اليوم هو السبت مارس 25, 2017 5:37 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الدارات الخاصة بالسفينة2 احتياجات الطاقم و المسافرين
مشاركةمرسل: الأحد فبراير 17, 2008 10:23 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
الدارات التي تؤمن احتياجات الطاقم والمسافرين وراحتهم

1- دارات المياه في السفينة: تتألف دارة الماء في السفن من دارة مياه الشرب ودارة مياه الحمامات والنظافة ودارة مياه الصرف الصحي.
عند تعبئة مياه الشرب من المرافئ تعامل هذه المياه عن طريق مواد معالجة ضمن محطة المعالجة وتحفظ في خزانات خاصة من معدن غير قابل للصدأ وعدد هذه الخزانات لا يقل عن اثنين.
وتكون أنابيب ومواسير دارة مياه الشرب مجهزة بمصافي مانعة للغبار ، وتتوضع الخزانات في أماكن بعيدة عن مصادر الحرارة أو البرودة حفاظاً على حرارتها معتدلة ، وتكون دارة مياه الشرب مستقلة بشكل تام من أجل منع تلوث هذه المياه .
سعة الخزانات تصمم بحيث يكون معدل مصروف الفرد الواحد على السفن حوالي 40 ليتر لمياه الشرب و60 ليتر لمياه الغسيل والحمام في اليوم الواحد ، وفي بعض البواخر تكون دارة مياه الشرب والحمام ضمن دارة واحدة ويكون معدل مصروف الفرد الواحد حوالي 100 ليتر في اليوم .
مياه الصرف الصحي و تؤخذ من البحر مباشرةً عن طريق مضخات سحب ولذلك لا يوجد في السفن خزانات لحفظ مثل هذه المياه وفي السفن الحديثة كافة دارات المياه تعمل بشكل آلي عن طريق خزانات ضغط.
الشكل رقم (19) يبين مبدأ عمل دارة المياه والمؤلفة من دارتين دارة مياه الشرب ودارة مياه الغسيل معاً إضافة إلى المياه المقطرة




2- دارة الصرف الصحي في السفينة

تستخدم دارة الصرف الصحي من أجل تصريف المياه الملوثة في الحمامات ودورات المياه الملوثة في الحمامات والمغاسل ، في السفن تستخدم خزانات خاصة لحفظ هذه المياه الملوثة حيث يمنع تفريغ هذه المياه أثناء الوقوف في المرافئ أو في المياه الإقليمية في البحر .
خزانات الماء الملوث تصنع بشكل محكم وتدهن بطلاء خاص وتكون مجهزة بأجهزة قياس موصولة مع جهاز إنذار للإبلاغ عن وصول الماء إلى مستوى الحد الأعلى ليصار إلى تصريفها ، تصل المياه الملوثة إلى الخزانات بشكل انسيابي من المغاسل والحمامات ودورات المياه لكنها تفرغ من الخزانات بواسطة المضخات .


3- دارة التهوية في السفينة
: تعتبر الأجهزة والآلات المختلفة في السفينة من مصادر تلوث الهواء في كافة قطاعاتها حيث يكون الهواء معبأ (مشبعاً) بالبخار والغازات والرطوبة والغبار وكذلك الهواء في أقسام التحميل والذي يتعلق تلوثه بنوعية الحمولة نفط، زيوت .
و بما أن نشاط الإنسان يتعلق قبل كل شيء بكمية الأوكسجين الموجودة في الهواء لذا يجب تأمين شروط عمل مناسبة للطاقم و شروط للراحة في الغرف لذا كان من المهم الحفاظ على درجة الحرارة والرطوبة مناسبتين.

تستخدم دارة التهوية من أجل تبديل هواء الغرف والقطاعات المختلفة بهواء جديد من الجو المحيط بالسفينة وهذا التبادل في الهواء يتم إما بشكل حر أو بشكل اصطناعي عن طريق المراوح الكهربائية وحسب الهواء الموجود في القطاع يسحب أو يضخ الهواء منه أو إليه عن طريق مراوح السحب الكهربائية أو المراوح المخصصة لضخ الهواء .
تستخدم المراوح الكهربائية في الغرف والمكاتب حيث يخرج الهواء الملوث عن طريق فتحات تهوية على الأبواب مجهزة بشبك خاص يخرج من وإلى الممرات أما المراوح الكهربائية المخصصة للسحب فهي تستخدم في التواليتات أو غرف التدخين أو الحمامات وقطاعات أخرى يتواجد فيها نسبة كبيرة من الغازات والبخار (كالصالون،المطبخ، أقسام التحميل)
وهنالك دارة تهوية عامة للسفينة ودارات تهوية فرعية لكل قطاع أو قسم أو غرفة مستقلة (غرف الطاقم،غرفة المحركات ،قسم التحميل،قطاع المضخات والآلات المساعدة(

بالنسبة لدارة التهوية فهناك مجموعة من المتطلبات أثناء تصميمها تراعى من قبل الصانع بشكل تراعي شروط هيئات التفتيش(اللويدز الإنكليزي أو الريجستز الروسي(
بالنسبة لدارة التهوية الخاصة بغرفة المحركات والآلات المساعدة فهي دارة قسرية بمعنى يضخ الهواء إلى الداخل عن طريق مرواح كهربائية وماسورات ويسحب من مكان آخر بحيث يكون قد أكمل دورته في داخل غرفة المحركات والآلات المساعدة.


4- دارة التدفئة بالسفينة
تستخدم دارة التدفئة لرفع درجة حرارة الهواء في الأوقات الباردة من السنة في كافة أماكن السكن والعمل والقطاعات الإنتاجية في السفينة ، وتقسم طرق التدفئة بحسب الناقل المستخدم لتسخين الهواء فهناك التسخين بالبخار والتسخين بالماء الساخن وبالهواء المسخن والتدفئة الكهربائية .
دارة التدفئة بالبخار :
يستخدم البخار الجاف والمضغوط بضغط0,3 ميغا باسكال كناقل لتسخين الهواء البارد ويسخن الهواء بواسطة البخار المعطى عن طريق أجهزة التبادل الحراري الموجودة في الأقسام وهناك مواسير البخار التي تدخل إلى المسخنات وتخرج منها مواسير البخار المكثف بشكل قطرات.
طريقة(دارة )التدفئة بالماء الساخن:
يسخن الهواء في هذه الطريقة لدرجة90-95° درجة مئوية ،هذه الطريقة تستخدم لتدفئة أماكن السكن والعمل ، ومن ميزاتها الإيجابية الحرارة المعتدلة ? عدم وجود الضجيج- الأماكن ضد الحريق- وهناك ميزة سلبية هامة هي الحجم والوزن الكبيرين يجري الماء الساخن في مواسير الدارة إما عن طريق مضخات أوبشكل انسياب طبيعي ...في السفن والبواخر تستخدم طريقة جريان الماء بواسطة المضخات لأنها أكثر فاعلية في التدفئة من الجريان الحر.في هذه الدارات تستخدم مواسير فولاذية ومسخنات فولاذية وقطع برونزية غير قابلة للصدأ. أما بالنسبة للتدفئة الكهربائية والهوائية فلم يلقيا قبولاً في السفن.

5-دارة تبريد وتكييف الهواء في السفينة:
تعتبر دارة تكييف وتبريد الهواء الحالة المتطورة من دارة التهوية وهي تؤمن هواء مبرد ونظيف من الغبار والتلوث ، هذه الدارة تعمل في الأوقات الباردة لتأمين الحرارة المناسبة والملائمة للعمل في ظروف البحر ، حيث درجة الحرارة20-25 درجة والرطوبة 40-60% أما في الأوقات الدافئة فتعمل الدارة على تبريد وتجفيف الهواء .
تصنف دارة التكييف والتبريد: حسب طريقة معالجة الهواء: على مدار السنة-
صيفية ?شتوية
حسب مكان معالجة الهواء(مركزية ? محلية(
حسب عدد أنابيب الهواء (أحادية- ثنائية(
حسب سرعة الهواء (خفيفة ? متوسطة- عالية السرعة)
حسب دوران الهواء(دارة مغلقة- مفتوحة(
أما الدارات الشتوية فهي تعمل على تسخين أو تبريد الهواء والصيفية على تبريد الهواء وتجفيفه أما الشتوية فتعمل على تسخين الهواء وترطيبه.
الدارات المركزية يعالج فيها الهواء عن طريق مكيف واحد يوزع الهواء على الأقسام اللازم تكييفها أما الدارات المحلية فيكون لكل قسم مكيف مستقل عن الآخر.
الدارات الأحادية الأنابيب والثنائية الأنابيب تختلفان عن بعضهما بعدد الأنابيب التي يمر من خلالها الهواء الخارج من المكيف ليصل إلى الغرف والأقسام.
الأحادية بسيطة التركيب والبنية أما الثنائية فهي أفضل لإعطاء جو مريح ومناسب ولا تتطلب استخدام موزعات هواء في الغرف، سرعة الهواء في الدارات الضعيفة تكون 4-10 م/ثا وفي المتوسطة والسرعة العالية للهواء تسمح بتقليل قطر الأنابيب المستخدمة ولكنها تسبب ضجيج أكثر من تيار الهواء وبالسرعة الضعيفة تكون الاستطاعة المطلوبة قليلة لكن حجم الأنابيب المستخدمة كبير.
يلقى التحكم الآلي الأوتوماتيكي لأجهزة التكييف والتبريد في السفن إقبالاً كبيراً للاستخدام وهنالك حسابات خاصة بتبريد وتكييف الهواء المحيط وبداراته
ملاحظة: يتم تصميم دارات التكييف والتبريد والتدفئة ودارات الماء والصرف الصحي وفقاً لنوع البواخر وبحسابات خاصة لتحديد أطوال الأنابيب وأقطارها واستطاعة الأجهزة.
الدارات التي تؤمن عوامل الأمان أثناء إبحار الباخرة



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

الدارات الخاصة بالسفينة2 احتياجات الطاقم و المسافرين

إعلان

إعلان
 

عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: Yandex و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: