محلي المياه المالحة
مرسل: الأحد فبراير 28, 2010 5:46 pm
تعتبر بيئة العمل البحرية بيئة معادية فمثلا رغم وجود الماء من جميع جهات حول السفينة إلا أن نفاذ مخزون الماء العذب من السفينة وسط البحر يعني كارثة بشرية واقتصادية لذلك فان السفن بحاجة إلى مصادر مياه عذبة دائمة ومن هنا أتت الحاجة لمحلي المياه .
الآن سندرس أحد أنواع هذه المحليات وهو محلي المياه الوميضي
مبدأ العمل :
يعتمد محلي المياه الوميضي على مبدأ صرف طاقة معينة لتحلية ماء البحر المالحة و هذه الطاقة يتم استجرارها من مياه تبريد المحرك و بالتالي الاستفادة من الطاقة الضائعة معها و بالتالي يزداد مردود المنظومة ( استفدنا من حرارة مياه التبريد التي كنا سنلقي بها في البحر )
يعتمد عمل هذا المحلي على مبدأ قناة فينتوري و ذلك عن طريق الاستفادة من الضغط السكوني و ضغط السرعة .
ان جريان الماء في مقطع متضيق يؤدي إلى زيادة السرعة وانخفاض الضغط السكوني و يستفاد من هذا الأخير في توليد ضغط تخلخل داخل الجهاز والذي يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة غليان الماء داخل المبخر.
آلية العمل :
يتم استجرار مياه تبريد المحرك والتي تكون درجة حرارتها بحدود 70-80 درجة مئوية إلى المبخر و الذي يكون مغمورا بالمياه المالحة فيؤدي إلى رفع درجة حرارة المياه المالحة ويكون القسم العلوي من المبخر متصلا مع أنبوب فينتوري الذي يسبب تخلخل في الضغط في الجهاز ويؤدي هذا إلى تبخر الماء و ينتقل البخار عبر الجهاز إلى المكثف الذي هو عبارة عن مبادل حراري مزود بمياه البحر الباردة نسبيا فيتكاثف البخار و يتم نقله عبر وصلات و مضخات معينة إلى جهاز خاص يقوم بفحص الماء الناتج فإذا كانت نسبة الأملاح فيه أقل من قيمة معينة فانه يرسلها إلى خزان التجميع و إذا كانت فوق الحدود المسموح بها فإنه يعيدها إلى مدخل مياه البحر إلى المبخر ..
الآن سندرس أحد أنواع هذه المحليات وهو محلي المياه الوميضي
مبدأ العمل :
يعتمد محلي المياه الوميضي على مبدأ صرف طاقة معينة لتحلية ماء البحر المالحة و هذه الطاقة يتم استجرارها من مياه تبريد المحرك و بالتالي الاستفادة من الطاقة الضائعة معها و بالتالي يزداد مردود المنظومة ( استفدنا من حرارة مياه التبريد التي كنا سنلقي بها في البحر )
يعتمد عمل هذا المحلي على مبدأ قناة فينتوري و ذلك عن طريق الاستفادة من الضغط السكوني و ضغط السرعة .
ان جريان الماء في مقطع متضيق يؤدي إلى زيادة السرعة وانخفاض الضغط السكوني و يستفاد من هذا الأخير في توليد ضغط تخلخل داخل الجهاز والذي يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة غليان الماء داخل المبخر.
آلية العمل :
يتم استجرار مياه تبريد المحرك والتي تكون درجة حرارتها بحدود 70-80 درجة مئوية إلى المبخر و الذي يكون مغمورا بالمياه المالحة فيؤدي إلى رفع درجة حرارة المياه المالحة ويكون القسم العلوي من المبخر متصلا مع أنبوب فينتوري الذي يسبب تخلخل في الضغط في الجهاز ويؤدي هذا إلى تبخر الماء و ينتقل البخار عبر الجهاز إلى المكثف الذي هو عبارة عن مبادل حراري مزود بمياه البحر الباردة نسبيا فيتكاثف البخار و يتم نقله عبر وصلات و مضخات معينة إلى جهاز خاص يقوم بفحص الماء الناتج فإذا كانت نسبة الأملاح فيه أقل من قيمة معينة فانه يرسلها إلى خزان التجميع و إذا كانت فوق الحدود المسموح بها فإنه يعيدها إلى مدخل مياه البحر إلى المبخر ..