اليوم هو الاثنين يونيو 26, 2017 5:32 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: الخميس فبراير 25, 2010 7:31 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337

موضوع هام للبحث ونحيل هذا الموضوع لكبير المهندسين  the mariner
لاغناءنا بالمعلومات العملية للاسباب وطرق الاصلاح
ومع الشكر


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 26, 2010 4:16 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
أسباب فشل دوران المحرك:

من المعلوم انه للمحركات طرق بدء حركة مختلفة، و لكن سأشير هنا فقط الى محركات الديزل التي يتم تقويمها بالهواء المضغوط.
سنبدأ بالتكلم عن المشاكل البسيطة و حلولها و من ثم الانتقال للمشاكل المعقدة

توجد في منظومة المحرك وسائل امان تمنع الدوران الخاطئ و الهدف منها حماية المحرك

يمكن تشخيص اسباب عدم دوران المحرك الى مايلي:

+ عدم فتح بلف الهواء الرئيسي الموجود على اسطوانات الهواء ( Stop Valve )
+ عدم فتح بلف هواء التحكم ( Air control valve )
+ انخفاض ضغط الهواء عن الحد المسموح به ( ضغط غير كاف لتقويم المحرك )
+ وجود مشكلة في صمام القطع الألي ( Automatic Valve  )، هذه المشاكل قد تكون  بسبب وجود تفويت في الصمام، عدم احكام بين الصمام و دليله، ضغط هواء التحكم غير كافي بسبب تفويته، تراكم الأوساخ على الصمام، عدم استقامة الأجزاء.
+ بعض وسائل الأمان لا تزال عاملة ( Activated  ) ، مثلا" عندما يكون ترس التقليب معشقا" ( Turning gear engaged  ) ، توجد وسيلة امان لا تسمح بمرور هواء التحكم الى صمام القطع الألي، و في حالة تم وضع ذراع التقويم على وضع Start بشكل خاطئ، يتم تمرير هواء التحكم للهواء الخارجي و في بعض السفن القديمة قد يتم تقويم المحرك في هذه الحالة و يؤدي لحدوث مشكلة ( حصلت هذه المشكلة في سفينة سورية )
+ بعض وسائل الأمان تمنع تقويم المحرك اثناء اعطاء امر عكس الحرك، ففي هذه الحالة قد لا يأخذ عمود الكامات الوضع المناسب له ( اتمام امر عكس الحركة ) ، فغذا تم وضع يد بدء الحركة على Start لا يتم تنفيذ الأمر حماية للمحرك.
+ وجود مشكلة في صمامات بدء الحركةAir Start Valve ، مثلا" عدم احكام الصمامات، تراكم الأوساخ على الصمامات ( مياه، زيوت، كربون ).
+ وجود مشكلة في مجموعة توزيع الهواء Air Distribution systems سواء أكانت من نوع الموزع Distributer أو صمامات التوزيع Distribution valves ، و المشاكل قد تكون ناتجة عن تراكم الأوساخ، الكربون، الزيوت و المياه، وجود تفويت فيها
+ وجود مشكلة في مجموعة التحكم الموجودة داخل غرفة التحكم او بجانب الماكينة
+ وجود مشكلة في اسطوانات المحرك، مثلا" عدم احكام الأساور المكبسية مما يؤدي لهروب الهواء المضغوط او يصبح غير كافيا" لتقويم المحرك
+ عدم عمل reset لبعض الانذارات مثل ضغط زيت التزييت، ضغط مياه التبريد، الخ....

اسباب أخرى، المحرك يتم تدويره بالهواء و لكن لا يدور على الوقود
+ بعض المحركات قد تكون مزودة بجهاز يسمى Tacho-Generator او مولد عداد سرعة، و هو جهاز صغير مثل اي مولد و لكن يقوم بتحويل اشارة السرعة الى اشارة كهربائية، و وظيفته عدم السماح بمرور الوقود الى اسطوانات المحرك قبل التأكد من ان المحرك قد وصل الى سرعة الدوران اللازمة ، و غالبا" قد تكون مشكلة بالتوصيلات الميكانيكية يؤدي لإعطاء اشارة خاطئة.
+ ضغط الوقود غير كاف او لزوجة غير كافية او هناك مشكلة متعلقة بنظام الوقود و الحقن نفسه.
+ عدم تشغيل مروحة الكسح ان وجدت ( Blower )

كيفية التعرف على المشاكل:

تقع مسؤولية المهندس على متابعة كل الخطوط و التألف مع المحرك و غرفة المحركات التي يعمل بها، و يجب متابعة المشكلة من البداية، التأكد من ان كل المضخات عاملة، الغاء كافة الانذارات، التأكد من فصل ترس التعشيق Turning gear ، و من ثم البحث عن اسباب اخرى.
اذا تم التأكد من كافة الاجراءات السابقة، يمكن فك المواسير التي تصل الى صمامات بدء الحركة Air Start valve على رأس الاسطوانات ( مواسير هواء ضغط 7 بار ) و من ثم تقويم المحرك، و مراقبة خروج الهواء منها على حسب ترتيب الاشتعال، لو كان هناك هواء خارج منها، دل ذلك على سلامة المنظومة لتلك النقطة، و من ثم يتم حصر المشكلة في صمامات بدء الحركة على الرؤوس، يجب اجراء عملية صيانة للصمامات Air start valve .
من الناحية العملية لا يمكن حصر كل المشاكل في مقال واحد، و كذلك هناك العديد من المشاكل، و لا يمكن معرفتها نظريا" ،تحتاج الى خبرة عملية و ممارسة، و لكن يمكن الاشارة اليها على ارض الواقع اذا تم تأمين زيارة لإحدى السفن.

تعتبر هذه المشكلة من المشاكل الكبيرة، لأنها قد تسبب طرد كبير المهندسين و الطاقم التابع له اذا لم يدور المحرك اثناء المناورات ( اصطدام بسفينة او رصيف )
و يمكن الاشارة الى اتباع نظام صيانة بسيط لهذه المجموعة و عدم الاستهتار بها و من بينها:
اثناء بدء دوران المحرك، يمكن معرفة وجود تفويت بأي صمام بدء حركة عن طريق لمس مواسير الهواء المؤدية اليها و ملاحظة ارتفاع حرارتها.
العناية بإجراء تصفية لمجموعة الهواء ( Air Bottles ، الفلاتر ) و عدم السماح بتراكم المياه و الزيوت لأنها تسبب زرجنة الأجزاء المتحركة
اتباع تعليمات الصانع فيما يتعلق بالصيانة

هذا بعض من الأسباب التي اوردتها، لو هناك سؤال ارجو التفضل، و إن كان هناك شيئ نسيت ان اورده، ارجو الاشارة اليه، بالنهاية الهدف هو المناقشة و ايصال المعلومة.


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: السبت فبراير 27, 2010 12:17 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
الف الف شكر يا بش مهندس عالجهد الكبير والتفصيل الرائع بشرح المعلومة




غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: السبت فبراير 27, 2010 7:54 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
ألف شكر صديقي themariner



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: السبت يونيو 16, 2012 2:39 am 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
احدى المشاكل تعرضت لها، توقفت الماكينة الرئيسية بسبب عطل، استغرق العطل حوالي ساعتين لاصلاحه، و عندما حاولت ادارة المحرك، لم يدور، بقيت المشكلة حوالي يومين الى ان تم التوصل للحل و اصلاح العطل و ادارة المحرك....
كان السبب عطل في موزع الهواء، تم فكه و استبداله.....


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: اسباب عدم اقلاع المحرك وطرق اصلاحها
مشاركةمرسل: الأربعاء أغسطس 14, 2013 12:04 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الاثنين نوفمبر 22, 2010 8:42 pm
مشاركات: 4
مجهود راااااائع مشكور


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 2 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: