اليوم هو الأحد أكتوبر 22, 2017 1:49 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: مرسوم رئاسي بإضافة دورة إمتحانية ثالثة لكل سنة جامعية
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 7:15 pm 
نائب المدير
نائب المدير
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am
مشاركات: 26
مكان: www.bahreya.com
أصدر السيد الرئيس بشار الأسد المرسوم رقم (245)لعام 2010 القاضي بإجراء تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250)لعام 2006.

وتجري الجامعات وفق المرسوم الجديد ثلاث دورات امتحانية في السنة الدراسية كما يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

وفيما يلي نص المرسوم..

الجمهورية العربية السورية

المرسوم رقم (245)

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم (6)لعام 2006 ولاسيما المادة (150)منه وعلى أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250)لعام 2006.

يرسم ما يلي:

المادة- 1: تجري على اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادرة بالمرسوم رقم(250) لعام 2006 التعديلات الآتية:

1- تعدل المادة (81) وفق الآتي:

-أ- يحدد مجلس التعليم العالي نظام الدراسة المتبع في الكليات النظام الفصلي المعدل, نظام الساعات المعتمدة, النظام الفصلي ,النظام السنوي كما يضع الهيكل التنظيمي والخطط الدراسية تبعا لذلك.

أولاً: النظام الفصلي المعدل

1- تقسم السنة الدراسية في النظام الفصلي المعدل إلى فصلين دراسيين.

2- تجري الجامعات ثلاث دورات امتحانية للسنة الدراسية تحدد مدتها في التقويم السنوي الذي يصدر عن مجلس التعليم العالي وتشمل امتحانات كل فصل بالمقررات التي يتم تدريسها في هذا الفصل فقط كما تجري امتحاناً صيفياً يشمل مقررات الفصلين معاً.

3-يحق للطالب الدخول إلى امتحانات الدورة الصيفية إذا كان مجموع المقررات التي يحملها لا يزيد على ثمانية مقررات.

4-لا يستفيد الطالب وفق أحكام هذا النظام من أحكام الفقرتين (ب) و(ج) من المادة (102)من هذه اللائحة.

5- يسمح لطالب السنة النهائية الذي استنفد مدة الإبقاء على التسجيل بالتقدم من خارج الجامعة إلى خمس دورات امتحانية متتالية تلي مباشرة الدورة التي استنفد بها فرص التسجيل.

6-يعامل الطالب تبعاً لهذا النظام في بقية الأحكام معاملة النظام الفصلي.

ثانياً: نظام الساعات المعتمدة

1- تتكون السنة الدراسية في نظام الساعات المعتمدة من فصلين دراسيين مدة كل منها 16 أسبوعاً حداً أدنى ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألا تقل مدته عن 8 أسابيع.

2-يقصد بالساعة المعتمدة دوام الطالب في الجامعة لمدة ساعة نظرية أسبوعياً أو ما يكافئها من ساعات عملية معتمدة لمقرر معين على مدى فصل دراسي كامل.

3- يكون الدوام إلزامياً لجميع الطلبة حسب الساعات المحددة لكل مقرر في الخطة الدراسية ولا يحق للطالب الراسب أن يحتفظ بعلامة أعمال السنة عند رسوبه في المقرر.

4- يجب ألا تقل نسبة دوام الطالب عن 85 بالمئة من الساعات المحددة لكل مقرر.

5- يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة 18 ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى و12 ساعة معتمدة حداً أدنى ويجوز أن يأخذ الطالب في الجامعة ثلاث ساعات معتمدة إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق لا يقل عن جيد جداً كما يجوز أن يصل العبء الدراسي للطالب في فصل التخرج إلى 22 ساعة معتمدة أما في الفصل الصيفي فيكون الحد الأعلى للعبء الدراسي للطالب 9 ساعات معتمدة ويجوز زيادة عدد الساعات إلى 12 ساعة معتمدة لغايات التخرج أما في كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة فلا يجوز أن يزيد عدد الساعات المعتمدة في الفصل الدراسي على 25 ساعة معتمدة.

6- تحدد اللوائح الداخلية للكليات الحد الأدنى لمجموع عدد الساعات المعتمدة لنيل درجة الاجازة على ألا تقل عن الحدود الآتية:

210 ساعات الكليات ذات الدراسة لمدة 6 سنوات

180 ساعة الكليات الطبية ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

160 ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 5 سنوات

128ساعة الكليات ذات الدراسة لمدة 4 سنوات.

7- يصنف الطالب المسجل لنيل درجة الإجازة في كليات الجامعة في مستوى السنة الثانية أو الثالثة أو الرابعة أو الخامسة أو السادسة إذا أتم بنجاح عدداً من الساعات المعتمدة وفق ما تحدده اللوائح الداخلية للكليات.

8- يعفى الطالب بقرار من مجلس الكلية من 30 بالمئة من عدد الساعات المعتمدة كحد أقصى في حال تغيير القيد إذا نجح فيها في كلية أخرى أو معهد علمي عال وكان منهاج المقرر وعدد ساعاته متكافئين.

ب- تحدد اللوائح الداخلية للكليات خططها الدراسية وتبين هذه الخطط المقررات التي تدرس فيها وكيفية توزيعها على سنوات الدراسة أو فصولها أو عدد الساعات المخصصة لكل مقرر والقسم الذي يقوم بتدريسها أو يشرف على تدريسها.

2- يضاف إلى الرسوم المحددة في المادة (194)الرسوم الآتية:

- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.

- رسم الساعة المعتمدة.

- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.

- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.

3- يضاف إلى الرسوم المحددة في البند (1) من الفقرة (أ) من المادة (196) الرسوم الآتية:

- رسم التقدم للامتحان في الدورة الصيفية.

- رسم الساعة المعتمدة.

- رسم الاختبارات أو مسابقات القبول.

- رسم التقدم إلى المفاضلات الخاصة.

المادة 2: ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد



_________________
بحرية على    القائمة البريدية بأحدث المواضيع :   
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

مرسوم رئاسي بإضافة دورة إمتحانية ثالثة لكل سنة جامعية

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: مرسوم رئاسي بإضافة دورة إمتحانية ثالثة لكل سنة جامعية
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 7:18 pm 
نائب المدير
نائب المدير
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am
مشاركات: 26
مكان: www.bahreya.com
التعليم العالي: المرسوم يسهم بتطوير منظومة التعليم في سورية بما يتلاءم مع أنظمة الجامعات العالمية

وفي تصريح لسانا أشار الدكتور غياث بركات وزير التعليم العالي إلى أن إصدار المرسوم الذي سيبدأ العمل على تطبيقه العام القادم سيسهم في تطوير منظومة التعليم العالي في سورية وينتقل بها من نظام تقليدي إلى نظام أكثر مرونة بما يتلاءم مع الأنظمة التعليمية في الجامعات العالمية.

وقال بركات إن النظام الفصلي المعدل الذي يضيف دورة امتحانية ثالثة في الصيف يتيح للطالب فرصة لتقديم امتحان إضافي ثالث والخضوع لاختبارات المواد التي لم يوفق بها في الدورتين السابقتين وهذا الأمر سيساعد في سرعة انجاز الفترة الدراسية للطالب حيث سيركز في كل فصل دراسي على مقررات الفصل ويمكن أن يتقدم الى الاختبارات في الدورة الامتحانية في الصيف شريطة أن لا يزيد عدد المقررات التي يحملها على 8 مقررات في الفصلين الدراسيين إضافة الى أن هذا النظام سيسهم في تقليص فترات الامتحان الى النصف وبالتالي الاستفادة من هذا الزمن في إطالة فترة التدريس أسبوعين لكل فصل.

وأضاف وزير التعليم العالي: بالنسبة لنظام الساعات المعتمدة أن هذا النظام هو انتقال من نظام تعليمي ثانوي تقليدي الى نظام ساعات معتمدة يسهم في تقليص فترة المكوث في الجامعة وانجاز المقررات إذا كان الطالب جديا في فترات اقصر كما أنه يتيح له أخذ مقررات متنوعة ثقافية إضافة إلى الاختصاص الرئيسي له فمثلا يمكن لطالب الطب أن يأخذ مقررات أساسية من مقررات الطب ومقررات ثانوية في مجال الأدب أو التاريخ أو الحقوق أو في أي مجالات تتعلق باهتماماته وطموحه عن طريق اختيار مقررات دراسية داعمة للاختصاص الرئيسي لدراسته.

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن هذا النظام يتلاءم وينسجم مع نظام المركز الوطني للمتميزين بحمص التابع لوزارة التربية وخريجيها وغيرهم من الطلبة كما أنه يوفر سهولة ومرونة إحداث اختصاصات جديدة تتماشى مع التطورات السريعة في مجال العلوم وإمكانية اختيار الطالب لاختصاص رئيسي واختصاص ثانوي أو اختصاص رئيسي واختصاصين ثانويين أو اختصاصين رئيسيين لافتا إلى أن كل إحداث جديد لكلية أو اختصاص أو برنامج سيكون وفقا لنظام الساعات المعتمدة.

سانا - سيريا ستيبس : 16 - 6 - 2010



_________________
بحرية على    القائمة البريدية بأحدث المواضيع :   
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: مرسوم رئاسي بإضافة دورة إمتحانية ثالثة لكل سنة جامعية
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 7:25 pm 
نائب المدير
نائب المدير
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am
مشاركات: 26
مكان: www.bahreya.com

بعد أن نقلت لكم الخبرين يبقى أن نطرح مجموعة من التوضيحات و التساؤلات :

أهم تساؤل يطرح الآن : إذا كان المرسوم سيطبق العام القادم كما ذكر في المقال ... فعلى أي السنوات سيطبق ؟ هل سيطبق ابتداءً من السنة الأولى أم على جميع السنوات ..
أحد مصادري في جامعة دمشق في كلية الطب البشري أكد لي أن هذا المرسوم سيطبق على السنوات الثلاث الأولى من الدراسة ثم يتابع مع الطلاب حتى يحل كلياً محل النظام المعتمد حالياً ... و قياساً على هذا فإن دراسة الهندسة سيطبق عليها هذا النظام على السنتين أو الثلاث سنوات الأولى اعتباراً من العام القادم ... لكن سأحاول التأكد تماماً من كيفية التطبيق و على من !!

بالنسبة للعاملين في الجامعة و الإجازة الصيفية .. ما هي التعويضات التي ستدفع لهم ؟

بالنسبة لطريقة نظام الساعات .. فهي غير مفهومة حتى الآن , سنحاول الحصول على شرح تفصيلي واضح و مفهوم من قبل أحد المسؤولين ..



_________________
بحرية على    القائمة البريدية بأحدث المواضيع :   
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron