القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما

أهم الطرق البحرية للنقل , الموانئ الرئيسية , أهم المضائق و الممرات البحرية
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

القنوات المائية :
ان ابسط تعريف للقنوات المائية انها شرايين مائية تم انشائها بغرض الري او الصرف او الملاحة
و بعبارة اخرى فان القنوات المائية هي انظمة مائية من صنع الانسان لاستعمالها في العديد من الاغراض التي تهم الانسان و اهم هذه الاغراض حاليا هي النقل و خصوصا نقل السلع و المنتجات من مكان الى اخر ومن دولة الى اخرى وهنا تظهر اهمية القنوات المائية بالنسبة للتجارة العالمية لان القنوات تختصر المسافات وبالتالي تخصر الوقت و المجهود والتكلفة و تعتبر قناة السويس وقناة بنما اهم القنوات المائية العالمية على مستوى العالم بل تعتبران من اهم المنشآت التي عرفتها البشرية .
تاثير القنوات على العالم :
تمتلك القنوات القدرة على التاثير على العالم من عدة نواحي حيث يمكن عن طريق القنوات تغيير مسارات التجارة العالمية بحيث تصبح حركة التجارة اكثر سرعة و كفاءة كما تستطيع القنوات تغيير اقتصاد الدول التي تمر فيها القنوات .
كما اثبتت القنوات للعالم امكانية التغلب على العقبات الكبيرة ومن اكبرها شق هذه القنوات نفسها

قناة السويس :

تعتبر هذه القناة من اكبر القنوات المائية الصناعية التي حفرها الانسان حيث يبلغ طولها حوالي 163 كم وتصل بين البحرين الاحمر جنوبا عند مدينة السويس و البحر الابيض المتوسط شمالا عند بور سعيد و تعبرها السفن في حوالي 13-15 ساعة

صورة

وهي همزة الوصل بين اوربا و امريكيا الشمالية من جهة الى وجنوب شرق اسيا و اليابان و استراليا من جهة اخرى .
حيث ان البديل الوحيد لها هو الدوران حول راس الرجاء الصالح الذي يبلغ في اقصى جنوب قارة افريقيا و يبلغ اقصى عرض للقناة حوالي 60 متر وتسمح بمرور السفن حتى غاطس 17 متر و يجري العمل على ان يبلغ العمق حوالي 22 متر في حدود 2010
وقد تم حفر القناة بين عامي 1859 & 1869 بتكلفة بلغت في ذلك الوقت حوالي 100 مليون دولار و بعد افتتاحها ظهر اثرها على الفور في وصل اوروبا بمناطق جنوب شرق اسيا حيث قلت المسافة بحوالي 6500 كم عنها لو ابحرت السفينة حول راس الرجاء الصالح.

صورة

وتبذل مصر جهود جبارة لتطوير وتعميق الملاحة فيها لتبقى جاذبة للسفن وخاصة الكبيرة منها وفي سبيل ذلك تم انشاء خط الانابيب " سو ميد " التي تربط بين مينائي العين على خليج السويس و ميناء سيدي كرير في غرب الاسكندرية على المتوسط حيث يتم تفريغ جزء من شحنة الناقلات الكبيرة في ميناء عين المسخنة ثم تعبر الناقلة القناة بغاطس يتناسب مع عمقها ثم يعاد شحن ما تم تفريغه من الناقلة في ميناء سيدي كرير .
يعبر القناة سنويا حوالي 15 الف سفينة سنويا بواقع 38-40 سفينة يوميا تحمل حوالي 15% من حجم التجارة العالمية .
ينظم عبور السفن في قناة السويس بواسطة تجميع السفن في قوافل تتحرك قافلتين منها باتجاه الجنوب و قافلة في اتجاه الشمال ولذلك فان فقد اللحاق باحدى هذه القوافل ينتج عنه تاخر كبير يدفع بعض السفن وخصوصا الحاويات منها التي تعمل على خطوط منتظمة الى الغاء التوجه الى احد الموانئ لتعويض التاخير .

صورة

التاثير الجغرافي لقناة السويس :
1- تنشيط التجارة بين الموانئ الاوروبية و موانئ البحر الاحمر و الخليج العربي و شرق افريقيا .
2-تقليل اجرة النقل البحري و بالتالي الاسعار النهائية لبعض السلع و الخامات .
3-خلق العديد من الاسواق التنافسية و التي تصب في النهاية لصالح المستهلكين .
4-تقليل المسافات بين الموانئ الاوروبية من جهة و من موانئ جنوب شرق اسيا و شرق افريقيا و موانئ البحر الاحمر و الخليج العربي من جهة اخرى.

قناة بنما :

وتصل بين المحيط الاطلنطي من جهة الشمال و المحيط الهادي من جهة الجنوب و تجري القناة في الاتجاه من الشمال الغربي الى الجنوب الشرقي مسافة 83 كم وتوجد 6 اهوسة متعاقبة تقوم جهة المحيط الاطلنطي برفع السفينة او خفضها مسافة 26.2 متر نتيجة للفرق بين مستوى المياه في بحيرة جاثن و مستواه في المحيط و 3 اهوسة جهة المحيط الهادي لنفس السبب

صورة

الاهوسة :(المصعد المائي) تقوم برفع السفينة من مستوى البحر الى مستوى البحيرة على عدة مستويات و ذلك بواسطة فتح جزئين من المصعد على بعضهما حتى يتساوى مستوى الماء فترتفع السفينة بارتفاع مستوى الماء ، و هكذا حتى تصل لمستوى البحيرة ، ثم عند وصولها للطرف الآخر يتم انزالها لمستوى البحر بنفس الطريقة.
مدة عبور السفينة للقناة حوالي 9 ساعات وكون القناة ذات طبيعة انشائية خاصة فان السفن التي تعبرها لها مواصفات خاصة كالاتي :
*الطول الكلي لسفن الركاب و الحاويات 294.13 متر اما لباقي السفن 289.56 متر .
*اقصى عرض للسفينة لا يتجاوز 32.31 متر
*اقصى عمق مسموح به 12.5 متر .

صورة

تسمى السفن التي لها هذه المواصفات بمصطلح سفينة بانا ماكس و حمولتها الوزنية 65000 طن و عرضها حوالي 32.2 و غاطسها حوالي 12 متر .
و لقناة بنما اهمية استراتيجية خاصة جدا بالنسبة للولايات المتحدة الامريكية حيث انها ستساعد على وصل موانئ الساحل الشرقي للولايات المتحدة بموانئ الساحل الغربي موفرة بذلك مسافة لا تقل عن 13000 كم و تعبر القناة سنويا حوالي 13000 سفينة بمعدل 50 سفينة يوميا و تشكل الحبوب حوالي 43% من حجم التجارة المنقولة عبر القناة و الحاويات حوالي 11%.
ومن لمعروف ان سلاح المهندسين الامريكي هو الذي اكمل حفر القناة و اصبح للولايات المتحدة حق اسغلالها لفترة انتهت عام 1999حيث عادت ملكيتها الى جمهورية بنما و نظرا لعوائق العرض و العمق فقد انشات شركة خط سكك حديدية يقوم بنقل اعدا كبيرة من الحاويات بين المحيطين الاطلنطي و الهادي و كذلك تم انشاء خط امابيب للبترول بدء تشغيله عام 2003 بطاقة تبلغ حوالي مليون برميل يوميا من خام البترول كما ان هناك خطة طموحة لتطوير القناة بحيث يزداد طول الاهوسة ليبلغ 385 متر وعرض 54.8 متر وعمق للقناة 15.25 بحيث يمكنه استيعاب الاجيال الحديثة من سفن الحاويات
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما

مشاركة بواسطة Bahreya »

موضوع جيد عن هاتين القناتين .... و بالنسبة لقناة البحرين فقد نقلت نقاشنا الى موضوع جديد خاص بها ....

أضف رد جديد