صفحة 1 من 1

محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 3:06 am
بواسطة Bahreya
هذه الدراسة لمحاكي موجود في مخبر القيادة المؤتمتة , مادة محطات قدرة 2 سنة رابعة , هندسة بحرية - جامعة تشرين


المشابهات ( المحاكيات ) تعمل على خلق ظروف مخبرية مشابهة بالشكل العام للعمل الحقيقي ..

القيادة : هي عملية التحكم بعمل المحرك الرئيسي للسفينة وبارامتراته المختلفة
يمكن التحكم بحركة السفينة من ثلاثة مواقع ترتب حسب افضلية القيادة :
1- برج القيادة :
وهو أعلى سلطة تحكم في السفينة وهي الوحيدة التي تملك حق استخدام الاستطاعة العظمى للمحرك

Untitled-1.jpg


2- غرفة التحكم :
يتم التحكم منها بكل ماله علاقة بسريان الطاقة في السفينة
3- غرفة المحرك :
وهي لوحة ملحقة تحوي على مجموعة اشارات ولكن الموجود بغرفة التحكم لايمكنه اخذ القرار وتنفيذه مباشرة منها الا من لوحة المحرك وتحوي على مجموعة من ازرار التحكم التي تساعد على تجهيز المحرك للاقلاع .

Untitled-2.jpg

هناك نوعان من الاتصال بين مواقع التحكم الرئيسية في السفينة :
من خلال التلفون ( سلكية ) ومن خلال التلغراف ( لا سلكية )واوامر عن طريق برنامج التحكم

[HR]
نظام القيادة والتحكم للمحرك يتالف من :
1- محرك دفع ديزل رئيسي و ملحقاته
2- 4 بلوكات (متحكمات) تدعى PLC و منصات التحكم
3- اجهزة القياس والمراقبة
4- التوصيلات


تظهر على لوحة التحكم كل متغيرات المحرك :
1- بارامترات دارة التبريد المفتوحة لمياه البحر من درجة حرارة وضغط عند (المدخل - المخرج)
2- بارامترات دارة التبريد المغلقة للمياه العذبة من درجة حرارة وضغط عند (المدخل - المخرج) بالاضافة الى معدل التدفق في الدارة
Untitled-3.jpg
3- بارامترات دارة الوقود معدل استهلاك الوقود
4- بارامترات دارة التزييت درجة الحرارة و الضغط
5- معدل تدفق الهواء الى المحرك
6- جميع الضغوط واجهزة الاقلاع المساعدة كمحرك التقليب

بالاضافة الى المقاييس فان منظومة التحكم مزودة بمجموعة لمبات اشارة وتحذير و مخطط المحرك مع داراته و نظام التحكم وازرار التحكم بعمل المحرك من اقلاع و تغيير سرعة

Untitled-4.jpg

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 3:09 am
بواسطة Bahreya
محرك الدفع الموجود في المخبر و الذي يمثل محرك السفينة هو محرك ديزل بحري يتمتع بالمواصفات الاتية :

- اربع اسطوانات بشكل خطي
- حقن مباشر للوقود
- سحب طبيعي للهواء
- تبريد المحرك بالماء
- ازاحة البستون 4500 cc
- سرعة العمل الاصغرية 2800 دورة\دقيقة
- حمل اعظمي قدره 70 كيلووات عند 2800 دورة\دقيقة
- قوة قصوى مستمرة قدرها 60 كيلووات عند سرعة العمل الاصغرية
- نسبة الانضغاط 17.5:1
- قطر الاسطوانة 104 مم
- طول الشوط 132 مم

المحرك مزود بمضخة وقود – مضخة زيت – محرك اقلاع و تقليب – نظام ضبط اوتوماتيكي للسرعة – محرك وعداته لتوليد تيار متناوب – نظام عادم مع مجموعة تصفية – مخمد صوت لغازات العادم .

المحرك مزود بدارة تبريد مشتركة :
• دارة تبريد مغلقة ماء عذب مزودة بمضخة و مبرد تقوم بـ : تبريد المحرك – تبريد زيت تزييت المحرك – تبريد زيت عكس الحركة
• دارة التبريد المفتوحة ( ماء بحر ) مزودة بمضخة و مبادل حراري ينتزع الحرارة من الزيت والماء العذب وغازات العادم

وكذلك المحرك مزود بعلبة سرعة ذات وضعيتين هما السرعة الامامية والسرعة الخلفية وهي آلية هيدروليكية




Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 3:12 am
بواسطة Bahreya
بداية أشكر القرش الأسود على مساهمته الكبيرة في هذا التقرير عن المخبر المذكور ...

و أرحب بالأسئلة عنه علماً أن هناك ملحقاً صغيراً عن محلي المياه الموجود في نفس المخبر سأرفقه لكم فيما بعد ..

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 3:36 am
بواسطة ugaritian
للوهلة الاولى اعتقدت ان هذه المحاكيات هي من تصميم و تنفيذ اساتذة و طلاب الجامعة, لكني دققت الموضوع و لم اجد دليلا على ذلك

فهل لنا ان نعرف مصدر هذه المعدات القيمة و كيف يتم استخدامها لتدريب الطلاب

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 3:40 am
بواسطة Bahreya
هذا المخبر موجود في المعهد الصناعي الثاني في اللاذقية ( شارع الجمهورية ) ... و عملي مادة المحطات 2 يدرس في مخابر المعهد و هذا أحدها ...

أما عن طريقة استخدامها فيوجد في المعهد مدرسون من تبع ( الحفظ البصم ) و قد أعطونا الكاتالوكات لنترجمها لهم ... و يوجد مهندس في المعهد و هو الذي شرح لنا عن هذا المخبر !

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 4:02 am
بواسطة ugaritian
معناته ليس محاكي لسفينة, هل قصدت التهكم بكلمة (مقلد) اذن؟

في هذه الحالة برنامج المحاكي الذي وضعه كريستوف هنا اكثر فائدة من هذا المخبر؟

يوجد في الاكاديمية في مصر هنغار كبير يحوي ماكينة بحرية كبيرة مع كافة ملحقاتها جاهزة للتشغيل و الفك و التركيب لتدريب الطلاب

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 9:05 am
بواسطة Christopher Columbus
صباحو يا شباب
مشكورين شباب على هالتعب بالموضوع والتقرير المفصل عن المخبر
وبظن هالمحاكاة هيي للمحركات التقليدية اللي لسا عم تستخدم بالسفن اللي نوعا ما قديمة
يعني ما في شاشات كمبيوتر بتنقلك كل الحالات للمحرك والمخططات البيانية لعمل كل جزء من المحرك للمراقبة ولا شيء من هذا القبيل
عكل هالسنة عندي عملي بالمخبر بمادة محطات القدرة 2
منشووفو ومنحكم
مشكورين شباب عالتعب الكبير




Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 12:56 pm
بواسطة Bahreya
مقلِّد لغرف التحكم بالسفينة مع محرك ... إذا كنت تسألني عن حركة للمجسم في الماء فهي غير موجودة ... هذه الأجهزة مركبة في غرفة و تستطيع تشغيل المحرك و التحكم به تماماً من خلال اللوحات المذكورة ...

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الخميس فبراير 25, 2010 1:47 pm
بواسطة ugaritian
من هو المصمم و المصنع لهذا المحاكي؟ هل التصنيع محلي؟

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الجمعة فبراير 26, 2010 2:08 am
بواسطة Bahreya
لا التصنيع أجنبي و المخبر كله أجنبي ... إيطالي حسب ما أتذكر .. لكن انتظرني لأنقل الصور من موبايلي حيث صورت اللوحات المعدنية التي يكتب عليها بعض مواصفات اللوحات بما فيها الشركة المصنعة

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: السبت فبراير 27, 2010 8:03 pm
بواسطة Bahreya
شفتلك الصور لكنها ليست بدقة جيدة و غير مفهومة الكتابة عليها ... المفهوم منها أنها من إيطاليا ( جنوا ) و ألمانيا ( هانوفر ) ...

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:41 pm
بواسطة GEMTQ
اذا أردت أن تعرف أكثر عن محاكي غرفة المحركات تفضل بزيارة المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري

Re: محاكي لسفينة ( مقلد )

مرسل: الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 2:50 pm
بواسطة GEMTQ
[FONT=Arial Black]لمعرفة المزيد عن محاكي غرفة المحركات تفضلوا بزيارة مقر المؤسسة العامة للتدريب والتأهيل البحري.....[/FONT]