كيفية عمل نظام التبريد في السيارة

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

كيفية عمل نظام التبريد في السيارة

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

شكر للعضو selehdar وهذا الموضوع الذي طلبه اتمنى ان يفي بالغرض

قبل ما أبدأ راح اوضح بعض المصطلحات:

المبرد/المشتت/المشعاع = Radiator = الراديتور
التمديدات = Plumbing
غطاء الضغط = Pressure Cap
منظم الحرارة = Thermostat = الترموستات
قاعدة المحرك = Engine Block = بلوك المكينه
زوائد/زعانف الألمنيوم = fins
أسطوانة المحرك = Cylinder = السلندر

مقدمة لكيفية عمل نظام التبريد في السيارة

بالرغم من أن المحركات تطورت كثيراً ، لكنها حتى الآن ليست لديها الكفاءة الكافية لتحويل الطاقة الكيميائية إلى قوة ميكانيكية. معظم الطاقة في المحركات (ربما 70%) يحول إلى حرارة ، ومهمة نظام التبريد الأساسية هي الاهتمام في تلك الحرارة. إن نظام التبريد في سيارة تسير على الطريق العام باستطاعته تشتيت حرارة كافية لتسخين بيتين من الحجم المتوسط! أن العمل الأساسي لنظام التبريد هو الحفاظ على حرارة المحرك في الوضع الطبيعي(درجة حرارة ضمن الحد ) عبر تشتيت الحرارة الزائدة إلى الهواء ، ولكن لنظام التبريد أيضاً وظائف أخرى مهمة.

المحرك الموجود في السيارة يعمل في أفضل حالاته على درجات حرارة عالية. وعندما يكون المحرك بارداً فإن مكونات المحرك تضعف بسرعة وتكون كفاءته أقل وتزداد انبعاثاته الملوِثة أكثر. إذاً فهُناك وظيفة أخرى لنظام التبريد وهي أن يسمح للمحرك بأن يسخن بأسرع سرعة ممكن ثم الحفاظ على درجة الحرارة هذه ثابتة.


في داخل محرك السيارة يحترق الوقود بشكل ثابت. والكثير من الحرارة الناتجة عن هذا الاحتراق تخرج مباشرة من نظام العادم، ولكن القليل منها تسحب إلى المحرك لِتسخِينه. المحرك يعمل بشكل جيد عندما تكون درجة حرارته 200 درجة فهر نهايتيه (93 درجة مئوية). على هذه الحرارة:

تكون غرفة الاحتراق حارة بما فيه الكفاية لتبخير الوقود ، مما يساعد على احتراق أفضل و نواتج احتراق أقل.

الزيت المستعمل في تزييت المحرك تصبح لزوجته أقل نتيجة التسخين (يكون أخف) لذلك فإن أجزاء المحرك تتحرك بحرية أكبر وبالتالي فإن المحرك يفقد قوة أقل لتحريك مكوناته الداخلية.

تآكل أقل للأجزاء المعدنية.


هناك نوعين من أنظمة تبريد موجودة في السيارات: التبريد بالسائل والتبريد بالهواء.

التبريد بالسائل
في نظام التبريد بالسائل في السيارات يمر السائل خلال أنابيب وممرات داخلية في المحرك. وخلال مرور هذا السائل في المحرك الحار فإنه يقوم بامتصاص هذه الحرارة منه ويبرده. وبعد خروج السائل من المحرك فإنه يمر من خلال مشتت للحرارة أو مبرد والذي يقوم بنقل الحرارة من السائل وإلى الهواء الذي يمر من خلال المبرد أو المشتت.

التبريد بالهواء
السيارات القديمة وقليل من السيارة الحديثة تستعمل نظام التبريد بالهواء. بدلاً من تدوير السائل من خلال المحرك، تكون قاعدة المحرك ( Block) مغطاة بزوائد أو زعانف من الألمنيوم والتي تشتت الحرارة عن الأسطوانة (Cylinder) وذلك عن طريق زيادة سطح التبادل الحراري. وتقوم مروحة قوية بتمرير الهواء على هذه الزعانف، والتي تقوم بتبريد المحرك عبر نقل هذه الحرارة إلى الهواء.

التمديدات
يحتوي نظام التبريد في السيارة على الكثير من التمديدات. نبدأ من المضخة ثم سنكمل طريقنا عبر باقي أجزاء النظام .
تضخ المضخة (Pump) السائل إلى قاعدة المحرك فحين أنها تمر من خلال ممرات موجودة في المحرك حول الأسطوانة (cylinder). ثم تعود عبر رأس الأسطوانة من المحرك. منظم الحرارة (الترموستات) يقرر متى يخرج السائل من المحرك. التمديدات حول منظم الحرارة تعيد السائل إلى مضخة مباشرةً إذا ما كان منظم الحرارة مغلقاً. وإذا ما كان مفتوحاً فإن السائل يمر عبر المبرد (الراديتور) أولاً ثم يعود إلى المضخة.

هناك أيضاً تمديدات منفصلة لنظام التدفئة. هذه التمديدات تأخذ السائل من رأس الأسطوانة وتمرره عبر مركز التدفئة وبعد ذلك ترجعه إلى المضخة.


في السيارات ذات ناقل الحركة الأوتوماتيكي من الطبيعي أن توجد هناك تمديدات أخرى منفصلة لتبريد ناقل الحركة ونقلها بواسطة السائل إلى المبرد. أن الزيت في ناقل الحركة يتم ضخه من ناقل الحركة عبر مشتت حرارة موجود داخل المبرد.



السائل

السيارات تعمل في ظروف مختلفة من درجات الحرارة، من درجة أعلى بقليل من درجة التجمد وحتى درجة 100 فهر نهايتيه (38ْ). لذلك فمهما كان السائل المستخدم لتبريد المحرك فيجب عليك أن تنتبه لأن تكون درجة تجمده منخفضة جداً ودرجة غليان عالية. وأن تكون لديه القدرة على حمل الكثير من الحرارة.

الماء من أحد السوائل الأكثر فعالية لحمل الحرارة ولكن الماء يتجمد على حرارة مرتفعه نسبياً ليتم استخدامه لتبريد المحركات. السائل الذي تستعمله معظم السيارات هو عبارة عن مزيج من الماء والإيثيلين جلاي كول (C2H6O2) ، وكذلك يعرف بمضاد التجمد. عبر إضافة الإيثيلين جلاي كول إلى الماء فإن نقاط التجمد والغليان تتغير بشكل ملحوظ.

درجة حرارة سائل التبريد يمكن أن تصل من 250 إلى 275 فهر نهايت (121 إلى 135ْ). حتى مع إضافة الإثيلين جلاي كول فإن درجة الحرارة هذه سوف تجعل سائل التبريد يغلي لذلك فيجب عمل شيء إضافي لرفع نقطة غليانه.

يتم استعمل الضغط في نظام التبريد لرفع درجة غليان سائل التبريد. لكن كما إن درجة غليان الماء مرتفعه في قدر ضغط ، فإن درجة غليان سائل التبريد ترتفع إذا ما تم ضغطه في النظام. معظم السيارات يكون حد ضغطها 14 إلى 15 رطل لكل بوصة مربعة (psi)، والتي تقوم برفع نقطة الغليان 45 درجة فهر نهايتيه (25ْ) أخرى فيمكن لسائل التبريد مقاومة درجة الحرارة العالية.

يحتوي مضاد التجمد كذلك على إضافات لمقاومة التآكل.




مضخة الماء

مضخة الماء مضخة طرد مركزية بسيطة تُشغْل بواسطة حزام (سير) متصل بعمود كرنك المحرك. المضخة تقوم بتدوير السائل عندما يكون المحرك يعمل.
تستعمل مضخة الماء قوة الطرد المركزية لإرسال السائل للخارج عندما تدور، مما يؤدي إلى سحب السائل من الأجزاء الداخلية بشكل مستمر. تقع فتحة المضخة قريباً من الوسط وذلك لكي يضرب السائل العائد من المبرد (الراديتور) مراوح المضخة. وتدفع مراوح المضخة السائل إلى خارج المضخة حيث تقوم بإدخاله إلى المحرك.
عندما يخرج السائل من المضخة فإنه يندفع أولاً في قاعدة (بلوك) المحرك ورؤوس أسطواناته ثم يعبر إلى المبرد وفي النهاية يعود مره أخرى إلى المضخة.




المحرك
تحتوي قاعدة (البلوك) المحرك ورؤوس الأسطوانات على ممرات داخلية عُمِلت أو صُبت بشكل معين لكي تسمح للسائل بالمرور بداخلها. تقود هذه الممرات السائل إلى أخطر الأماكن في المحرك.


إن درجة الحرارة في غرفة الاحتراق داخل المحرك من الممكن أن تصل إلى 4500 درجة فهر نهايتيه (2500ْ) ، لذلك فإن تبريد المنطقة حول الأسطوانة خطر جداً. المناطق حول صمامات العادم مناطق أساسية هامة ، وتقريباً كل المساحة في داخل رؤوس الأسطوانة حول الصمامات والتي لا حاجة لها في الهيكل يتم ملئها بسائل التبريد. إذا تم تشغيل المحرك بدون سائل تبريد لفترة طويلة فإنه يتلف. وعندما يحدث هذا فإن المعدن يصبح حاراً جداً لدرجة أنه من الممكن أن يلتحم المكبس بالأسطوانة (السلندر). وهذا عادةً يعني تلف وتدمير للمحرك بالكامل.

إحدى الطرق المثيرة لتخفيض الحاجة إلى نظام التبريد هو بتقليل كمية الحرارة التي تنتقل من غرفة الاحتراق إلى أجزاء المحرك المعدنية. يتم عمل ذلك في بعض المحركات بتغطية الجزء الداخلي العلوي من رأس الأسطوانة بطبقة رقيقة من الخزف. الخزف موصل سيئ للحرارة وبذلك تنتقل حرارة أقل إلى الأجزاء المعدنية للمحرك وكذلك يتم طرد الجزء الأكبر عبر العادم.


المبرد
المبرد (الراديتور) عبارة عن نوع من أنواع مشتتات الحرارة. وهو مصمم لنقل الحرارة من سائل التبريد الحار والذي يمر من خلاله إلى الهواء الذي يمر من خلال المبرد بواسطة المروحة.

صورة

معظم السيارات الحديثة تستخدم مبرد مصنوع من الألمنيوم. وهذه المبردات تصنع بلَحم زوائد رقيقة من الألمنيوم إلى أنابيب عريضة من الألمنيوم. سائل التبريد يتدفق من مدخل المبرد إلى مخرجه خلال العديد من الأنابيب المصفوفة في ترتيب متوازي. وتقوم الزوائد بسحب الحرارة من الأنابيب ومن ثم بنقلها إلى الهواء المار من خِلال المبرد.

صورة

أحياناً يكون لهذه الأنابيب نوع من الزوائد موضوعة بداخلها تسمى (turbulator) والتي تقوم بزيادة حركة السائل الذي يتدفق داخل الأنابيب. إذا ما تدفق السائل بسهولة وبطئ في داخل الأنابيب فإن السائل الذي يلمس الأنابيب فقط هو الذي سوف يبرد مباشرة . كمية الحرارة التي تنتقل من السائل إلى الأنابيب التي يمر بها، تعتمد على اختلاف درجة الحرارة بين السائل والأنابيب التي يلامسها. لذلك إذا كان السائل الملامس للأنابيب يبرد بسرعة فإن كمية أقل من الحرارة سوف يتم نقلها. وعبر تكوين حركة داخل الأنابيب فإن السائل سوف يختلط ببعضه، مما يجعل درجة حرارة السائل التي تلامس الأنابيب في الأعلى وبذلك يتم التخلص من كمية أكبر من الحرارة وكذلك يتم استعمال السائل بداخل الأنابيب بشكل فعال.



يكون للمبرد (الراديتور) عادةً خزان على كل جهة وبداخل هذا الخزان يوجد مبرد ناقل الحركة. للمبرد مدخل ومخرج والذي منه يدخل زيت ناقل الحركة إلى المبرد. مبرد ناقل الحركة يبدو مثل مبرد داخل مبرد، ولكن بدلاً من تبادل الحرارة مع الهواء فإن الزيت يبادل الحرارة مع سائل التبريد الذي بداخل المبرد.


غطاء الضغط
في الحقيقة غطاء المبرد يرفع نقطة غليان سائل التبريد عن ما قبل حوالي 45 درجة فهر نهايتيه (25ْ). كيف يعمل هذا الغطاء البسيط ذلك؟ بنفس الطريقة التي يزيد فيها قدر الضغط درجة الغليان للماء. في الحقيقة أن الغطاء عبارة عن صمام إطلاق للضغط، والذي يصل في السيارة إلى حوالي 15 psi. نقطة غليان الماء تزيد عندما يكون الماء تحت الضغط.


عندما يسخن السائل في داخل نظام التبريد فإنه يتمدد مما يولد ضغطاً. لا يمكن للضغط أن يخرج إلا من عند الغطاء لذلك فأن إعدادات النابض (سبرينج) على الغطاء يحدد الضغط بداخل نظام التبريد. وعندما يصل الضغط إلى 15 psi فإن الضغط يدفع الصمام لأن يفتح مما يسمح لسائل التبريد بالخروج من نظام التبريد. سائل التبريد هذا يمر من خلال أنبوب الفائض وينتقل إلى خزان الفائض. وهذا الترتيب يبقي الهواء خارج نظام التبريد. عندما يبرد المبرد (الراديتور) فإنه يحدث نوع من الفراغ في داخل نظام التبريد والذي يقوم بسحب وفتح نابض (سبرينج) صمام التحميل والذي يسحب الماء إلى من خزان الفائض إلى الداخل وذلك ليحل مكان الماء الذي تم طرده.




منظم الحرارة
أن عمل منظم الحرارة الرئيسي هو السماح للمحرك بأن يسخن بسرعة وأن يحافظ على درجة حرارة المحرك هذه ثابتة. ويتم ذلك بتنظيم كمية الماء التي تمر بالمبرد. في درجات الحرارة المنخفضة يتم قفل مخرج المبرد بشكل كامل، ويتم تدوير سائل التبريد خلال المحرك فقط.

عندما تصل درجة حرارة سائل التبريد إلى ما بين 180 و 195 درجة فهر نهايتيه ( 82ْ-91ْ) فأنه يتم فتح منظم الحرارة (الترموستات) مما يسمح للسائل بالمرور في المبرد. وعندما تصل درجة حرارة سائل التبريد ما بين 200 إلى 218 درجة فهر نهايتيه (93ْ-103ْ) فإن منظم الحرارة يبقى مفتوح طوال الوقت.

إذا ما أُتيحت لك الفرصة لتختبر منظم الحرارة فإن مراقبته شيء مدهش لأن ما يفعله يبدوا عملاً مستحيلاً. يمكنك وضع أحدها في ماء مغلي على الفرن، وحالما يسخن فإن صمامه يُفتح حوالي بوصة ، فيبدو كما لو كان سحراً !
إن سر منظم الحرارة يكمن في الأسطوانة الصغيرة الموجودة على جانب المحرك من الجهاز. هذه الأسطوانة مملوءة بالشمع والذي يبدأ بالذوبان عند درجة 180 ف ( بعض المنظمات الأخرى تفتح عند درجات حرارة مختلفة 180 ف هي الدرجة الموصى بها). وهناك قضيب متصل بالصمام يضغط على هذا الشمع. وعندما يذوب الشمع فإنه يتمدد بشكل ملحوظ مما يدفع القضيب لخارج الأسطوانة مما يؤدي إلى فتح الصمام. إذا ما كنت قد قرأت موضوع كيفية عمل منظم الحرارة وعملت تجربة القارورة والقشة فسوف ترى هذه العملية - الشمع يتمدد بشكل كبير بسبب أنه يتحول من جامد إلى سائل بفعل الحرارة.

نفس التقنية تستعمل في الفتحات الآلية في البيوت الزجاجية ونوافذ السقف. في هذه الأجهزة يذوب الشمع في درجة حرارة أقل.




المروحة
مثل منظم الحرارة فإن المروحة تحتاج إلى التحكم بها لإبقاء المحرك على درجة حرارة ثابتة.
السيارات ذات السحب الأمامي تكون المراوح فيها إلكترونية لأن المحرك عادة يكون بوضع أفقي، وذلك يعني أن عمود إخراج القوة في المحرك موجه إلى جانب السيارة. يتم التحكم بالمراوح في السيارة إما بواسطة مفتاح حراري أو بواسطة كمبيوتر السيارة ويتم تشغيلها عندما ترتفع درجة حرارة سائل التبريد فوق الدرجة المحددة. ويتم إطفائها عندما تنخفض درجة حرارة السائل إلى ما تحت هذه النقطة.

السيارات ذات الدفع الخلفي ذات المحركات الطولية تحتوي على مراوح تبريد يتم تحريكها بواسطة سير/حِزام ، هذه المراوح تحتوي على فاصل حراري لزج يتحكم بها. وهذا الفاصل موضوع في محور المروحة، في مواجهة الهواء القادم إلى المبرد. هذا الفاصل اللزج الخاص يشبه إلى حدٍ ما أداة الوصل اللزجة التي يمكن أن تجدها في بعض سيارات الدفع الرباعي.




نظام التدفئة
قد تكون سمعت النصيحة التي تقول أنه إذا كانت سيارتك ترتفع حرارتها فقم بفتح جميع النوافذ وشغل المدفئة والمروحة على أعلى درجة. وهذا بسبب أن نظام التدفئة في الحقيقة نظام تبريد ثانوي والذي يعكس نظام التبريد الرئيسي في السيارة.

إن مركز التدفئة والذي يوجد في لوحة عدادات السيارة في الحقيقة عبارة عن مبرد صغير. تقوم مروحة التدفئة بدفع الهواء من خلال المركز التدفئة ومن ثم إلى مقصورة الركاب في السيارة.

يقوم مركز التدفئة بإرجاع سائل التبريد الحار القادم من رأس الأسطوانة إلى المضخة- لذلك فإن نظام التدفئة يعمل بشكل عادي سواء كان منظم الحرارة مفتوحاً أم مغلقاً.


اما بالنسبة لمحركات السفن فالامر مختلف تماما فليس هناك امكانية للتبريد بالهواء عبر مشع
والامر يتم كالتالي :
يتم تبريد المحرك عن طريق دارتين للماء :
الاولى الدارة المغلقة : تستخدم الماء الحلو (ماء مقطر على ظهر السفينة) يدخل الماء عبر تمديدات خاصة حسب اماكن تركز الحرارة في الاسطوانات
فتتم عمليات التبادل الحراري بين الماء و الاسطوانات عبر جدران الانابيب و الاسطوانات ليسخن الماء الى درجة حرارة حوالي ( درجة مئوية 80) يبرد
ماء هذه الدارة عن طريق الدارة الثانية الى درجة حرارة حوالي (40 درجة مئوية) ليذهب الى مبادل حراري اخر ليقوم بتبريد زيت التزييت للمحرك
فترتفع درجة حرارته الى (60 درجة) ثم يذهب هذا الماء ليبرد اسطوانات المحرك من جديد
الثانية الدارة المفتوحة :تستخدم الماء المالح (ماء البحر) يدخل عبر تمديدات خاصة مزودة بمضخات من الماء الخارجي الى السفينة ومن ثم الى مبادل حراري ليقوم بتبريد ماع الدارة المفتوحة ثم يطرد الى خارج السفينة .

ملاحظات :
يستخدم الماء المقطر في الدارة المغلقة لانه ماء صافي خال من المواد المنحلة التي قد تترسب في انابيب التبريد و تسبب مشاكل ثانوية
يرسل الماء المقطر الى اسطوانات المحرك عبر مضخات بتدفق مدروس مسبقا ليؤمن التبريد اللازم


على فكرة هذه المعلومات هي من معلوماتي الميدانية في احدى الزيارات التي قمت بها لاحدى السفن السورية
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

selehdar
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 3
اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 7:55 am

Re: كيفية عمل نظام التبريد في السيارة

مشاركة بواسطة selehdar »

الف شكر واللة تعبتك معايا وربنا يخلي سوريا وانا هاجمع بعض موضعاتك وهاحطها بأسمك في منتدي مصري لان الناس هناك كانوا زي حلاتي ودة طبعا بعد اذنك

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: كيفية عمل نظام التبريد في السيارة

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

على الرحب و السعة يا اخي الكريم
بالنسبة لنقل الموضوعات اتمنى ان تكتب ان الموضوع منقول عن موقعنا
واذا امكن ان تضع رابط كل موضوع في بدايته فمثلا هذا الموضوع رابطه كالتالي
http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=6&t=214
وذلك لما فيه من فائدة من الاحتكاك و التبادل العلمي بين المواقع العربية وتبادل وجهات النظر
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

أضف رد جديد