اليوم هو الاثنين ديسمبر 18, 2017 11:04 am

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تخميد التأرجحات في السفن
مشاركةمرسل: الثلاثاء يناير 19, 2010 11:09 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
تخميد التأرجحات في السفن

بداية أعطيكم لمحة عن التأرجحات ... ندرس تأرجح السفينة شاقولياً ( حركة لأعلى و أسفل ) و عرضياً ( درفلة يميناً و يساراً ) و طولياً ( درفلة للأمام و الخلف ) و ذلك بسبب خطورة هذه التأرجحات على السفينة و إمكانية انقلابها في بعض الحالات بسببها و بسبب أثرها المزعج للطاقم و الركاب و الذي قد يسبب الدوار و التعب ....
و لتخميد التأرجحات الحاصلة توجد ثلاث اتجاهات :
1. موازنة تصميمية : بإعطاء السفينة أثناء التصميم شكلاً معيناً أو بارامترات معينة , عيوبها المحدودية و عدم الفاعلية و حتى الضرر في حال تغير ظروف إبحار السفينة
2. موازنة طبيعية : بتغيير سرعة و اتجاه السفينة لتفادي حالات الطنين
3. موازنة صناعية : باستخدام وسائط خاصة على السفينة تسمى مخمدات الدرفلة , و هي الطريقة الأشمل و الأكثر فعالية ومن مخمدات الدرفلة :

1. القرينة الجانبية : ينقص استخدامها سعة التأرجحات العرضية عن طريق زيادة المقاومات الهيدروليكية أما تأثيرها على دور التأرجح فيعتبر ضعيفاً , يزداد مردودها كلما ازداد عرضها أو بعدها عن محور التأرجح ... يبلغ عرضها عادة 1\50 من عرض السفينة و طولها 25% من طول السفينة
2. خزانات فراهام ( خزانات الإمالة ) : و التي نادراً ما تستخدم لكبر حجمها و تأثيرها السلبي على اتزان السفينة لنشوء السطوح الحرة حيث تتألف من خزانين أو أكثر على جانبي السفينة مملوءة جزئياً موصولة ببعضها بأقنية تسمح بجريان الماء عند حدوث الدرفلة العرضية , دور تأرجح المياه مساو لدور تأرجح السفينة و التأرجح مزاح بزاوية طور قدرها 90 درجة عن تأرجح السفينة , نتيجة لذلك يتولد عزم يعاكس عزم الميلان العرضي .
3. جهاز الاستقرار الزعنفي : ينقص سعة التأرجحات العرضية بشكل فعال حتى 90% و يعتمد مردوده على سرعة السفينة فيزداد بازديادها و له حجم صغير نسبياً لذا يستخدم بشكل واسع في سفن الركاب و السفن الحربية , يتألف من دفات توجيه جانبية في منطقة السنتينة تتوضع بشكل مشابه لأجنحة الطائرة مع إمكانية دورانها حول محورها الأفقي العمودي على محور تناظر السفينة ... و يتم تدويرها بحيث تسبب عزم ميلان معاكس للتأرجح العرضي الحاصل للسفينة .
4. جهاز الاستقرار الجيروسكوبي : نادر الاستخدام لكلفته الباهظة و بنيته المعقدة و وزنه الكبير و لشغله حيزاً كبيراً داخل السفينة و هو يستهلك طاقة كبيرة و يحتاج صيانة و مراقبة دائمة ... أما مزاياه فهي الفعالية الكبيرة و عدم وجود علاقة بين فعاليته و سرعة السفينة !



بانتظار استفساراتكم و سأوضح لاحقاً بنوع من التفصيل بعض الطرق الواردة ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

تخميد التأرجحات في السفن

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 1:13 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
بالمناسبة ... جربت تبحث بجوجل عن " تخميد التأرجحات في السفن " ؟؟؟
ما في نتيجة إلا هالمقالة !!! و من عنا ..  :D



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 4:10 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
عراسي بس ما في شي اسمو تأرجحات بالبحر, اسمها درفلة و اما ان تكون طولية (Pitching) او عرضية (rolling) او قد تكون دمج بين الاثنين و في هذه الحالة youing


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 4:19 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
شكرا اخي ع التوضيح نحنا بنعرف المصطلحات العلمية او بالاحرى كما ترجمها مترجم الكتاب ( دكتور او طالب )



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 5:16 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
القرش الأسود كتب:
شكرا اخي ع التوضيح نحنا بنعرف المصطلحات العلمية او بالاحرى كما ترجمها مترجم الكتاب ( دكتور او طالب )


لذلك انا دائما احاول ان اعرفكم على المصطلحات العملية (ليس العلمية) علما ان المصطلحات العلمية تختلف ايضا من سوريا الى مصر لكن النسخة المصرية غالبا ما تكون اكثر انتشارا في الادبيات البحرية


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 8:03 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
حسب معلوماتي  :arrow: ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج

فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار  :idea:



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 10:15 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
Bahreya كتب:
حسب معلوماتي :arrow: ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج

فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار :idea:



أنا حسب معلوماتي أنو هادا الحكي الصح مية بالمية علميا على الرغم من أنو بجوز على السفينة ما بيعترفوا على هالحكي بس للمقنع هوي مقنع


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 6:30 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Bahreya كتب:
حسب معلوماتي  :arrow: ممكن تكون غلط يعني ...
يوجد فرق بين الدرفلة و التأرجح ...
الدرفلة تكون بزاوية ثابتة يمينا أو يسارا - إذا عرضية - و سببها توزع الحمولات على السفينة
التأرجح الزاوية متغيرة لليمين و اليسار - إذا عرضية _ و سببها الأمواج

فالتأرجح عبارة عن درفلة متغيرة باستمرار  :idea:


لا بد ان هذه هي المصطلحات التي يتم تدريسها في الجامعة و هي صحيحة من حيث الفكرة لكن لي تحفظ على التسمية:

فمن حيث الفكرة هناك زاويتين لميلان السفينة (عرضيا او طوليا)

الزاوية الاولى: سببها عامل داخلي اي تحريك الاوزان داخل السفينة (باحد ثلاث طرق: شحن, تفريغ, نقل الاوزان)
الزاوية الثانية: سببها عامل خارجي اي الريح و الامواج

اما من ناحية التسمية فلا استطيع الحكم على دقة التسميات التي يستعملها مدرسوكم في الجامعة كل ما استطيع ان اقوله انكم لن تستخدموا تلك المصطلحات في حياتكم بعد الجامعة, كما استطيع ان اذكر لكم المصطلحات التي يتم استخدامها في الادبيات البحرية المصرية و البحرية السورية العامية بالاضافة للغة الانكليزية و هي بالطبع الاوسع انتشارا في الحياة العملية:

الزاوية التي تميلها السفينة لسبب داخلي:
في مصر:  زاوية الميل العرضي, و احيانا يقال سكع المركب او مركب ساكعة
في سوريا: نايم الببور كذا درجة , في بعض الاحيان ميلان الببور كذا درجة
الانكليزي: Angle of LIST

الزاوية التي تميلها السفينة لسبب خارجي:
في مصر: درفلة عرضية
في سوريا بركلة (او برجلة على ان يلفظ حرف الجيم باللهجة المصرية) و اذا كانت البركلة خفيفة يقال (لوجقة)
الانكليزي: Angle of HEEL

و لا اريد ان يفوتني ذكر زاوية ميلان ثالثة و اخيرة يمكن ان تميلها السفينة لسبب غير (تحريك الاوزان او حالة البحر و الريح) و هي زاوية لول Angle of LOL و سببها تضرر اتزان السفينة (ارتفاع ميتاسنتر GM سالب) و استطيع شرحها لكم في موضوع منفصل فهي في غاية الاهمية و قلائل من يفهمون سبب حدوثها و كيفية علاجها


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 10:01 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Bahreya كتب:
هذه المعلومات كلها سأجمعها و أضعها في الموضوع الأساسي أيضاً ..

شو بتقصد زاوية لول؟ كنت على وشك اسالكن عمتاخدوها بالجامعة؟


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: شو عجبتك المقالة ؟
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2010 10:14 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
اقتباس:
و لا اريد ان يفوتني ذكر زاوية ميلان ثالثة و اخيرة يمكن ان تميلها السفينة لسبب غير (تحريك الاوزان او حالة البحر و الريح) و هي زاوية لول Angle of LOL و سببها تضرر اتزان السفينة (ارتفاع ميتاسنتر GM سالب) و استطيع شرحها لكم في موضوع منفصل فهي في غاية الاهمية و قلائل من يفهمون سبب حدوثها و كيفية علاجها

و الله ياريت تنورنا يمكن نكون اخدنا شيء عنها
بصراحة موضوع الربط بين المصطلحات التي ناخذها و تسميات السوق امر كتير مهم و بيكون من الافضل انو نعمل موضوع عن المصطلح العلمي و تسمية سوق العمل سوري - مصري و لا شو رايكم يا شباب



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تخميد التأرجحات في السفن
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2010 12:15 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
اهلين بالقرش

شو ذكرك بهالموضوع؟ ما يكون المدير دافشك علي؟؟؟


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: تخميد التأرجحات في السفن
مشاركةمرسل: الأربعاء إبريل 14, 2010 2:21 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
لا مو القرش اللي رد على الموضوع أنا أعدت تنسيقه و نقلت شوية مناقشات من الثرثرة لهون لهيك طلع بين المشاركات الجديدة



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron