اليوم هو الخميس يوليو 24, 2014 2:12 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 2 [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: الغواصات
مشاركةمرسل: الاثنين سبتمبر 29, 2008 12:47 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
الغواصة سفينة متخصصة يمكنها أن تغوص تحت سطح الماء و كذلك أن تطفو و بإمكانها التنقل تحت سطح الماء تم إستعمالها لأول مرة على نطاق واسع اثناء الحرب العالمية الأولى لأغراض عسكرية، و تستخدم بشكل واسع في سلاح البحرية للدول العظمى كروسيا و الولايات المتحدة و فرنسا و المملكة المتحدة. الغواصات غير الحربية تستعمل عادة لأغراض البحث العلمي . هناك غواصات تستعمل لأغراض سياحية وحسب إحصاءات 1996 كان هناك أكثر من 50 غواصة خاصة تستعمل لأغراض سياحية بحتة . و قد تم تصنيع جيل جديد من الغواصات ذات التحكم الآلي البعيد والتي لا تحتاج إلى بحارين لقيادتها ويستعمل هذا النوع المتطور من الغواصات للبحث في المياه العميقة جدا للبحث عن النفط او عندما يكون العمق مصدر خطر على سلامة البحارة وقد تم استعمال الغواص الآلي في العثور على حطام السفينة المشهورة تيتانيك.

لمحة تاريخية :

أول غواصه صممت في عام 1620 على يد الالمانى Cornelius van Drebbel . نحن لا نعرف الكثير عن أول غواصه, و لكن الكتب و المراجع في هذا الوقت تقول ان أول غواصه كانت عباره عن مركب مغطاه بحاجز مياه من الجلد و كانت بحاجه لاثنى عشر رجل لحملها إلى الماء و كانت تغطس اربعه امتار تحت الماء و تقطع مسافه اربعه كيلو مترات قبل ان تحتاج إلى السطح. و قد كان بها كوه لادخال النور و الرؤيه تحت الماء. و لكن الوضع اختلف كثيرا عن ايام Drebbel. فالغواصات الان تصل إلى 200 متر في طولها و بعضها يحمل 150 بحار و يبقى لعده شهور في قاع المحيطات. ففى عام 1770 قام المهندس البريطانى David Bushnell بتصميم أول غواصه لاستخدام حربى و كانت تسمى Turtle.

هذه الغواصه كان بها كميه كافيه من الهواء لتحمل شخص واحد لمده نصف ساعه تحت الماء و كان بها اداه حاده لثقب سفن العدو و اغراقها. و قد تطورت هذه الغواصه لتزرع القنابل في سفن العدو.

و لكن مع بدايه القرن التاسع عشر, اصبحت السفت الحربيه تصنع من لوحات الحديد مما نتج عنه فشل هذه الغواصه في هذه الفتره. و لكن مع بدايه الحرب الأهليه بالقاره الأمريكيه في بدايه ستينات القرن الثامن عشر, اثبتت الغواصات انها من اقوى الأسلحه الحربيه. فهى جيش كامل مخفى تحت سطح البحر.. و مع مرور السنوات, تطورت الغواصه و ظهرت قوتها في الحرب العالميه الأولى و الثانيه و تعددت استخدامتها من بعد ذلك.


فكره عمل الغواصه و تطورها

فكرة عمل الغواصات الحديثة تعتمد على قانون ارخميدس للطفو. فالغواصات الحديثة تحتوى على حاويات يتم من خلالها التحكم في كثافة الغواصة و من ثم التحكم في عمقها في الماء. و تختلف اشكال الحاويات من غواصة لأخرى . ( يقصد بالحاويات خزانات التوازن كما في السفينة )

عندما يراد انزال الغواصه تحت سطح الماء يتم فتح الصمامات العلويه و السفليه للحاويه في الغواصه كى يحل الماء محل الهواء فيزداد متوسط كثافه جسم الغواصه لتهبط إلى عمق معين تحت سطح الماء.

اما عند رفعها إلى السطح فيتم ذلك بفتح الصمامات السفليه للغواصه و ضخ هواء مضغوط من الأعلى ليتم تفريغ الغواصه من الماء فيقل متوسط كثافه الجسم فترتفع إلى السطح.

و عند التحكم في اتجاهها يمين او يسار ، فيتم ذلك عن طريق الزلاقات "الزعانف" الموجوده في مؤخره الغواصه من خلال التصميمات للزعانف الرأسيه و الجانبيه الموجوده في مؤخره الغواصه.


الغواصات الحديثة :

تعمل بعض الغواصات الحديثة على الطاقة النووية .... إذ أنها تحمل على متنها مفاعلاً نووياً يشغلها و يؤمن الأكسجين و الماء اللازم لحياة الطاقم فهي قادرة على البقاء فترات طويلة جداً تحت سطح الماء دون الخروج إلى الهواء ... و كمثال عنها نذكر لكم الغواصة النووية الروسية " كورسك " التي غرقت بطريقة ما .... http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/news/ne ... 623878.stm

و جدير بالذكر أن روسيا تحتفل سنوياً بعيد سلاح الغواصات : http://www.rtarabic.com/news_all_features/12850



من عدة مصادر .... بتصرف !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

الغواصات

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 30, 2008 12:10 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
مرفق:
U212_13.jpg


طبعا لا يمكن اهمال الصين وتقنياته التي تتطور بسرعة

مرفق:
gallerie11001.jpg


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 12:25 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
نعود مرة جديدة نعود الى الغواصات
نظرا لقلة المعلومات المتوفرة عنها فقد وجدت و انه من واجبي وضع هذه المعلومات و ان كانت معلومات عن غواصات عسكرية ( طبعا الموضوع منقول و بتصرف )

1- الغواصات من الفئة SSBN–726 OHIO :الغواصات من الفئة SSBN-726 OHIO، هي تلك الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، التي تمثل قوة الردع النووي المستمر. ولقد حلت محل الغواصات التي بنيت عام 1960، وهي أعلى قدرة منها. في عام 1997، دخلت الغواصة USS Louisiana SSBN 743 الخدمة، ليكتمل أسطول الغواصات المسلحة بالصواريخ البالستيكية في البحرية الأمريكية، ويصل عدد تلك الغواصات إلى 18 غواصة، عشر منها في أسطول المحيط الأطلسي، مسلحة بالصاروخD-5 Trident II ؛ وثمان في أسطول المحيط الهادي، مسلحة بالصاروخ C-4 Trident I. وبدأت البحرية الأمريكية، عام 1996، في إعادة تجهيز غواصات المحيط الهادي بالصاروخ D-5.
يمكن الغواصات من الفئة OHIO حمل 24 صاروخاً، من الصواريخ ذات الرؤوس المتعددة، التي يمكن توجيه كلّ رأس منها لهدف مختلف، والتي يتيح مداها إصابة الأهداف في أيّ مكان في العالم. يتكون الجسم الأسطواني للغواصة، من الصلب HY-80، و يتخذ جسم الغواصة عند طرفَيه، الشكل الكروي، ومصنوع من الصلب نفسه. يتسع الجسم الأسطواني للطاقم والأسلحة والمعدات المختلفة، موفراً صلابة كافية تسمح للغواصة بالعمل عند أعماق كبيرة لتجنب الاكتشاف.
الشكل العام للغواصة، الذي يشبه جسم السمكة؛ يتيح لها التحرك الهادئ خلال المياه العميقة وبسرعة كبيرة. الهيكل المتسع للغواصة يستوعب أعداداً أكبر من الأسلحة ذات الحجم الكبير؛ إضافة إلى معدات إلكترونية متطورة، لتوجيه الأسلحة، ولمعالجة إشارات أجهزة السونار. وتتميز الغواصة بتقنيات مختلفة لامتصاص الأصوات الصادرة عن الغواصة ومحركاتها، لتصعيب مهمة أجهزة السونار المعادية اكتشاف وجودها.
الغواصات من الفئة OHIO مصممة بحيث تتحمل دوريات الردع الممتدة وبعيدة المدى، وتقليل فترة البقاء في الميناء، لاستبدال الطاقم، أو إعادة الإمداد والتموين والإصلاح. وزودت الغواصة بثلاث فتحات متسعة، لتسهيل التبادل السريع للإمدادات والمعدات والأسلحة والذخائر، وكذلك استبدال الأجزاء المطلوب تغييرها من آليات الغواصة. الغواصة مصممة لتعمل فترة تزيد على 15 عاماً، من دون إجراء عمرة لها، ولتبقى حوالي 66 % من الوقت تحت المياه؛ فهي تستمر لمدة ستين يوماً في أعمال الدورية، ثم فترة 25 يوماً لاستبدال الطاقم، والصيانة وإعادة الإمداد والتزود بالأسلحة والذخائر.
الغواصات من الفئة OHIO، مثلها في ذلك مثل كلّ الغواصات الأمريكية الحديثة، تحصل على طاقتها من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، لتشغيل توربينات بخارية تحرك محور واحد. ويمكنها التحرك بسرعة تزيد على
40 كم/ س، عند عمق 250 م.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية للردع النووي.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 170.69 م.
العرض: 10.06 م.
2. الأوزان
أثناء الطفو: 16.764 طناً.
أثناء الغطس: 18.750 طناً.
3. الأداء
السرعة: 36.8 كم / س.
عمق الغطس: حوالي 350 م.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: S 8 G.
دورة شحن قلب المفاعل: 9 سنوات.
المحرك: توربيني، يعمل بالبخار.
العدد: 2.
القدرة: 60 ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
قاذف الصواريخ: Trident I & I.
العدد: 24.
قاذف الطوربيد: MK 48.
العدد: 4.
6. المستشعرات
جهاز السونار: B QQ-6.
نظام الملاحة: BQR - 19.
نظام السونار الإيجابي: BQS – 13.
مصفوفة استشعار مقطورة: TB – 16.
7. الطاقم
الضباط: 15.
الأفراد: 140 فرد.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 12:28 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
2 - الغواصات من الفئةLe Triomphant :

الغواصات حاملة الصواريخ البالستيكية، من الفئة Le triomphant، هي آخر الإضافات لأسطول الغواصات الفرنسي، ويشار إليها على أنها الجيل الجديد من الغواصات، وهي غواصات ذات قوة دفع نووي، صممت لتحل بدلاً من الغواصات من الفئة Inflexible. دخلت أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في البحرية الفرنسية عام 1997، بعد أن خضعت للتجارب لمدة أربعة أعوام كاملة. ودخلت الغواصة الثانية، التي تحمل اسم Temeraire، في عام 2000. ويجري حالياً الانتهاء من صناعة الغواصة الثالثة، التي تحمل اسم Vigilant، ومنتظر دخولها الخدمة عام 2004. بينما تشمل خطة الإنتاج دخول الغواصة الرابعة، التي تحمل اسم Terrible، الخدمة عام 2010.
تحمل غواصات هذه الفئة 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، ذا الإطلاق الرأسى، وهو صاروخ من ثلاث مراحل. يستخدم الوقود الصلب. يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت. وهو يحمل ستة رؤوس نووية، قوة كلّ منها 150 كيلو طن. ويبلغ مدى الصاروخ 6 آلاف كم. ومخطط أن يحل بدلاً منه، بدءاً من عام 2008، الصاروخ المطور من النوع M51، القادر على حمل اثنَي عشر رأساً نووياً، يمكن توجيه كلّ منها إلى هدف مختلف. ويصل مداه إلى 8 آلاف كم.

تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع K15، الذي يبرَّد بالماء المضغوط، ويوفر طاقة تبلغ 150 ميجاواتاً.

1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 138 م.
العرض: 12.5 م.
الغاطس: 12.5 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1264 طن.
الحمولة، وهي غائصة: 14335 طناً.
3. الأداء
السرعة، عند الطفو: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: أكثر من 45 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: أكثر من 500 م.
مدة البقاء تحت الماء: أكثر من 60 يوماً.
4. مصدر الطاقة والحركة
المفاعل النووي: G EC P W type K15 .
المحرك: توربيني.
العدد: 1.
مولد كهرباء إضافي: 2.
محرك طوارئ: 1.
5. التسليح
الصواريخ: 16 صاروخاً بالستيكياً من النوع M 45، و18 صاروخ Exocet S M 39، يطلق من أنابيب قذف الطوربيد.
أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب من العيار 533 مم.
الطوربيد من النوع: ECAN MOD 3.
6. المستشعرات
منظومة حرب إلكترونية: ARVR B/ DR 3000 U.
رادار بحث سطحي: Dassault, I- band.
رادار ملاحي: Racal 1229 DRBN 34A.
نظام إدارة النيران: SAD, SAT, DLA 4 A.
أجهزة السونار: SINTRA DMVX 80،
DVXX 5،
DVSV 62.
7. الطاقم
الضباط: 15.
الدرجات الأخرى: 111.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 1:38 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
ذكرتوني لما كنت بالاكاديمية سنة اولى بعمر 18 سنة كايجي ببالي سؤال كيف تعمل محركات الغواصة تحت الماء و هي بحاجة للاكسجين لحرق الديزل

شغلني السؤال فترة لان درسني اجهزة ملاحية قبطان مصري قديم كان قائد غواصة و له بطولات في حرب تشرين و سالته السؤال و اجابني بكل بساطة تعمل المحركات تحت الماء بالبطاريات التي يتم شحنها من محركات الديزل التي تعمل عند الطفو

سبحان الله على سخف السؤال و بساطة الاجابة

طبعا تم تجاوز تلك المشكلة في الغواصات النووية كما ذكر بحرية و القرش في موضوعهما المميز


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 2:38 am 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
مشاركات: 40
لا سؤالك ليس سخيفاً , و يبدو أن استاذك المذكور لا يعرف الكثير عن الغواصات !
الغواصة التي تعمل بالبطارية تسمى غواصة الجيب و هي صغيرة تتسع لشخص أو اثنين و مصممة لتقوم بأعمال خاصة جداً أما الغواصات الكبيرة العاملة بالديزل فتحمل خزانات أكسجين مسيل و خزانات هواء مضغوط لتشغيل الديزل تحت الماء .
أما بخصوص البطاريات فلا يوجد حتى الآن بطارية قادرة على تشغيل غواصة تزن مئات الأطنان



_________________
PV=mRT
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 3:00 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Caterpillar كتب:
لا سؤالك ليس سخيفاً , و يبدو أن استاذك المذكور لا يعرف الكثير عن الغواصات !
الغواصة التي تعمل بالبطارية تسمى غواصة الجيب و هي صغيرة تتسع لشخص أو اثنين و مصممة لتقوم بأعمال خاصة جداً أما الغواصات الكبيرة العاملة بالديزل فتحمل خزانات أكسجين مسيل و خزانات هواء مضغوط لتشغيل الديزل تحت الماء .
أما بخصوص البطاريات فلا يوجد حتى الآن بطارية قادرة على تشغيل غواصة تزن مئات الأطنان

صلي عالنبي يا ابن الحلال

وين طاحش هالطحشة

اللواء محمد التهامي ما بيعرف بالغواصات

الزلمة كان قائد سلاح الغواصات و له بطولات مشهودة

بعدين ما بيشتغل محرك الديزل تحت الماء فلو تم حل مشكلة الهواء و الاكسجين بالطريقة التي ذكرتها انت فاين سيذهب غاز العادم؟

الغواصات غير الذرية تعمل تحت الماء بالبطاريات و ارجوك ان تبحث قليلا على النت او ان تثق بما اقوله لك


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:23 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
انا سعيد جدا انو فتحت باب جديد للنقاش و المهم بنتابع
3- الغواصات من الفئة NSNN Virginia :
هي أول غواصة أمريكية، تصمم بهدف الحصول على السيطرة الكاملة على مياه البحار والمحيطات، بما في ذلك المياه الضاحلة؛ وقادرة على تحقيق الهجوم الخفي، بإطلاق الصواريخ والطوربيدات من أنابيب إطلاق رأسية؛ وقتال الغواصات المعادية، بفضل منظومة متطورة لإدارة المعركة، وتنوع حمولتها من الطوربيدات، وقتال سفن السطح، بفضل منظومة إدارة المعركة؛ ومعاونة مجموعات القتال البحرية، بفضل معدات الاتصال والاستشعار الإلكترونية المتطورة التي تحملها؛ والتسلل لجمع المعلومات الحرجة، وتحديد مواقع أجهزة الرادار، وبطاريات الصواريخ، ومراكز القيادة المعادية؛ وكذلك مراقبة الاتصالات وتتبع السفن المعادية، بواسطة وسائل الحرب الإلكترونية؛ إضافة إلى التسلل ونشر الألغام البحرية، وتنفيذ العمليات الخاصة، بما في ذلك أعمال البحث والإنقاذ، والاستطلاع، والتخريب، والهجمات الرامية لتشتيت جهود العدو؛ والمعاونة على توجيه نيران مجموعات القتال البحري.
صممت الغواصة الهجومية الجديدة، لتكون متعددة المهام، وتعاون القادة على تحقيق مبدأ المرونة. ومقارنة بالغواصات من الفئة Seawolf، فإن تلك الفئة من الغواصات، ذات سرعة أقلّ، وتحمل كمية أقلّ من الأسلحة، وذات مقدرة أقلّ على الوصول إلى الأعماق الكبيرة أو العمل في المناطق القطبية. ولكن في الناحية الأخرى، فإنها تتمتع بمعدات ومحركات صامتة، تساعد على عدم اكتشافها بواسطة معدات السونار المعادية. وهي مزودة بنظام إطلاق رأسي للصواريخ والطوربيدات، ومعدات للمراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية؛ كما أن لها قدرة مميزة على العمل في المياه قليلة العمق.
كما أنها تتميز بقدرات على إخفاء التأثيرات المغناطيسية؛ وهو ما يطلق عليه الإخفاء المغناطيسي، وذلك لخداع وتجنب معدات كشف الغواصات المعادية، التي تعتمد على اكتشاف التغير الذي يطرأ على المجال المغناطيسي، نتيجة لوجود الغواصة.
الغواصة الجديدة من الفئة Virginia غواصة ذات قوة دفع نووي. مصممة لتحقيق أكبر قدر من المرونة، وسرعة الاستجابة ورد الفعل في مواجهة التهديدات المتغيرة؛ مع إمكانية التطوير وإضافة تقنيات حديثة جديدة، لضمان تفوقها. إن نظم القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، تحمل إمكانيات التطور والتحديث، لمواكبة أيّ قفزات تقنية في المستقبل. كما يمثل نظام السونار المصمم لهذه الفئة قمة التطور الفني في هذا المجال، ويستطيع معالجة حجم من البيانات، أكبر من الحجم الذي تستطيع أن تعالجه باقي نظم الغواصات الأمريكية الأخرى مجتمعة.
تحتوي الغواصة من الفئة Virginia، ضمن مكوناتها، صواري خاصة لتحسين أعمال الاستطلاع بالتصوير، وأخرى لتطوير أداء معدات التأمين والإسناد الإلكتروني، وأخرى لتحقيق الاتصالات باستخدام كلّ حيز ترددات الطيف الكهرومغناطيسي؛ موفرة معدلاً مرتفعاً لنقل البيانات الرقمية. كما تستوعب إقامة صواري أخرى إذا ما دعت الحاجة لمزيد من التطوير في المستقبل. صممت هذه الفئة من الغواصات، مع الوضع في الحسبان إمكانية التحديث والتطوير التقني على المدى البعيد.
مرفق:
bahreya (1).jpg

تحصل الغواصة من الفئة Virginia على الطاقة، من مفاعل نووي، يبرد بالماء المضغوط، من النوع S9G، المصمم للعمل طوال فترة العمر الافتراضي للغواصة. المفاعل يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع التوربيني المحوري، القادر على دفع الغواصة بسرعة حوالي 50 كم / س.

1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية.
2. الاستخدام: غواصة هجومية حديثة، متعددة المهام.
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية. تدخل أول غواصة من هذه الفئة إلى الخدمة في عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 115 م.
العرض: 10.36 م.
الغاطس، عند الطفو: 9.75 م.
2. الأوزان
الوزن، وهي غائصة: 7800 طن.
3. الأداء
السرعة: 51 كم/ س.
أقصى عمق للغطس: 243.5 م.
الطاقم: 113 ضابطاً وجندياً.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع S9G، ذي تبريد بالماء المضغوط.
المحرك: توربيني محوري.
5. التسليح:
أنابيب إطلاق رأسية: 13.
أنابيب إطلاق أفقية: 4.
الصواريخ الطوافة: Tomahawk SLCM.
الصواريخ المضادة للسفن: Sub Harpoon.
الطوربيد: MK 48 ADCAP.
الألغام البحرية: MK 60 CAPTOR.
6. المستشعرات
أجهزة السونار: مصفوفات إيجابية وسلبية.
أجهزة سونار متطورة: من النوع TB–29 A,TB-16.
الرادار الملاحي: B PS 16.
نظام معالجة معلومات السونار: AN/BQQ-10.
مرفق:
bahreya (2).jpg


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:29 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
4- الغواصات من الفئة Typhoon 941 :

مرفق:
bahreya (1).jpg

كانت الغواصة Typhoon 941، هي الأشد خطراً، بين الغواصات التي تجوب مياه شمال المحيط الأطلسي، خلال فترة الحرب الباردة، بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي؛ إذ إنه لا يلزم هذه الغواصات، أن تبحر أو أن تطفو على السطح لإطلاق صواريخها بعيدة المدى، فهي قادرة على هذا، وهي راسية على رصيف القاعدة البحرية. الغواصة Typhoon هي أضخم غواصة في العالم، ويمكن كلّ غواصة منها أن تحمل عشرين صاروخاً بالستيكياً بعيد المدى، وتحمل ما يقرب من 200 رأس نووي.
الغواصة ذات تصميم مزدوج الهيكل. فهي تتكون من هيكلَين يتحملان الضغوط العالية، قطر كلّ منهما 7.2م. وهما مركّبان تركيباً يجعلهما متوازيَين، وعلى أبعاد متساوية من مستوى اتزان مركزي. وتقع مقصورة الصواريخ أعلى مقدمة الغواصة، وبين هياكل الضغط العالي. ويفصل بين المقاطع المختلفة للغواصة ممرات للانتقال، يمكن إحكام إغلاقها لعزل أيّ مقطع من الغواصة عن باقي الغواصة تماماً، في حالة تعرضه للضرر أو الخطر. ووضعت حماية خاصة، للمقصورة التي تحتوي على مركز القيادة والتحكم والمعدات الإلكترونية.
يشتمل تصميم الغواصة على تقنيات خاصة، تسمح لها بالعمل في المناطق القطبية المتجمدة. كما تتمتع بنظامَي Periscopes، أحدهما للقائد والآخر للاستخدامات الأخرى، مثل الاتصالات، الرادار، الملاحة، وتحديد الاتجاه. الغواصة مزودة بنظام D-19 لإطلاق الصواريخ، وتحمل 20 صاروخاً من النوع R-39 ذي الوقود الصلب، والذي يصل مداه إلى 10 آلاف كم. وهي مجهزة بصفَّين من المستودعات، بين الهيكلَين الرئيسيَّين للغواصة. وهى مزودة كذلك بنظام للتعمير الآلي للصواريخ و الطوربيدات، بما في ذلك 6 أنابيب لقذف الطوربيد، من العيارَين 650 مم، 533 مم.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعلَين نوويَّين. وتتحرك بواسطة محركَين من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، قدرة كل منهما 190 ميجاواتاً، تتيح للغواصة التحرك بسرعة تبلغ 50 كم / س. تتمتع الغواصة بمقدرة متفوقة للمناورة، مقارنة بالأجيال السابقة من الغواصات النووية. وهي تحدث ضوضاء أقلّ من الغواصات السابقة لها؛ على الرغم من أنها تفوقها وزناً وحمولة.
الغواصة مزودة بالنظام الصوتي الهيدروليكي Slope الذي يتكون من أربع محطات موزعة على الغواصة. وهو يوفر إمكانية تتبع 12 سفينة معادية مختلفة في وقت واحد. كما تستخدم مجموعتَين من الهوائيات الطافية، لاستقبال الرسائل اللاسلكية، وبيانات تخصيص الأهداف، وبيانات الملاحة بواسطة منظومة الأقمار الصناعية لتحديد الموقع؛ ويمكنها تنفيذ كلّ ذلك وهي غائصة على أعماق كبيرة، وفي مياه مغطاة بالجليد.

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية، ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ البالستيكية بعيدة المدى ومتعددة الرؤوس. ويمكنها العمل تحت المياه المتجمدة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
مرفق:
bahreya (2).jpg

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 127 م.
العرض: 23.3 م.
الغاطس: 11.5 م.
2. الأوزان
عند الطفو: 24.500 طن.
عند الغوص: 48.50 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 29 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: 51 كم / س.
أقصى عمق للغطس: 500 م.
4. مصدر الطاقة والحركة
مصدر الطاقة: مفاعلان نوويان، يبردان بواسطة الماء المضغوط.
قدرة كلّ محرك: 50 ألف حصان.
5. التسليح
قواذف الصواريخ: D-19.
الصواريخ: 20 صاروخاً من النوع R-39.
قاذف طوربيد 650 مم: 2.
قاذف طوربيد 533 مم: 4.
6. الطاقم
الضباط: 50.
درجات أخرى: 100.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:34 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
- الغواصات من الفئة SSN Astute :


الغواصات الهجومية من الفئة SSN Astute، هي غواصات ذات قوة دفع نووي. صممت لتحل بدلاً من خمس غواصات من الفئة Swiftsure، التي بدأت خدمتها في البحرية الملكية البريطانية، فيما بين عامَي 1973 و1977، وقارب عمرها الافتراضي على الانقضاء. تعاقدت البحرية الملكية البريطانية، بصفة مبدئية، على إنتاج ثلاث غواصات من الفئة الجديدة. وتخطط للحصول على ثلاث أخرى، يُتعاقد عليها عام 2003.
مرفق:
bahreya (1).jpg

تشمل منظومة الإجراءات المضادة التي تحملها الغواصة، الأجسام الخداعية، ونظام للمعاونة الإلكترونيةESM ، القادر على اعتراض الاتصالات اللاسلكية التي تستخدم التقنيات الحديثة، والتعرف عليها وعلى مصادرها، وتحديد اتجاهاتها، ثم الاستمرار في أعمال المراقبة للحصول منها على المعلومات. تمتلك الغواصة كذلك راداراً ملاحياً، يعمل في الحيز الترددي I؛ إضافة إلى منظومة السونار 2076، التي تتكامل فيها قدرات البحث الإيجابية والسلبية .
أحد صواري الغواصة مزود بكاميرا تلفزيونية تعمل في الضوء المنخفض، ونظام استشعار تلفزيوني ملون، ووسائل تصوير حراري. الغواصة مزودة كذلك بنظام للتعارف الإلكتروني IFF.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR 2، يوفر الطاقة اللازمة لتشغيل محركَين من النوع GEC التوربيني؛ والمحركان يتحدان في محور واحد. وتستخدم الغواصة مولِّدَين كهربائيَّين، يعملان بوقود الديزل، لاستخدامهما في حالة الطوارئ.
مرفق:
bahreya (2).jpg

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: تدخل أول هذه الغواصات الخدمة في بحرية المملكة المتحدة، بدءاً من عام 2006.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد
الطول: 91.7 م.
العرض: 10.4 م.
الغاطس: 10 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 6 آلاف طن.
الحمولة، وهي غائصة: 6500 طن.
3. الأداء
السرعة، أثناء الغوص: 54 كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: من النوع PWR.2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني الذي يعمل بقوة ضغط البخار، متحدَا المحور.
قدرة كلّ محرك: 15 ألف حصان.
5. التسليح
أنبوب قذف الطوربيد عيار 533 مم: 5.
الصواريخ والطوربيدات: 36.
أنواع الصواريخ: Tomahawk Block III وSubmarine Harpoon.
الطوربيد: Spearfish.
6. الطاقم
الضباط: 12.
الدرجات الأخرى: 100.
مرفق:
bahreya (3).jpg


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:48 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
6- الغواصات من الفئة Borei 935 :
مرفق:
935_1.jpg


تُعَدّ هذه الغواصة هي الأولى من الغواصات من فئة Borei. ويبلغ طولها 170 م، ومحيط الجسم حوالي 10 م، وسرعتها أثناء الغوص 45 كم/ س. وحمولة لا تزيد على نصف حمولة الغواصات السابقة لها من النوع Typhoon. كما يمكنها حمل أكثر من 20 صاروخاً بالستيكياً من الأنواع المتطورة.

1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية ذات دفع نووي، لإطلاق الصواريخ البالستيكية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
مرفق:
untitledbbov7.jpg

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 170 م.
قطر الجسم: 10 م.
2. الأوزان
عند الطفو: من 11.750 إلى 12.250 طناً.
عند الغوص: من 16.700 إلى 24 ألف طن.
3. الأداء
السرعة: 45 كم / س.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة: مفاعل نووي.
المحرك: توربيني، يعمل بقوة البخار.
5. التسليح
الصواريخ البالستيكية: 20 صاروخاً من النوع RSM-52V أوR – 39 M، أو SS-N-28.

مرفق:
955.GIF


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:53 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
7- الغواصات من الفئة Granit / Oscar 949 :



تُعَدّ الغواصة من الفئة Granit / Oscar 949، إحدى أكبر الغواصات الروسية، ذات قوة الدفع النووية، والمسلحة بالصواريخ الطوافة، والتي تبلغ حمولتها، وهي تحت الماء، ما يزيد على 18 ألف طن. كان يهدف تصميمها الأساسى إلى مهاجمة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية. وهي تتميز بوجود هيكلَين، الهيكل الداخلي لتحمل الضغوط العإلىة، يحيط به هيكل خارجي، ذو شكل هيدروليكي ديناميكي؛ ويوجد 8 بوصات من المطاط بين الهيكلَين، لامتصاص الأصوات والضوضاء، وضمان عدم تسربها إلى خارج الغواصة، فتعمل على كشفها.
يفصل بين الهيكل الداخلي والهيكل الخارجي للغواصة مسافة، تبلغ 3.5 م، تعاون على طفو الغواصة، وكذلك تمثل عنصر أمان إضافياً في مواجهة الطوربيدات المعادية التقليدية. تُعَدّ الغواصات من هذه الفئة غواصات بطيئة الغوص، وضعيفة المناورة، ولكن تزيد سرعة تحركها، وهي غائصة، على 54 كم/ س؛ وهي سرعة تكفي لتفوقها على معظم الأهداف المعادية. أنتج الاتحاد السوفيتي السابق نموذجاً مطوراً من هذه الفئة من الغواصات، أطلق عليه اسم Oscar II، وهو أطول من النموذج السابق بحوالي 10 أمتار؛ وله جنيحات ذيلية أعرض، تسمح بمستوى أفضل للمناورة.
سلحت غواصات هذه الفئة بأربعة وعشرين صاروخاً من النوع SS–N-19، والتي يبلغ مداها حوالي 550 كم. تطلق، والغواصة تحت الماء،
مرفق:
pic705.jpg

1. بلد المنشأ: الاتحاد السوفيتي سابقاً.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي، مسلحة بالصواريخ الطوافة.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 154 م.
العرض: 18.2 م.
العرض بأجنحة الذيل: 20.1 م.
الغاطس: 9 م.
2. الأوزان
عند الطفو: 14.700 طن.
عند الغوص: 24 ألف طن.
3. الأداء
السرعة، وهي غائصة: 56 كم / س.
السرعة، وهي طافية: 30 كم/ س.
عمق الغوص: من 300 إلى600 م.
مدة البقاء تحت الماء: 50 يوماً.
4. القوة المحركة
مصدر الطاقة: مفاعلان نوويان من النوع OK- 650b.
قدرة كلّ مفاعل: 190 ميجاواتاً.
المحرك: محركان من النوع التوربيني، يعملان بقوة ضغط البخار.
قدرة كلّ محرك: 90 ألف حصان.
5. التسليح
صواريخ :SS-N-19 24 صاروخاً.
أنبوب قذف الطوربيد: 533 مم، 4 أنابيب.
أنبوب قذف الطوربيد: 650 مم، 4 أنابيب.
طوربيدات / صواريخ مضادة للسفن 85-P: 24 طوربيداً / صاروخاً.
6. المستشعرات
رادار البحث السطحي: Snoop Pair.
رادار الاعتراض الجوي: Rim Hat.
أجهزة السونار الفردية: Shark Gill MGK – 503.
مصفوفة السونار: Shark Rib.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 11:57 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
8- الغواصات من الفئة Vanguard :

مرفق:
vanguardprofile.jpg


الغواصات من الفئة Vanguard هي أضخم الغواصات التي أنتجتها المملكة المتحدة. تبلغ حمولتها، وهي غائصة، 15.900 طن؛ وهي ضعف حمولة الغواصات من فئة،Resolution Class ، التي حلت بدلاً منها. ولقد دخلت أول هذه الغواصات الخدمة في عام 1993، وبدأت في فبراير عام 2002، إجراءات العمرة الرئيسية لها.
تستطيع الغواصة من هذه الفئة حمل 16 صاروخ Trident II،

الغواصات من هذه الفئة مزودة بالنظام 2066 2071 لإطلاق الأجسام الخداعية، لتضليل الأسلحة الموجهة ضد الغواصة. كما تحمل نظام المعاونة الإلكترونية UAPMK 3؛ إضافة إلى نظام السونار المركب 2054، ونظام السونار المتطور من النوع 2046. وهي كذلك مزودة ببيريسكوب يحتوي على كاميرا تلفزيونية وجهاز تصوير حراري. وتستخدم الغواصة راداراً ملاحياً من النوع 1007.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي من النوع PWR-2. وهو يوفر للغواصة طاقة تكفي للدوران حول العالم 20 مرة، بدون إعادة تنشيط لقلب المفاعل. أمّا القوة الدافعة، فتمتثل في محركَين من النوع التوربيني، لهما محور مشترك.

1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: غواصة إستراتيجية ذات قوة دفع نووي، ومسلحة بالصواريخ بعيدة المدى.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.
مرفق:
Vanguard052197.jpg

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية
الطول: 149.9 م.
العرض: 12.8 م.
الارتفاع: 12 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي غائصة: 16 ألف طن.
3. الأداء
السرعة، وهي غاطسة: 45كم/ س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR . 2.
المحرك: محركان من النوع التوربيني، الذي يعمل بقوة ضغط البخار، لهما محور مشترك.
قدرة كلّ محرك: 27.500 حصان.
5. التسليح
صاروخ : Trident I 16 صاروخاً.
قاذف طوربيد 533 مم: 4 قواذف، يمكنها إطلاق صواريخ Harpoon المضادة للسفن.
6. الطاقم
الضباط والدرجات الأخرى: 135 فرد


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 12:02 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
9- الغواصات من الفئة SSN Rubis Amethyste :


تستخدم القوات البحرية الفرنسية ست غواصات من الفئة SSN Rubis.

تستخدم هذه الفئة من الغواصات نظام المعاونة الإلكترونية DR 3000 V، ورادار الملاحة Hughes 1007 الذي يعمل في الحيز I الترددي. وتستخدم كذلك منظومة السونار السلبية DMUX 20.
تحصل الغواصة على الطاقة اللازمة لها من مفاعل نووي توربيني كهربائي، يبرد بالماء المضغوط من النوع PWR Cas 48، يوفر قدرة 48 ميجاواتاً. ويوجد بالغواصات محرك احتياطي يعمل بوقود الديزل في حالات الطوارئ.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: غواصة ذات قوة دفع نووي. تستخدم في مهاجمة سفن السطح و الغواصات المعادية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول: 75 م.
العرض: 7.6 م.
الغاطس: 6.4 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 2410 أطنان.
الحمولة، وهي غائصة: 2730 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 36 كم/ س.
السرعة، وهي غائصة: 45 كم / س.
أقصى عمق للغوص: 300 م.
مدى البقاء تحت الماء: أكثر من 45 يوماً.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR CAS 48.
المحرك: Jeumont Scheider.
محرك طوارئ: 1.
قدرة المحرك: 9500 حصان.
5. التسليح
الصواريخ: Exocet SM 39.
أنابيب قذف الطوربيد: أربعة أنابيب 533 مم.
الطوربيدات: ECAN L5 Mod 3.
6. المستشعرات
نظام المعاونة الإلكترونية: ARVR 13 / DR 3000V.
رادار البحث: Dassault, I- Band.
رادار الملاحة: DRUA 33, I- Band.
منظومة إدارة النيران: SAT،
DLA 2B،
OPSMER،
SYRACUSE 2.
7. الطاقم
الضباط: 8.
الدرجات الأخرى: 70.



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 12:08 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
10- الغواصات من الفئة U212 / U 214 :
مرفق:
Submarine%20U%2031%20German%20Navy%20-%20U212A%20class.jpg


الغواصات الألمانية الهجومية من الفئة U212 / U214 ، هي غواصات قادرة على قطع مسافات طويلة، وهي غائصة، وصولاً إلى مسرح العمليات. مخطط انضمام أربع غواصات من هذه الفئة إلى القوات البحرية الألمانية، بداية من عام 2004. ولقد بدأت أول هذه الغواصات التجارب العملية السابقة لدخول الخدمة بدءاً من أكتوبر 2002. كما تُبْنَى غواصتان من هذه الفئة لمصلحة القوات البحرية الإيطالية،  
تتميز الغواصات من هذه الفئة بمنظومة متطورة للقيادة والسيطرة وإدارة النيران، موجودة مع المستشعرات والأسلحة ومنظومة الملاحة
البيرسكوب الرئيسي للغواصة مزود بجهاز ضوئي لتحديد المسافة، وكاميرا تصوير حرارية، ومعدات استقبال لإشارات منظومة تحديد الموقع العالمية. وتستخدم بعض الغواصات بيرسكوباً مطوراً يحتوى على جهاز تحديد للمسافة بواسطة أشعة الليزر.
تتكون منظومة دفع الغواصة من نظام تقليدي للمولدات التي تعمل بوقود الديزل، ومنظومة من البطاريات الحامضية ذات الخلايا المصنوعة من مادة الرصاص؛ إضافة إلى نظام دفع لا يعتمد على الهواء Air-Independent Propulsion AIP، يستخدم عند الحركة الصامتة، مستمداً الوقود من خلايا مزودة بغاز الأكسجين وأخرى مزودة بغاز الهيدروجين. يتكون هذا النظام من 9 خلايا توفر كلّ واحدة منها 50 كيلوات.
مرفق:
U212 U 214 .jpg

1. بلد المنشأ: ألمانيا.
2. الاستخدام: غواصة تقليدية متوسطة.
3. الدول المستخدِمة: ألمانيا، إيطاليا، اليونان، كوريا الجنوبية.

المواصفات العامة والفنية:

1. الأبعاد الخارجية

الطول: 56 م.
العرض: 7 م.
الغاطس: 6 م.
2. الأوزان
الحمولة، وهي طافية: 1524 طناً.
الحمولة، وهي غائصة: 1830 طناً.
3. الأداء
السرعة، وهي طافية: 20 كم / س.
السرعة، وهي غائصة: 36 كم / س.
المدى، وهي طافية، وبسرعة 15 كم/ س: 12.500 كم.
المدى، وهي غائصة، وبسرعة 15 كم / س: 700 كم.
عمق الغوص: 300 م.
4. التسليح
أنابيب قذف الطوربيد: 6×533 م.
الطوربيد: DM2A4.
5. المستشعرات والمعدات الإلكترونية
منظومة القيادة والسيطرة وإدارة النيران: BCWCS.
منظومة المعاونة الإلكترونية: EADS FL 1800U.
الأجسام الخداعية: TAU 2000.
جهاز الرادار: Hughes 1007, I-Bond.
أنظمة السونار: STN Atlas DBQS – 40،
STN Atlas MOA 3070.
7. القوة المحركة
مصدر الطاقة والحركة: كهرباء / ديزل.
المحرك: محرك ديزل من النوع MTU 16V 396.
قدرة المحرك: 3.12 ميجاوات.
8. الطاقم
الضباط: 5.
الدرجات الأخرى: 27.
9. مواصفات خاصة للنموذج U214
الطول: 64 م.
الارتفاع: 13 م.
قطر الجسم: 6.30 م.
الطاقم: 30 فرداً.
المدى: 21 ألف كم.
مدة البقاء تحت الماء: 3 أسابيع.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 5:14 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
مشاركات: 40
طلع كلام الاستاذ صحيح تماما  :oops:
الغواصات العاملة بالديزل ذات خزان الهواء قديمة و معظمها لم تعد مستخدمة أو بيعت إلى دول العالم الثالث أو أحيلت للتقاعد
أما الأكثر انتشاراً حاليا تحمل بطاريات عملاقة للعمل تحت الماء و محركات ديزل للعمل على السطح



_________________
PV=mRT
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: الغواصات
مشاركةمرسل: الجمعة يناير 29, 2010 5:21 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
عراسي يا كاتربيلر يا محترم, منيح كلياتنا اتعلمنا شغلة جديدة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 2 [ 28 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: