صفحة 1 من 1

الملاحه البحريه الالكترونيه

مرسل: الاثنين أكتوبر 27, 2008 7:30 pm
بواسطة M.E. Aous
تعريف الملاحة:.
هي فن أيجاد موقع السفينة وقيادتها بأمان من مكان إلى أخر .

أنواع الملاحة :.

- ملاحة ساحلية:

وهي التي تجري على طول السواحل وعلى بعد لا يتجاوز 20 ميلا .



- الملاحة المفتوحة :
وتجري في جميع البحار والمحيطات وهي إما ملاحة دوليه آو ملاحه أهليه .


طرق الملاحة :

- ملاحة بدائيه :

تعتمد على المشاهدات مثل شكل السواحل و الأجسام المشاهدة و غير ذلك .

- الملاحة الفلكية :
( عن طريق استعمال الأجرام السماوية من كواكب و نجوم لمعرفة الاتجاه مثل الشمس و القمر و النجوم )

- الملاحة التقديرية :
عن طريق استعمال اتجاه الرياح و التيارات لمعرفة الاتجاه وهي تعتبر ملاحه بدائيه.

- الملاحه بالراديو :
عن طريق استعمال جهاز الراديو لتحديد الموقع و هناك أنظمة كثيرة و مختلفة بهذه الطريقة .

.------------------------

موجات الراديو :
لابد من دراسة موجات الراديو و التعرف على طريقة عملها ولا يسعنا الحديث عن شرحها .
مثل موجات الراديو التردد المنخفض و العالي و تصنيفها و مسارها والعوامل أللتي تعيقها من انكسارات و انعكاسات و تأثير طبقات الغلاف الجوي عليها وغيرها .

----------------------------

أنظمة الملاحة :

- نظام لوران الملاحي :

استعمل منذ الحرب العالمية الثانية و هو نظام انجليزي طورته البحرية الأمريكية وله أجهزته الخاصة و طرق عمل كل منها و هو عدة إشكال و أنواع مختلفة لكل نوع خرائط و جداول مختلفة .

- نظام كونسول الملاحي :
هو نظام ملاحه ألماني استعمل في الحرب العالمية الثانية و كان اسمه ( سون ) و طورته انجلترا ويستخدم لملاحة السفن و الطائرات وله أجهزته الخاصة و طرق عمل كل منها و هو عدة إشكال و أنواع مختلفة لكل نوع خرائط و جداول مختلفة .

- نظام د كا الملاحي :
و هو خاص بشركة د كا للراديو و التلفزيون بلندن و ستعمل هذا النظام منذ ثلاثين سنه و هو نظام اقتصادي و يتبع هذا النظام سلسة من المحطات المرسلة تعمل على خدمة مستخدمي هذا النظام من السفن و الطائرات وله أجهزته الخاصة و طرق عمل كل منها و هو عدة إشكال و أنواع مختلفة لكل نوع خرائط و جداول مختلفة .

- نظام اوميجا الملاحي :
ل يختلف عن نظام د كا و شبيه بنظام دلراك و ترددها منخفض جدا .

- ألملاحه بالأقمار الصناعية :
و هو الأحدث بين أنظمة ألملاحه و أطلقته البحرية الامريكيه وله أجهزته الخاصة و طرق عمل كل منها و هو عدة إشكال و أنواع مختلفة لكل نوع خرائط و جداول مختلفة.

Re: الملاحه البحريه الالكترونيه

مرسل: الجمعة نوفمبر 07, 2008 5:41 pm
بواسطة Bahreya
أهلاً ....
شكراً على المعلومات المفيدة ...
موضوع مرتبط : http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=13&t=215

Re: الملاحه البحريه الالكترونيه

مرسل: الجمعة يوليو 17, 2009 6:25 pm
بواسطة m@her kher
:roll: شكراً لكرمك ونرجو المزيد
ولو سمحت إذا عندك معلومات عن الأجهزة الملاحية وخصوصاً الجيروسكوبية فبليز

Re: الملاحه البحريه الالكترونيه

مرسل: السبت يوليو 18, 2009 2:21 pm
بواسطة M.E. Aous
اهلا وسهلا بك m@her kher ونتمنى ان تكون عضو دائم في الموقع تفضل بزيارة الصفحة التالية

http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.ph ... p=702#p702

واعدكم بجديد عن اجهزة الملاحة البحرية عن قريب وذلك عندما تصلني الكتب الخاصة بهذا الموضوع

نظام لوران الملاحي

مرسل: السبت يوليو 18, 2009 2:34 pm
بواسطة M.E. Aous
نظام لوران الملاحي :
لملاحة البعيدة المدى وتُسمّى أيضًا لوران LORAN (LOng Range Aid to Navigation) هو نظام ملاحة راديوية أرضي يستخدم إرساليات راديوية ذات تردد منخفض تستعمل عدة إرساليات (multilateration) لتحديد موقع و/أو سرعة المستقبل. وهي نظام ملاحي راديوي يساعد السفن والطائرات على تحديد مواقعها. وترسل محطتان أو أكثر تعرفان باسم المحطة الرئيسية والمحطة التابعة الإشارات الراديوية باستمرار، وتستقبل السفينة أوالطائرة هذه الإشارات من خلال أجهزة خاصة. وتقوم هذه الأجهزة بقياس الفترة الزمنية بين النبضات التي تلتقطها من المحطات. ويحدد الفرق في الزمن بين الإشارات التي تلتقطها من محطتين، موقع السفينة أو الطائرة فوق نقطة ما على خط الموقع اللوراني فوق الخريطة. وتوضع علامة على الخريطة لتحديد موقع السفينة أو الطائرة طبقاً للفرق في الزمن بين الإشارات المرسلة من المحطتين.

وفي معظم الحالات، نجد محطة راديوية رئيسية واحدة يقابلها محطة راديوية تابعة من إحدى محطتي التوابع، حيث يسمح هذا الترتيب للملاح أن يقطع خطي موقع لوراني، ليحدد موقع سفينة أو طائرة وبذلك يحسِّن بدرجة كبيرة من دقة نظام الملاحة.

ويستخدم الملاحون نظامًا راديويًا يُعرف باسم لوران ـ سي يستطيع أن يرسل إشارات تقطع 1,600 كم أثناء النهار. وفي بعض الظروف، يصل مداها إلى أكثر من 4,800 كم أثناء الليل عندما تنتقل موجات الراديو منخفضة التردد إلى مسافات أبعد، وبذلك يمكن تحديد أي موقع داخل مدى حوالي نصف كيلومتر.