اليوم هو الجمعة إبريل 28, 2017 11:40 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 2 [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 12, 2009 11:41 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
بعض الأعطال التي يمكن إن تظهرا ثناء تشغيل المحرك وأسبابها
Some Running Troubles & Their causes    
    
  


أثناء التشغيل أو عند بدء التشغيل قد تظهر بعض العيوب أو الصعوبات التي تعرقل تحقيق الهدف و هو التشغيل السريع و المحافظة على مستوى التشغيل بالكفاءة العالية و تلاشي أي عيوب و أخطاء قد تزيد و تسبب تلف المحرك و فيما يلي بعض هذه المتاعب و أسبابها :

عدم دوران المحرك و هو بوضع تقويم Engine refuse to turn when starting lever is pulled

إذا أمكن تقليب المحرك بجهاز التقليب فلا توجد عوائق خارجية من ناحية الرفاص أو داخلية من  أحد المحامل أو المكابس , و عليه فيكون عدم الدوران ناتج عن أحد الأسباب التالية
-     عدم فتح صمامات الهواء على الاسطوانة أو الخط , أو فتحها بدرجة غير كافية
-     زرنجة الصمام الأوتوماتيكي و عدم فتحه نتيجة أو ساخ متراكمة عليه
-      زرنجة صمام المرشد أو صمامات الموزع
-     وجود تفويت بصمامات بدء الحركة على الاسطوانات أو زرجنتها على الفتح نتيجة الصدأ
-     انخفاض ضغط الهواء أو قلته .
-     عدم اتخاذ سرفو موتور عكس الحركة الوضع النهائي له و السماح بحركة يد التقويم

دوران المحرك بالهواء و رفضه التشغيل على الوقود Engine starts on air but refuses to pick up fire

إذا  دار المحرك بالهواء و لكن عدم حدوث الاشتعال بعد تحريك ذراع المناورة الى الوقود يكون نتيجة احد الأسباب التالية
-     وجود هواء أو أبخرة بمواسير أو طلمبة الوقود .
-     وجود عيب بطلمبات الوقود أو صماماتها  و كمية الوقود المحقونة قليلة  
-     الوقود المستخدم غير المناسب أو يحتوي على مياه أو لزوجتها عالية نظرا للتسخين الغير كافي
-     تفويت بطلبات التخلص من الهواء Priming  على الحواقن
-     انسداد بفلتر الوقود أو الحواقن
-     زرجنة إبرة الحاقن أو انسداد ثقوبه
-     نقص الوقود بالصهريج و غلق الصمامات على الخط أو الفلاتر
-      انخفاض ضغوط الانضغاط بالاسطوانات
-      عدم السماح بعد الوقود ( بواسطة مجموعة التحكم  Aut . Cutout ) نظرا لانخفاض ضغط الزيت أو مياه التبريد

اشتعال عنيف أثناء التقويم  violent ignition during starting
و يمكن أن يكون ذلك نتيجة أحد السببين التاليين :
-     تجمع كمية من الوقود في الاسطوانة أثناء عمل  priming
-     خطأ في توقيت الحقن بناء على حقن في ضبط الطلمبة
-     تحرك أحد كامات  الوقود على عمود الكامات
نقص سرعة المحرك :  Engine slowing down
و يمكن أن يرجع ذلك الى أحد الأسباب التالية
-     عيب بالمنظم ( نقص أو تلف الزيت ) أو وصلاته
-     قلة كمية الوقود المحقونة .( تفويت بكباسات  طلمبات الحقن أو انسداد جزئي لثقوب الرشاشات )
-     تفويت بطلبات التخلص من الهواء Priming  على الحواقن
-     وجود مياه بالوقود أو انسداد الفلاتر .
-     حمل زائد على المحرك
-     تحميل غير متساوي على الوحدات
-     انخفاض ضغط هواء الكسح نتيجة انسداد فلتر الهواء أو اتساخ التربينة
-     ارتفاع درجة حرارة أحد المكابس أو الكراسي
-     زيادة الضغط الخلفي
-     زرجنة أحد صمامات  العادم على الفتح
-     مقاومة عالية على بدن السفينة
-     وجود اعاقة الرفاص أو عموده
التدقيق الفجائي للمحرك Engine stops suddenly
و يرجع ذلك الى أحد الأسباب التالية
-     انقطاع الوقود فجأة
-     تسرب مياه مع الوقود بكميات كبيرة
-     دخول هواء أوم أبخرة الى سحب طلمبات الحقن نظرا للتسخين الزائد
-     قفش مكبس أحد الاسطوانات
دقة أو خبطة عند وصول المكبس ن . م . ع . Knocking at T.D.C.
و يرجع ذلك الى أحد الأسباب التالية
-     حقن الوقود مبكر نظرا لحركة كامة الوقود
-     الوقود غير مطابق للمواصفات
-     عيب بالرشاش نتيجة كسر الياي أو اتساع الثقوب .
دقة أو خبطة في الاسطوانة عند نهاية كل مشوار Knocking in cylinder at each end of stroke
و يرجع ذلك إلى أحد الأسباب التالية
-     احتكاك زائر بين شنابر المكبس و الجلبة و هو دلالة على ارتفاع درجة حرارة المكبس و احتمال حدوث قفش و قد يحدث ذلك نتيجة التحميل الزائد تكون الكربون على حلقات  المكبس , نقص التبريد , عدم كفاءة التزييت و عليه يجب تخفيض السرعة و قفل الوقود على هذه الوحدة و ملاحظة درجات الحرارة و إذا لزم إيقاف المحرك يجب مراعاة التقليب فورا و عمل الفحص التام
-     زيادة الخلوص في نبوز النهايات العليا أو السفلى لأذرع التحويل
-     وجود شرخ بالمكبس أو رأس الاسطوانة
ظهور دخان بالعادم Smoky exhaust
اذا ظهر دخان بالعادم افتح جزرات الفحص للتأكد من أن سبب ذلك يرجع لأحد الاسطوانات فقط أم للمحرك كله


أ‌-     دخان بعادم المحرك :
ب‌-     أسبابة :
-     تحميل زائد على المحرك و يراجع بدرجة حرارة العادم أو بالكرت البياني
-     تكون كربون على الفواني أو انسداد الثقوب أو اتساعها
-     استخدام وقود غير مناسب أو ارتفاع لزوجته
-     انخفاض ضغط هواء الكسح نتيجة انسداد فلتر الهواء أو اتساخ التريينة
-     اتساخ أو انسداد بوابات الكسح أو العادم
-     خطأ في تركيب صمامات العادم
-     تبريد غير كافي للرشاشات
-     انخفاض ضغط الانضغاط
-     خطأ في ضبط طلمبات الحقن
      ب – دخان بعادم إحدى الاسطوانات فقط  
و يرجع ذلك لأحد الأسباب التالية
-     تحميل زائد على هذه الاسطوانة نتيجة توزيع غير متساوي للحمل
-     تأخير الحقن
-     انسداد ثقوب الرشاش
و لون العادم يعطي فكرة عن سبب ظهور الدخان
العادم الأسود : يرجع الى: - انسداد فلتر الهواء
-     انخفاض ضغط الهواء
-     تحميل زائد
-     تسييل الرشاش
    
العادم الأزرق : و يرجع إلى التزييت الزائد
    
العادم الرمادي : يرجع إلى انسداد بثقوب فونية الرشاش

انخفاض ضغط الانضغاط compression in cylinder  Low
و يرجع ذلك الى أحد الأسباب التالية :
-     ثقوب بصمامات الحر أو العادم  أو جزرة المبين      الخ
-     ثقوب بحلقات المكبس
-     تفويت بجنطة رأس الاسطوانة
-     انسداد فلتر هواء الشحن
-     نقص سرعة الشاحن التورييني
عدم انتظام سرعة المحرك Engine working irregularly
و يرجع ذلك الى الأسباب التالية :
-     عيب بالمنظم أو تبويش بمجموعته
-     وجود هواء بطلمبة الحقن أو مواسير الوقود
-     زيادة لزوجة الوقود
-     وجود مياه بالوقود
-     انسداد فلاتر الوقود  
-     ارتفاع درجة حرارة أحد الوحدات
-     عيب بطلمبة الوقود مثل كسر ياى صمام الطرد
-     عيب بالرشاش مثل انسداد بعض ثقوب الفونيه أو ضعف الياى
عيوب دورة التبريد Defects incooling system
أ‌-     ارتفاع درجة حرارة مياه التبريد الخارجة من الاسطوانة بالرغم من ضبط صمام التنظيم , و يرجع السبب الى
- تحميل زائد تدعى الاسطوانة
-     رداءة الاحتراق
و يمكن تحديد ذلك بقراءة درجة حرارة العادم و أخذ الكرت البياني
ب‌-     ارتفاع درجة حرارة وسيط التبريد الخارج من المكبس بالرغم من التشغيل العادي للوحدة  و درجة حرارة التبريد الخارجية من الاسطوانة في حدود المعقول , و يرجع ذلك الى :
-     ضعف التبريد للمكبس
-     انسداد الماسورة
انخفاض ضغط زيت التزييت insufficient lubricating oil pressure
أ‌-     المحامل الرئيسية :
إذا انخفض الضغط في الدائرة يمكن ضبطه بواسطة صمام التنظيم , و اذا لم يرتفع يجب تشغيل طلمبة الزيت الاحتياطية فورا و يرجع نزول الضغط الى :
-     دخول هواء أو مواد غريبة للطلمبة عن طريق ماسورة السحب
-     عدم إحكام إحدى  الوصلات
-     هروب الضغط من أحد المحامل نظرا لزيادة الخلوص
ب‌-     الاسطوانة :
يمكن أن ينخفض الضغط نتيجة تفويت بالصمام الغير راجع بالمزيتة أو حدوث شرخ أو كسر لأحدى المواسير

اتمنى الفائدة المرجوة]


آخر تعديل بواسطة Eng.Lojain في الاثنين أكتوبر 12, 2009 11:50 pm، عدل 1 مرة
Reason: شوية تنسيق


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 7:56 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
عندك كتاب الشاذلي المصري واللي هو اساس محركات الديزل البحرية وما عم توزعو عالشبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب  
                                

  


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 10:40 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Christopher Columbus كتب:
عندك كتاب الشاذلي المصري واللي هو اساس محركات الديزل البحرية وما عم توزعو عالشبااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااب  
                                

  



ما بس هيك... عندو 40 كتاب ما حط منهن الا 4-5 و الدمشقي مسافر بعد يومين


ما تنسو تشيلولو نسخة من السيدي كمان



غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 10:59 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
خيو أبو العبد عم حملن بالتدريج
وبدكن ما تواخذوني عندي كومة شغل
على كل بوعدكن بظرف شهرين تلاتة يكونوا ع صفحات الموقع


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 11:01 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
Poseidon كتب:
خيو أبو العبد عم حملن بالتدريج
وبدكن ما تواخذوني عندي كومة شغل
على كل بوعدكن بظرف شهرين تلاتة يكونوا ع صفحات الموقع


بقصد الكتب اللي عال FTP


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 11:08 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
ugaritian كتب:
Poseidon كتب:
خيو أبو العبد عم حملن بالتدريج
وبدكن ما تواخذوني عندي كومة شغل
على كل بوعدكن بظرف شهرين تلاتة يكونوا ع صفحات الموقع


بقصد الكتب اللي عال FTP


بعرف ...بعرف
بس لاتنسى أبو العبد
ما فيني حط الكتاب قبل ما اطلع عليه وشوف فحواه
بعدين بشرشحونا الشباب  


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 11:13 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
صح انا معك 100%

اعطي كام وصلة لكريستوف و ابو اركان و هنن بيساعدوك بالملخصات

يعني شوف كتاب اسس المدري شو اسمها المواد, ما جابلك ياه الدمشقي؟


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 11:15 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
ugaritian كتب:



يعني شوف كتاب اسس المدري شو اسمها المواد, ما جابلك ياه الدمشقي؟


جاب شو؟


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 12:24 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
كتاب الشاذلي لا تتوافر منه نسخة الكترونية
وهو كتاب لا يوجد منه في سوريا
وحصريا موجود في مصر وتحديدا بلاسكندرية
لانو قضيت عمري دوارة عالنت لشوف نسخة الكترونية وما شفت
عكل بارك الله في جهودكم جميعا على نشر المعلومة المفيدة للجميع وعدم احتكارها من كتب مطبوعة عالورق
ومن كتب الكترونية
ugaritian كتب:
صح انا معك 100%

اعطي كام وصلة لكريستوف و ابو اركان و هنن بيساعدوك بالملخصات



صدقا مضغوط جدا جدا بزحمة المواد ودخلاتي عالموقع رح تخف


واللي بدو نسخة من كتاب الشاذلي
قريبا رح تتوافر عندي
تكرم عيون الشباب



غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 12:32 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
شو اسمو كتاب الشاذلي


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 12:33 am 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
له يا كريستوف له....
لو عندي كتاب الشاذلي كنت بحطها بالموقع دغري
بس هي مقالة من موقع الكتروني
وبجوز الموقع أخدها من كتاب الشاذلي


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 12:39 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
اعطوني اسم الكتاب بركي بلاقيه


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 12:44 am 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
ugaritian كتب:
اعطوني اسم الكتاب بركي بلاقيه


متل ما قلتلك أبو العبد
أنا ما عندي ياه بس بعرف انو معروف باسم مؤلفه الذي نسبته الشاذلي


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 1:29 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
Poseidon كتب:
له يا كريستوف له....
لو عندي كتاب الشاذلي كنت بحطها بالموقع دغري
بس هي مقالة من موقع الكتروني
وبجوز الموقع أخدها من كتاب الشاذلي


ok


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 11:51 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
شباب كتاب الشاذلي متوفر لدي
ومن اراد ان ينسخ عنه فهو جاهز
تقبل الطلبات ع الرسائل الخاصة
خمس دقايق و بعمل سكان ل الغلاف



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 11:54 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
القرش الأسود كتب:
شباب كتاب الشاذلي متوفر لدي
ومن اراد ان ينسخ عنه فهو جاهز
تقبل الطلبات ع الرسائل الخاصة
خمس دقايق و بعمل سكان ل الغلاف


بس اعطيني اسمو الصحيح لدور عالنت بجوز لاقيه


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: بعض أعطال المحرك و أسبابها المحتملة
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2010 12:17 am 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
و اخير استطعت رفع صورة الغلاف بعد عدة محاولات

كتاب الشاذلي
و هو يتحدث عن محركات اليزل و تطبيقاتها البحرية
يقع في 17 باب (669صفحة)
الباب الاول :عام
الباب الثاني:الاجزاء الرئيسية لمحركات الديزل البحرية
الباب الثالث :الوقود و الاحتراق
الباب الرابع :حقن الوقود
الباب الخامس :تزييت محركات الديزل
الباب السادس :تبريد محركات الديزل
الباب السابع : بدء و عكس الحركة للمحرك
الباب الثامن :الشحن الزائد
الباب التاسع :قدرة المحرك و استهلاك الوقود
الباب العاشر :تشغيل محركات الديزل و العناية بها
الباب الحادي عشر : ديناميكا محركات الاحتراق الداخلي
الباب الثاني عشر :ضواغط الهواء
الباب الثالث عشر :سلامة التشغيل
الباب الرابع عشر : محركات الديزل متوسطة السرعة
الباب الخامس عشر :التشغيل الالي
الباب السادس عشر :بعض التنظيمات الادارية
الباب السلبع عشر :الاستغلال المثل للطاقة


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 2 [ 26 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron