صفحة 1 من 7

على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 12:06 pm
بواسطة damascus
على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن تحمل 83 بحارا قرب سواحل لبنان وعمليات الانقاذ مستمرة
ذكرت مصادر رسمية، أن سفينة شحن ماشية قادمة من الأورجواى وتحمل علم بنما، على متنها 83 بحاراً، انقلبت قبالة مساء أمس الخميس، قبالة سواحل طرابلس شمال لبنان وسط ظروف جوية عاصفة.
وعلمت «السفير» أن الباخرة (قبطانها البريطاني جون ميلو، تحمل علم بنما، آتية من مرفأ مدينة مونتيفيدو في الأوروغواي) تضم بين بحارتها لبنانياً يدعى أحمد حرب، وسورياً يدعى سامر صالح، بالإضافة الى كهربائي بريطاني، وبحار برازيلي، وآخر أسترالي، واوكراني، وروسي ولاتفي و4 بحارة من الأورغواي، إضافة الى 70 بحارا من الجنسيتين الباكستانية والفليبينية.
وقال وزير الأشغال اللبناني غازي العريضي لـ«السفير» انه فور تبلغ الجهات الملاحية اللبنانية بالحادث، حصل تواصل مع الأخوة السوريين ومع القبارصة (ارسلوا مروحيتين)، وفي الوقت نفسه، تحرك فريقا إنقاذ تابعان للجيش اللبناني و«اليونيفيل» وقد وضعنا امكاناتنا جميعا من أجل محاولة انقاذ ركاب الباخرة على الرغم من الأمواج والأنواء العاتية.
وأفاد مراسل «السفير» أنه حتى ساعة متأخرة ليلا أمكن انتشال عشرين شخصا كانوا على قيد الحياة، بينهم ستة نقلتهم «اليونيفيل» بالمروحيات الى مطار القليعات ومنه الى مستشفى اليوسف في عكار، كما خرجت من مرفأ طرطوس الباخرة «محمود» للمشاركة في عمليات الانقاذ، وتمكنت من انتشال خمسة على قيد الحياة.
وعلم أن الباخرة كانت محملة بأكثر من عشرة آلاف عجل، و41 ألف رأس غنم، وأبدت مصادر بيئية تخوفها الشديد من إمكان انشطار الباخرة «داني اف 2» الى قسمين أو تحطم أسوار الحظائر فيها، ما قد يؤدي الى انتشار أكثر من خمسين ألف رأس عجل وغنم على سطح المياه، فتقع كارثة بيئية.
وفي التفاصيل أن الباخرة «داني اف 2» (وكيلتها شركة «فالكون بونت إنترناشيونال»)، أطلقت نداء استغاثة قرابة الساعة الرابعة عصر أمس، ثم انقطع اتصال محطة إرشاد السفن بها، وتبين في ما بعد أنها غرقت.
وعلى الفور، تم الاتصال بوزارة النقل وإبلاغ القوات البحرية في الجيش اللبناني، التي أرسلت نحو تسعة طرادات للانقاذ مع طاقم طبي، وطلبت من بقية القواعد البحرية إرسال طراداتها للاستعانة بها عند اللزوم، فيما أرسلت «اليونيفيل» ثلاثة زوارق أحدها ايطالي واثنان المانيان.
كما طلب مدير عام النقل المهندس عبد الحفيظ القيسي من مدير مرفأ طرابلس أحمد تامر وضع كل الامكانيات الموجودة في خدمة الجيش، وإرسال فريق الانقاذ البحري في الميناء للمساعدة.
وأقيمت في مرفأ طرابلس غرفة عمليات لمتابعة التطورات بقيادة العقيد البحري في الجيش اللبناني نزيه بارودي، وبالتعاون مع تامر وممثلين عن وزارة النقل وعدد من الضباط.
وتشير المعلومات إلى إمكان أن تدفع الأمواج بالبحارة الأحياء وغير الأحياء إلى أماكن بعيدة عن موقع غرق الباخرة، ما سيتطلب جهودا مضنية صباحاً بحثا عنهم. لذلك، سيصار إلى الاستعانة بعدد إضافي من بواخر وطرادات الإنقاذ التي سيرسلها الجيش اللبناني وإدارة مرفأ طرابلس فجرا، فضلا عن الاستعانة بالمروحيتين القبرصيتين وأخرى تابعة للجيش و«اليونيفيل».
وأكدت المعلومات أنه كان يفترض بالباخرة «داني اف 2» أن ترسو على رصيف مرفأ طرطوس، لكن إدارة المرفأ لم تعطها إذنا بالدخول نظرا لكثافة البواخر الموجودة على الرصيف، فطلبت منها الانتظار. إلا أن قبطانها جون ميلو لم يشأ الانتظار وقرر متابعة الطريق نحو مرفأ بيروت. لكنه، بعد ميل واحد من دخوله المياه الإقليمية اللبنانية، واجه أمواجا عاتية أدت إلى فقدانه السيطرة على الباخرة، فأطلق نداءات استغاثة لكن غضب البحر كان أسرع ما أدى إلى غرق الباخرة.
وفي قبرص، قال المتحدث باسم القوات البريطانية ستيوارت باردسلي ان هذه القوات تشارك في عمليات الإنقاذ وأن مروحية أقلعت «من عندنا ليست مجهزة للإنقاذ في الليل ولكن لديها أنوارا كاشفة لتوجيه السفن إلى طوافات النجاة. ويبدو أن حالة الطقس مخيفة في المنطقة».

نقلا عن شام برس

وللعلم سامر كان زميلنا في القسم وذهب بعد ذلك لآكاديمية وكان مثال الطالب المميز والمحبوب وندعو الله أن يكون من الناجين

إضافة من المشرف : صورة لسامر صالح
صورة

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 1:22 pm
بواسطة Bahreya
قامت بالإنقاذ السفن اللبنانية و السورية و سفن اليونيفيل ... حتى الآن تم إنقاذ حوالي 50 شخصاً أما البقية فاحتمال بقائهم على قيد الحياة يتضاءل خاصة أنه من الصعب البقاء على قيد الحياة أكثر من 10 ساعات في درجة حرارة الماء كما هي الآن !!

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:15 pm
بواسطة ugaritian
هل هو سامر صالح اللي ببالي؟ و ين بيشتغل ابوه ؟

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:19 pm
بواسطة damascus
أخي أبو العبد
هو سامر اللي ببالك ابن الربان عادل صالح رئيس دائرة الإرشاد في مرفأ اللاذقية
جعله الله من الناجين إن شاء الله

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 3:35 pm
بواسطة ugaritian
لا حول و لا قوة الا بالله, اقشعر بدني

جبت مواصفات الباخرة و صورها رح حطون بالموضوع بس هدي اعصابي

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:04 pm
بواسطة ugaritian
IMO number : 7359462
Name of ship : DANNY F II (during 1994)
Call Sign : 3EDI3
MMSI : 371575000
Gross tonnage : 24731 (since 01-09-1995)
DWT : 14823
Type of ship : Livestock Carrier (since 01-12-1994)
Year of build : 1976
Flag : Panama (since 01-09-2005)
Status of ship : In Service/Commission (since 06-12-1994)
Last update : 11-12-2009

Ship manager ROYAL LOGISTICS SERVICES CO 29, Farid Street, Heliopolis, Cairo, Egypt. since 23-09-2005
5171032 Registered owner FALCONPOINT INTERNATIONAL CORP 29, Farid Street, Heliopolis, Cairo, Egypt.


صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:06 pm
بواسطة damascus
حتى الآن لم نسمع شيئا الله يجعله من الناجين أن شاء الله تعالى
شكرا أبو العبد ننتظر مواصفات السفينة لكن حصلت على بعض المعلومات التاريخية عنها للإفادة لكن باللغة الإنكليزية

Re: DANNY F II (ex DON CARLOS ) lost off Tripoli, Lebanon
Construction

Don Carlos was built by OY Wärtsilä AB, Åbo, Finland as yard number 1220. She was 202.62 metres (664 ft 9 in) long, with a beam of 28.15 metres (92 ft 4 in) and a draught of 8.48 metres (27 ft 10 in).[1] She was 14,478 GT, 7,258 NRT and 14,800 DWT. Her Sulzer 6RND 90 diesel engine could propel her at 20 knots (37 km/h).[2]
[edit]History

Don Carlos was built for Rederei AB Soya, Stockholm.[2] Originally a vehicle transporeter, [3] she was delivered on 30 April 1976. In October 1985, Don Carlos was transferred to Wallenius Lines Singapore Ptd Ltd, Singapore. In July 1994, she was sold to BSA Transportation Pte, Ltd, Singapore and renamed Danny F II.[2]
Danny F II arrived at Singapore on 15 August 1994 for rebuilding as a livestock transporter.[2] The work was done by Pan United Shipyards.[3] She was sold in 1995 to Rachid Fares Enterprise Proprietary, Fremantle and reflagged to Liberia. On 25 April 2000, she was registered to Danny F II, St Vincent and the Grenadines.[2] On 16 September 2000, Danny F II rescued the 25 crew of Madona which had developed a severe list after her cargo shifted some 200 nautical miles (370 km) north of the Cocos Islands.[4] On 24 October 2005, Danny F II was registered to Falcon Point International, Panama.[2]
In 2005, it was reported that Danny F II had been detained at Adelaide, Australia due to defects which included holed bulkheads, defective navigation lights and radio equipment and defective watertight doors.[5]
[edit]Sinking

On 17 December 2009, Danny F II capsized and sank in bad weather in the Mediterranean Sea, 11 nautical miles (20 km) from Tripoli, Lebanon while sailing from Montevideo, Uruguay to Tartus, Syria carrying six passengers, 77 crew, 10,224 sheep and 17,932 cattle.[6] Thirty eight survivors were rescued, though at least five are thought to have died, including the ship's British captain.[7] All the livestock perished.[6]
After a distress call made at 15:55 local time (13:55 UTC), a rescue effort was launched comprised of ships from the Lebanese Navy, United Nations Interim Force in Lebanon, the latter including two ships of the German Navy and one from the Italian Navy as well as a Bell Griffin HAR2 helicopter from 84 Squadron, Royal Air Force, based at RAF Akrotiri was despatched to assist in the rescue.[6]
Rescue efforts were hampered by poor weather conditions, high waves and floating carcasses of the ship's livestock.[8]

source Wikipedia

looks like a loss of stability, most probably caused by an error
in pumping fuel or ballast or she had too little bunkers left on board
and was kicked over by a big wave. very sad , so many people lost.



Threaded | Newest First Previous Topic | Next Topic | Top

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:09 pm
بواسطة damascus
أبو العبد
مشكور ياملك


إذا سمعت شيئ أخبرنا أرجوك نحن أونلاين

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:24 pm
بواسطة ugaritian
لا توجد اخبار عن سامر حتى الان, القبطان عادل على العريضة ولا يستطيع المغادرة الى لبنان كونه ضابط متقاعد, ذهب احد قباطنة دائرة الارشاد بالاضافة الى خال سامر الى طرابلس بالنيابة عن ق. عادل و سالو في المستشفيات, و ما زال في عداد المفقودين.

طلبت من اصدقائي في بيروت السؤال عنه بالاسم و وعدوني خيرا

كانت السفينة تحمل شحنة الى طرطوس و بيروت, وصلت طرطوس من يومين (حسب الخريطة في مشاركتي السابقة) لم يتم ادخالها الى طرطوس بسبب اغلاق الميناء لسوء الاحوال الجوية فقرر القبطان التوجه الى بيروت لتفريغ شحنتها و واجه مصيره في الطريق

من الجدير بالذكر ان القوانين المحلية السورية و اللبنانية تمنع الملاحة في المياه الاقليمية اي ان السفينة المتوجهة من ميناء سورية الى ميناء اخر سوري او لبناني لا تستطيع الابحار بالقرب من البر بل عليها الابحار مسافة 12 ميل بحري من الساحل لمغادرة المياه الاقليمية

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:38 pm
بواسطة damascus
أخي أبو العبد
مشكور وننتظر أخبار منك إن شاء اله جيدة
يا أرحم الراحمين

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 4:49 pm
بواسطة ugaritian
معلومة مؤكدة: السفينة مملوكة لشركة مسجلة في مصر و صاحبها لبناني (شركة مكحل)

يبدو من الصور ان حالة السفينة الفنية سيئة

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 6:52 pm
بواسطة Eng.Lojain
انشاء الله يكون من الناجين يا رب ...
الحقيقة انها كارثة بكل المقاييس
الله يطول بال أهله ...

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:20 pm
بواسطة Eng.Lojain
شباب انشالله يكون الخبر صحيح :
نقلا عن قناة الدنيا الفضائية أن من بين الناجين بحار سوري ( عسى أن يكون ذلك صحيحا )

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الجمعة ديسمبر 18, 2009 11:41 pm
بواسطة M.E. Aous
الحقيقة كارثة حقيقية .
بنتمنى ان ينجو كل من على متنها و لكن الاوضاع على ما يبدو سيئة و انشا الله بيكون ( البحار السوري ) بين الناجيين و بيرجع لاهلو بخير و سلامة

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: السبت ديسمبر 19, 2009 3:09 pm
بواسطة Bahreya
ندعو له بالسلامة و الله يصبر أهلو حتى يرجع !! و نتمنى السلامة للجميع علماً أنه تم إيجاد ثلاث مصابين و جثتين على ساحل عكار قذفتهم الأمواج إلى هناك ! و البحث مستمر ...

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2009 5:52 am
بواسطة ali-h
تحياتي الكم جميعا بأسف انو اول مشاركة الي بهالموضوع او بالاحرى بهالموفع هي عن فقدان زميلي ورفيق دفعتي ويلي كان معي بالصف (سامر عادل صالح)خبر الصراحة متل الصاعقة كان عليي يعني نحنا منسمع قصص بواخر غرقت بس ما منتوقع تصير معنا او مع ناس منعرفون سامر كان من اكدع الشباب وما كان بيستاهل هيك يصير معو بس هي القضاء والقدر هلق درجة حرارة البحر حوالي 16 لل 18 ونحنا ما فاقدين لسا الامل بسامر لانو سامر شي ذكي وبيعرف يتصرف ومدرب ومهيء على هيك اوضاع يعني في عالم وصلت على طرطوس ما تستغربوا سامر يكون اخدو الموج على اسرائيل كل شي وارد سامر شب صحتو منيحة وقوي البنية انشالله يارب يكون رسي على بر او اقل شي نعرف هوي وين ولو حتى باسرائيل ...يارب يكون اسا عييش يارب وغرق هالباخرة بهالسرعة الهائلة بيطرح تساؤلات كتير كبيرة ؟ وكمان في التساؤل الاهم مو عيب نحنا ما شاركنا بالانقاذ شيلوني من الباخرة محمود مو لازم يكون عنا منظومة انقاذ على الاقل يا اخي هالحوامات بمطار حميم كنتو خلوها تشارك ؟ او الزرارق عنا او البحرية ؟(الجواب = لا يوجد اكيد جهوزية ) على كل ادعوا معنا يكون بخير ما منعرف الله شو كاتب
اخوكم
علي الحكيم :arrow:

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مرسل: الاثنين ديسمبر 21, 2009 8:35 pm
بواسطة ugaritian
اشاركك يا علي حزنك و اسفك, والله هالشب ما عميطلع من بالي و خاصة ان لي معه قصة لا اريد ذكرها على صفحات النت

انا طبعا ما زلت متمسكا بالامل بان يكون ما زال حيا مع ان الاوان قد فات تقريبا, و يعتمد املي على ما ذكرته من ان سامر متعلم و واعي و قبضاي و لا بد انه احسن التصرف باستخدام بدلة غمر او قارب انقاذ

لا اعتقد ان الجثث ستصل الى اسرائيل لسببين: الاول ان التيارات البحرية السائدة في المنطقة تتجه من الجنوب الى الشمال بموازاة الساحل السوري و الثاني ان اتجاه الريح وقت العاصفة ايضا جنوبي-غربي بمعنى ان الجثث يجب ان تتجه من الساحل اللبناني الى الساحل السوري و هذا ما حصل فعلا فقد تواردت اخبار عن انتشال جثث في طرطوس و اللاذقية

كما ارجو منكم قراءة هذا الخبر على سوريا نيوز:

http://www.syria-news.com/readnews.php?sy_seq=106519

واضح ان كاتب المقال و محاوره لا يفقهان شيئ في البحر
وأشار المحامي طه الزوزو من أبناء مدينة جبلة والباحث المهتم بالشؤون البيئية بأن "هذا التلوث قد يكون ناجماً عن الحوادث الطارئة والغير متوقعة والتي تتعرض لها بعض البواخر وناقلات النفط عندما تواجه أنواء أو عواصف وسط البحر فتضطر لرمي جزء من الوقود خوفاً من الغرق أو لحماية حمولتها".
لا تضطر اية سفينة لرمي الوقود خوفا من الغرق, اول مرة اسمع هكذا كلام في حياتي و هو بعيد عن المنطق

اجزم بان سبب التلوث هو الفيول المتسرب من خزانات السفينة بعد غرقها و الذي دفعه التيار و الرياح الى شاطئ جبلة