صفحة 1 من 1

اللحام تحت الماء

مرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 3:47 pm
بواسطة Bahreya
اللحام تحت الماء

تم استخدام اللحام تحت الماء من قبل البحرية البريطانية منذ أكثر من مئة عام من أجل حصر التسرب والعطب في غاطس السفن بالإضافة إلى عمليات القطع تحت الماء كما تعتبر عملية مهمة من أجل التصنيع تحت الماء .
من التحديات التي واجهت هذه التقنية هي تطوير الكترودات مناسبة للعمل في ظروف البيئة المحيطة ، اوائل الالكترودات المناسبة طورت عام 1946 في هولندا عن طريق vander willingen .

ملاحظة : الموضوع جهد شخصي في البحث و الترجمة الرجاء عدم النقل دون الإشارة إلى المصدر " الهندسة البحرية " ...

تصنيف التقنية :
أ ـ عمليات اللحام تحت الماء وتتضمن لحام رطب ولحام جاف .
ب ـ عمليات القطع وتتضمن القطع الأوكسجيني ( سأكتب عنها لاحقاً )

اللحام الرطب :

في اللحام الرطب يتم إنجاز اللحام على تماس مباشر مع الماء يتم استخدام الكترود خاص مغلف لحمايته من الماء ويتم إنجاز العمل بشكل يدوي تماماً بنفس التقنية المستخدمة في الهواء الخارجي مما يعطي حرية كبيرة ووثوقية واقتصادية ...

الالكترودات يجب أن تكون مضادة للماء وكل الوصلات معزولة لضمان عدم وصول الماء إلى الاجزاء المعدنية في حال انهيار العازلية أو تسربها فإن ماء البحر سيصبح على تماس مع الوصلات وجزء من التيار سيتسرب خارجاً ولن يكون متوفراً للقوس الكهربائي بالإضافة سيكون هناك تلف سريع للكبل النحاسي في نقطة التسرب .

ميزات اللحام الرطب :

يستخدم اللحام الرطب بشكل واسع ومنذ سنوات عديدة في المنصات العائمة وله المحاسن التالية :
1 - تعدد الاستخدامات والكلفة القليلة جعله مرغوب بشكل كبير
2ـ السرعة في إنجاز العمل .
3 ـ يمكن ان يصل إلى مناطق لا يمكن لحامها بطرق أخرى
4ـ لا يوجد حاجة للتطويق (الحجز) ولا وقت مهدور لبناء الحجر .
5 ـ آلات اللحام بسيطة ومتوفرة والتجهيزات المطلوبة في حدها الأدنى

المساوئ :
معظم المساوئ تلحق بالمواصفات الميكانيكية لوصلة اللحام وهي كالتالي :
1ـ التقلص السريع لمعدن اللحام بسبب التبريد السريع الناتج عن الماء المحيط
2ـ القساوة المرتفعة الناتجة عن التبريد السريع تقلل الطواعية وتخفض احتياط اللزوجة وتزيد المسامية
3ـ احتجاز الهيدروجين ضمن معدن الوصلة مما يسبب الهشاشة الهيدروجينية .
4ـ كمية من الهيدروجين الموجودة في منطقة اللحام ناتجة من التحلل الحراري لبخار الماء تخفض من شدة القوس
5ـ الهيدروجين المحتجز في الشروخ يسرع عملية الانهيار الديناميكي من خلال تحوله إلى جزيئات وضغطه على طرفي الشق مما يخفض العمل اللازم لانتشار الشق .
6ـ الشروخ الناتجة يمكن أن تنمو بسرعة وتحدث فشل وانهيار مفاجئ مخالف للتوقعات التصميمية .
7ـ المساوئ الأخرى متعلقة بالرؤيا القليلة وصعوبة ضبط العملية .


اللحام الجاف :
اللحام الجاف يتم إنجازه في حجرة تبنى حول المنشأة المراد لحامها حيث تملأ بالغاز من الهيليوم والأوكسجين وهو مزيج قابل للتنفس وبضغط قرب الضغط المحيط للحجرة ويزيد عنه بقليل ، هذه الطريقة تنتج لحام بجودة عالية تلبي جميع الاختبارات كالـ X-RAY والسوائل النفوذة .
تكون الحجرة مفتوحة من الأسفل حيث يمنع ضغط المزيج الغازي من الدخول لذلك يتم اللحام في جو جاف تماماً لكن الضغط المسيطر هو ضغط الماء الميحط .
هناك تقنية أخرى للحجر تقوم على أن تكون المنطقة المفتوحة في الأعلى والمنطقة المغلقة من الأسفل بحيث يتم اللحام ضمن الضغط الجوي النظامي لكن هذه التقنية محدودة نتيجة للحجم الكبير للحجرة وعدم إمكانية استخدامها للمناطق العميقة .

ميزات اللحام الجاف :
1 ـ أمان اللحام ، اللحام يتم في حجرة منيعة للتيارات البحرية والحيوانات المائية كما أن بيئة اللحام تكون مضاءة جيداً وجافة ومتحكم بها بنظام خاص (وهذا ما لاينطبق على البيئات المصغرة كون الغواص يبقى خارج البيئة)
2 ـ اللحام بجودة عالية يمكن مقارنتها باللحام بالهواء المفتوح لأن الماء لم يعد موجود للتأثير على وصلة اللحام ومستوى الهيدروجين محدود ومتحكم به .
3 ـ مراقبة السطح : تكون مناطق وصول الأنابيب والكابلات مضبوطة وثابتة ويمكن مراقبتها بصرياً .
4 ـ إمكانية تطبيق ضبط جودة اللحام عن طريق الاختبارات اللاإتلافية وبطرق مشابهة لتلك المستخدمة في اللحام الهوئي .
5 ـ إمكانية تطبيق هذه التقنية على مناطق الوصلات الحرجة تصميمياً وبدرجة أمان مقبولة .

المساوئ :
1 ـ بنية اللحام تتطلب كميات ضخمة من المعدات المعقدة ومعدات دعم كبيرة على السطح كما أن تصميم الحجرة قد يكون معقداً بكشل كبير .
2 ـ كلفة بيئة اللحام كبيرة جداً وتزداد مع العمق كما يتأثر القوس بشكل كبير بضغط الحجرة بحيث يتطلب رفع الجهد المطبق كلما ازداد الضغط المحيط
3 ـ تكلف عملية اللحام الواحدة 80 ألف دولار ولكل عملية حجرة خاصة بحيث تناسب شكل المنطقة الملحومة (البيئات المصغرة يمكن استخدامها في عدة عمليات لحام )


ملاحظة : الموضوع جهد شخصي في البحث و الترجمة الرجاء عدم النقل دون الإشارة إلى المصدر "الهندسة البحرية " ... و لم أذكر الخطوات العملية لتنفيذ اللحام تحت الماء فقد أنشرها في موضوع منفصل ... كما أعدكم بموضوع عن القطع تحت الماء قريباً ...

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الاثنين سبتمبر 28, 2009 10:51 pm
بواسطة عاشق البحر
شكرا على مجهودك اخي الكريم وبرايي نحنا كمهندسين ما بيلزمنا اكتر من هيك

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الخميس مارس 11, 2010 2:03 am
بواسطة Bahreya
للأسف انظروا ماذا وجدت على الانترنت أثناء بحثي : alboomkuwait.com/forums/showthread.php?t=1741
ناسخ موضوعي متل ما هو فقط أزال ملاحظات المصدر " الهندسة البحرية " ... يعني ما بعرف شو بدي سمي هيك تصرف !! ... نقل الموضوع مو مشكلة عندي لكن أن ينسبه لنفسه !!!

أنا متأكد أنه سيقرأ هذه المشاركة لأن المجرم دائماً يعود لساحة الجريمة ! و أطلب منه الإشارة للمصدر

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الجمعة مايو 21, 2010 7:54 pm
بواسطة themariner
يا عزيزي مدير الموقع، هناك مثل يقول:
فاقد الشيئ لا يعطيه
لذا لا تحزن، و كلمتي هذه رد عليه و اظنها تكفيه عندما سيقرأ كلامي

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الجمعة مايو 21, 2010 9:28 pm
بواسطة Bahreya
نسيت أن أخبركم أنه قد أزيلت المقالة من الموقع المذكور ... و بالموضوع نفسه أنا أطمع في خبرتك العملية هل واجهتم ظروفاً معينة عطب في البدن أثناء الإبحار اضطركم للحام تحت الماء ؟؟

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: السبت مايو 22, 2010 8:24 pm
بواسطة alzaeem
يتم اللحام على ما اظن للسفن الفائقة الطول وهي مكونة من جزئي المؤخرة و جزئين للمقدمة و أجزاء الجسم المتوسط الطويل حيث يتم انزال الأجزاء الى الماء ومن ثم لحامها مجتمعة في الماء بأمكانكم جلب الكثير من الصور لهذه الطريقة و كما اظن ان اللحام يتم بالهليوم مع الكترود

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الأحد مايو 23, 2010 12:26 am
بواسطة ugaritian
كيف الشباب

للحام تحت الماء اهمية كبيرة في السفن التجارية حيث يستخدم لترقيع حديد السفينة تحت خط الماء الذي قد يثقب بسبب الاهتراء او التاكل الطبيعي او الناجم عن حادث شحط او اصطدام

لا يخفى على احد الميزة الكبيرة التي يقدمها هذا النوع من اللحام حيث انه يوفر على السفينة مصاريف كبيرة من ابحار الى و اجور الحوض الجاف و ارتباكات البحث عن تلك الاحواض و حجزها و خاصة اذا كانت السفينة محملة ببضائع او ركاب و ذلك لتلحيم رقعة بمساحة 50*50 سم لسد ثقب صغير لا تتجاوز مساحته عدة سنتيمترات يتدفق منها الماء الى عنابر السفينة او في احسن الظروف صهاريج القاع المزدوج و اما اسوأ الظروف فهي غرفة الماكينات

في حال لحام تلك الرقعة تحت الماء تأتي الورشة الى السفينة و تتم الاعمال في مكان تواجدها ويتم ذلك بسرعة بدون الحاجة لحوض جاف

تحتاج تلك العملية لمعدات خاصة ليست غالية او معقدة يتم وضعها على لنش يذهب الى السفينة و يتطلب من اعضاء الورشة ان يكونو اولا غطاسين محترفين و ثانيا متقنين للحام

يوجد ورشة في سوريا تغطي كل من اللاذقية و طرطوس و هي على كفاءة عالية جدا في اعمال الغطس و اللحام تحت الماء شركة المرساة للخدمات البحرية لاصحابها الاوادم ابو علي و ابو اسامة وكلاهما من ابطال القوات البحرية المتقاعدين

ولمعلوماتكم تتقاضى الورشة مبلغ 400 دولار اجر لحام رقعة 50*50 سم المذكورة شاملة المعدات و المواد و الموافقات الرسمية و هو مبلغ بسيط جدا مقارنة بالخيارات الاخرى المتاحة لحل مشكلة من هذا النوع

اخيرا و تعقيبا على سؤال مدير الموقع بحرية في مشاركته الاخيرة، مستحيل على افراد الطاقم اجراء عملية لحام تحت الماء لاسباب قد ذكرتها في سياق هذه المشاركة فحتى لو توافر غطاس يتقن اللحام ضمن افراد الطاقم فهو حتما لا يملك خبرة في اللحام تحت الماء و حتى لو تحقق ذلك فالسفن التجارية لا تكون مزودة بالمعدات

يوجد طرق اخرى اكثر بساطة يستعملها افراد الطاقم لحصر العطب فقط لحين الوصول الى اي ميناء تتوفر فيه ورشات اللحام تحت الماء

على فكرة العضو الغائب ابو النور قد اجتاز عدة دورات في الغطس و دورة لحام تحت الماء لكنه لم يمارس هذه الحرفة علما انه حاصل على شهادات بذلك

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الأحد مايو 23, 2010 12:59 am
بواسطة Bahreya
أهلاً بعودتك أبو العبد ... و شكراً على المعلومات الهامة ... بخصوص سؤالي حول إمكانية اللحام تحت الماء خلال إبحار السفينة ففي المرجع الانكليزي الذي ترجمت منه بعضاً من المقالة قد ذكر هذا لكن الأمر يختلف حسب تطور التقنيات و حجم السفينة و سؤالي كان لهذا الهدف ( لمعرفة هل السفن عندنا لديها خبرات و تقنيات كافية للقيام بذلك في الحالات الاضطرارية ) ..
بالنسبة لأبو النور كنت قد طلبت رأيه في هذه المقالة سابقاً لإغنائها بخبرته و معلوماته في هذا المجال لكنه كان مشغولاً جداً يومها ...

و عن الورشة التي ذكرتها لنا فهذا السعر حوالي 20000 ليرة سورية ... فيه توفير كبير جداً مقارنة بالرفع مثلاً أو حتى الصيانة خارج البلد !

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الجمعة يونيو 18, 2010 12:25 am
بواسطة themariner
صادفت مشكلة و اضطررنا للحام تحت الماء و حصلت هذه المشكلة عندما كنت بالحوض العائم في إحدى البلدان الاوروبية، صعدت السفينة للحوض و كان هناك اعمال الحوض التي يجب على الترسانة القيام بها، اعطونا موعد للنزول للماء، قام الحوض كما هي العادة باجراء عملية صيانة لبلوف البحر و فلاتر البحر، بعد النزول للماء، تبين ان البلوف لا تقطع المياه و تهرب، لكي يتجنب الحوض ادخال السفينة للحوض العائم على حسابه، قام بعملية لحام تحت الماء لصناديق البحر sea chest و قام بعملية الاصلاح للبلوف و بعد التأكد من نجاح عملية الاصلاح، اعاد الوضع لما كان عليه

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الأحد ديسمبر 12, 2010 10:49 pm
بواسطة نضال ابو ساكو
ارجو من الاخوة الي عندو فكرة عن الحام تحت الماء وينالمعهد وكم التكلفة وشكور كثير هدا ايميلي [email protected]

Re: اللحام تحت الماء

مرسل: الخميس مايو 26, 2011 1:00 am
بواسطة mohamed elsayed
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولا اشكر كاتب الموضوع لآهمية الشديده ولقد قمت بنفسى بعمل لحامات عديده لعدد من السفن التجاريه والحمد لله كان العمل على مستوى عالى من الجوده ولكن اعرفكم ان اكثر السفن التى تحتاج الى هذا النوع من الاعمال هى السفن السوريه واللبنانيه والمصريه لانهم لا يهتمون مثلا بالكشف الدورى وكثيرا من الاسباب . وشكرا مره اخرى وفى انتظار المزيد