الدارات الخاصة بالسفينة3 إطفاء الحريق

كل شيء عن السفن : تصاميمها , كيفية إنشائها و تدعيمها , المواد المستخدمة في بنائها .. أنواعها , أخبارها
أخبار السفن
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

الدارات الخاصة بالسفينة3 إطفاء الحريق

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

1- دارات إطفاء الحريق في السفينة :
يعتبر الحريق من أكثر الأخطار التي تسبب عدم الأمان والتي تهدد الباخرة ومعداتها وطاقمها والمسافرين فيها لذا تزود الباخرة بدارات لإطفاء الحريق وأجهزة موزعة في كل أقسامها ، ويتكون الحريق من اتحاد عناصر قابلة للاشتعال مع الأوكسجين وتعتبر الزيوت وأبخرتها والوقود والخشب عناصر قابلة للاشتعال إذا توفرت درجة حرارة أو ضغط مرتفعين وبوجود الأوكسجين فإنها ستشكل الحريق.ويتم إطفاء الحرائق باستخدام المعدات والداران المعدة لذلك في الباخرة ومن أهم معدات إطفاء الحرائق اسطوانات الإطفاء الرغوية سعة 9ليتر وإسطوانات الإطفاء بالرغوة سعة 126 ليتر وتتكون الرغوة عن طريق مزيج بيكربونات ومحلول سلفات الألمنيوم مع مادة معدلة حيث يعطي كمية من ثاني أكسيد الكربون الذي يمنع وصول الأوكسجين إلى الحريق فيعمل على إطفاءه وهنالك إسطوانات الإطفاء المعبأة بثاني أكسيد الكربون ومدى هذه المضخات حتى 3 متر وفترة تشغيلها إلى 20 ثانية
وهناك اسطوانات المسحوق الجاف واسطوانات إطفاء الحرائق هذه تعتمد على منع وصول الأوكسجين بتشكيل طبقة فوق الحريق(رغوة ، ثاني أكسيد الكربون، مسحوق جاف مع ثاني أكسيد الكربون) وهي تستخدم لإطفاء الحرائق الصغيرة الانتشار، ومن أجل تأمين عامل أمان أكبر ضد الحريق تنشر في كل أقسام الباخرة دارات إطفاء الحريق وهي تختلف بحسب طريقة إطفاء الحريق ومن أهم متطلبات دارات إطفاء الحريق الجاهزية الدائمة والقدرة على إطفاء الحريق تماماً وبسرعة والبساطة في المعدات .


1- دارة إطفاء الحرائق بالماء: معدة لإطفاء الحرائق عن طريق تدفق الماء وهي تستخدم إضافة إلى وظيفتها الأساسية في تزويد الماء للسطح لغسيل الطوابق العليا من السطح أو لغسل الخزانات أو العنابر، ويستخدم ماء البحر في هذه الدارة كوسيط الإطفاء ويجب أن يكون في الباخرة على الأقل مضختين للإطفاء .


2- تستخدم في البواخر أيضا دارات الإطفاء بالرغوة .مبدأ دارات الاطفاء بالرغوة يعتمد على عزل لهب الحريق عن مصدر الاوكسجين الموجود في الهواء بواسطة تغطيته بطبقة رغوة0 الرغوة الكيميائية تستخرج عن طريق التفاعل بين مواد قلوية ومواد حمضية منتقاة مع تأمين عامل التوازن ونتيجة العملية تستخرج رغوة ناعمة مستقرة ذات بنية دقيقة الفقاعات
اماالرغوة الهوائية الميكانيكية فتستخرج نتيجة الخلط الميكانيكي بين مشكل الرغوة مع الماء والهواء وفي هذه الحالة لايحدث تفاعل كيماوي
من اجل تحضير الرغوة الكيماوية يستخدم جهاز تحضير الرغوة

تعتبر الرغوة الكيماوية الصنع مادة ذات كفاءة عالية لاطفاء الحريق ولكنها تترك اثرا في كثير من المواد الثمينة والحمولات والبضائع اضافة الى انها خطرة (غير آمنة) عند استخدامها في الحرائق ذات الاصل الكهربائي علما انها لاتعتبر سيئة جدا اضافة الى ان مسحوق الرغوة يفقد خاصيته عند الحفظ الطويل الامد


بالنسبة لاطفاء الحرائق باستخدام رغوة ذات التصنيع الهوائي الميكانيكي فهي منتشرة ايضا على البواخر وهي تستخدم لاطفاء أي نوع من الحرائق وضمنا اطفاء حرائق نواتج النفط مشكل الرغوة

3- دارة الإطفاء بغاز الكربون :
وهي طريقةاطفاء حريق فعالة حيث تؤمن دارة الإطفاء بغاز الكربون في إطفاء الحرائق في القطاعات بواسطة عزل اللهب بغاز الكربون ومبدأ عمل فك مثلث مادة الإحتراق + الأوكسجين =الحريق (بوجود المصدر الحراري) حيث تمنع الأوكسجين من تحقيق هذه المعادلة .
يستخدم لإطفاء الحرائق في قسم المحركات والآلات المساعدة وفي المستودعات في دارات الإطفاء باستخدام غاز الكربون في البواخر توجد أماكن خاصة لحفظ (الكربون الخامل) حيث يحفظ ثاني أكسيد الكربون تحت ضغط معين في اسطوانات خاصة سعة الواحدة(40 ليتر) حيث يعبئ كل0,625 كغ من ثاني أكسيد الكربون في 1 ليترأي يحتوي البالون (الأسطوانة ) على 25 كغ في محطة الإطفاء بثاني أكسيد الكربون، يتواجد أكثر من اسطوانة موصولة مع بعضها ( ليس أكثر من 6 اسطوانات) .
تتوزع شبكات دارات إطفاء الحرائق في كل قطاعات وأقسام السفينة وبأكثر من نوع لزيادة عامل الأمان في الباخرة ومعظمها يعمل أوتوماتيكياً عند ازدياد الحرارة في الوسط الذي يحتوي على حساسات تنقل ارتفاع الحرارة إلى ما فوق الحد المسموح به حيث تعمل الدارة أوتوماتيكياً وإلى إصدار الإنذار الصوتي والضوئي.
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

أضف رد جديد