صفحة 1 من 2

مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: السبت فبراير 13, 2010 1:47 pm
بواسطة Bahreya
هل تفضل العمل كمهندس بحري أم ضابط سطح ... بالتأكيد كل منا له رأيه الخاص , لكن على ماذا بنيت رأيك ؟ أي بماذا يختص كل من المهندس البحري و ضابط السطح ؟ و ما عمل كل منهما على السفينة ؟ أين يتقاطع عملهما ؟

ما مسؤولية كل منهما عند حدوث أي خلل في عمل السفينة ؟

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: السبت فبراير 13, 2010 2:54 pm
بواسطة ugaritian
ايواااااااااااااااااااااااااااااااااا
صورة


بدك تبلش فيني لكان

من ناحية العرض و الطلب فاطلب على المهندسين البحريين اكبر بكثير من الطلب على ضباط الملاحة و لو ذلك لا يعني قلة الطلب على الضباط لكنهم مطلوبون ايضا

من ناحية المستقبل المهني: نهاية ضابط السطح ان يصبح ربانا و نهاية الربان ان يصبح مدير في شركة, و نهاية المهندس البحري ان يصبح كبير مهندسين و نهاية ك م ان يصبح ايضا مدير في شركة لكن المهندس يبقى مهندسا و عضوا في نقابة المهندسين اما القبطان فهو ليس عضو في اية نقابة

من ناحية العمل على السفينة لكل عمله شبه المستقل و لكن تحدث تقاطعات كثيرة جدا لا يتسع المكان لذكرها قد اذكر لكم بعضها على شكل امثلة:

كبير الضباط مسؤولين غسيل العنابر بعد التفريغ لتجهيزها للشحنة القادمة, سوف يطلب ماء على خط الحريق لاستخدامه في غسيل العنبر (يطلبه من المهندس المناوب) و عند الانتهاء من الغسيل سيطلب سحب السنتينا لتفريغ الماء المتجمع من عملية الغسيل (يطلب ذلك ايضا من المهندس المناوب) و قد ياتي الخلاف في هذا التقاطع بان يحوي الماء المتجمع على شوائب كبيرة مما قد يسد خطوط سحب السنتينا او يضر الطرمبة

سحب او ضخ البالاست (الصابورة) يأتي الامر من الضابط الاول او الربان الى غرفة الماكينات بسحب او ضخ الخزان الفلاني (عادة يكون رقم و موقع يمين او شمال السفينة) و من الممكن ان يصل الامر بشكل خاطئ او ان يفهم بشكل خاطئ مما قد يتسبب بكارثة (ماذا لو اراد الربان ان يضخ خزان يميني ليعدل سفينة مائلى على اليسار فيتم تنفيذ الامر بشكل عكسي و يملئ الخزان الشمالي)

بشكل عام فان عمل كلا من الضباط و المهندسين متقاطع بشكل يوميفي كافة المجالات عدا المجالات شديدة الاختصاص مثل:

ليس عمل المهندس البحري ان يحدد موقع السفينة على الخريطة او ان يتفادى الاصطدام مع السفن المحيطة و في نفس الوقت ليس عمل الضابط ان يشغل طرمبة البالاست او ان يصلحها هو يعطي الامر بتشغيلها فقط

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 1:30 pm
بواسطة Bahreya
توقعت أن يثير هذا الموضوع ضجة كبيرة في الموقع .. لكن يبدو أن غيابي أثر على ذلك سلباً !
على كل أبو العبد أجاب عن التساؤلات تماماً فلم يترك لي توضيح شيء !

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 1:36 pm
بواسطة ugaritian
و الله و انا ايضا توقعت ان يثير هذا الموضوع جدلا كبيرا و اصدقك القول اني نسيته لولا انك ذكرتني به الان

حتى اني قرأت مشاركتي و قد نسيت تماما ما كتبته فيها
و قد ياتي الخلاف في هذا التقاطع بان يحوي الماء المتجمع على شوائب كبيرة مما قد يسد خطوط سحب السنتينا او يضر الطرمبة
و سبب الخلاف انه على طاقم المكنة ان تجري الاصلاحات المطلوبة في حال انسداد خطوط السحب او تعطل الطرمبة

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الاثنين فبراير 15, 2010 2:00 pm
بواسطة Christopher Columbus
اكيد المسا بدنا نحكي بها لوضوع بس كنت مستعجل وما لحقت اكتب شي

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 12:06 am
بواسطة Christopher Columbus

والله امنيتي اني كون ضابط سطح وعلى فكرة شغل الملاحة ممتع جدا جدا وسالو ابوالعبد
ولو كان في عملة كافية كنت سجلت بلاكادمية ملاحة
على كل كما يقولون الخيرة فيما اختاره الله والواحد ما بياكل غير نصيبو
طبعا هالحكي ما بيعني انو عمل المهندس البحري سيء او انو مكروه ويمكن الواحد بعاني اول فترة بيطلعا بالبحر كونو طالع بلا رتبة يعني مو ضابط عم يطلع بحري او زيات
والا لما بصير للواحد رتبة بصير محط مسؤولية اكتر والو كلمة عالسفينة يعني من اخرو رياحة نفسية
وطبعا اول ما بيطلع الواحد بدو يطلع زيات وبكل فخر
ومهمة الزيات كالتالي السفينة وهيي بعرض البحر بصير نظام ورديات للعمل اما
ست ساعات عمل وست ساعات رياحة طبعا للسفن اللي خطا قريب بالمتوسط يعني علبنان ومصر وتركيا
طبعا ازا سفن خطا بعيد بكون النظام اربع ساعات وردية عمل وتمن ساعات راحة
ومهمة الزيات بعرض البحر اهم شي المراقبة مراقبة درجة حرارة العادم (غازات الاحتراق)ومراقبة حرارة مياه التبريد طبعا هالشغلات مراقبة كلا للمحرك الرئيسي
ولمولادات الكهربا اللي عمتزود الطاقة
وكمان حرارة مياه البحر المستخدمة لتبريد المياه الحلوة المستخدمة لتبريد المحرك
راقب ضغط الزيت وبدك تقيس مستوى الزيت كل فترة لتتاكد انو المحرك ما عم يحرق زيت وتعوض النقص بالزيت
وكمان لازم تراقب مستوي الفيول اللي عم يغزي المكنة الرئيسية احسن ما تنطفي وازا نقصت كمية الفيول لازم تشغل مضخة السحب من الخزان الرئيسي الى السوبريتور (منقي الفيول ) الى الخزان اليومي اللي بتستهلك منوالمكنة الرئيسية والمولدات او فورا بتخبر الضابط المناوب معك
طبعا شباب بدو يمسح الواحد يعني بيخلقولك شغل من تحت الارض طبعا بكل وردية لازم يكون مع الزيات ضابط مناوب واي مشكلة بتصير من ارتفاع حرارة او نقص زيت او اي شي فورا عالسريع بتخبر الضابط المناوب معك اما مهندس تالت او مهندس تاني
وبكون قاعد بغرفة الكونترول للمكنة عم يدخن صورة

وقدامو لوحة هالتحكم اللي بتعطي جميع الموشرات للمكنة وبغط لعند الزيات كل شوية والتانية يعني بصراحة وردية المهندس البحري برتبة بتكون مريحة
وهادا شغل المهندس البحري خلال عرض البحر يعني تعب عضلي ما في
الا ازا صار مشاكل بعرض البحر يعني عطل المحرك الرئيسي او عطلت شي مولدة هون الكل بدو يشتغل لتنحل المشكلة
هادا شغل الزيات والضابط بعرض البحر
بس توصل السفينة عالمرفا يعني توقف بالياطر او عالرصيف بالمرفا ببلش نظام جديد للزيات والضابط
بصير شي اسمو عند الزيات نظام الوتشية يعني مناوبة 12 ساعة من الستة العصر للستة الصبح هون شغلو تمسيح وتنضيف ومراقبة الجنيراتور
ومن الستة الصبح بنام للساعة 12 الضهر بروح بيطلع وردية للستة العصر وبعدين بيرتااااااااااااااح لتاني يوم الستة الصبح لانو بتكون وتشية الزيات التاني
وهيك فيه بينزل عالمدينة اللي هني فيها وبزورها بعد ما ياخد الشورباص (اذن بزيارة المدينة )ورقة بتنعطى من الامن العام للمرفا
طبعا شغل الضابط الميكانيكي بكون الساعة 8 الصبح للساعة 5 المسا ازا في اعطال بالمحرك بصلحوها او اي شي بدو صيانة بيعملوه وهيك بكون معو وقت فراغ يوميا من الخمسة المسا لتاني يوم الصبح وهيك الضباط بينزلو يوميا عالبر صورة

طبعا بصير تقاطع بالعمل بين ضباط الملاحة وضباط الميكانيك
متل ما حكا ابو العبد ازا السفينة مفرغة وبدها تسافر بيعطي امر القبطان بتعباية البلص وهون من مهمة المهندس تعباية البلصوعلى فكرة فيها مسؤؤولية والخطا هون كارثة
كمان مسؤؤول المهندس لما بدا الباخرة تدخل عالرصيف بنفذ اوامر القبطان بزيادة السرعة او نقصانا
dead slow
slow
half
full
وعلاغلب الشيف انجنير هو اللي بقوم بالمهمة لانو كمان خطرة كتير ببعض الاحيان بتصير اخطاء وبتضرب البوابير ببعضا
طبعا بكون القبطان مخبر جماعة المكنة انو هلا بدهن يدخلو عالرصيف حضرو المكنة تحت للاقلاع
وكمان مسؤؤول المهندس عن اعطاء الكهربا للاوناش الامامية والخلفية لما بدها تدخل الباخرة عالرصيف
وبقلولو بلغة البحر ان ما خاب ظني لما بدها تدخل السفينة عالرصيف مصطلح ( صطمباية )
وكمان في شغلة بعلموه الضباط ياها للزيات اول ما بيجي بلاضافة للتمسيح صورة
وهيي عملية التعشيق بين المولادت او نقل الحمولة من مولدة لتانية وهي كمان كتير مهمة ولازم الواحد يكون يعرفها وخصوصا الزيات
شباب البحر متعة وخصوصا ازا تاقلم الواحد مع جو البحر وسوسة من الصعب ان يتركها الشخص
اخدني الحكي ونسيت حالي بس ما في احلى من قصص البحر
صورة صورة

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 12:12 am
بواسطة ugaritian
يحرق حريشك يا كريس عهالمشاركة الدسمة

كلشي احكيتو صح

هادي بيقولولها الجهالة اصطنباي و هي كلمة مشتقة من ااتعبير الانكليزي استاند باي stand by

و تعني الجاهزيية او الاستعداد

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 12:15 am
بواسطة Christopher Columbus
ugaritian كتب:يحرق حريشك يا كريس عهالمشاركة الدسمة

كلشي احكيتو صح

هادي بيقولولها الجهالة اصطنباي و هي كلمة مشتقة من ااتعبير الانكليزي استاند باي stand by

و تعني الجاهزيية او الاستعداد
جايتني كريزة بحر صورة صورة صورة

لازمني جرعة بحر فرغتا بهالمشاركة الدسمة

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:29 am
بواسطة Bahreya
يا زلمة !!!!
يعني مشاركة مستفيضة جداً تشكر عليها .. لكن أطلب منك مراجعة القسم الأول فيها لعلك أخطأت بين المهندس و الضابط أو ذكرت أحدهما بدل الآخر أكثر من مرة !

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:38 am
بواسطة Christopher Columbus
Bahreya كتب:يا زلمة !!!!
يعني مشاركة مستفيضة جداً تشكر عليها .. لكن أطلب منك مراجعة القسم الأول فيها لعلك أخطأت بين المهندس و الضابط أو ذكرت أحدهما بدل الآخر أكثر من مرة !
اهلا بالمعلم بحرية بربي شتقنالك نشاء الله يكون كلو خير
صديقي المهندس برتبة
يعني مهندس ثالث او مهندس ثاني
نقول ايضا عنهم بانهم ضباط
يعني الضباط قسمين
ضابط سطح
وضابط ميكانيك
يعني كلمة الضابط دلالة على رتبة
اما ميكانيكية (هندسية )
ـو ملاحية (ضابط ملاح )
0

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 2:45 am
بواسطة Bahreya
اي هيك وضح الأمر !! ... تشتقلك العافية كريستوف , ما في شي الا الخير الحمدلله ..

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:37 pm
بواسطة ugaritian
ابو العبد يجري عملية انعاش للموضوعصورة

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:42 pm
بواسطة Christopher Columbus
صورة صورة صورة صورة صورة صورة

صورة صورة صورة صورة صورة صورة

صورة صورةصورةصورةصورةصورةصورةصورةصورة ما شايف الموضوع ختنق وراح فيها

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الثلاثاء فبراير 16, 2010 11:45 pm
بواسطة Bahreya
هلا السؤال الأكبر الذي يطرحه كثر : من كلمته أعلى كبير المهندسين أم القبطان ... و سأجيب عليه حسب رأيي و معرفتي : كل منهما له كلمة في مجال مختلف عن الآخر فالقبطان قانونياً هو ممثل صاحب السفينة عليها فهو مالك البضاعة و له حق طلب اللجوء الى ميناء ( في حالة الكوارث ) أو الاستعانة بالميناء .... إلخ

أما كبير المهندسين فله الكلمة العليا فيما يخص المكنات و الحالة الفنية للسفينة ... فهل أنا محق ؟

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 12:36 am
بواسطة ugaritian
Bahreya كتب:هلا السؤال الأكبر الذي يطرحه كثر : من كلمته أعلى كبير المهندسين أم القبطان ... و سأجيب عليه حسب رأيي و معرفتي : كل منهما له كلمة في مجال مختلف عن الآخر فالقبطان قانونياً هو ممثل صاحب السفينة عليها فهو مالك البضاعة و له حق طلب اللجوء الى ميناء ( في حالة الكوارث ) أو الاستعانة بالميناء .... إلخ

أما كبير المهندسين فله الكلمة العليا فيما يخص المكنات و الحالة الفنية للسفينة ... فهل أنا محق ؟
الحالة الفنية للماكينات و ليس كل السفينة

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 12:39 am
بواسطة Bahreya
في حالة تعرض البدن لضرر من المسؤول ؟؟ في حالة تغريق أحد القطاعات أيضاً ؟؟ و في حالة نشوب حريق ... إلخ ؟

Re: مهندس بحري أم ضابط سطح ؟؟

مرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 12:45 am
بواسطة ugaritian
الربان