افتتاح أول خط بحري بين إيطاليا و سوريا

أهم الطرق البحرية للنقل , الموانئ الرئيسية , أهم المضائق و الممرات البحرية
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

افتتاح أول خط بحري بين إيطاليا و سوريا

مشاركة بواسطة Bahreya »

مجلس الأعمال السوري الإيطالي يبارك أول خط بحري بين إيطاليا وطرطوس

يقوم وفد رجال أعمال من منتسبي مجلس الأعمال السوري الإيطالي برئاسة السيد فاروق جود بزيارة إلى فينيسيا – إيطاليا للمشاركة بحفل إطلاق أول خط بحري مباشر ما بين إيطاليا وطرطوس ومن ثم الاسكندرية والعودة ويتم ذلك عبر باخرة حديثة جداً انتهى بناؤها في العام 2010 لتخدم RO-PAX في نقل الركاب بالإضافة الى سيارات الشحن المحملة للأسواق السورية والأسواق العربية التي يمكن الوصول اليها عبر المرافئ السورية وسيتم حفل إطلاق هذا الحدث أولاً في مدينة فينيسيا الإيطالية يوم الخميس 20/05/2010 وينتظر وصولها الى طرطوس يوم الأحد 23/05/2010 في أول رحلة تقوم بها إلى ميناء سوري في شرق المتوسط .

يمثل هذا الخط جسراً بحرياً يربط إيطاليا والدول الأوروبية الأخرى مع سورية والدول العربية المحيطة ويشكل حافزاً تصديرياً باتجاه الدول الأوروبية لاختصار زمن النقل إلى بضعة أيام بدلاً من أسبوعين أو أكثر ويمثل التفاتة هامة باتجاه الموانئ السورية وأهميتها الاستراتيجية ، ويقوم على خدمة هذا الخط شركة فيزامار ويشارك بها الدكتور نهاد حاج صالح المغترب المقيم في إيطاليا والذي له منصب نائب رئيس مجلس الأعمال السوري الإيطالي .


ومن المنتظر أن يساهم فيه وفد رجال الأعمال السادة أعضاء مجلس الإدارة :

رئيس المجلس السيد فاروق جود

نائب رئيس المجلس الدكتور نهاد الحاج صالح

خازن المجلس المهندس محمد ممتاز دعبول

أمين السر السيد محمود أبو الهدى اللحام

مسؤول اللجان السيد عبد العزيز السخني

السيد عصام معتوق ، السيد إياد بيتنجانة ، السيد فراس الخولي ، السيد محمد صالح كيشور ، السيد حسن بادنجكي ، السيدة سلوى الأنصاري ، السيد فراس محمد خير عثمان ، السيد نصوح بارودي

بالإضافة إلى موفدين من جهات أخرى رسمية لحضور هذا الحدث ، ومن المنتظر أن يكون الوفد السوري كاملاً برئاسة الدكتور يعرب بدر وزير النقل مع القائمين على العمل البحري في الوزارة ومدير عام مرفأ طرطوس السيد المهندس زكي نجيب .
وقد علمنا بأن وفداً مصرياً كبيراً سيشارك أيضاً في هذا الحدث إبرازاً لأهميته في جسر المسافة بهذه الخدمة الحديثة .

المصدر : syriasteps
18/05/2010

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

بدء تشغيل الخط البحري بين طرطوس وفينيسيا الإيطالية اليوم

مشاركة بواسطة Bahreya »

تركزت محاور ورشة العمل التي أقامتها وزارة النقل أمس حول المرافئ الجافة والتشاركية في إطار مشروع الطرق البحرية ميديا موس على بعض التجارب الناجحة في مجالات الطرق البحرية السريعة وتشغيل محطات الحاويات والمرافئ الجافة والمحطات اللوجستية.

كما ناقشت الورشة الآليات ووضع الأسس المناسبة للتعاون بين وزارة النقل والمؤسسات المعنية كالمرافئ ومديرية السكك الحديدية والجمارك العامة في سورية مع الجانب الأوروبي بما يتيح حصول الجهات المعنية على مساعدات فنية وتسهيلات أخرى لدى توافر البيئة التشريعية التي تتوافق مع المعايير الأوروبية المعتمدة بهذا الشأن. ‏

وأوصت الورشة التي شارك فيها ممثلون عن مختلف الجهات المعنية بوزارة النقل والجمارك والمدن الصناعية في سورية وخبراء أوروبيون بضرورة الإسراع في تطوير التشريعات اللازمة لتفعيل عمل المرافئ الجافة في المناطق الصناعية الأربع الرئيسية في حلب وحمص ودمشق ودير الزور بما يساعد على تحقيق ربطها بطريقة انسيابية مع المرافئ المائية ويسهم في تحقيق التكاملية في عمليات الاستفادة من المساحات المحدودة في الأحواض وتناول البضائع فيها وتأمين التخزين المناسب لهذه البضائع خارج المرافئ المائية. ‏

وكان الدكتور يعرب بدر وزير النقل بيّن في بداية الورشة أن الوزارة تعمل على تحسين الربط بين المرافئ والمناطق التي تغطيها اقتصاديا عبر تعزيز عملية الربط السككي والطرقي بينها والعمل على إنشاء المرافئ الجافة والمحطات اللوجستية إضافة للعمل على معالجة التحديات التي تكمن في وضع وإيجاد الحلول المناسبة لتحسين وتبسيط الإجراءات التي تتيح الاستفادة المثلى من كل أعمال ونشاطات النقل المتنوعة وصولا لإحداث توازن بين عملية تخفيض أزمنة التخزين وكلف المناولة في المرافئ الجافة والمحطات اللوجستية ودراسة كيفية خلق قيمة مضافة لإحداث تغيرات معينة في البضائع تسهم فى تحقيق هذه القيمة. ‏

وكشف الوزير بدر انه سيتم بدءاً من اليوم إطلاق أول سفينة للوصل بين مرفأي طرطوس وفينيسيا بايطاليا معتبرا أن هذه الخطوة تشكل فرصة مهمة للصادرات السورية للوصول إلى كل وأرجاء أوروبا مستقبلاً.

كما أوضح وزير النقل أن العمل جار حاليا على تحقيق التكامل بين هذه التجربة وتجارب أخرى في إحداث وصلات بحرية سريعة إحداها بين مرفأي اللاذقية ونوفرسيسك الروسي والأخرى بين مرفأي طرطوس وكونستانزا الروماني مشيرا بهذا الصدد إلى أهمية الدور الذي يمكن أن يؤديه إحداث وصلات بحرية سريعة بين دول البحر المتوسط في تخفيف الاختناقات التي تحصل على الطرق البرية. بدوره قدم المهندس زكي نجيب مدير عام مرفأ طرطوس عرضا عن التقدم الحاصل في المرفأ من حيث الإنتاجية وزيادة عدد الحاويات والنشاطات وبروتوكولات التعاون المنفذة ضمن إطار مشروع الطرق البحرية التي تمتد لغاية عام 2013. ‏

من جانبه قدم الخبير في مشروع النقل متعدد الأنماط في سورية والممول من المفوضية الأوروبية رامي سمعان عرضا عن مشروع ميديا موس والنشاطات المنفذة ضمن إطاره في سورية فيما يتعلق بتقديم المساعدة الفنية ومعرفة احتياجاتها لكل قطاع من القطاعات بهدف الوصول إلى خدمات ذات مستوى أفضل على مختلف الصعد مشيراً إلى أهمية هذه الورشة في التعريف بمبدأ المرافئ الجافة وضوابطها ومعوقاتها والاستفادة من أفضل التجارب المطبقة بهذا الخصوص. ‏

يشار إلى أن المرافئ الجافة هي مساحات للتخزين تكون في المناطق الخلفية للمدن وليست على الشاطئ أو المرفأ المائي سواء كان نهريا أو بحريا وهو يخفف من مشاكل التوسع المديني وهذه المساحات التخزينية تكون في مناطق ريفية. ‏


جريدة تشرين 20/05/2010

أضف رد جديد