صفحة 1 من 1

مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: الأربعاء مايو 05, 2010 9:58 pm
بواسطة themariner
بعد التحية:
هذا موضوع خطر ببالي و أود أن اطرحه للمناقشة:

تحتل صناعة النقل البحري مركزا" مهما" للدخل الوطني بسورية و تعد المهنة الأولى في محافظة طرطوس و الى حد ما باللاذقية و لكن ما هي التحديات الحالية و المستقبلية أمام هذه الصناعة؟ كيف سيتم تطويرها مستقبلا"؟ و إلى أي مدى قادرة على الصمود في ظل التغيرات العالمية المتسارعة و الاتفاقيات البحرية المتجددة باستمرار و التي لن تبقي الا الحيتان الضخمة تبحر في المحيطات؟؟

Re: مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: الجمعة مايو 07, 2010 10:59 pm
بواسطة themariner
أستغرب من ان الزوار يقرأون الموضوع و لا يريدون المناقشة و لا حتى التعليق!!!!
هل هذا الموضوع غير مهم؟ أليس الموقع جزءا" من صناعة النقل البحري؟؟؟

Re: مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: السبت مايو 08, 2010 12:50 pm
بواسطة Eng.Lojain
عزيزي the mariner نحن نأسف جداً جداً على التأخر بالرد ..و لكن ذلك نظراً لانشغال الاعضاء و المشرفين بالامتحانات للجزء العملي
أكرر مرة أخر أسفي و أعدك بالتواصل لأن الموضوع حقيقة يستحق النقاش و المتابعة

Re: مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: السبت مايو 08, 2010 5:44 pm
بواسطة Bahreya
موضوع هام و له شجون كبيرة لابد من الحديث و الاستفاضة فيه ... خاصة مع بروز الأزمة المالية العالمية كعامل أساسي و مؤثر في اقتصاديات الدول الكبيرة و الصغيرة ... و على حركة التجارة بينها مما جعل أغلب السفن متوقفة عن العمل و أدى إلى إفلاس كثير من الشركات العالمية أو خسارتها ...

و لا بد هنا من السؤال : هل سينجر هذا إلى الشركات السورية ؟؟ ما مدى التأثير الذي لحق بها إلى الآن ؟ ..

Re: مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: الخميس يوليو 15, 2010 8:53 pm
بواسطة themariner
بعض النقاط التي يجب ان يشار اليها و من ثم مناقشتها:

- الطواقم البحرية و مدى قدرتها على استيعاب التطورات الهائلة بهذه الصناعة، و عندما اشير الى ذلك فإنما اتكلم عن العاملين على السفن البحرية و كذلك الادارات في الشركات الملاحية.
- الجامعات المتخصصة و المعاهد البحرية لتأهيل العاملين.
- العوامل التي تؤثر على القادمين الجدد لهذه المهنة: مشكلة القراصنة، فرص العمل على اليابسة، مخاطر العمل البحري و صعوبته.
- مواكبة التطور السريع في المعاهدات البحرية و الاتفاقات.
- قدرة الشركات السورية على منافسة الشركات الاجنبية.

هذه بعض النقاط التي خطرت ببالي، و اعتقد انه يوجد غيرها، اترك للأفراد التعليق على الموضوع و المناقشة الهادفة....

Re: مستقبل صناعة النقل البحري بسورية

مرسل: الأربعاء أغسطس 18, 2010 10:25 pm
بواسطة Bahreya
ضمن نفس الموضوع التقى موقع شام برس مع رئيس غرفة الملاحة السورية الذي صرح بأن مجالات الاستثمار في النقل البحري في سوريا هي :

صيانة الآليـات
الإرشاد والقطر
أحواض بناء وصيانة السفن
إحداث مرافئ متخصصة بشحن وتفريغ المواد الملوثة ( فوسفات - كبريت - اسمنت).
تطوير المصبات النفطية في بانياس وطرطوس وتجهيزها
الاستفادة من الموقع الجغرافي المميز للساحل السوري من خلال إحداث مرافئ متخصصة بالبواخر السياحية وسفن النزهة.
مشاركة القطاع الخاص في بناء واستثمار أرصفة جديدة في المرافئ السورية على مبدأ نظام الـ BOT
السعي لأن تكون المرافئ السورية مركزاً - للأقطرمـا - وذلك من خلال استقطاب بواخر الحاويات الضخمة بعد تجهيز هذه المرافئ فنياً
السماح لشركات القطاع الخاص بتزويد السفن بالمحروقات من خلال مصافي النفط السورية مباشرة وتحت إشراف السلطات المختصة بالقطع الأجنبي ووفق الأسعار العالمية.

وقد نقلت وكالة الأنباء السورية و وكالة الأنباء الكويتية عن معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري السوري الدكتور عماد عبدالحي أنه بحث مع ممثلي شركة (اوزال) الهندية المتخصصة في تجارة الفوسفات وتصنيع الاسمدة امكان تقديم وزارة النقل عددا من التسهيلات الجمركية للشركة التي تنوي الاستثمار في مجال الفوسفات وتصنيع الاسمدة في سوريا.
ونقلت وكالة الانباء السورية عن عبدالحي قوله انه تم التطرق خلال الاجتماع لامكانية انشاء أرصفة جديدة في مرفأ طرطوس لاستخدامها في تصدير الفوسفات والاسمدة موضحا ان الوزارة تخطط لاقامة رصيفين في مرفأ طرطوس الاول بطول 477 مترا والثاني بطول 266 مترا وبعمق 11 مترا و13 مترا على التوالي.
واضاف ان شركة (اوزال) الهندية ترغب باقامة مصنع للاسمدة والفوسفات والكبريت بطاقة انتاجية قدرها 5ر1 مليون طن للتصدير عبر مرفأ طرطوس مؤكدا حرص الوزارة على اقامة شراكات مع القطاع الخاص المحلي والاجنبي بما يعود بالنفع والفائدة على القطاع الحكومي.

18 - 8 - 2010
المصادر : شام برس + سانا + كونا