اليوم هو الاثنين ديسمبر 11, 2017 11:16 am




 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:41 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد

SART
تعني الحروف الأولى لـ(Search and Rescue Transponder ).
وهو عبارة عن جهاز يركب على ظهر السفن حسب قوانين نظام السلامة والاستغاثة العالمي
(GMDSS Global Maritime Distress and Safety System ).
هذا الجهاز يستخدم لتحديد موقع عائمات النجاة بواسطة إرسال سلسلة من الإشارات تظهر على شاشة الرادار الملاحي على هيئة اثنا عشرة نقطة. مما يساعد سفينة البحث في تحديد اتجاه

SART
والوصول إلى عائمة النجاة وإنقاذ الناجين


طريقة عمل الجهاز
في حالة غرق السفينة وإنزال عائمات النجاة يتم حمله على عائمة النجاة (وعادة ما تزود السفن بأكثر من جهاز) حسب وزن وحجم السفينة. يتم تثبيته على ارتفاع متر على الأقل وتشغيله بواسطة نزع التأمينة.
يبدأ في العمل في وضعية انتظار، وعند اقتراب إحدى السفن يستجيب


SART لإشارة رادار السفينة الملاحي (9GHz ) بإرسال إشارة تستقبلها السفينة على الرادار على هيئة 12 نقطة. ولذلك يسمى بالمجيب الراداري لأنه لا يقوم بإرسال إشارة ولكن يستجيب لإشارة الرادار بإرسال سلسلة من النبضات على هيئة 12 نقطة. وفي نفس الوقت يعطي إشارة صوتية وضوئية لتنبيه الناجين إلى وجود سفينة في الجوار.

يمكن لـSART أن يستجيب لإشارة رادار سفينة على بعد 8 ميل بحري (15 كلم) تقريبا.

المواصفات الفنية
التردد: 9.2GHz - 9 .
5GHz
الاستقطاب: عمودي
الوزن: 1kg
يمكن تشغيله لمدة 100 ساعة تقريبا في وضعية الانتظار و8 ساعات في وضعية إرسال مستمر.




_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

المجيب الراداري SART

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:21 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
مشكور اخي القرش الاسود
وهون مقطع فيديو صغير الحجم يوضح عمل جهاز

sart


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:26 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
كريستوف شو هوي الموضوع اللي ما منلاقي مقطع فيديو عنو عندك ؟؟ و على فكرة الجهاز حلوة و هي أنه لا يرسل إشارات إلا بعد تلقيه لإشارة أخرى مما يوفر البطارية ... أما في الصندوق الأسود للطائرات فإنه يبث الإشارة بشكل مستمر حتى نفاد البطارية !!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:35 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
Bahreya كتب:
كريستوف شو هوي الموضوع اللي ما منلاقي مقطع فيديو عنو عندك ؟؟ و على فكرة الجهاز حلوة و هي أنه لا يرسل إشارات إلا بعد تلقيه لإشارة أخرى مما يوفر البطارية ... أما في الصندوق الأسود للطائرات فإنه يبث الإشارة بشكل مستمر حتى نفاد البطارية !!


نحن في خدمة الاوادم


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:45 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
هذا الموضوع جميل و مفي جدا في الحياة العملية

انوه الى ان جميع السفن الخاضعة لمتطلبات جي ام دي اس اس و هي التي تزيد حمولتها المسجلة الكلية غروس توناج عن 400 طن مسجل (حجمي) ان تحمل عدد 2 سارت يوضع كل منهما قريب من باب البردج يمينا و شمالا
تقوم الغاية من وجود سارت على تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى القصير في عملية البحث و الانقاذ و اليكم التطبيق العملي

لو كانت السفينة تايتنك تملك اجهزة جي ام دي اس اس فماذا سيفعل ضباطها للحصول على مساعدة؟ باسرع وقت ممكن! سيقوم الربان بارسال اشدارة استغاثة على الراديو تلفون و على الراديو تلكس
يقوم مركز البحث و الانقاذ الذي تقع السفينة في مجال عمله بتنسيق عملية البحث بتحريك وحداته القريبة او الاستعانة بالسفن الاخرى الموجودة في المنطقة
وبما ان الوقت في غاية الاهمية في الحفاظ على حياة الركاب و الطاقم فستتوجه تلك الوحدات باقصى سرعة الى موقع الحادث
وهنا تكمن مشكلة تحديد موقع الحادث الدقيق و الا فان البحث في منطة واسعة سيعرض حياة الناس للخطر
وكان الحل هو السارت الذي يقوم بالوظائف المذكورة في هذا الموضوع المتميز و يضاف الى السارت جهاز ايبيرب
EPIRB: Emergency Position Indicating Radio Beacon
و يختص بارسال موقع السفينة المنكوبة الى المحطات الارضية فقط عن طريق الاقمار الصناعية
اي ان وظيفته تحديد موقع السفينة المستغيثة على المدى البعيد فياتي مكملا للسارت

على الضباط ان يعطوا اهمية خاصة لجلب كلا الجهازين الى عائمات النجاة و التاكد من وضعهما في حال التشغيل في حال الوقوع في محنة فقد يكون ذلك الفرق بين حياة او موت


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: المجيب الراداري SART
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:23 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
وهادا كمان مقطع فيديو بوضح عمل جهاز epirp


سبق وان وضعت هذه المقاطع في احدى مشاركاتي بعنون طرق استخدام وسائل النجاة



وهي ملف الفيديو


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: