صفحة 1 من 1

مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الأربعاء سبتمبر 29, 2010 12:00 am
بواسطة seasword
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]مقتبس عن مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]تحية بحرية[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]يحتضن مكتبي غيض من فيض تقارير غربية المنشأ تتحدث عن النقص الفادح في العمالة البحرية الأوروبية من مختلف الرتب على متن السفن، ويخلص الكثير منها إلى حقيقة إنتفاء التوجه الشبابي نحو العمل في البحر، ما يدفع ملاك ومشغلي السفن هناك بالتوجه نحو الملاحين الشرق آسيويين وخصوصا من الفيليبين، الهند وبنغلاديش.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]ليس الأمر كذلك فحسب، فهذه الدول تعاني أيضا من النقص في هذه العمالة البحرية نتيجة تزايد الطلب العالمي عليها، لكفاءتها ومهنيتها والتزامها ببنود عقود العمل خلال فترة عملها على متن السفن.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]ربما يتسائل البعض عن أسباب التطرق لهذا الموضوع الآن؟[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]السبب مزعج في حقيقة الأمر، فرغم أننا كعرب نملك وندير العديد من المعاهد والأكاديميات البحرية العالمية، التي تخرّج الآلاف من الملاحين سنويا، نجد الكثيرين منهم يقبعون في دارهم ينتظرون ردّا من شركة أو مساعدة من صديق للحصول على وظيفة، بينما لديهم في شرق آسيا تشريعات وقوانين تنظم عمل شركات تطقيم متخصصة تتابع الملاحين كل على حدى وتحميهم إضافة إلى امتلاكهم قاعدة بيانات لخريجي المعاهد والأكاديميات بحرية لتبقى دوما جاهزة لتأمين الملاحين عند الطلب.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]لا أنكر بعض المحاولات لاستحداث مكاتب من هذا النوع ولكنها تبقى كنور هالك في ظلام حالك ناتج عن غياب إطار قانوني ينظم عمل هذا النوع من الشركات، ويمنحها القدرة على محاسبة أي قصور من الملاحين وملاك السفن.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]وما أتمناه إستحداث هذا القانون الذي يؤمن ومن خلال شركات التطقيم، الوظيفة للملاح ويكفل حصوله على راتبه بل ويمنحه ضمانة متبادلة له ولمالك السفينة الذي يعاني مشاكل عدم الإلتزام بالعقود ونقص الكفاءة في بعض الأحيان نتيجة للشهادات التأهيلية المشكوك في أمرها.[/FONT][/RIGHT]
[RIGHT][FONT=Arial,sans-serif]كما أن هذه الخطوة ستؤدي في المحصلة إلى تنظيم امور العمالة التي تحمل شهادات معترف بها، وتدفع ملاحينا بالتوجه نحو الأساطيل العالمية الحديثة إضافة إلى تحسن أدائهم على السفن العربية ما يقلل من إحتمالية حجزها وتأخيرها وتكبّد مالكها خسائر فادحة جراء خطأ تافه ناتج إرتكبه ملاح برتبة وهمية كشهادته بالضبط.[/FONT][/RIGHT]

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الخميس سبتمبر 30, 2010 3:40 pm
بواسطة ugaritian
المشكلة فيما يلي:

1. تدني المستوى التعليمي و خاصة اللغة
2. تدني المستوى التدريبي
3. نحنا راسنا كبير على عكس الشرق اسيويين اللي اذا ركبت الشركة على اكتافهم بيضلو مبسوطين
4. انعدام الدعم الحكومي

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الخميس سبتمبر 30, 2010 4:22 pm
بواسطة Bahreya
[FONT=Calibri]في سنة 2020 سيصبح هناك نقص ب 40 الف ضابط بحري و قد تم دق ناقوس الخطر بأوروبا اليابان من اجل ذلك، من اين سيتم تأمين هذا العدد الهائل من الطواقم البحرية ؟؟!!![/FONT]
هذا اقتباس من كلام كبير المهندسين themariner في موضوع سابق ... عن فرص العمل البحري ..

عزيزي القبطان الأوغاريتي .. أؤيدك في النقاط التي ذكرتها و ربما نختلف في تقييمها .. لكنني أضيف إليها نقطة تتمثل في نوع من الكسل لدى الكفاءات لدينا في البحث و الوصول إلى فرصة العمل المناسبة ..

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الخميس سبتمبر 30, 2010 4:41 pm
بواسطة ugaritian
الكسل هو احد اسباب الراس الكبير

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الخميس سبتمبر 30, 2010 4:51 pm
بواسطة seasword
العقد شريعة المتعاقدين، وهو ما يجب تطبيقه وبإحكام على ملاك السفن والبحارة، وكما يحصل عندما تخالف إشارة السير، تحرر المخالفة وتغرّم. إذا فالمشكلة هي بالإلتزام.
وهذا إذا كان في عقد أساسا !! 

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الأحد أكتوبر 03, 2010 5:02 pm
بواسطة Eng.Lojain
لنكن منطقيين : جميع العوامل المذكورة في رد الأخ الأوغاريتي موجودة ...بالإضافة إلى الكسل الذي تحدث عنه مدير الموقع
ولكن أيها الأخوة ألا يحقّ لنا كخريجي هندسة بحرية من سوريا ( و إن خصصت ) أن ننزل على سوق العمل برتبة خاصة نوعاً ما ؟
يعني أنا لما عرفت انه بعد تعب 5 سنين سأجبر بشهورٍ ستة من الخبرة ( كزيّات ) ...عدلت عن الفكرة جزئيّاً ( و يمكن أن يندرج ذلك ضمن الراس الكبير الذي تحدث عنه الأخ الأوغاريتي )
و لكن نفسيّا الأمر مزعج جداً ....ربما في المستقبل يكون الوضع أفضل

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 10:25 am
بواسطة ahmadwave75
السلام عليكم
و ذللك له اسباب كثيرة
اهمها المعاملة الحسنة علي المراكب الاجنبية
ثانيا لان المرتب افضل بكثير
ام بالنسبة الاسيويين هم يريدون خدمة فقط و بيكونوا كادت
و بعد ذلك يعملون في احسن السفن بافضل الرواتب

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 8:49 pm
بواسطة seasword
بعد دراسة خمس سنوات كما تقول يجب أن تكون رتبتك Cadet وليس زيات !
أما بالنسبة للمعاملة الحسنة فالحق يقال أن هناك الكثير من ملاك السفن العرب معاملتهم جيدة جدا وبالنسبة للمرتب فمن الطبيعي أن يأخذ الشرق آسيوي مرتب جيد لأن شهادته حصل عليها بعد الدراسة وليس Delivery وهو في البيت أو على السفينة!

Re: مقدمة آخر إصدار من مجلة "ربان السفينة"

مرسل: الأربعاء أكتوبر 06, 2010 11:24 pm
بواسطة Bahreya
التعب الذي ذكره الزميل Eng.Lojain هو الدراسة لخمس سنوات .. لا أدري إذا كان لديك ارتباك في هذه الفكرة !!