اليوم هو الجمعة ديسمبر 15, 2017 9:49 pm




 صفحة 1 من 1 [ 17 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 3:55 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
تحية للجميع

من يتبرع بترجمة هذا الملف (ثلاث صفحات فقط)



رابط تحميل آخر : 1/pitch%20propeller.pdf


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 5:17 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
تم التحميل ... و ترجمته سهلة كما يبدو أشجع الجميع على المحاولة فهذا يفيد لغتكم الانكليزية المهمة جداً في مجال عملنا ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 8:54 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
هذه ترجمة الفقرة الأولى :

الرفاص المثبت المصمم لسرعات كبيرة لا يمكنه إعطاء قدرة في سرعة منخفضة . و بالعكس أيضاً الرفاص المصمم لإعطاء قدرة لا يستطيع إعطاء السرعة الأعظمية ! الرفاص متغير الخطوة يعطي كلاً من السرعة القصوى و القدرة العظمى ...

من الممكن دائماً الحصول على المردود الأعظمي للمحرك بغض النظر عن عمل السفينة . القدرة العظمى يمكن الحصول عليها من المحرك بدون تحميله بشكل زائد ( overloading ) بتغيير الخطوة . حتى إذا كان المحرك يشغل ونشاً أو مولداً فإن سرعة المحرك يمكن الحفاظ عليها بشكل ثابت فسرعة السفينة يمكن التحكم بها بتغيير خطوة الرفاص .

عند سير السفينة بسرعة أقل من سرعتها القصوى فإن استهلاك الوقود يمكن تخفيضه بشكل ملحوظ بتخفيض سرعة المحرك بينما نزيد خطوة الرفاص لتحقيق سرعة السفينة المطلوبة , في هذه الحالة المردود الكلي لنظام الدفع يرتفع ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:54 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
شكرا جزيلا على هذا العمل الرائع, بالفعل كفيت و وفيت, يوضح هذا النص الغرض من استخدام التحكم بخطوة الرفاص Pitch وهذا ما يفسر استخدام هذا النوع من الرفاصات على نطاق واسع في سفن الحاويات التي تحتاج لسرعات عالية Full Speed مع امكانية التحكم بتخفيض استهلاك الوقود على السرعات المنخفضة او الاقتصادية Economic speed

بانتظار بقية الترجمة لدمجها مع الصور التوضيحية في ملف واحد ليكون باكورة انتاج المنتدى


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:21 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
فقرات أخرى ..



مبادئ العمل :

تغيير الخطوة يتم من خلال اتصال ميكانيكي من شفرات الرفاص إلى نظام تحريك هيدروليكي داخل علبة السرعة ( آلية سحب و دفع داخل محور الرفاص )

محور الرفاص يدور عادة باتجاه عقارب الساعة ( عند النظر إلى الرفاص من جهة مؤخرة السفينة ) .لتغيير اتجاه حركة السفينة , يتم تعديل الخطوة ببساطة !

هذا النظام يجعل السفينة تمتلك خواص مناورة عالية و ذلك حتى في حال السرعة المنخفضة , مجال تغيير الخطوة يتراوح بين السرعة القصوى للأمام و السرعة القصوى للخلف !



كيفية تثبيت و ضبط النظام

ستحتاج لكابلي تحكم منفصلين , واحد للتحكم بوقود المحرك و الآخر للتحكم بخطوة الرفاص ! كبل تحكم الخطوة يجب أن يكون متصلاً بمغير الخطوة على الجانب الأيمن لعلبة السرعة .

اضبط الكبل بحيث يكون مغير الخطوة على علبة السرعة بأعلى وضعية له عندما مغير الخطوة على الجسر بنفس الوضعية .

نضبط صواميل الإحكام وفقاً لمستوى التقدم الأعظمي ( سرعة أمامية أعظمية )و مستوى الرجوع الأعظمي ( سرعة خلفية أعظمية ) على مغير الخطوة على علبة السرعة .


مثال مساعد على الفهم : هل رأيت آلية قبضة الوقود لدراجة نارية ؟ أو قبضة المكابح ؟ أو دواسة بينزين السيارة ... جميعها بآليات مشابهة ... فقبضة وقود الدراجة النارية عبارة عن آلية للف سلك يشد بالتالي متحكم الوقود و على متحكم الوقود صامولة لإحكام ربط السلك !!



و تبقى الصفحة الأخيرة أعدكم بها فيما بعد !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 02, 2009 4:28 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
الله يبارك زززززز  :bgn:


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2009 5:10 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
و هذه الصفحة الأخيرة :



كيف يتم التشغيل ؟

تشغيل المحرك
شغل المحرك و مغير الخطوة على الجسر في وضعية حياد

وصل التروس
تأكد من وضعية الحياد آنفة الذكر . صل التروس بدفع قاطعة التروس ( مقبض التعشيق ) في لوحة المعدات .
عندما توصل التروس سيضيء ضوء إشارة في القاطعة . الرفاص يدور الآن !


ابدأ المناورة :
حرك المتحكم بالخطوة على الجسر بخفة و بشكل سلس للأمام أو للخلف حتى الوصول إلى سرعة السفينة المطلوبة , إذا كان المحرك في حالة تحميل زائد ( سرعة المحرك تتناقص ) قم بزيادة كمية الوقود .

التشغيل الاقتصادي
للحصول على أفضل اقتصادية في مصروف الوقود تأكد من أن خطوة الرفاص تتبع لعزم المحرك . مثال : إذا كانت سرعة المحرك 2000 دورة في الدقيقة قم بزيادة الخطوة حتى يبدأ المحرك بالوصول الى حالة التحميل ( تنقص سرعته قليلاً ) . راقب لون أدخنة العادم و درجة حرارتها لتجنب التحميل الزائد للمحرك .

فصل التروس
تأكد من وضعية الحياد لمتحكم الخطوة على الجسر ( للأعلى أي المنتصف ) . حيث السفينة لا تتحرك لا للأمام و لا للخلف . افصل التروس بدفع قاطعة التروس على لوحة المعدات . عندما تفصل التروس , ضوء الإشارة على القاطعة سينطفئ و الرفاص يتوقف عن الدوران !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الخميس ديسمبر 03, 2009 5:21 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
بارك الله فيك, بالفعل كفيت و وفيت, استأذنك باعادة صياغة الترجمة لزيادة الترابط بين الفقرات


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: الرفاص متغير الخطوة pitch propeller
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 6:44 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
كتاب يتحدث عن آلية نقل الطاقة من المحرك الرئيسي للسفينه إلى وسيلة الدفع التي هي الرفاص المتغير الخطوة
حيث يوضح هذا الكتاب آلية التحكم بخطوة الرفاص لتأمين مناورة سلسة للسفينة
وإليكم رابط التحميل :

1/pitch%20propeller.pdf


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرفاص متغير الخطوة pitch propeller
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 8:22 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
هو كتيب ضغير و ليس كتاب


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرفاص متغير الخطوة pitch propeller
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 8:33 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403

بالفعل هو كتيب صغير ولكن مفيد
مشكور ع التصحيح أبو العبد....


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرفاص متغير الخطوة pitch propeller
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 9:11 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
صحيح الكتاب صغير بس جدا مفيد



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الرفاص متغير الخطوة pitch propeller
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 10, 2010 10:54 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
والله يا شباب الموقع عم يطور شيئا فشيئا
والمكتبة اللي بدها تطلع مع الزمن مكتبة الكترونية رهيب جدا جدا
الله يعطي العافية لكلشي عم يعتب


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 11, 2010 4:10 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
هذا الكتاب موجود سابقاً في الموقع و قد قمت بترجمته ... لذا قمت بدمج الموضوعين و تعديل أول مشاركة لتضمين الرابط الجديد للكتاب !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 11, 2010 1:49 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Bahreya كتب:
هذا الكتاب موجود سابقاً في الموقع و قد قمت بترجمته ... لذا قمت بدمج الموضوعين و تعديل أول مشاركة لتضمين الرابط الجديد للكتاب !


شغل معلم يا معلم


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 21, 2013 7:53 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الأحد إبريل 21, 2013 7:16 am
مشاركات: 3
شكرا على تعبكم


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: Controllable Pitch Propeller التحكم بشفرات الرفاص
مشاركةمرسل: الاثنين مايو 27, 2013 6:04 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الاثنين مايو 27, 2013 5:10 pm
مشاركات: 1
Thanks a lot


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 17 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: