اليوم هو الثلاثاء إبريل 25, 2017 4:41 am

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 02, 2010 4:06 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الجمعة ديسمبر 26, 2008 3:43 pm
مشاركات: 13
مقتبس من مجلة "ربان السفينة"

يشمل جميع السفن الزائرة لموانئها
نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس

تزامنا مع إدخال نظامها الجديد للتفتيش New Inspection Regime (NIR)، ستقوم مذكرة تفاهم باريس للرقابة على السفن الأجنبية بتغيير سياستها القاضية بتفتيش 25٪ من السفن الفردية التي ترسو في موانئ كل دولة عضو فيها، إلى الإلتزام المشترك بتفتيش جميع السفن الزائرة لموانئ ومناطق المخطاف في منطقة مذكرة تفاهم باريس ككل.

هذه السياسة التي أطلق عليها تسمية "ملف خطورة السفينة" Ship Risk Profile للتعامل مع السفن الخطرة، ستصنف البواخر إلى سفن منخفضة الخطورة Low Risk Ships (LRS) وسفن عالية الخطورة High Risk Ships (HRS). وفي حال وجود سفن ليست قليلة أو عالية الخطورة، فتصنف على أنها سفن نموذجية الخطورة Standard Risk Ship (SRS).

عمليات تفتيش

ويستند ملف خطورة السفينة على معايير مستخرجة من تفاصيل عمليات التفتيش في آخر 3 سنوات، مثل نوع السفينة وعمرها وأداء علم السفينة (بما في ذلك التعهد بالقيامبالمخطط الطوعي للتدقيق للدول الأعضاء في IMO(VIMSAS) وأداء هيئة تصنيف السفينة وأداء الشركة التي تدير السفينة وفق مدونة إدارة السلامة ISM Code وعدد ملاحظات العيوب وعدد الحجوزات).

وتعتبر معايير أداء شركة إدارة السفينة لاحتساب خطورة الباخرة مقياسا جديدا في مذكرة تفاهم باريس للرقابة على السفن، حيث أنشأت المذكرة صيغة تأخذ في الإعتبار أوجه القصور والحجوزات في الأشهر الستة والثلاثين الأخيرة من أسطول الشركة، على أساس رقم الشركة في المنظمة البحرية الدولية IMO Company Number والذي سيتم إستخدامه للمقارنة بمتوسط تفتيش جميع السفن في موانئ المذكرة لتحديد مستوى أداء الشركة. وسيتم تصنيف الشركات إلى منخفضة جدا، منخفضة، متوسطة وعالية. كما أن أي حظر Banningلأي سفينة من الدخول لمرافئ المذكرة، سيعود بتأثير سلبي على ترتيب الشركة، ويخضعها لعمليات تفتيش أكثر دقة وتعمقا لأسطولها.

وفيما يتعلق بفئات التفتيش، فتشتمل في النظام الجديد على فئتين، تفتيش دوري وإضافي حيث يحدد التفتيش الدوري وفق الوقت المتاح للتفتيش، أما الإضافي فيحدد وفق عوامل تفرض نفسها أو غير متوقعة تبعا لشدة حدوثها. وبالنسبة للوقت المتاح فيتم تقريره وفقا لبيانات خطورة السفينة حيث يكون التفتيش على السفن عالية الخطورة HRS، بين 5 إلى 6 شهور بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة؛ أما السفن نموذجية الخطورة SRS فيكون التفتيش عليها بين 10 إلى 12 شهرا بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة، وبالنسبة للسفن منخفضة الخطورة LRS فهي بين 24 إلى 36 شهرا بعد آخر عملية تفتيش في مرفأ من مرافئ المذكرة. وتبدأ الفترة الزمنية لبدء الفحص الدوري المقبل مجددا بعد أي تفتيش.

حظر الدخول

ومن المقرر أن توسع المذكرة الحظر على الحجز المتكرر على سفن معينة إلى جميع أنواع السفن، وتوسيع رقعة العلم من القائمة السوداء إلى الرمادية. كما سيتم تعديل معايير الحظر للحظر الأول والثاني، فإذا كانت السفينة ترفع علما من القائمة السوداء سيتم حظرها بعد أكثر من حجزين في الأشهر الستة والثلاثين الأخيرة، وإذا كانت السفينة ترفع علما من القائمة الرمادية سيتم حظرها بعد أكثر من حجزين في الأشهر الأربعة والعشرين الأخيرة. هذا وسيؤدي أي حجز لاحق بعد الحظر الثاني إلى فرض حظر على السفينة من دخول مرافئ المذكرة، بغض النظر عن علمها. وعلاوة على ذلك، سيتم إعتماد إمكانية رفع الفترة الزمنية حتى يتم رفع الحظر حتى 3 أشهر بعد الحظر الأول؛ وبعد 12 شهرا من فرض الحظر الثاني؛ و24 شهرا بعد الحظر الثالث؛ والحظر الدائم، وسيكون هناك تطبيق لشروط أكثر صرامة حيث يجب الوفاء بها قبل انقضاء 24 شهرا عند طلب رفع الحظر الثالث.



التزامات الإبلاغ
ومع نظام التفتيش الجديد، قامت مذكرة تفاهم باريس بزيادة تقارير البلاغات لوصول الباخرة. فالنظام السابق كان لديه بلاغ قبل 72 ساعة من الوقت المقدّر لوصول السفينة (
ETA)، والذي كان يقتصر على أنواع قليلة من السفن وفي حال كانت هذه السفن مؤهلة للتفتيش الموسع. أما اليوم، فقد اتسع هذا النظام للتبليغ ليشمل جميع السفن العالية الخطورة وكل ناقلات البضائع السائبة، ناقلات المواد الكيماوية، إضافة إلى ناقلات الغاز، ناقلات النفط وسفن الركاب التي يبلغ عمرها أكثر من 12 عاما ومؤهلة للتفتيش الموسع. ويمكن الإطلاع على أهلية التفتيش الموسع من على الموقع الإلكتروني www.parismou.org ابتداءً من الأول من يناير 2011. كذلك، وكالسابق، يطلب من جميع السفن تقديم إشعار قبل وصولها ب24 ساعة حيث أن كل البلاغات قبل 72 و24 ساعة تعتبر إلتزامات على السفينة ويجب أن تتاح لدولة الميناء وفقا لترتيباتها الوطنية. وفي سياق مماثل يطرح نظام التفتيش الجديد شرطا آخر لتقديم التقارير وهو الإعلام بالوقت الفعلي للوصول (ATA – Actual Time of Arrival)، والوقت الفعلي للرحيل (ATD – Actual Time of Departure) لجميع السفن التي ترسو في موانئ ومناطق المخطاف التابعة للمذكرة.

التنفيذ
ومن المقرر أن يحل نظام التفتيش الجديد مكان النظام الحالي بدءا من 1 يناير عام 2011، على أن يتم الأخذ بعين الإعتبار نتائج جميع عمليات التفتيش من منتصف عام 2009 لتكون قاعدة بيانات للنظام الجديد.



غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: نظام تفتيش جديد في مذكرة تفاهم باريس
مشاركةمرسل: الثلاثاء إبريل 23, 2013 2:55 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الأحد إبريل 21, 2013 7:16 am
مشاركات: 3
بارك الله فيك


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 2 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: