اليوم هو السبت مارس 25, 2017 5:34 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 2 [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 8:06 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
قام احدى الاعضاء الجدد وهو  حامد السمدان بسؤال عن اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية وقمت بكتابته على شكل موضوع منفصل للحصول على الاجابات
مستغلين وجود كبير مهندسين جديد معنا وهو العضو الجديد ايضا
themariner
والذي نرحب به اشد الترحيب بين اخوته الصغار ميكانيكا

واللذي سيفيدنا ان شاء الله  باعطاءنا الاسباب الرئيسية لخلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
ونرجو منه الافادة بكافة المواضيع اللتي تتعلق بمجال الميكانيك
اكثر الاعطال اللتي تصادف المهندسين في البحر والحلول العملية المناسبة لها
ونكون لك من الشاكرين
احلى شيف انجنير
والله يا شباب الموقع عنا رح يكتمل
قباطنة على مستوى احلى ابو العبد
وهي شيف انجنير
themariner
  
ومن عنا من الجامعة كمان  شي جميل ايضا


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 8:15 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
وساطرح بمشاركتي هنا سببين رئيسيين لخلط الماء مع الزيت

1وجود ثقب في قميص التبريد هذا الشيء الذي سيؤدي الى دخول الماء من هذا الثقوب عند تبريد الاسطوانة والدخول الى كارتيرالزيت
والسبب في شرخ الاسطوانة يعود لاسباب تتعلع بالسكمانات (حلقات الضغط والتزييت )نتيجة الاحتاك الزائد بينها وبين الاسطوانة ممكن ان تحدث ثقب في الاسطوانة
وايضا وزن المكبس يلعب دور كبير في حدوث شرخ في الاسطوانة وخصوصا في حالات البحر الهائج نتيجة الدرفلة العرضية والطولية
وزن المكبس الكبير يؤثر  على الاسطوانة  ويحدث ثقوب فيها


2- ايضا وجود مشكلة في مبرد الزيت  الذي يحوي قنات لمرور الزيت وقناة اخرى لمرور مياه التبريد ان حدوث ثقب بالجدار الفاصل بينهما يؤدي لدخول الماء واختلاطه بالزيت
طبعا في المبرد يجب ان يكون ضغط الزيت اكبر من ضغط المياه
وذلك عند حصول ثقب بالجدار الفاصل بينهما تفاديا لاختلاطهما



اتمنى المشاركة من بقية الاعضاء مستغلين وجود كبير المهندسين معنا
لاعطاءنا الجواب الكافي والوافي


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الأربعاء فبراير 17, 2010 10:36 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
انا برا... متفرج... على قولة لعيبة الشدة "باس"


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 18, 2010 11:32 pm 
عضو مشارك
عضو مشارك
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة إبريل 20, 2007 8:58 pm
مشاركات: 40
السبب الأكثر شيوعاً هو احتراق جوان الكولاس نتيجة الحرارة الزائدة ( ضعف التبريد ) لسبب ما حيث يسبب اتصال قنوات الزيت مع قنوات الماء العذب ويحدث هذا ليس فقط في المحركات البحرية بل في السيارات أيضاً ... عندما ترى نقط زيت أعلى ماء التبريد في مبرد سيارتك اذهب للميكانيكي وافحص جوان الكولاس



_________________
PV=mRT
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2010 1:04 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
أنا من خبرتي المتواضعة في المحركات أعرف أن تسريب الزيت أو اختلاط الماء بالزيت بسبب ثقب أو تلف في جوان الكولاس كما ذكر كاتربيلر  ... و أضيف عليه أن من أسباب الخلل في عمل المبرد انسداد قنوات مياه التبريد الخارجية لترسب الملح عليها ( قليل الحدوث ) أو دخول أوساخ بها ( نايلون مثلاً ) مما يسبب انسداد المصافي الموجودة في الأنابيب و قلة المياه الداخلة بالتالي ضعف كفاءة التبريد



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 19, 2010 9:10 am 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
صارو 3 اسباب


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 12:10 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
الأخوة الأعزاء،

اول شيئ شكرا" على الترحيب بي في منتداكم،

ثانيا" بالنسبة للسؤال عن هذه المشكلة،
اولا": يرجى الكتابة بشكل واضح ( لغويا" ) لأنه هناك فرق بين كلمة خلط و كلمة اختلاط...

ما فهمته هو اختلاط اي هناك وجود مشكلة أدت لدخول المياه للزيت و فساده...
سأجاوب من بعض المشكلات الهندسية التي حصلت:
هناك سبب مهم لدخول المياه للزيت و فساده ( تحوله لمستحلب ) و هو منقي الزيت Oil Purifier ، مثلا" ضياع الحاجز المائي water interface و لا اريد التكلم عن عمل المنقي لأن الكل يعرف مبدأ عمله.
يصبح المنقي غير قادر على أداء وظيفته و يؤدي لدخول المياه للزيت الخارج من المنقي، اذا كان المنقي من النوع القديم، لا يوجد جهاز انذار على خارج الزيت ( مستشعر لبيان وجود المياه ) ( Water transducer)
في هذه المنقيات توجد زجاجة بيان على الخارج يمكن من خلالها ملاحظة الزيت الخارج، و هنا يقع دور مهندس الوردية و الميكانيكي الذي معه، لو كانو نايمين بالعسل على حسب المصريين، يا رب يستر....
اما في المنقيات الحديثة فإنه يوجد المستشعر الذي قلت عنه، و يستشعر وجود الماء، و له مؤقتTimer يمكن ضبطه، لو زادت عن مدة محددة يعطي انذار و يفصل المنقي ( يتم غلق صمام السحب للمنقي )

السبب الثاني:
بعض المحركات يتم تبريد المكبس بالماء مثل محركات Sulzer  و DMR-MAN، كنت اعمل على سفينة محركها الرئيسي DMR-MAN و حصل كسر في ال Piston Cool Carrier و هو وصلة تصل بين ذراع التوصيل و مواسير المياه الداخلة للتبريد، ادى لدخول المياه للكارتير و تلوث الزيت كله و أصبح مثل اللبنة...

السبب الثالث:
اثناء عمليات الصيانة، قد لا يتم تفريغ المياه من رأس الاسطوانة او اجسام الصمامات ( في محركات الرباعية الاشواط )، و يؤدي لدخول المياه للكارتير بكميات تتفاوت...

السبب الرابع:
في المبردات كما ذكرتم، و في المسخنات ( مسخنات الزيت للمنقيات التي تعمل بالبخار )

السبب الخامس:
حدوث شرخ....

أما بالنسبة لكلمة خلط:
في بعض المنقيات، يتم خلط كمية صغيرة من المياه مع الزيت داخل المنقي، لتنظيف الزيت من الاحماض الكبريتية التي دخلت الى الزيت ( هروب غازات الاحتراق للكارتير و اختلاطها مع الزيت )، يقوم الماء بعملية الغسل حيث يختلط مع المركبات الكبريتية و يخلص الزيت منها ( في المنقيات الحديثة )...

لو احد عنده تعليق فليتفضل و يسأل و انا تحت امره

بالتوفيق.........


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 2:28 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
اخي بارك الله فيك على الشرح الكافي و الوافي, و الله انا ما بفهم بالامور الميكانيكية بس افهمت الشرح تمام و طابقته مع بضع احداث و روايات سمعتها في البحر و رأيت بعضها بأم العين

و أشكرك على توضيح الفرق بين الخلط و الاختلاط, بالفعل ارتبكت بسبب استخدام كاتب الموضوع لكلمة خلط و فهمت من ذلك ان عملية الخلط مقصودة بينما اجاب بقية الشباب على اساس انها غير مقصودة و جاءت مشاركتك الكريمة لتوضح الحالتين بما لا يدع مجال للحيرة

عندي سؤال عن حادث حصل على متن احدى السفن من عشرة ايام فقط و حتى الان لم نجد تفسير مقنع لذلك, سأضع السؤال في موضوع منفصل و اتمنى ان تجد بعض الوقت لتحليل الواقعة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 2:36 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
شكراً على لغتك السلسة المفصلة ..
و أنا معك في توضيح الفرق بين الخلط والاختلاط


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 2:40 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
والله تعليق باكدلك يا شيف ما في تعليق بعد هالجواب الكافي والوافي اشكرك من القلب
وباكدلك كل الشباب هون واولتن انا و بقلك خسارتي خسارة ونسافر عباخرة تكون انت فيها الشيف انجنير
لان يا شباب ما حدا بيعطي علمو ومعرفتو لحدا ببلاش
ولتتعلم الميكانيك بدك ضل تسال وتسال وتسال
ويكون في حدا يجاوبك
وما مين ما كان بجاوبك
يعني بدو الواحد يتعب ليتعلم

بشكرك مرة تانية
وانا كان قصدي اختلاط مو خلط
بس على كل خطأ مطبعي علمنا شغلات جديدة
ممنونك جدا جدا


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 4:18 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
يرجى التفضل بارسال المشكلة و ان كنت قادر سأساعدكم.
سأسافر بعد اسبوعين انشاء الله....


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب خلط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 4:54 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
themariner كتب:
يرجى التفضل بارسال المشكلة و ان كنت قادر سأساعدكم.
سأسافر بعد اسبوعين انشاء الله....


ساقوم بذلك بعد تدقيق المعلومات و الاحداث التي حصلت بحيث تكون المشكلة امامك كاملة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: السبت فبراير 20, 2010 8:13 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
تم تعديل العنوان ...
themariner أشكرك على إجابتك المفصلة ... و أود أن أذكر أن منقيات الزيت التي ذكرتها تدرس في السنة الرابعة في مادة محطات 2 ... و فعلاً يتم فيها خلط بعض الماء الساخن مع الزيت ثم فصله ليزيل الأوساخ !

و الموضوع هنا هو كما فهمته أنت عن اختلاط الزيت ( كعطل )



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الاثنين فبراير 22, 2010 8:10 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الأربعاء فبراير 17, 2010 12:24 pm
مشاركات: 4
السلام عليكم
شكرا علي الاجوبة الفنية القيمة التي تم شرحها من الاخوة الاعضاء
شكر خاص الي كبير المهندسين الذي اوضح الفرق بين الخلط والاختلاط
حامد


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 04, 2010 12:11 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الثلاثاء مارس 23, 2010 1:04 am
مشاركات: 3
ممكن تكون بسبب انتهاء صلاحية الجوان الحاكم حول قميص الاسطوانة لحكم الماء اسناء التبريد مما تؤدى الى تهريب المياة الى الكارتيرة مما يؤدى الى اختلاط الماء مع الزيت يؤدى الى المستحلب


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الاثنين إبريل 26, 2010 3:05 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: السبت إبريل 10, 2010 5:23 am
مشاركات: 17
انا بدي اضيف انو الخزان الsump lممكن يدخلو مياه نتيجة البحر الهائج من السنتينة و او انو دخل مياه من هواية خزان الزيت dirty oilبالنسبة للأخ اللي حكى عن سبريتور الزيت : الزيت لازم يتسخن بسخان الزيت الى الدرجة 85 لحتى يعمل سبراتور الزيت يعني لازم تشغل السخان ومنين الو السبريتور  تبع الزيت ليخلط معو المياه الأ اذا نسي انو وصلة المي للسيبراتور انو الها سكرين ورا بعض  و فتحون من اجل غسل السيبراتو  بس كيف نسي يسكرون و حتى لو كان لو مر مياه رح تروح على سلاتشو انو رح  تمر في علبة مركب عليها فواشة تعمل على تشغيل انزار  هدا على سفينة موديل 1971
ممكن تصير هل الحادثة اذا ثقب رأس الأسطوانة من جهة صمام العادم (كتير صايرة) وانو بعض صمامات العادم تستخدم تبريد بالمياه مثلم حركات mak 601 و sulzer
اذا حصلة هذه الحادسة ممكن يكون ثقب صغير جدا نتيجة الغلفنة لان العرب نحن نستخدم hard water لمياه تبريد المحرك بس ما بتصير على اسطوان لأنو لسى ما سجلها ولى معمل انو حديد بسماكة 15-30 ملم لمحركات الدفع ينسقب لكانت الشركات المصنعة للمحركات فلسة
و انو ثقب صمام العادم نتيجة الجزيئات الفحمية التي نتجة عن احتراق ناقص و هي حرارتها عالية رح تلتصق على الصمام في البداية و لكن فب النهاية رح تحفر


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب اختلاط الماء مع الزيت في المحركات البحرية
مشاركةمرسل: الخميس يونيو 17, 2010 10:54 am 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
قرأت رد الصديق alzaeem عن المشكلة و بصراحة لدي بعض الأسئلة:

ما هي هذه السفينة التي يدخل فيها الماء للsump tk ( مياه السنتينة ) في البحر الهائج؟؟؟ هل تعمل على سفينة تنزلون الى غرفة الماكينات و مليئة بالمياه؟؟؟ اريد ان أسأل كيف تدخل المياه؟؟ الرجاء توضيح الفكرة؟؟
بالنسبة لموضوع المنقي، ليست كل المنقيات تحتوي على سكرين كما تقول، لن اتكلم عن السفن الحديثة، و لكن عملت على سفينة موديل 1984 و المنقي اوتوماتيكي و الذي يتحكم بمرور المياه هو ال solenoid valve لو تعطل اليس من الممكن دخول المياه؟؟
في شركة محترمة طردت المهندس الرابع لأنه لم يعمل صيانة سليمة للمنقي و كان ذلك سبب لدخول المياه للماكينة و فساد الزيت
بالنسبة لموضوع الثقب و ليس ( السقب ) الذي يحصل في قميص الأسطوانات، حصلت مرات كثيرة، و لن اسمي السفن لأسباب خاصة
الرجاء العودة و مراجعة معلوماتك عن طريقة عمل المنقيات و افهمها بشكل جيد و من ثم المناقشة

ملاحظة: اول مرة اسمع عن سلاتش !! اعتقد ان هذا Sludge


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 2 [ 21 مشاركة ]  الانتقال إلى صفحة 1, 2  التالي

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: