دار الصناعة و الصيانة البحرية
مرسل: الأحد أغسطس 09, 2009 11:35 am
نبذة عامة :
دار الصناعة و الصيانة البحرية هي اول شركة ليبية تختص بمجال بناء و صيانة السفن و القاطرات و الزوارق و الجرافات و الواحدات البحرية العائمة وهي مجهز باحدث الاجهزة و التنقيات و الخبرات التي تمكنها من بلوغ الريادة في هذا المجال .
تقع الشركة الشركة في مدينة مصراتة و يضم مبنى الادارة و الورشة المركزية التي تم تجهيزها وفقا لاحدث التقنيات و الاساليب العلمية بالاضافة الى الحوض الرافع وهو يعتبر الاول من نوعه في ليبيا من حيث الحجم و العمق التصميمي و الحمولة و منصة متحركة تحقق التواصل بين الحوض الرافع و ساحات الصيانة المجهزة.
الحوض الرافع :
وهو منصة مستطيلة بطول 130 متر و عرض 25 متر مقسمة الى جزأين يتم تحريكها بواسطة 32 رافعة موزعة على جانبيه و تصل قدرة الرفع به الى 5400 طن ويتم الرفع بعد تثبيت القطعة على كراسي خاصة موزعة على كامل المنصة بحيث تحقق توازن القطعة البحرية و توزيع حملها اثناء عملية الرفع .
و هو مصمم لاستيعاب قطع بحرية يصل عمق الغاطس فيها الى 7.5 مترو يتم تشغيل من داخل حجرة تحكم مزودة بالات مبرمجة خصيصا لهذا الغرض لضمان سلامة السفن .
بعد انتهاء عملية رفع القطعة البحرية يتم نقلها بواسطة منصة النقل الجانبي التي يبلغ طولها 115 متر و عرضها 11.4 مترو تتحرك بسرعات 1,2,3 متر في الدقيقة ناقلة القطعة الى احدى محطات الصيانة و عددها 3 محطات مجهزة بخنادق الخدمات و سكة حديد تتحرك فوقها .
الورشة المركزية :
نظرا لقيام الشركة بعمليات صيانة و تصنيع العديد من القطع البحرية الحديثة و المتعددة الاغراض مما يستدعي تنفيذ العديد من الاعمال على مستوى عال من الدقة و المهارة فانه تم تاسيس ورشة مركزية متكاملة و مجهزة باحدث الالات و المعدات الصناعية بحيث تلبي جميع احتياجات فرق الصيانة و يتم العمل على القطع المصنعة او المعاد تصنيعها باستقلالية تامة عن باقي عمليات الصيانة بحيث يعاد تجميعها على ارضية منصات الصيانة و تشتمل الورشة المركزية الاجزاء التالية :
1-الة هيدروليكية لثني الصفائح المعدينة : بقوة 800 – 1000 كيلو نيوتن يمكن تشغيلها يدويا او برمجتها للقيام بعملية الثني .
2-الة تقطيع صفائح معدنية : يصل سماكتها الى 10 سم تعمل وفقا لبرنامج حاسوبي و هي مزودة بعدد 2 رؤوس قطع تتحرك افقيا يشكل طولي و مستعرض و يتم تشغيلها حسب خارطة الاشكال الهندسية المراد تنفيذها عن طريق برامج كمبيوتر خاصة و بمتابعة مباشرة من قبل الفني القائم على تشغيلها و تصل قدرتها الى قطع اكثر من 12000 ملم في الدقيقة و تصنف كالة قطع متعددة الاغراض .
3-الة ثني الصفائح المعدنية الاسطوانية : و لها القدرة على ثني صفائح بطول يصل الى 3050 ملم و سمك يصل الى 18 ملم و لها ثلاثة اسطوانات ثني تتحرك تدريجيا اثناء عملية الثني حسب نوع القطعة المطلوب تنفيذها سواء قوس بقطر معين او اسطوانة كاملة الاستدارة او اشكال مخروطية و تصل سرعة الثني بعا الى 4 متر في الدقيقة بقدرة 18.4 كيلو واط.
4-ورشة نجارة كاملة تحتوي على مختلف معدات النجارة اللازمة في اعمال الصيانة والبناء .
5-محطة ضواغط هواء : تزود الات الكسح و الطلاء الموجودة بارصفة الصيانة بهواء ضغطه يصل الى 8.5 بار مؤلفة من ضاغطين ومجفف لازالة الرطوبة .
مشروع البناء :
و هو مشروع طموح هدفه بناء القطع و الوحدات البحرية محليا باحجام و اغراض مختلفة و قد تم التعاقد مع الشركة الاشتراكية للموانئ على بناء قاطرة بحرية لصالحها و باشرت دار الصناعة بالعمل حيث تعاقدت مع الشركة الليبية للحديد والصلب لتصنيع الحدي بالمواصفات المطلوبة ومع المركز الالكتروني في تاجوراء لتوريد اجهزة الاتصال الخاصة .
و تطمح الشركة ان توفر حوالي 40% من الموارد من السوق المحلية .
مواصفات القطعة التي بدات الدار ببنائها خلال ربيع 2003 :
•النوع : ستان 2207
•الطول الكلي : 22.57 م
•العرض الكلي : 7.24 م
•العمق في الجانب : 3.74 م
•عمق الغاطس : 2.95 م
•قدرة الشد : 30 طن
•السرعة : 12 عقدة بحرية .
•القدرة الكلية للمحركين : 1800 حصان
•القاطرة مزودة بمعدات اتصال و معدات ملاحة متطورة و منظومة اطفاء حريق .
دار الصناعة و الصيانة البحرية هي اول شركة ليبية تختص بمجال بناء و صيانة السفن و القاطرات و الزوارق و الجرافات و الواحدات البحرية العائمة وهي مجهز باحدث الاجهزة و التنقيات و الخبرات التي تمكنها من بلوغ الريادة في هذا المجال .
تقع الشركة الشركة في مدينة مصراتة و يضم مبنى الادارة و الورشة المركزية التي تم تجهيزها وفقا لاحدث التقنيات و الاساليب العلمية بالاضافة الى الحوض الرافع وهو يعتبر الاول من نوعه في ليبيا من حيث الحجم و العمق التصميمي و الحمولة و منصة متحركة تحقق التواصل بين الحوض الرافع و ساحات الصيانة المجهزة.
الحوض الرافع :
وهو منصة مستطيلة بطول 130 متر و عرض 25 متر مقسمة الى جزأين يتم تحريكها بواسطة 32 رافعة موزعة على جانبيه و تصل قدرة الرفع به الى 5400 طن ويتم الرفع بعد تثبيت القطعة على كراسي خاصة موزعة على كامل المنصة بحيث تحقق توازن القطعة البحرية و توزيع حملها اثناء عملية الرفع .
و هو مصمم لاستيعاب قطع بحرية يصل عمق الغاطس فيها الى 7.5 مترو يتم تشغيل من داخل حجرة تحكم مزودة بالات مبرمجة خصيصا لهذا الغرض لضمان سلامة السفن .
بعد انتهاء عملية رفع القطعة البحرية يتم نقلها بواسطة منصة النقل الجانبي التي يبلغ طولها 115 متر و عرضها 11.4 مترو تتحرك بسرعات 1,2,3 متر في الدقيقة ناقلة القطعة الى احدى محطات الصيانة و عددها 3 محطات مجهزة بخنادق الخدمات و سكة حديد تتحرك فوقها .
الورشة المركزية :
نظرا لقيام الشركة بعمليات صيانة و تصنيع العديد من القطع البحرية الحديثة و المتعددة الاغراض مما يستدعي تنفيذ العديد من الاعمال على مستوى عال من الدقة و المهارة فانه تم تاسيس ورشة مركزية متكاملة و مجهزة باحدث الالات و المعدات الصناعية بحيث تلبي جميع احتياجات فرق الصيانة و يتم العمل على القطع المصنعة او المعاد تصنيعها باستقلالية تامة عن باقي عمليات الصيانة بحيث يعاد تجميعها على ارضية منصات الصيانة و تشتمل الورشة المركزية الاجزاء التالية :
1-الة هيدروليكية لثني الصفائح المعدينة : بقوة 800 – 1000 كيلو نيوتن يمكن تشغيلها يدويا او برمجتها للقيام بعملية الثني .
2-الة تقطيع صفائح معدنية : يصل سماكتها الى 10 سم تعمل وفقا لبرنامج حاسوبي و هي مزودة بعدد 2 رؤوس قطع تتحرك افقيا يشكل طولي و مستعرض و يتم تشغيلها حسب خارطة الاشكال الهندسية المراد تنفيذها عن طريق برامج كمبيوتر خاصة و بمتابعة مباشرة من قبل الفني القائم على تشغيلها و تصل قدرتها الى قطع اكثر من 12000 ملم في الدقيقة و تصنف كالة قطع متعددة الاغراض .
3-الة ثني الصفائح المعدنية الاسطوانية : و لها القدرة على ثني صفائح بطول يصل الى 3050 ملم و سمك يصل الى 18 ملم و لها ثلاثة اسطوانات ثني تتحرك تدريجيا اثناء عملية الثني حسب نوع القطعة المطلوب تنفيذها سواء قوس بقطر معين او اسطوانة كاملة الاستدارة او اشكال مخروطية و تصل سرعة الثني بعا الى 4 متر في الدقيقة بقدرة 18.4 كيلو واط.
4-ورشة نجارة كاملة تحتوي على مختلف معدات النجارة اللازمة في اعمال الصيانة والبناء .
5-محطة ضواغط هواء : تزود الات الكسح و الطلاء الموجودة بارصفة الصيانة بهواء ضغطه يصل الى 8.5 بار مؤلفة من ضاغطين ومجفف لازالة الرطوبة .
مشروع البناء :
و هو مشروع طموح هدفه بناء القطع و الوحدات البحرية محليا باحجام و اغراض مختلفة و قد تم التعاقد مع الشركة الاشتراكية للموانئ على بناء قاطرة بحرية لصالحها و باشرت دار الصناعة بالعمل حيث تعاقدت مع الشركة الليبية للحديد والصلب لتصنيع الحدي بالمواصفات المطلوبة ومع المركز الالكتروني في تاجوراء لتوريد اجهزة الاتصال الخاصة .
و تطمح الشركة ان توفر حوالي 40% من الموارد من السوق المحلية .
مواصفات القطعة التي بدات الدار ببنائها خلال ربيع 2003 :
•النوع : ستان 2207
•الطول الكلي : 22.57 م
•العرض الكلي : 7.24 م
•العمق في الجانب : 3.74 م
•عمق الغاطس : 2.95 م
•قدرة الشد : 30 طن
•السرعة : 12 عقدة بحرية .
•القدرة الكلية للمحركين : 1800 حصان
•القاطرة مزودة بمعدات اتصال و معدات ملاحة متطورة و منظومة اطفاء حريق .