اليوم هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 8:09 pm




 صفحة 1 من 1 [ 9 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: نقاش : قناة البحرين
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 22, 2008 2:12 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
أثارت هذه الخريطة

نقاشاً حاداً بيننا حول قناة البحرين ... لذا قمت بفصل المشاركات الخاصة بها و وضعها في موضوع خاص بها كي لا تختلط المواضيع !!

في هذه الخريطة  تظهر قناة البحرين 1 و قناة البحرين 2 و هما قناتان تسعى الدولة الصهيونية لإنشائهما و ذلك للاستغناء عن قناة السويس و تم توقيع اتفاقيات مع الحكومة الأردنية و السلطة الفلسطينية لإنشاء قناة البحرين 1 و هي في حقيقتها تضر جداً بالقلسطينيين و الأردنيين إذ أن مستوى مياه البحر الميت أدنى من مستوى سطح البحر مما يعني أن مياه البحر الأحمر ستغمر الأراضي المجاورة له بشكل واسع و في النهاية المتضررون هم الفلسطينيون أولاً و الأردنيون ثانياً و المصريون ثالثاً لعدم الحاجة للسويس بعد شق القناتين !!! و المستفيد الوحيد هو .... للأسف الدولة الصهيونية !!!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

نقاش : قناة البحرين

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 22, 2008 3:46 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
شكر يا Bahreya على التفاعل السريع .
لقد وضعت هذا الموضوع ليكون بداية لدخولنا في مرحلة جديدة من مراحل تطور الموقع حيث سيكون بذرة لانشاء منتدى خاص بالنقل البحري عبر العالم .
اما بالنسبة لما كتبته عن قناتي البحرين 1+2 فاجد انك مخطئ بعض الشيء بالنسبة لهذا فالقناتين غير مخصصتين للنقل البحري(وبالتالي الاستغناء عن قناة السويس) حيث ان هذا الامر صعب تصميميا حيث ان البحر الميت هو اخفض نقطة تحت سطح الماء ولكن اهداف هذا المشروع هي بيئية و اقتصاديةبشكل اساسي حيث ان شح الموارد التي تصب في البحر الميت ادى الى شح اكبر في مياهه والى زيادة نسبة الملوحة حيث يهدف المشروع الى انشاء قنوات مائية لتعويض شح الموارد للبحر ولتركيب مولدات كهربائية على طول هاتين القناتين للحصول على الطاقة المطلوبة اما بالنسبة لفكرة الاستغناء عن قناة السويس فهي امر غير وارد ضمن هذه الخطة الصهيونية
واليك بعض ماكتب عن المشروع في بعض المواقع :

http://www.ammannet.net/look/article.tpl?IdPublication=3&NrIssue=5&NrSection=1&NrArticle=1969&IdLanguage=18

بعد نقاش وجدل طويل وافقت الأردن وفلسطين وإسرائيل على إجراء دراسة الجدوى الاقتصادية والأثر البيئي والاجتماعي لمشروع "قناة البحرين" لنقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت لإنقاذه من الجفاف والمحافظة على وضعه البيئي.
الخبير الإنمائي في الأمم المتحدة د. سفيان التل حذر من تداعيات وسلبيات القناة على بيئة البحر الميت، وقال: "كل دراستنا السابقة والأبحاث بخصوص هذه القناة تؤكد سلبيتها على الأردن، ويجب أن نؤكد حقيقة واحدة أن هذه القناة مشروع صهيوني 100% كتب عنه هيرتزل في كتابه "الأرض القديمة الجديدة" عام 1902 وحدد عام 1923 لتنفيذ المشروع".

وأضاف التل: "إسرائيل طرحت في الماضي مشروع "قناة المتوسط- الميت" وانتهت من التصاميم، وباشرت بالتنفيذ، ووقف الأردن ضد المشروع حكومة وشعبا وملكا، لما له من تأثير سلبي على بيئة البحر الميت واستطاع الأردن وقف المشروع من خلال اللجوء للجمعية العامة التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، والآن البحر الميت مهدد بتغير هويته من خلال ضخ مياه البحر الأحمر له".

الناطق الرسمي باسم وزارة المياة والري، عدنان الزعبي، قال أن القناة "مشروع إقليمي ليس له علاقة بالحقوق الأردنية المائية المطروحة في معاهدة السلام وهو طرح أردني للحد من تدهور بيئة البحر الميت من خلال ربط البحر الميت بالبحر الأحمر بواسطة أنابيب تصل لطول 180كيلو متر والهدف منها رفع منسوب المياه في البحر الميت بعد انقطاع مصادر المياه عنه من ينابيع وانهار حيث يعاني البحر الميت من انخفاض مستمر في منسوبه بمعدل90سنتميتر في السنة، ويهدد بزوالة خلال 50 عام".

وأضاف "سيضخ هذا المشروع 60 مليون متر مكعب في الثانية في البحر الميت الأمر الذي سيؤدي لنزول المياة وتوليد كربونات وطاقة كهروبائية تؤدي لتحلية المياة وتبلغ كمية المياه المتوقعة من هذا المشروع 850 مليون متر مكعب سيكون حصة الأردن منه 70% الأمر الذي يسهم في مواجهة العجز المائي في الأردن والذي سيصل عام 2225 الى536 مليون متر مكعب وسيغطي هذا المشروع احتياجات الأردن المائية لخمسين عام للامام".

ومشروع قناة البحرين عبارة عن شق قناة مائية بطول 180 كلم من البحر الأحمر في الجنوب إلى البحر الميت في الشمال، تحفر في الجانب الأردني من الحدود، لكنها تكون بمثابة مشروع مشترك للأطراف الثلاثة بحيث يتمتع كل طرف بحق النقض في كل شيء.

وبموجب المشروع سيتم نقل ملياري متر مكعب من المياه سنويا عبر هذه القناة، من أجل تحقيق عدة أهداف أولها إنقاذ البحر الميت من النضوب بعدما بدأ يفقد كميات كبيرة من المياه ولا بد من التصرف العاجل لحمايته من الجفاف لأهميته العلاجية، واستغلال الفارق الكبير في الارتفاعات من أجل إنتاج الكهرباء وتحلية مياه البحر.

وحسب الاتفاق فإن الأردن سيحصل على ثلثي الماء والكهرباء، في حين تحصل فلسطين على 20% والبقية لإسرائيل.

كما يهدف المشروع إلى إقامة مناطق ومرافق سياحية فردية ومشتركة بين الأطراف الثلاثة على طول هذا المشروع.

وزير المياه والري المهندس رائد أبو السعود، قال أن الإعلان عن موافقة الدول الثلاثة لإجراء دراسة الجدوى للمشروع يشجع على التفاهم والتعاون بين الأردن وفلسطين وإسرائيل.

وتقدر كلفة دراسة الجدوى الاقتصادية بين 10 و20 مليون دولار، في حين تقدر كلفة بناء قناة بين البحر الأحمر والميت بطول 180 كيلو مترا بثلاثة مليارات دولار، بما في ذلك توابع المشروع السياحية مع تحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية في مراحل لاحقة.

ومن المقرر أن يمول البنك الدولي جزءا من كلفة الدراسة، التي ستجرى خلال فترة تتراوح بين 18 شهرا وثلاث سنوات، فضلا عن مساهمته في تمويل بناء القناة في فترة قد تصل إلى عشر سنوات بحال ثبوت جدواها.

وسيزود المشروع المنطقة بما مجموعه 800 مليون متر مكعب من المياه سنويا للدول الثلاث، يخصص منها 580 مليونا للأردن، وما يتبقى من الكمية سيخصص لمصلحة الفلسطينيين، بالإضافة إلى تخصيص ما كميته 100 مليون متر مكعب لمصلحة القدس.

وتطورت فكرة هذا المشروع بعد معاهدة السلام الأردنية - الإسرائيلية في العام 1994، والتي قضت بتوقيع اتفاق مائي بين الجانبين ليمتد المشروع من منطقة العقبة إلى البحر الميت، النقطة الأكثر انخفاضا في العالم، وقامت لجنة تعاون مائي بتكليف جهات أمير كية وإسرائيلية وأردنية لدرس هذا الموضوع بإشراف البنك الدولي الذي دعا الفلسطينيين إلى المشاركة في هذا المشروع لضمان نجاح تنفيذه.



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 12:14 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
في الوقت الذي تخطط " إسرائيل " لجعلها بديلاً للسويس فإن العرب يعتقدون أن إنشاء إحدى القناتين فقط سيؤدي إلى تعويض مباه البحر الميت ( رغم ما له من أخطار بيئية أخرى ) ...و أن إنشاء أحدها سيلغي إنشاء الأخرى ... لكن هل تعرف إلام تخطط " إسرائيل " ؟؟؟

هذا التحليل من موقع الجزيرة http://www.aljazeera.net/NR/exeres/AED1 ... E5F46B.htm مليء بالفائدة و التفاصيل المهمة و إليكم مقتطفات منه :

اقتباس:
"
سوف يفيد إنشاء قناة البحرين بإصدارها العربي في إلغاء إسرائيل لفكرة إنشاء قناة ملاحية منافسة لقناة السويس، وهذا على أساس أنه لا يمكن تنفيذ كلا المشروعين وأن وجود أحدهما يلغي فكرة وجدوى الآخر
"


اقتباس:
سوف تتغير طبيعة البحر الميت كلية من حيث خواص مياهه الفيزيائية وتركيبها الكيميائي ومكوناتها البيولوجية، وهو ما سيترتب عليه فقد البحر الميت لهويته البيئية المميزة.
سوف يؤدي تخفيف ملوحة البحر الميت كذلك إلى تداخل المياه العذبة الجوفية مع المياه المالحة لاسيما في المناطق المتاخمة للبحر الميت، وكذلك في زيادة معدلات البخر في المنطقة وهو ما سيترتب عليه حدوث أضرار وتداعيات اجتماعية وبيئية غير مأمونة العواقب.

و هذا موضوع من موقع آخر يتحدث عن تاريخ فكرة القناة و الفكرة الصهيونية و تعريبها ...
http://www.islamweb.net/ver2/archive/re ... A&id=97135
و مما ورد فيه :
اقتباس:
وينتقد الدكتور "جمال زهران" رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة قناة السويس الصمت المصري وخاصة العربي عامة إزاء مشروع قناة البحرين التي يسعى الصهاينة لأن تكون بديلة عن قناة السويس للضغط على مصر وتهميش دورها الإقليمي؛ حيث يخطط الصهاينة إلى عدم إفساح الباب لمصر للتفرد بإدارة ممر مائي دولي مهم كقناة السويس.

وأكد زهران أن مشروع القناة مشروع قديم جددته وبقوة الحرب الأنجلوأمريكية على العراق؛ لأن قناة السويس مثَّلت ورقة ضغط قوية لمصر، وطالبت منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية مصر بإغلاقها. ويرى "زهران" أن القناة الجديدة التي ستبدأ مرحلتها الأولى من البحر الأحمر إلى البحر الميت وتمتد لاحقًا إلى البحر المتوسط سوف تضعف من قناة السويس وتقلل من إيراداتها التي تبلغ ملياري دولار سنويًا. وسوف تدشن تلك القناة شراكة مستقبلية تجمع الأمريكان والصهاينة وفلسطين والأردن ومن خلالها يتم عزل سوريا ولبنان.

و هناك آراء تقول أن " قناة البحرين ستقتل البحر الميت " .....



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما
مشاركةمرسل: الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 1:23 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
ولكن وبالعفو منك احب ان اقول انك لم تتمعن في المقال الذي وضعته حيث كتب فيه مايلي :

اقتباس:
إن مشروع قناة البحرين الذي يخطط له الصهاينة يأتي في إطار استراتيجية طويلة المدى لتأمين الكيان واحتياجاته من المياه والطاقة؛ حيث نجح الصهاينة عام 1964م في تحويل مياه نهر الأردن على النقب التي كانت تشكل ثلثي مساحة الكيان الصهيوني بهدف الإسراع في تهويدها عن طريق توجيه مجرى الهجرة والاستيطان إليها.


وايضا :

اقتباس:
واستقر الرأي على تنفيذ مشروع نقل مياه البحر الأحمر إلى البحر الميت مستغلة انخفاض مستوى البحر الميت عن سطح البحر 400م لتوليد الطاقة الكهربائية بالإضافة إقامة مشروعات لتحلية المياه.


انا لست بصدد الدفاع او معارضة هذا المشروع الصهيوني الذي في النهاية هو لمصلحة اليهود على كل حال ولكن من حيث طرح فكرة جعلهما بديلا لقناة السويس فهو امر غير وارد في الوقت الحاضر على الاقل فالفكرة هي فكرة تحلية مياه و توليد كهرباء ولييست ملاحية فيجب اختيار واحد من الخيارين وقد تم اختيار فكرة توليد الكهرباء و التحلية

كما ان كل ماتستند اليه مجرد تحليلات و تخمينات فلو كانت هناك امكانية لتنفيذ هذا الامر بالطريقة المناسبة لجعله ممر بحري لكانت قد نفذتها بريطانيا فقد كانت العمالة بدون اجر حيث كانت من سكان البلد المحتل



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 1:46 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
يعني ليش اصرارك على الحسم العسكري ؟؟؟؟ اي مارح يكون بصالحك  :twisted:  :mrgreen:

القناة تخطط اسرائيل لجعلها بديلاً للسويس !!!

و اقرأ المقالتين التين وضعتهما جيداً لتستنتج هذا .... أما ما ينوي العرب أو ما يريدون أن يفهموه هو مجرد الاستخدام الذي ذكرته أنت ... و بكل الأحوال فالقناة ليست من مصلحة العرب سواء كانت ملاحية أم لم تكن !!!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: القنوات المائية الملاحية : السويس , بنما
مشاركةمرسل: الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:43 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
اقتباس:
يعني ليش اصرارك على الحسم العسكري ؟؟؟؟ اي مارح يكون بصالحك  :twisted:  :mrgreen:


اي والله ماسمعت ليش ايمتى حولت المنتدى لموقع عسكري  ولا اذا تم طرح فكرة لا تماشي افكارك بتعتبرها حرب وبتحول المنتدى لساحة جنرال ؟؟؟
اي عفوا عفوا عفوا نسيت انو حكيك منزل كل يوم المسا بتنزلو ع الرسول أأ عفوا قصدي المنتدى ولازم كل الناس تركعلوا.........
اي شو هالديمقراطية اللي عندك ولا ديمقراطية بوش بالعراق
ماني عارف انو اذا الواح اذا ابدى رايو تجاه موضوع معين طرحت فيه انت وجهة نظر انا ماني شايف فيها الا تخوفات مثل التخوف من المجهول ؟؟؟؟



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نقاش : قناة البحرين
مشاركةمرسل: السبت ديسمبر 27, 2008 2:13 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
سأستقيل من منصبي كمدير للموقع إذا لم أثبت وجهة نظري الآن :mrgreen:  .... ( بدك ديمقراطية أكتر من هيك ؟ )

اليك هذه المقالة http://us.moheet.com/show_news.aspx?nid=203809&pg=2 من موقع المحيط فيها فقرة بعنوان " علاقتها بقناة السويس " تتحدث عن نية إسرائيل المبيتة لجعلها بديلاً للسويس و تذكر المقالة قبلاً رأي أحد المسؤولين المصريين بأنها لن تكون بديلاً للسويس  :arrow:  و هو ما تتحدث عنه أنت ..

و إليك هذه المقالة من جريدة الرياض عن دراسة مصرية تصف حفر "قناة البحرين" بالمستحيل !!!! http://www.alriyadh.com/2008/08/10/article366141.html


و في النهاية ختاماً لهذا الجدل ... هذه التغطية الشاملة و الموثقة من موقع الجزيرة http://www.aljazeera.net/NR/exeres/6702 ... 5F4F43.htm
اضغط المخاوف من المشروع - مخاوف سياسية - استهداف قناة السويس .... ستجد فيه ما يكفي ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نقاش : قناة البحرين
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 3:36 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
اقتباس:
سأستقيل من منصبي كمدير للموقع إذا لم أثبت وجهة نظري الآن :mrgreen:

لا ما وصلت القضية لانك تستقيل ميشان هيك موضوع
وبالنسبة للي عم تحكيه فانا بشوف غير هيك وجهات النظر تبقى وجهات نظر و تحليلات المواقع تبقى تحليلات واكثر بل تهويلات
انا استند فيما اقوله ان الكيان المغتصب لم يك يوما يخفي شي
ئا فهو قال انه سيقتحم قطاع غزة ونفذ دون ان تهمه الشرعية الدولية والمواثيق http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=1&t=256
ولم اعهد يوما نوايا مبيتة لهذه الدرجة فهو يتفاخر بهذه الامور ويعتبرها قوة فلو اراد تنفيذها وراى فيها تلك المصلحة الكبرى لنفذها بالقوة منذ زمن لا ولاحتل الاراضي المطلوبة وما حولها لتنفيذها دون ان يسأل عن احد  ومن ثم اتمنى منك ان تقرا المقالة التي وضعتها بشكل منفصل وتفصيلي عن قناة بنما
ففروق في الارتفاع قدرت ب 26 متر اضطرت ترسانة المهندسين الامريكين الى ايجاد حلول تتلخص ببناء اهوسة ذات تكاليف بناء و تشغيل عالية فما بالك بفرق الارتفاع بين البحر المتوسط والبحر الميت التي تقدر ب 400 متر فكم من القنوات تلزم لبناء وتشغيل القناة وكم ستبلغ قيمتها الاجمالية و الرسم الفروض على كل سفينة عند العبور  وحمولتها و الوقت التي ستستغرقه الرحلة كل ذلك مقارنة مع قناة السويس التي ذكرت مسبقا مواصفاتها و التي تتمتع بعدم وجود الاهوسة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مع كل هذا ارى انا شخصيا وبغض النظر عن المسؤل المصري الذي لم اسمع به من قبل ان امكانية فتح القناة كقناة ملاحية امر غير ممكن
ولو في الوقت الحالي ولمدة تزيد عن 500 سنة اخرى



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: نقاش : قناة البحرين
مشاركةمرسل: الاثنين ديسمبر 29, 2008 6:56 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
اقتباس:
إليك هذه المقالة من جريدة الرياض عن دراسة مصرية تصف حفر "قناة البحرين" بالمستحيل !!!! http://www.alriyadh.com/2008/08/10/article366141.html


كنت قد ذكرت هذا سابقاً ... و البناء على طريقة الأهوسة غير ممكن !! إطلاقاً !!! لأنه في قناة بنما يوجد مصدر للمياه بعكس قناة البحرين !! و مما ورد في استحالة بناء القناة بنظام الأهوسة :
اقتباس:
وأشارت الدراسة الى أن الخبراء يرون صعوبة تنفيذ القناة باستخدام نظام الأهوسة كما هو الحال في قناة بنما وذلك لأن أصل فكرة قناة بنما يعتمد على وجود بحيرات تستمد مياهها من الجداول والأمطار الاستوائية الدائمة بالمنطقة.


يعني الأمر حالياً مستحيل و لا داعي له كون إسرائيل نفسها تستخدم قناة السويس ... و ربما بأسعار مخفضة كما هو الحال بالنسبة للغاز !!! لكن من يدري في المستقبل ماذا يحدث !!!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 9 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron