اليوم هو الجمعة يوليو 21, 2017 8:52 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 2 [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:34 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
اليوم ساقوم و كتتمة لموضوع الغواصات العسكرية ساقوم بعرض انواع حاملات الطائرات  
طبعا الموضوع منقول وبتصرف

حاملة الطائرات
:



مرفق:
Aircraft_carrier_02.jpg


هي سفينة حربية تم تجهيزها للقيام بصفة أساسية بعملية نشر الطائرات وإستعادتها, لتعمل كقاعدة طائرات في البحار والمحيطات. وتسمح حاملة الطائرات للقوات البحرية لتوجيه القوة الجوية على مسافات بعيدة. وقد تطورت من السفن الخشبية والتي كانت تعمل على نشر مناطيد الهواء إلى سفن حربية تعمل بالطاقة النووية وتحمل عشرات الطائرات العمودية والمروحية والنفاثة.


حاملة الطائرات سفينة تُستَخدم قاعدة متحركة للطائرات. وهي بقوتها الضاربة من الطائرات تعتبر أقوى سفينة حربية، وكثيرًا ماتسمى حاملات الطائرات القمم المسطحة بسبب سطوحها الواسعة المسطحة. وناقلات النفط هي السفن الوحيدة الأكبر من حاملات الطائرات.



تحمل حاملات الطائرات عددًا محدودًا من المدافع المضادة للطائرات أو القذائف الدفاعية للحماية ضد طائرات العدو وقذائفه. وتُبحر حاملات الطائرات عادة مع السفن الأخرى. وتقوم الطرادات، والمدمرات، والغواصات بحماية حاملات الطائرات من الطائرات والسفن الحربية والغواصات المعادية. ويسمى مثل هذا الأسطول قوة واجب حاملة الطائرات أو مجموعة قتالية



تُقلع الطائرات وتهبط على مكان يسمى سطح الطيران، كما يتم إصلاحها وتخزينها في حظيرة الطائرات تحت السطح مباشرة. وتوجد مصاعد كبيرة تنقل الطائرات من سطح إلى آخر. وتسمى جميع أجزاء السفينة التي فوق السطح الرئيسي بالجزيرة، وتشمل أبراج القيادة والملاحة، ومعدات الاتصالات، وهوائيات الرادار، والمدخنة، مالم تكن السفينة تعمل بالطاقة النووية. تكون الجزيرة على ميمنة سطح الطيران (الجانب الأيمن المواجه للأمام). ويُترَك باقي السطح خالىًا للطائرات. كما توجد بالسفينة ورشُ صيانة للطائرات، وغرف للسكن والمعيشة، وصالاتٌ للطهي والطعام للطيارين وأفراد أطقم الطائرات والسفينة. كما أن بها مخازن للقنابل، والذخيرة، والوقود، والطعام.
عمليات الطيران
مرفق:
Capture.JPG



تنطلق الطائرات التقليدية، والطائرات المروحية، وطائرات الإقلاع والهبوط الرأسي القصير (ف. ستول) من حاملات الطائرات. إلا أن الطائرات التقليدية الثقيلة الوزن جدَّا تحتاج إلى سرعة هوائية ضخمة لكي تقلع من حاملة الطائرات بقوتها الخاصة. ولهذا السبب تُطلق الطائرات من منطقة الإقلاع بآلة تشبه المنجنيق. انظر: المنجنيق.



تُبحر حاملة الطائرات بسرعة عالية أثناء الإقلاع، مما يزيد من سرعة الرياح بالمقارنة مع سرعة السفينة ويساعد ذلك في رفع الطائرات أثناء إقلاعها.



كذلك فإن حاملة الطائرات تنطلق في الرياح عندما تهبط الطائرات. فإذا كانت حاملة الطائرات تسير بسرعة 25 عقدة (ميلاًّ بحريًّا في الساعة) في رياح تهب بسرعة 25 عقدة، فإن سرعة الرياح فوق سطح السفينة تكون 50 عقدة. وعليه فإن طائرة تطير بسرعة 100 عُقدة في الرياح تكون لها سرعة هبوط 50
عقدة فقط بالنسبة لسطح الحاملة. وتمسك أسلاك الكبح (الإيقاف) المكوَّنة من أربعة حبال فولاذية ممتدة عبر الجزء الخلفي من منطقة الهبوط على السطح، بخُطَّاف خلفي يتدلى من الطائرة. وتتوقف الطائرة تماما على مسافة حوالي 91 م.



لدى حاملات الطائرات الحديثة أقسام هبوط مائلة على سطوح طيرانها. يشغل قسم الهبوط ثلثي السطح من الخلف ويميل نحو الجانب الأيسر المواجه للأمام ويمتد فوق الماء. وأي طائرة تقوم باقتراب خاطئ أو تُخطئ حبال الإمساك بخطافها الخلفي يمكنها أن تواصل التقدم وتحلق بعيدًا عن السطح. وفي حاملات الطائرات القديمة يوجد حاجز يفصل قسم الهبوط عن قسم الإقلاع. غير أن الطائرة التي تهبط قد تخترق الحاجز، وتصطدم بالطائرات التي في قسم الإقلاع فتتحطم.

تحمل حاملة الطائرات مقاتلات نفاثة وقاذفات قنابل نفاثة. كما أنها تحمل طائرات رادارية، وطائرات استطلاع، وطائرات وقود، وطائرات مضادة للغواصات. ويقسم سلاح البحرية حاملاته إلى فئات. وتأخذ كل فئة اسمها من أول سفينة بنيت من تلك الفئة.



شأة سطح حاملة الطائرات

الحرب العالمية الأولى


كانت أول حاملة طائرات في العالم هي إتش إم إس أرجوس. وقد كانت سفينة تجارية أخذها سلاح البحرية البريطاني في عام 1916م. حدث أول هبوط لطائرة على سطح سفينة على الطرَّاد البريطاني المحول إتش إم إس فيوريوس. أما أول حاملة طائرات في سلاح البحرية الأمريكي فهي لانجلي، وهي سفينة فحم حجري تم تحويلها. وقد دخلت تلك الحاملة الخدمة عام 1922م.

خلال سنوات الحرب


أهم الإبداعات قبيل وأثناء الحرب العالمية الثانية

حاملة الطائرات الخفيفة

مرافق وتجارة حاملة الطائرات

البحارة التجاريون لطائرات المنجنيق


خلال الحرب العالمية الثانية (1939 ـ 1945م) قامت الدول المتحاربة ببناء أكثر من 150 حاملة طائرات، وكانت أهم السفن في الحرب. وقامت الطائرات التي انطلقت من الحاملات اليابانية بمهاجمة قاعدة بيرل هاربر الأمريكية، كما أن أول غارة جوية أمريكية على اليابان قامت بها قاذفات من حاملة الطائرات هورنيت. كذلك قامت حاملات الطائرات البريطانية بحراسة قوافل الإمدادات في المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. كما أنها شاركت في أعمال الأسطول مثل إغراق السفينة الحربية الألمانية بسمارك.

تطورات ما بعد الحرب


الطوابق ذات الزوايا

مقاليع البخار

أنظمة الهبوط البصرية

العصر النووي

الهليوكوبتر

مدرج الإنزلاق والقفز


حاملات الطائرات الآن


في الستينيات من القرن العشرين كانت الولايات المتحدة فقط هي التي تحتفظ بأسطول كبير من حاملات الطائرات. وبلغت قوة حاملات الطائرات الأمريكية أوجها خلال الحرب الفيتنامية. وبين عامي 1968م و 1969م كان سلاح البحرية الأمريكي يملك 23 حاملة طائرات. وقد تخلصت البحرية الأمريكية من الحاملات القديمة، بينما أدخلت الحاملات العملاقة العالية التكاليف من فئة نيميتز إلى الخدمة خلال السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين. وبعد الحرب الفيتنامية تم التخلص من كثير من الحاملات. وللبحرية الأمريكية الآن 12
حاملة طائرات. ويملك سلاح البحرية لكل من فرنسا والأرجنتين والبرازيل بالإضافة إلى الولايات المتحدة، حاملات طائرات للطائرات التقليدية. وقد طور سلاح البحرية السوفييتي السابق أسطولا من حاملات الطائرات، وكان موضوع خلاف بين كل من روسيا وأوكرانيا. ولكن اتفقت الدولتان، عام 1997م، على تقسيم أسطول البحر الأسود، حيث احتفظت أوكرانيا بخمس الأسطول مقابل السماح لروسيا بتأجير بعض أحواض السفن في ميناء سيفاستوبول الأوكراني. وأنزلت فرنسا حاملات طائرات تعمل بالطاقة النووية في أواسط التسعينيات من القرن العشرين. كما تملك كلٌّ من بريطانيا، والهند، وإيطاليا، وأسبانيا، والولايات المتحدة حاملات طائرات للطائرات ذوات الإقلاع الرأسي القصير (ف. ستول) والطائرات المروحية.



ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

حاملات الطائرات

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:06 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
المعلومات عن حاملات الطائرات و كافة السفن العسكرية و الحربية شحيحة ... شكراً على الموضوع الهام و المفيد و أتمنى أن يقرأه الجميع بتمعن !!



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:15 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
موضوع جميل جدا ولكنه غير مفيد لنا من الناحية العملية


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:17 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
لا هو مفيد للثقافة العامة فنحن أو أغلبنا لن نعمل ( إذا كنا سنرى ) حاملة طائرات ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 3:28 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
thx


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 4:00 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
عراسي الثقافة العامة

خود هاي لكان

لماذا تعتبر اصعب حالة معايرة للبوصلة المغناطيسية لحاملة طائرات عن اي سفينة اخرى؟ و اللي بيجاوب له جائزة محترمة

الحقيقة اني رايت حاملة طائرات امريكية مرة واحدة من اكثر من 10 سنوات و من مسافة بعيدة  حوالي 5 ميال و قد كانت واقفة بالقرب من ميناء رودوس في جزيرة رودوس اليونانية


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 1:58 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
لانه يا صديقي ان ما خاب ظني هي حاملة طائرات عسكرية واكيد في احتياطات امنية وخصوصا بالنسبة لتحديد مواقع هيك حاملات طائرات
يعني منشان عمليات ارهابية او شيء من هذا القبيل يعني بيطلع اشارات تشويش من قبل اجهزة موجودة على حاملة الطائرات منشان التمويه وهادا الشيء الو تاثير سلبي على مؤشر البوصلة المغناطيسية

يعني بتشوف المؤشر عم يروح يمين وشمال للبوصلة ما بيثبت على موقع محدد

بسبب تلك الذبذبات والاشارات الناتجة عن حاملة الطائرات

حتى السفن اللي بتمر من صوبها ازا عم تستخدم البوصلة المغناطيسية بتشوف المؤشر عم يروح يمين وشمال ما بيثبت


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:13 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
لاه يا كريستو مشاركتك كلها تاليف و افتاء

يوجد سبب علمي واضح و ضباط الملاحة يعرفونه جيدا


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:17 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
ugaritian كتب:
موضوع جميل جدا ولكنه غير مفيد لنا من الناحية العملية


شكرا لك طبعا كما ذكر المدير ان الموضوع مفيد من الناحية الثقافية  كما قد يكون مفيد لغيرنا و بما ان المعلومات متوفرة فرايت ان من واجبي اغناء الموقع بها
كما انه لا يمكن لاحد ان ينكر ان الناحية العسكرية في اي مجال هي الاكثر تطورا من المدنية لذلك فيمكن ان يتم الاستفادة من هذه الناحية
كما انها يمكن ان تفتح افق جديد للنقاش كما طرحت حول البوصلة المغناطيسية



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:18 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
1- حاملات الطائرات من الفئة فوريستال FORRESTAL CLASS AIRCRAFT CARRIERS :


مرفق:
pic602sg4.jpg

أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية أربع حاملات، من فئة الحاملات التكتيكية تحمل اسم فوريستال، هي: فوريستال Forrestal CV-59، وساراتوجا Saratoga CV-60، ورينجر Ranger CV-61، وإندبندانس Independence CV-62؛ وقد بنيت هذه الحاملات لتحل محل الحاملات الأقدم من فئة يونايتد ستيتس United States، بعد إلغاء برنامج إنتاجها. وعلي الرغم من صغر حجم الحاملات من فئة فوريستال النسبي، إلاّ أنها كانت قادرة علي تنفيذ كل المهام التي كانت تؤديها حاملات يونايتد ستيتس، نظراً لتطور التصميم، الذي ظل لفترة تزيد عن 50 عاماً، هو التصميم النموذجي لحاملات الطائرات الأمريكية.
وكانت الحاملات من فئة فوريستال، هي أولى الحاملات المصممة لتشغيل الطائرات النفاثة، وأولى الحاملات ذات سطح إقلاع مائل، بالنسبة لمحور الحاملة الطولي، بما يسمح بإقلاع وهبوط أكثر من طائرة في الوقت نفسه؛ زودت هذه الحاملات، في بادئ الأمر ببطاريات مدفعية ثقيلة، رفعت كلها قبل حلول عام 1977، كما دخلت ثلاث من الحاملات الأربع الحوض الجاف في الفترة من 1980 إلى 1990، لإطالة عمرها الافتراضي إلى 45 عاماً.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: حاملة طائرات متعددة المهام
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة والفنية:
1. المواصفات العامة:
الطاقم طاقم تشغيل الحاملة 3019 فرداً
2480 فرداً
إجمالي 5499 فرداً
طول خط العوم 301.8 متر
الإجمالي 317 متراً
عرض البدن 39.3 متر
سطح الطيران 76 متراً
الغاطس 10.8 متر
الوزن القياسي 60.000 طن متري
الحمولة الكاملة 76.614 طن متري
2. التسليح:
• ثمانية مدافع فردية عيار 140 مم (رُفعت فيما بعد)
• مجموعتان ثمانيتان (2×8) من صواريخ سطح / جو سي سبارو Sea Sparrow
• ثلاثة أنظمة للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx CIWS
• عدد الطائرات: أكثر من 80 طائرة مختلفة .
3. المعدات الإلكترونية:
• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد، من النوع SPS 48 C
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد، من النوع SPS 4
• رادار ملاحي، من النوع SPS 64
• رادار مراقبة سطحية، من النوع SPS 67
• نظام إدارة النيران، من النوع MK 91
• منظومة الإعاقة الإلكترونية، من النوع SLQ 29
• منظومة المعاونة الإلكترونية، من النوع EN/WLR-3
4. التدريع:
البدن ـ سطح الإقلاع ـ المخازن
5. مصدر الطاقة:
ثمانية مراجل بخارية ـ ضغط البخار 1200 رطل للبوصة المربعة PSI
6. آلات الدفع:
• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: أربعة
• قدرة المحركات: 260.000 حصان ميكانيكي للحاملة فوريستال، و280.000 حصان ميكانيكي، للحاملات الثلاث الأخرى.
7. السرعة:
حوالي 33 عقدة
8. أقصى مسافة تقطعها:
6725 ميل بحري بسرعة 20 عقدة
9. العمر الافتراضي:
45 عاماً
الحاملات من الفئة فوريستال:
اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
فوريستال Forrestal CV-59 Newport News 1/10/1955 10/9/1993
ساراتوجا Saratoga CV-60 New York NSY 14/4/1956 20/8/1994
رانجر Ranger CV-61 Newport News 10/8/1957 10/7/1993
اندبندانس Independence CV-62 New York NSY 10/1/1959 13/9/1998


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:19 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
- حاملات الطائرات من الفئة ميدواي MIDWAY CLASS AIRCRAFT CARRIERS :

مرفق:
ussmidway1.jpg

أنتجت الولايات المتحدة الأمريكية ثلاث حاملات من الفئة ميدواي، هي: Midway CV- 41، وفرانكلين روزفلت Franklin Roosevelt CV – 42، وكورال سي Coral Sea CV – 43. وقد بنيت بتصميم عُدّ في حينه حديثاً تماماً، حيث أضيف تدريع خاص لسطح الطيران، وزيد حجم البدن، مع تزويد الحاملة ببطارية ثقيلة من المدافع المضادة للطائرات، ومنجانيق لقذف الطائرات، وترتيبات جديدة للمصاعد.
وكانت هذه الحاملات قد صممت لمعالجة بعض أوجه القصور، التي ظهرت في الفئة إسكس Es*** السابقة لها، ولكنها أصبحت، فور بدء خدمتها، الحاملات الوحيدة القادرة علي تشغيل طائرات الضربة النووية؛ وكان تصميم هذه الفئة مرناً إلى حد بعيد، ما أدي إلى إمكانية تطويرها علي مر السنين، لاستيعاب الطائرات والتقنيات الأحدث. فقد استبدل سطح الطيران المستقيم بسطح ذي زاوية مائلة، وحلت المنجانيقات البخارية القوية محل الهيدروليكية، وحُدثّت جميع الوسائل الإلكترونية التي تحملها؛ وبذلك استمرت خدمة هذه الفئة فترة طويلة، علي الرغم من ظهور عددٍ من الحاملات الحديثة.
1. بلد المنشأ: الولايات المتحدة الأمريكية
2. الاستخدام: حاملة طائرات متعددة المهام
3. الدول المستخدِمة: الولايات المتحدة الأمريكية
المواصفات العامة والفنية:
1. المواصفات العامة :
الطاقم 3583 فرداً عند التصميم عام 1943
وصل إلى 4000 فرد عند الانتهاء من بنائها
الطول خط العوم 274.3 متر
الإجمالي 295 متر
العرض البدن 34.4 متر
سطح الطيران 41.5 متر
الغاطس الوسط 10 متر
الأقصى 10 متر
الوزن القياسي 75.900 طن متري
الحمولة الكاملة 79.300 طن متري
2. التسليح :
• مجموعتان ثمانيتان (2×8) من قواذف الصاروخ سطح / جو سي سبارو Sea Sparrow BPDMS
• نظامان للدفاع المركزي المضاد للطائرات والصواريخ، فالنكس Phalanx Ciws
• عدد الطائرات : أكثر من 70 طائرة .
3. المعدات الإلكترونية:
• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد من النوع SPS 48 C
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد من النوع SPS 49
• رادار ملاحي من النوع SPS 65
• رادار مراقبة سطحية من النوع SPS 67
• نظام إدارة النيران من النوع MK 115
• منظومة المعاونة الإلكترونية من النوع EN/WLR-11
4. التدريع:
3.5 بوصة لسطح الطيران
5. مصدر الطاقة:
12 مرجلا بخارياً ـ ضغط البخار 565 رطل للبوصة المربعة PSI
6. آلات الدفع:
• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: أربعة
• قدرة المحركات: أكثر من 212.000 حصان ميكانيكي
7. السرعة:
حوالي30 عقدة
الحاملات من الفئة ميدواي
اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
ميدواي Midway CV – 41 Newport News 10/10/1945 11/4/1992


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:20 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
3- حاملات الطائرات من الفئة كليمانصو CLEMENCEAU CLASS AIRCRAFT CARRIERS :

مرفق:
pic609en5.jpg

أنتجت فرنسا حاملتي طائرات من الفئة كليمانصو، هما: Clemenceau R – 98، وFoch R 99، وهما حاملات طائرات خفيفة، صممت علي غرار فئة إسكس Es*** Class الأمريكية. وتحمل هذه الفئة مدافع ثقيلة مضادة للطائرات، ولها سطح إقلاع مدرع، منحرف 8 درجات بالنسبة للمحور الطولي للحاملة؛ بدأ بناؤها في حوض بريست عام 1950، ودخلت أولاهما الخدمة في عام 1961، ولحقتها الثانية في عام 1963، وكانتا تشتملان على جميع مواصفات الحاملات المتقدمة آنذاك.
تميزت هذه الفئة بسطح إقلاع مساحته 8800 متر مربع، ومصعدين حمولة كل منهما خمسة عشر طناً لنقل الطائرات من أماكن الإيواء إلى سطح الإقلاع، ومنجانيقين يعملان بقوة البخار قادرين علي إكساب الطائرات السرعة المناسبة للإقلاع.
1. بلد المنشأ: فرنسا
2. الاستخدام: حاملة طائرات خفيفة هجومية
3. الدول المستخدمة: فرنسا
المواصفات العامة والفنية:
1. المواصفات العامة:
الطاقم طاقم تشغيل الحاملة 1338 فرداً
مجموعات جوية 582 فرداً
إجمالي 1920 فرداً
الطول 265 متراً
العرض 51.2 متر
الغاطس 8.6 متر
الوزن القياسي 24.200 طن
الحمولة الكاملة 32.500 طن
2. التسليح:
• مجموعتان من القواذف الثمانية (2×8) للصواريخ سطح / جو من النوع كروتال Crotale
• أربع مجموعات مدافع مضادة للطائرات عيار 100 مم
• خمسة مدافع سريعة الطلقات عيار 12.7 مم
• عدد الطائرات: أكثر من 40 طائرة
3. الذخائر:
52 صاروخ سطح / جو من النوع كروتال SACP Crotale EDIR
4. المعدات الإلكترونية:
• رادار بحث جوي ثلاثي الأبعاد، من النوع DRBV 23B
• رادار بحث جوي ثنائي الأبعاد، من النوع DRBV 15
• رادار ملاحي، من النوع RACAL DECCA 1226
• رادار مراقبة سطحية، من النوع DRBI 10
• نظام إدارة النيران من النوع DRBC 32B
• نظام الإرباك والخداع الإلكتروني من النوع ARBR 16
5. التدريع:
البدن ـ سطح الإقلاع ـ الجزيرة
6. مصدر الطاقة:
ستة مراجل بخارية
7. آلات الدفع:
• أربعة محركات توربينية بخارية
• عدد الجذوع: اثنان
• قدرة المحركات: 126.000 حصان ميكانيكي
8. السرعة:
32 عقدة
9. مدى العمل:
6300 ميل بحري بسرعة 18 عقدة
الحاملات من الفئة كليمانصو
اسم الحاملة حوض البناء بدء الخدمة انتهاء الخدمة
كليمانصو Clemenceau R – 98 Brest Arsenal 22/11/1961 1/9/1997
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:22 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
-4 حاملة الطائرات من الفئة Invincible :

مرفق:
Invincible_new_10.jpg

بنيت أول حاملة من الفئة Invincible في حوض بناء Vickers. ودخلت الخدمة في يوليه 1980. وحملت اسم HMS Invincible. وحملت الحاملة الثانية الاسم HMS Illustrious، والثالثة اسم HMS Ark Royal؛ وبُنِيَتَا في حوض Swan Hunter، في عامَي 1982، 1985. تكلف الحاملات من هذه الفئة مهمة القيادة والسيطرة لمجموعة القتال البحري. وتوفر مدرجاً لإقلاع وهبوط طائرات الإقلاع الرأسي، والطائرات العمودية.
سلحت الحاملات الثلاث، في البداية، بنظام صواريخ سطح / جو، ذي القاذف المزدوج. ولكن، أزيل هذا النظام فيما بعد، لإطالة سطح الطيران، حتى يمكن الحاملة استقبال الطائرات من النوع Harrier GR – 7. حاملات الفئة مزودة بثلاثة نظم للدفاع المركزي، من النوع Phalanx MK – 15، إضافة إلى المدفع GAM B01 من العيار 20مم.
يمكن الحاملة استيعاب تسع طائرات من النوع Harrier GR – 7، أو Sea Harrier F/A2؛ وتسع طائرات عمودية من النوع Sea King HAS – 6، المجهزة لقتال الغواصات؛ وثلاث طائرات Sea King AEW – 2، المجهزة بنظم الإنذار والتحذير المبكر. وقد اختُبر هبوط وإقلاع الطائرة العمودية الحديثة Merlin HM1 على هذه الفئة من الحاملات، وستحل محل الطائرات الحالية، منذ عام 2005.
تتميز هذه الحاملات بسطح طيران، طوله 170 م، تنحرف مؤخرته إلى أعلى بزاوية مقدارها 12 درجة، لتساعد إقلاع الطائرات.
تستخدم الحاملات أربعة محركات من إنتاج شركة Rolls Royce من النوع التوربيني TM 3B، الذي يعمل بوقود البنزين.
1. بلد المنشأ: المملكة المتحدة.
2. الاستخدام: حاملة طائرات، تعمل كمركز قيادة لمجموعات القتال البحري.
3. الدول المستخدِمة: المملكة المتحدة.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول الكلي: 194 م.
العرض الكلي: 33.6 م.
طول سطح الطيران: 170 م.
عرض سطح الطيران: 27.4 م.
الغاطس: 8.7 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 20.500 طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 50 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 32.5 كم / س.
المدى 11.200 كم، عند السرعة الاقتصادية.
4. القوة المحركة
المحرك الرئيسي: TM 3B.
النوع: توربيني.
العدد: 4 أفراد.
نوع الوقود: بنزين.
القدرة: 97 ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
نظام الدفاع المركزي: Phalanx.
العيار: 20 مم.
العدد: 3.
أو نظام الدفاع المركزي: Goal Keeper.
العيار: 30 مم.
العدد: 3.
المدفع الثانوي: GAM-B01.
العيار: 20 مم.
العدد: 2.
6. المستشعرات
رادار قيادة النيران: BAE Type 909، يعمل في الحيز الترددي G/H.
رادار البحث السطحي: BAE Type 996، يعمل في الحيز الترددي E /F.
رادار البحث الجوي: BAE Type 1022، يعمل في الحيز الترددي D.
رادار الملاحة: Hughes Type 1006، يعمل في الحيز الترددي I.
نظام السونار: إيجابي / سلبي، من النوع Type 2016.
7. الحرب الإلكترونية
نظام الإعاقة: Type 675 / 20.
نظام المعاونة الإلكترونية: UAT / 8 أو VAA / 2 .
نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: DLJ.
8. القيادة والسيطرة والاتصالات
نظام القيادة والسيطرة ADIMP.
وصلات نقل المعلومات Link 14, Link 11, Link 10.
اتصالات الأقمار الصناعية SCOT قادرة على نقل البيانات، بمعدل 2ميجا بت/ث.
9. الطائرات
الطائرة Harrier II GRV: 9 طائرات.
الطائرة Harrier F/A2: 9 طائرات.
الطائرة العمودية Sea King HAS 6: 9 طائرات.
الطائرة العمودية Sea King AEW 2: 3 طائرات.
طاقم الحاملة: 740 فرداً، من بينهم 60 ضابطاً.
الطاقم الجوي: 430 فرداً، من بينهم 80 ضابطاً.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:23 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
-5 حاملة الطائرات من الفئةCharles De Gaulle :

مرفق:
Capture.JPG

بنيت حاملة الطائرات الفرنسية، ذات قوة الدفع النووية، Charles De Gaulle، في الحوض الجاف DCN Brest في بريطانيا. وبدأ البناء عام 1994، ودخلت الخدمة مع القوات البحرية الفرنسية في أبريل 2001، بعد أن خضعت لتجارب ميدانية بحرية خلال عام 1999، التي كان من نتيجتها إطالة سطح الهبوط والإقلاع بمسافة 4.4 م، لاستيعاب إقلاع وهبوط الطائرة E-2C. شاركت الحاملة في مناورات بحرية في البحر الأبيض المتوسط في يوليه 2001. وفي ديسمبر 2001، شاركت في عملية الحرية المستمرة Enduring Freedom، من موقعها في الخليج العربي. وعادت إلى ميناء Toulon في فرنسا في يوليه 2002.
يمكن الحاملة أن تستوعب 40 طائرة من النوع Rafale M، ذات مدى العمل 3.340 كم؛ و Super Etendard، ذات المدى 1.682 كم؛ وثلاث طائرات E-2C للإنذار المبكر. ويمكن الحاملة استيعاب الطائرات العمودية من النوع Panter AS 566 أو NH- 90.
ينحرف سطح الإقلاع الرئيسي عن محور الحاملة بزاوية 8.5 درجات. والسطح مزود بمنجانيق من النوع USN 13، قادر على إطلاق طائرة كلّ دقيقة، وطول مدرج الإقلاع 195م. أمّا سطح الحاملة، فتبلغ أبعاده الخارجية 260 × 64 م. الحاملة مزودة بنظام تثبيت للتوازن من نوع SATRAP، يحافظ على الاتزان الأفقي؛ مما يتيح للحاملة العمل أثناء حالة البحر المضطربة. مركز القيادة والسيطرة للحاملة مزود بنظام تحكم من النوع Senit، يتيح إمكانية تتبع ألفَي هدف مختلفة، في وقت واحد. وهي مزودة بنظام SAAM الصاروخي المضاد للطائرات، للدفاع ضد الطائرات والصواريخ المعادية. ويستخدم النظام صواريخ سطح/ جو من النوع Aster 15. ويستخدم هذا النظام الرادار متعدد المهام من النوع Arabel، الذي يبلغ مدى كشفه 70 كم، لهدف مساحة مقطعه الراداري 2م2.
تستخدم الحاملة نظامَين لإطلاق صواريخ سطح / جو من النوع Mistral. ويتكون كلّ نظام من قاذف سداسي الخلايا. ويبلغ مدى الصاروخ 4 كم. وهي مزودة كذلك بثمانية مدافع عيار 20 مم من النوع Giat 20 F2، التي تطلق قذائف زنة 5.25 كجم. ومعدل النيران 720 طلقة في الدقيقة، ومدى الرماية 8 كم.
تستمد الحاملة طاقتها من مفاعلَين نوويَّين، من النوع PWR Type KB، المبرد بالماء المضغوط، يوفران الطاقة اللازمة لمحركَين من النوع التوربيني، يعملان بقوة البخار. ويوفر المفاعل طاقة مستمرة لمدة خمس سنوات، بدون إعادة شحن قلبه.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات إستراتيجية.
3. الدول المستخدِمة: فرنسا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول: 261.5 م.
طول سطح الإقلاع: 261 م.
عرض سطح الإقلاع: 64 م.
مساحة سطح الإقلاع: 12.000 م2.
عرض الحاملة عند خط الماء: 31.5 م.
أقصى غاطس: 8.45 م.
مساحة أرض حظيرة الطائرات: 4070 م2.
ارتفاع سقف حظيرة الطائرات: 6.1 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 38.000 طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 48.6 كم / س.
4. القوة المحركة
المفاعل النووي: PWR Type K-15.
العدد: 2.
التبريد: بواسطة الماء المضغوط.
المحرك: Alsthom.
النوع: توربيني محوري.
العدد: 2.
القدرة: 56 ألف حصان لكلّ محرك.
5. التسليح
أنظمة صواريخ سطح / جو: نظام SAAM أو نظام SADRAL.
صواريخ سطح / جو: Aster 15 أو Mistral.
المدفع: Giat 20 F2.
العيار: 20 مم.
العدد: 8.
6. المستشعرات
رادار البحث الجوي بعيد المدى: DRBJ 11B، يعمل في حيز الترددات E/F.
رادار البحث الجوي متوسط المدى: DRBV 26 D، يعمل في حيز التردد D.
رادار البحث السطحي: DRBV 15C Sea Tiger Mark 2، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار الملاحة: Racal 1229، يعمل في الحيز الترددي I.
رادار قيادة النيران: Arabel، يعمل في الحيز الترددي I / J.
7. الحرب الإلكترونية
نظام نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: أربعة نظم ذات عشر خلايا.
نظام المعاونة الإلكترونية: ARBR 21.
نظام خداع الطوربيد: SLAT.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1150 فرداً.
الطاقم الجوي: 550 فرداً.
طاقم المعاونة الجوية: 50 فرداً.
أماكن إيواء الأفراد: تستوعب 1950 فرداً، إضافة إلى 800 فرد من مشاة الأسطول، لفترات قصيرة


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:24 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
6- حاملة الطائرات من الفئة Garibaldi :

مرفق:
garibaldi5.jpg

تُعَدّ حاملة الطائرات Garibaldi هي السفينة الرئيسية في الأسطول الإيطالي. ودخلت الخدمة في عام 1985. وهي تصنف كحاملة للطائرات، مضادة للغواصات، وقادرة على حمل 18 طائرة عمودية، أو سرب من الطائرات المقاتلة ذات الإقلاع الرأسي VSTOL. يمكن الحاملة أن تنفذ مهام قتال الغواصات، وأعمال القيادة والسيطرة لمجموعات العمل الجوية / البحرية المشتركة، وكذلك أعمال المراقبة، ومرافقة القوافل، ونقل القوات الخاصة وأعمال الإمداد للأسطول.
الحاملة مزودة بنظام صواريخ سطح / سطح بعيد المدى من النوع Otomat، قاذفان في المقدمة وقاذفان في المؤخرة. وهي مزودة كذلك بنظام Albatros للصواريخ المضادة للطائرات، الذي يوفر الدفاع المركزي قصير المدى عن الحاملة؛ وهو يتكون من قواذف ثمانية الخلايا، ويستخدم الصاروخ Aspid، ذا التوجيه نصف الإيجابي، ومدى 14 كم. تحمل الحاملة 48 صاروخاً من هذا النوع. الحاملة مسلحة كذلك بثلاثة مدافع مزدوجة، عيار 40 / 70 مم من النوع OTO Breda، بمعدل نيران 300 طلقة / دقيقة، ومدى 4 كم.
يبلغ طول سطح الطيران للحاملة 174 م، وعرضه 30.5 م. وتنحرف آخر 15 م من طول السطح إلى أعلى، بزاوية ميل 4 درجات؛ لتساعد على إقلاع الطائرات. يمكن أن تستوعب الحاملة 18 طائرة من النوع Sea King، أو Sikorsky SH-3D، أو يمكنها استيعاب 16 طائرة من النوع AV-8B، أو خليط من الطائرات العمودية وطائرات الإقلاع العمودي.
تستخدم الحاملة أربعة محركات من النوع LM2500، قدرة كلّ منها 80 ألف حصان.
1. بلد المنشأ: إيطاليا.
2. الاستخدام: حاملة طائرات. تستخدم في مهمة قتال الغواصات، والقيادة والسيطرة على مجموعات القتال البحرية / الجوية، ومرافقة القوافل، وإبرار القوات الخاصة.
3. الدول المستخدِمة: إيطاليا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول الكلي: 180.2 م.
الطول فوق خط الماء: 162.8 م.
طول سطح الإقلاع: 174 م.
العرض: 30.5 م.
عرض سطح الإقلاع: 30.5 م.
الغاطس: 6.7 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 13.800 طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 53 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 36 كم / س.
مدى العمل: 12600 كم، عند السرعة 36 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك: LM 2500.
العدد: 4.
الوقود: بنزين.
قدرة المحرك: 80 ألف حصان لكلّ محرك.
عدد المحاور: 2.
5. التسليح
نظام صواريخ سطح / سطح: OTOMAT.
نظام صواريخ سطح /جو: Albatros.
الصواريخ سطح / جو: Aspide.
المدافع: OTO Breda.
العيار: مزدوج 40 / 70 مم.
العدد: 3.
الطوربيد: MK 46 أو A 290.
6. المستشعرات
رادار قيادة النيران لنظام الصواريخ: AESN NA30.
رادار قيادة النيران للمدافع: NA 21.
رادار البحث بعيد المدى: MM/SPS-768.
رادار المراقبة بعيد المدى: AN/SPS-52C.
رادار تخصيص الأهداف MM/SPS- 702.
رادار الملاحة: MM/SPN-749.
رادار التحكم في حركة الطيران: MM/SPN-728.
نظام السونار الإيجابي: DE 1160 LF.
7. الحرب الإلكترونية
نظام الإعاقة الإلكترونية: SLQ- 732.
نظام خداع الطوربيدات المعادية: SLQ- 25 Nixie.
نظام نشر الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: SCLAR.
8. الطائرات
الطائرات العمودية Sea King: 18.
الطائرات العمودية Sikorski SH 3D: 18.
طائرات الإقلاع الرأسي Harrier II AV-8B: 16.
9. الطاقم
طاقم الحاملة: 550 فرداً
الطاقم الجوي: 230 فرداً.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:25 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
7- حاملة الطائرات من الفئة Kuznetsov :


مرفق:
kuz9.jpg

حاملة الطائرات من الفئة Kuznetsov، والمعروفة كذلك باسم البرنامج رقم 1143.5 أو الفئة Orel Class، بنيت في حوض Nikolayev الجاف في البحر الأسود في أوكرانيا. ابتدأ بناء الحاملة عام 1985، وتلا ذلك، في عام 1988، البدء في الحاملة الثانية من هذه الفئة، وأطلق عليها Varyag، ولكنها لم تدخل إلى الخدمة أبداً.
وأصبحت الحاملة Kuznetsov، هي الحاملة الوحيدة في البحرية الروسية. وتبلغ حمولتها القصوى 58.600 طن. صممت هذه الحاملة لمعاونة الغواصات الإستراتيجية الروسية، التي تحمل الصواريخ بعيدة المدى، وسفن السطح، والطيران الذي يحمل صواريخ بحرية. تبلغ مساحة سطح الطيران 14.700م2؛ وقد صممت نهايته بزاوية انحراف 12 درجة، للمعاونة على إقلاع الطائرات، بدلاً من استخدام المنجانيق. زود سطح الإقلاع والهبوط، بكُبُوْل قوية، تستخدم لكبح اندفاع الطائرات بعد ملامسة سطح الهبوط؛ إضافة إلى وجود مصعدَين في كلّ جانب لنقل الطائرات من حظيرة الإيواء إلى سطح الطيران.
الحاملة تستوعب 16 طائرة من النوع Yak-41M، و12 طائرة Sukhoi Su-27k؛ إضافة إلى أربع طائرات عمودية من النوع KA-27-LD، وطائرتَين من النوع KA-27-S. الحاملة مزودة بنظام الصواريخ المضاد للسفن Granit، الذي يتكون من اثنَي عشر قاذف، لإطلاق الصاروخ SS-N-19، والذي يبلغ مداه أكثر من 400 كم، وهو قادر على حمل رأس نووي تقليدي. وهي مزودة كذلك بنظام Klinok لصواريخ الدفاع الجوي، الذي يتكون من 24 قاذف إطلاق رأسي، و192 صاروخاً، ويستخدم للدفاع عن الحاملة ضد الصواريخ والطائرات المعادية. ويستخدم راداراً ذا هوائي مصفوف، متعدد القنوات، ويتيح إمكانية إطلاق صاروخ كلّ 3 ثوان. ويمكن الاشتباك مع أربعة أهداف في وقت واحد. ويبلغ مدى الصاروخ 15 كم.
زودت الحاملة كذلك بمنظومة الدفاع الجوي Kashstan، التي تتكون من المدافع والصواريخ. وتوفر الدفاع في مواجهة أسلحة الهجوم الدقيقة بما فيها صواريخ سطح/ سطح، والصواريخ الموجهة إلى مصدر الإشعاع الراداري، والطائرات والأهداف البحرية الصغيرة. جهزت الحاملة بثماني مجموعات من هذا النظام الدفاعي، الذي يجمع بين قواذف الصواريخ، ومدفع عيار 30 مم مزدوج، وجهاز توجيه راداري وبصري. ويبلغ مدى الصاروخ الموجه بواسطة شعاع الليزر من 1.5 إلى 8 كم. ويمكن المدفع أن يطلق حتى ألف طلقة في الدقيقة. الحاملة مزودة كذلك بنظام الصواريخ المضادة للغواصات Udav–1 المزود بستين صاروخاً، وهو يحمي السفينة بتشتيت وتدمير الطوربيدات المهاجمة. ومزودة كذلك بقذائف الأعماق من النوع 111 SG.
تستمد الحاملة طاقتها من مصدر تقليدي، يتكون من ثماني غلايات، وأربعة توربينات، تعمل بقوة ضغط البخار، تنتج كلّ منها قدرة 50 ألف حصان.
1. بلد المنشأ: روسيا.
2. الاستخدام: معاونة الغواصات التي تحمل الصواريخ الإستراتيجية، وسفن السطح التي تحمل الصواريخ البحرية.
3. الدول المستخدِمة: روسيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد
الطول الكلي: 302.3 م.
الطول عند خط المياه: 270 م.
العرض الكلي: 72.3 م.
العرض عند خط المياه: 35.4 م.
الغاطس: 9.14 م.
2. الأوزان
الحمولة القياسية: 43 ألف طن.
الحمولة القصوى: 58.600 طن.
3. الأداء
أقصى سرعة: 53 كم /س.
المدى: 6160 كم، عند السرعة 53 كم / س.
أقصى مدة للإبحار: 45 يوماً.
4. القوة المحركة
المحرك: توربيني يعمل بقوة ضغط البخار.
العدد: 2.
قدرة المحرك: 50 ألف حصان.
عدد الغلايات: 9.
5. التسليح
نظام الصواريخ المضادة للسفن: Granit.
عدد الصواريخ: 12.
نظام صواريخ / مدافع الدفاع الجوي
نظام ADAM
عدد القواذف: 24.
عدد الصواريخ: 192.
نظام ADGM
عدد الصواريخ: 256.
صواريخ V-DAS المضادة للغواصات
عدد الصواريخ: 60.
6. الطائرات
الطائرة YAK– 41M: 16.
الطائرة SU-27k: 12.
الطائرة العمودية KA-27-LD: 4.
الطائرة KA-27: 18.
الطائرة KA-27-S: 2.
7. المستشعرات
رادار تخصيص الأهداف الجوية والبحرية: يعمل في الحيز الترددى D/E.
رادار بحث سطحي: يعمل في الحيز الترددي F.
رادار التحكم في الحركة الجوية: يعمل في الحيز الترددي G/H.
رادار الملاحة: يعمل في الحيز الترددي I.
رادارات إدارة نيران: تعمل في الحيز الترددي K.
نظام سونار مركب في الهيكل: يعمل في حيز الموجات المتوسطة.
8. الطاقم
طاقم الحاملة: 1960 فرداً.
الطاقم الجوي: 626 فرداً.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حاملات الطائرات
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 05, 2010 2:26 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
8- حاملة الطائرات من الفئة Principe De Asturias :

مرفق:
principe_de_asturias1.jpg

دخلت حاملة الطائرات الأسبانية الخدمة منذ عام 1988، بعد بنائها بواسطة شركة Izar. استمد تصميمها من تصميم سفينة السيطرة الأمريكية US Nary Sea Control ship، وانتهي البناء وبدأت التجارب البحرية للحاملة عام 1982. وتأخر دخولها الخدمة حتى عام 1988، لتركيب وإقرار نظام القيادة والسيطرة Tritan.
تستوعب الحاملة حتى 12 طائرة Harrier II AV-8B. ومزودة كذلك بإمكانيات للتعامل مع 12 طائرة عمودية، منها ست SH – 3H، و4 طائرات Augusta AB-212، وطائرتا Sikorsky SH – 3A EW. في الظروف المعتادة، تستوعب الحاملة 29 طائرة من النوع ثابت الأجنحة، والطائرات العمودية؛ مع وجود عدد منها على السطح، وعدد آخر في حظيرة الإيواء، التي تبلغ مساحتها 2.300 م2. الحاملة لها سطح طيران، مساحته 5 آلاف م2، وطوله 176 م، وعرضه 29 م، ونهايته منحرفة إلى أعلى بزاوية 12 درجة؛ للمعاونة على إقلاع الطائرات بدون استخدام منجانيق؛ طول الجزء المنحرف إلى أعلى 46.5 م.
الحاملة مزودة بأربعة أنظمة للدفاع الجوي المركزي، من النوع Meroka Mod B، كلّ نظام له اثنتا عشرة ماسورة، من العيار 20 مم، ومعدل نيران 1.440 طلقة في الدقيقة، ومدى 2000 م. وهي مزودة كذلك بأربعة قواذف ثُمانية الخلايا للصاروخ Harpoon المضاد للسفن.
تستخدم الحاملة محركَين من إنتاج شركة General Electric، من النوع LM 2500، يعملان بالبنزين؛ ويوفر كلّ منهما قدرة مستمرة 34.6 ميجاواتاً.
1. بلد المنشأ: أسبانيا.
2. الاستخدام: سفينة القيادة للأسطول الأسباني. ويمكنها حمل حتى 37 طائرة ذات إقلاع رأسي أو طائرات عمودية.
3. الدول المستخدِمة: أسبانيا.
المواصفات العامة والفنية:
1. الأبعاد الخارجية
الطول الكلي: 196 م.
العرض: 32 م.
الارتفاع: 9.45 م.
طول سطح الطيران: 176 م.
عرض سطح الطيران: 29 م.
2. الأوزان
الحمولة الكاملة: 17 ألف طن.
3. الأداء
السرعة القصوى: 45 كم / س.
السرعة الاقتصادية: 36 كم / س.
مدى العمل: 10400 كم، عند السرعة الاقتصادية.
السرعة باستخدام محركات الطوارئ: 9 كم / س.
4. القوة المحركة
المحرك: LM 2500.
النوع: توربيني محوري.
العدد: 2.
نوع الوقود: بنزين.
قدرة كل محرك: 46.400 حصان.
عدد المجاور: 1.
5. التسليح
قاذف صواريخ سطح / سطح: Harpoon.
صواريخ سطح / سطح: Harpoon.
نظام الدفاع الجوي المركزي: Meroka.
العيار: 20 مم.
العدد: 4.
6. المستشعرات
رادار البحث الجوى: SPS – 52 C/D، يعمل في الحيز الترددي E/F.
رادار البحث السطحي: ISC Cordion SPS- 55، يعمل في الحيز الترددي I/G.
رادار السيطرة الجوية: ITT SPN-35 A، يعمل في الحيز الترددي J.
رادار قيادة النيران: FABA 5PG - M2B، يعمل في الحيز الترددي.
رادار التحذير ضد اقتراب الصواريخ: RTN-11L/X، يعمل في الحيز الترددي I/J.
رادار تخصيص الأهداف: RAN 12 L، يعمل في الحيز الترددي I/J.
نظام الملاحة التكتيكي: URN 95 ، يعمل في الحيز الترددي I/J.
7. الحرب الإلكترونية
نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية: SR BOC.
نظام خداع الطوربيدات المعادية: AN/SLQ-25 Nixie.
نظام المعاونة الإلكترونية: Nettunel.
8. الاتصالات
نظام اتصالات الأقمار الصناعية: SATCOM Scot 3.
وصلات نقل المعلومات: Link 14 أو Link 17.
9. الطائرات
عدد الطائرات: 25.
أنواع الطائرات: AB–212, SH-3H AEW, SH-3H, AV-8B/B+.
10. الطاقم
طاقم الحاملة: 600 فرد.
الطاقم الجوي: 230 فرداً.


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 2 [ 24 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: