطورة و منظومة اطفاء حريق .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: دار الصناعة و الصيانة البحرية

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

طبعا كل الشكر الجزيل لاسرة شركتي دار الصناعة والشركة الاشتراكية ونخص بالذكر
الدكتور المهندس أحمد محمد ابو غالية (رئيس شركة دار الصناعة واحد اهم مؤسسيها)
على استقباله لنا في الشركة واستضافتنا في مكتبه الخاص
المهندس فتحي ابراهيم شلاك ( المشرف على مشروع بناء القاطرة ارادة 6)
على حسن الاستقبال و الاشراف و التدريب من اول يوم و حتى خارج اوقات العمل الرسمي
المهندس منصور سالم الحداد (المسؤول المتابع من الشركة الممولة للدار)
على حسن الاستقبال و الضيافة في الدار وفي الشركة الاشتراكية
المهندس علي أمحمد بن ساسي ( مكتب المتابعة والتخطيط)
الذي استقبلنا في مكتبه وشرح لنا عن تجربتة الغنية في مجال البحر منذ 1970
الاستاذ عمر عبدالسلام البرق (مكتب المتابعة والاتصالات)
على متابعتة لنا و تقديم التسهيلات في الشركة
الاستاذ سليمان هدية الجهيني(مكتب المتابعة والاتصالات)
الاستاذ علي عامر (المكتب الاعلامي في الشركة الاشتراكية للموانئ)
و هو غني عن التعريف لتواصله الدائم مع الموقع
وكل من لم يتسنى لنا ذكر اسمه
ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

أضف رد جديد