اليوم هو السبت أغسطس 19, 2017 3:42 am




 صفحة 1 من 1 [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 28, 2010 5:46 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
تعتبر بيئة العمل البحرية بيئة معادية فمثلا رغم وجود الماء من جميع جهات حول السفينة إلا أن نفاذ مخزون الماء العذب من السفينة وسط البحر يعني كارثة بشرية واقتصادية لذلك فان السفن بحاجة إلى مصادر مياه عذبة دائمة ومن هنا أتت الحاجة لمحلي المياه .

الآن سندرس أحد أنواع هذه المحليات وهو محلي المياه الوميضي

مبدأ العمل :

يعتمد محلي المياه الوميضي على مبدأ صرف طاقة معينة لتحلية ماء البحر المالحة و هذه الطاقة يتم استجرارها من مياه تبريد المحرك و بالتالي الاستفادة من الطاقة الضائعة معها و بالتالي يزداد مردود المنظومة ( استفدنا من حرارة مياه التبريد التي كنا سنلقي بها في البحر )

يعتمد عمل هذا المحلي على مبدأ قناة فينتوري و ذلك عن طريق الاستفادة من الضغط السكوني و ضغط السرعة .

ان جريان الماء في مقطع متضيق يؤدي إلى زيادة السرعة وانخفاض الضغط السكوني و يستفاد من هذا الأخير في توليد ضغط تخلخل داخل الجهاز والذي يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة غليان الماء داخل المبخر.

آلية العمل :

يتم استجرار مياه تبريد المحرك والتي تكون درجة حرارتها بحدود 70-80 درجة مئوية إلى المبخر و الذي يكون مغمورا بالمياه المالحة فيؤدي إلى رفع درجة حرارة المياه المالحة ويكون القسم العلوي من المبخر متصلا مع أنبوب فينتوري الذي يسبب تخلخل في الضغط في الجهاز ويؤدي هذا إلى تبخر الماء و ينتقل البخار عبر الجهاز إلى المكثف الذي هو عبارة عن مبادل حراري مزود بمياه البحر الباردة نسبيا  فيتكاثف البخار و يتم نقله عبر وصلات و مضخات معينة إلى جهاز خاص يقوم بفحص الماء الناتج فإذا كانت نسبة الأملاح فيه أقل من قيمة معينة فانه يرسلها إلى خزان التجميع و إذا كانت فوق الحدود المسموح بها فإنه يعيدها إلى مدخل مياه البحر إلى المبخر ..

مرفق:
Untitled-1.jpg


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

محلي المياه المالحة

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 28, 2010 5:50 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
خطوات التشغيل :

تأكد من مصدر المياه الساخنة .

افتح صمام تشغيل مضخة الحقن .

أغلق صمام سحب الضغط من الخزان و صمام الماء العذب .

أغلق صمام الهواء .

شغل مضخة الحقن لتخفيض ضغط الهواء في الجهاز.

المبخر :

بعد حوالي 10 دقائق من بدء العمل :

افتح صمام الماء الساخن الداخل والخارج .

ابدأ التغذية بالماء الساخن فنلاحظ ارتفاع درجة الحرارة في المبخر

المكثف :

بعد حوالي 3 دقائق من بدء عمل المبخر :

شغل مضخة الماء العذب

ضغط الماء العذب (1.2-1.6) بار

يتم سحب المياه المقطر عبر مضخة إلى جهاز الفصل .

إيقاف المنظومة :

أوقف التغذية بالماء الساخن .

أوقف مضخة الماء العذب .

أوقف مضخة الحقن .

افتح صمام معادلة الضغط مع الوسط .

أغلق صمامات المضخة .

أغلق صمامات مضخة الهواء .

أغلق صمامات الماء العذب إلى الخزان .



ملاحظة : محلي المياه هذا مرفق مع محاكي السفينة الذي تحدثت عنه سابقاً : viewtopic.php?f=13&t=582





_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 18, 2010 1:24 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
هذا النوع من المبخرات او ما يسمى باللغة الانكليزية Fresh Water Generator  يعتمد على الاستفادة من حرارة مياه تبريد المحرك و تبخير مياه البحر
من المعلوم ان الماء يغلي عند درجة حرارة 100 مئوية عند ضغط جوي 1 بار، كلما انخفض الضغط الجوي كلما انخفضت درجة الغليان و التبخر...
يتم عمل خلخلة او ضغط منخفض في حيز التبخر Vaccum
لذا الماء يتبخر عند درجة حرارة 60-70 درجة على حسب الضغط المتولد داخل الحيز


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الثلاثاء مايو 18, 2010 4:26 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
نعم كلامك دقيق تماماً ... و آلية التخلخل في محلي المياه هذا هي أنبوب فينتوري لإنقاص الضغط ( ذكرته في آلية العمل ) ... و الاستفادة من حرارة مياه التبريد ترفع مردود المنشأة ... لكن هل تستخدم في السفن الحديثة طرق أخرى لتحلية المياه ؟



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الأربعاء مايو 19, 2010 11:37 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الخميس نوفمبر 15, 2007 8:45 pm
مشاركات: 27
مكان: جامعة تشرين
الماء العذب الناتج عن عملية التحلية هذه يستخدم فقط في أغراض النظافة العامة ( حمامات + تنظيف ) و لا تستخدم للشرب حسب ما أعرفه ..



_________________
أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ... و أسمعت كلماتي من به صمم
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 20, 2010 7:55 am 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
تستخدم بعض السفن طرقا" اخرى للتحلية و من هذه السفن : سفن الركاب و ناقلات المواشي....
يتم تبخر المياه تحت ضغط عالي، توجد مضخة تدفع المياه بضغط يصل الى 500 بار...
لم اعمل على هذا النوع من المحليات...
المياه المتولدة يمكن استخدامها للشرب بعد اضافة بعض المواد الكيماوية اليها
اذكر في احدى السفن كان عندنا اجهزة تعقيم و مكتوب عليها باللغة الانكليزية " انت تشرب مياه معقمة 100 % "


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محلي المياه المالحة
مشاركةمرسل: الخميس مايو 20, 2010 4:20 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
نعم هذه النقطة أغفلت ذكرها ... إذ أن المياه الناتجة هي مياه مقطرة نقية 100 % لكن فيها مشكلة و هي أنها خالية تماماً من الشوارد المعدنية لذا فإن استخدامها للشرب يسبب على المدى الطويل خللاً صحياً في الجسم و لذلك تتم إضافة مواد كيميائة ( كما ذكر كبير المهندسين themariner ) و هذه المواد هي أملاح معدنية كالتي موجودة في المياه العادية ... و يوجد في المختبر الذي درسناه أنبوبة صغيرة تحوي هذه الأملاح ذات لون فضي على ما أذكر ...




_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 7 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron