اليوم هو الجمعة أغسطس 18, 2017 7:04 am

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الدارات الخاصة بالسفينة4
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 17, 2008 10:22 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
2- دارة التوازن في السفينة
دارة التوازن مسؤولة عن تغيير غاطس الباخرة الرأسي أوالخلفي وتأمين توازن الباخرة بواسطة تعبئة خزانات خاصة بذلك ( البلاسات) ،عند تفريغ البضائع أو عند استهلاك الوقود يتم تعبتئها
يدخل ضمن هذه الدارة دارة زاوية الانزياح العرضي ودارة زاوية الانزياح الطولي، دارة الانزياح العرضي مسؤولة عن حذف العزوم العرضية الناتجة من عدم توازن الشحنة المتوضعة على طرفي المستوي المتوسط العرضي في الباخرة ويمنع الباخرة من الميلان ، أما الدارات التي تؤمن التوازن الطولي فهي موجودة في البواخر الناقلة للبضائع ..... الميلان إلى الخلف يخفض استقرار الباخرة ويصعب قيادتها ، الميلان إلى الخلف الغير مستحب (الضار) يمكن التخلص منه بتعبئة الماء في خزانات التوازن في الرأس .
تتألف دارة التوازن من خزانات (قطاعات ) من أجل تعبئة الماء،مضخات، أنابيب لسحب الماء وضخه، أنابيب قياس أو وسائط قياس أخرى تؤمن معرفة البلاسات وكميتها.أنابيب هواء من أجل تأمين دخول وخروج الهواء في الأنابيب إلى خزانات البلاسات . توضع الخزانات في أخفض مستوى في الباخرة لأن ذلك يرفع استقرارية الباخرة أثناء إبحارها
يجب أن تؤمن الدارة المتطلبات التالية ،تعبئة خزان أو كل الخزانات في حال كانت الباخرة محملة أو مفرغة بآن واحد ، أن تؤمن إمكانية ضخ ماء خزان إلى آخر

3- دارة التجفيف في السفينة
أثناء استثمار الباخرة تتجمع في أجزاءها (أقسامها) الداخلية كمية ماء وهي يمكن أن تتجمع من الأنابيب الغير متصلة بشكل جيد ومن وصلات المضخات...إلخ من أجل تجفيف هذه المياه توجد ما يسمى بدارة التجفيف التي يتم تجفيف العنابر بواسطتها، تجمع المياه في بواخر البرادات يؤدي إلى اعطاب في العزل الحراري ومعداته التي تعزل العنابر المبردة حيث يتم تجفيف المقاطع حيثما توجد المياه عندما تصبح عند الحد الذي يعيق العمل أو يؤدي إلى أي أعطال في استثمار المعدات .
تتألف دارة التجفيف من وسائط التجفيف (المضخات) الأنابيب ووسائل مراقبة مستوى الماء في العنابر وهذه الدارات في كل السفن موجودة ، حسب قواعد هيئات التصنيف فإن كل باخرة ذات محرك أكبر من 250 كيلو واط يجب أن يكون فيها ليس أقل من 2 مضخة تجفيف ميكانيكية أحداهما ذات استخدام محلي والثانية يمكن أن تأخذ حركتها من المحرك الرئيسي
يتم مراقبة مستوى الماء في العنابر عن طريق دارات إنذار خاصة أو بقياس ستوى الماء فيها يدويا ،
دارة التجفيف تضخ الماء مباشرةً إلى البحر عدا الماء المتجمع في غرفة المحركات إذا كانت تحتوي على بقايا نفط وزيوت ووقود يجب جمعها ووضعها في خزانات خاصة أو إخضاعها للمعالجة ضمن محطة معالجة خاصة قبل ضخها إلى البحر وفصل البقايا النفطية في الخزانات ليصار إلى تسليمها في المرافئ



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

الدارات الخاصة بالسفينة4

إعلان

إعلان
 

عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron