اليوم هو الأربعاء مارس 01, 2017 9:58 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رفع السفن الغارقة 3
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2008 10:27 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
البحث عن السفينة الغارقة بالغوص :
أنتدقيق و استكمال المعطيات عن السفينة الغارقة ،وضعها ،منطقة الغرق ،يساعد على البحثعن مكان الكارثة بالغوص . عند غياب المعلومات الوثائقية يعتبر هذا البحث المصدرالأساسي للمعلومات عن السفينة الغارقة . يتم إجراء البحث بالغوص لعدة مرات .


- الأولمباشرة بعد اكتشاف السفينة الغارقة عند البحث عنها .
- الثاني مباشرة قبل بداية أعمالالانتشال .
معطيات البحث الأول تستخدم عند تصميم مشروع الانتشال . إلا إذا مضىوقت طويل بين البحث الأول بالغوص وتشكيل مشروع الانتشال عندئذ يتم إجراء بحث إضافي . في هذه الحالة تعداد المسائل الخاضعة للتدقيق يتم تحديده من قبل القائد ( المشرف) على أعمال التصميم . عند البحث بالغوص يتم قياس الميلان العرضي والطولي للسفينةالغارقة ، ويتم تحديد مكان عطب الجسم ،قياساته ، وضعية الفتحات ( الكوى) ، وجودووضعية الحمل ، وجود وكمية التربة في القطاعات وعند الضرورة يتم تحديد الأبعادالرئيسية ومعطيات أخرى.هذا و يتم تنفيذ البحث بالغوص لعدةمرات:
· المرحلة الأولى: تعيين وضعية (مكان ) السفينة الغارقة فيالتربة .
ينتمي إلى البارامترات المميزة لوضعية السفينة على التربة : الميلانالعرضي ، الميلان الطولي ، انغماس السفينة في التربة وأيضا عمق الغاطس ، وسطحالسفينة والعناصر الأخرى لتصميم السفينة. يتم تعيين الميلان الطولي والعرضي للسفينةالغارقة بعدة طرق .
الطريق الأبسط بالقياس المباشر لوضعية السفينة بواسطة الغوص لقياسزاوية الميلان العرضي . عند قياس الميلان العرضي يضع الغواص الجهاز في مستوي المقطعالعرضي للسفينة،أما عند قياس الميلان الطولي فيضعه في المستوي الطولي. من أجلالتعيين الأكثر دقة للميلان العرضي والميلان الطولي من الضروري قياس كل هذهالبارامترات وإجراء القياس في مكانين أو ثلاثة أمكنة على طول السفينة وكقيمة حقيقيةيجب اتخاذ القيمة المتوسطة للقيم. من الممكن تعيين الميلان العرضي والميلان الطوليللسفينة الغارقة بمعطيات أعماق جوانب السفينةوالغواطس و باستخدام المعطيات عنأبعاد السفينة كما يبين الشكل

من أجل تعيين الميلان العرضي بهذهالطريقة يتم قياس عمق مقطع السفينة اعتبارا من السطح على كلا جانبي السفينة . بمعرفة عرض السفينة في هذا المقطع يتم إنشاء مثلث قائم الزاوية ، والذي يمثل وترهعرض السفينة
. من أجل تعيين الميلان الطولي يتم قياس عمق سطح السفينة في مقدمتهاوفي مؤخرتها في المستوي القطري . بمعرفة طول السفينة وأبعاد العناصر التصميميةالأخرى ،يتم إنشاء مثلث قائم الزاوية ، والذي منه يتم إيجاد زاوية الميلان الطوليللسفينة

يتم تعيين انغماس السفينة في التربةبطريقة القياس في مقاطع السفينة المختلفة وكذلك الأعمال المشار إليها بواسطة قائدالسفينة ،يتم قياس الأعماق من السطح وعلى الجوانب حتى التربة . عندما يكون ارتفاعالجانب معلوما في ذلك المقطع فإنه يتم تحديد عمق السفينة ( إنغراس السفينة ) فيالتربة :

حيثh- عمق إنغراسالسطح،h – العمق حتى التربة،h – ارتفاعالجانب.
النقاط المميزة لإنغراس السفينة فيالتربة في مقاطع مختلفة يتم تحميلها على رسم تخطيطي جانبي لشكل السفينة ويتم الوصلبينهما . المنحني الذي تم الحصول عليه يحدد تضاريس التربة على طول الجانب وعمقانغماس السفينة في التربة على طول السفينة . مثل هذه الطريقة في تعيين انغماسالسفينة في التربة تفترض وجود معطيات عن ارتفاع جانب السفينة . عند غياب مثل هذهالمعلومات عن ارتفاع جانب السفينة يتم إيجادها بطريقة قياس المسافة من السطح حتىالقاع الثاني . ارتفاع القاع الثاني في هذه الحالة يتم أخذه من الطراز الأولي .
· المرحلة الثانية- تحديد أبعاد السفينة الغارقة :
عندغياب المعطيات عن السفينة ،يتم تحديد هذه المعلومات عند البحث بالغوص و عند ذلك يتمتعيين:
· النوع ،النوع الجزئي وتسمية السفينة .
· طول السفينة وفقا للسطح العلوي .
· عرضالسفينة في المقطع العرضي الأقصى ( وفقا للسطح العلوي) .
· ارتفاعالجانب عند المقطع العرضي الأقصى .
· ارتفاع ،طول وتوضع الطوابقالعلوية .
· عدد وتوضع الحواجز الإنشائية الطولية والعرضية .
· نوع وعدد وتوضع الآليات الرئيسية .
· أبعاد عنابر الشحن ،توضعها و أبعاد المناور ( الفتحاتالسقفية ).
الأبعاد الخطية الرئيسية للسفينة الغارقة يتم قياسها من قبل الغواصبواسطة شريط القياس الذي يثبت في النقطة الابتدائية ، ويتم تمديده حتى النقطةالنهائية وهناك يتم تثبيته . وبنفس الوقت ووفقا لطول شريط القياس وعند الضرورة يتموضع علامات تشير إلى أغراض ما على السفينة. و لتحميل العلامة على شريط القياس يخبرالغواص بالتلفون مثلا " العلامة الأولى -نهاية نصف الخزان " ،"العلامة الثانية – الصارية الأمامية " وما شابه ذلك . يتم رفع شريط القياس مع العلامات النهائيةوالوسطى إلى السطح ويؤخذ عنه المقاسات الضرورية .
· المرحلة الثالثة: تعيين حالة السفينة و أعطالها :
1- يتم تعيين مايلي بالنظر الخارجي :
· وجود المرساة في فتحات الجنازير .
· درجة تغطية الجسم (سماكة الطبقة .
· وجود الفتحات ( الكوى ) ،عددها ،توضعها ووضعيتها ( مفتوحة،مكسرة .
· وجود المواد خارج متن السفينة .
· وضعيةريشة القيادة ووضعها .
· وجود ووضعية الرفاصات و أكتاف التعليقوالمحاور.
· وضعية الطوابق العلوية ، الغرف على متن السفينة ، السطح،...الخ .
· عطب الهيكل ( الخروق ، الانبعاجات ،الشقوق ،الثنايا .
عند ذلكيتم تحديد وضعية الخروق على طول و ارتفاع متن السفينة أو على عرض السطح .إن شكلوقياس الخروق يتم إيجادها بقياس المسافة منها حتى نقاط مرجعية معينة أو علامات علىشرائط القياس .
-2 بالفحص الداخلي يتم تحديد ما يلي :
· وضعيةالقاع ، وجود أعطاب فيه ، ومن أجل السفينة المتوضعة على الأحجار احتمال وجود أحجارداخلة في الجسم .
· وجود وكمية التربة في عنابر وقطاعات السفينة، وعلى وجه الخصوص في تلك التي يوجد فيها خروق وفي الأمكنة المجاورة .
· وجود احتياط حربي ( قتالي (
· وجودوكمية وطبيعة الحمولة وجودة تحميله في عنابر الشحن وعلى السطح العلوي .
· وضعية وتكوين المراجل والآليات الرئيسية وفقا لإمكانياتها،كيفية تثبيتها على الأساسات .
وفقا لمعطيات الكشف يتم تشكيل تقريرالبحث ، والذي يجب أن يحتوي على المعلومات الحتمية التالية :
-1 تسميةالأبعاد الرئيسية والمواصفات الأساسية للسفينة .
2-مكان الغرق وإحداثياته.
3 ا-لعمق في مكان الغرق في المقدمة والمؤخرة وفي عدة أمكنة على متنالسفينة الغارقة أو اللوحة الطبوغرافية لمستوي العمق .
4 -العمق اعتبارا من سطح السفينةالغارقة في المقدمة والمؤخرة .
5 -الجنوح ( الميلان الطولي والعرضيللسفينة .
6 -طبيعة التربة .
7 -شفافية المياه .
8-الجريان – الاتجاه والسرعة .
9 -انغماس السفينة في التربة في المقدمة والمؤخرة وفي الأمكنة المميزةعلى متن السفينة .
-10 كمية التربة داخل السفينة، وفي أمكنتها الرئيسية .
-11الأعطاب الرئيسية في السفينة .
عند فحص الغواصات الغارقة بالإضافةلما سبق يتم تحديد ما يلي :
1 -وضعية الطاقم الموجود في القطاعات وشروط وجوده .
2 -جاهزيةالطاقم للخروج من القطاعات و إمكانية الخروج .
3-وضعية تجهيزات و آليات إنقاذ ( الفتحات ، التجهيزات الطوربيدية ، أغطية العوامات المعزولة من الخارج ..... الخ
4 -وضعيةصمامات تهوية صهاريج أثقال الموازنة الرئيسية ،وإمكانية تنظيف الخزانات بالنفخ



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

رفع السفن الغارقة 3

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: رفع السفن الغارقة 3
مشاركةمرسل: الأحد نوفمبر 09, 2008 11:04 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
مواضيع مرتبطة :
رفع السفن الغارقة ( 1 , 2 , 3 )

هذا الموضوع مفتوح للنقاش و تم إغلاق المواضيع الأخرى لحصر النقاش هنا !!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: رفع السفن الغارقة 3
مشاركةمرسل: الخميس نوفمبر 13, 2008 4:57 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
نسيت اسألك ..... ما لاقيت موضوع أكثر تفاؤل لطرحه ؟؟؟  :)  :)  :)

شكراً على المعلومات .... و أنا أحاول التعديل فيها لتنسيقها بشكل أفضل :mrgreen:  .... تحياتي



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: