اليوم هو الجمعة أغسطس 18, 2017 7:07 am

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: الجمعة فبراير 26, 2010 7:57 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
سأضع مشاركة جديدة و هي تقييم أداء المحركات البحرية و الطرق الحديثة بالتقييم ( الالكترونية )
عندما اكمل الموضوع سوف انشره


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

تقييم أداء المحرك Engine Performance

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: السبت فبراير 27, 2010 12:27 pm 
مشارك أساسي
مشارك أساسي
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm
مشاركات: 337
بانتظار اكمال الموضوع مع الشكر


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: السبت فبراير 27, 2010 7:53 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
بانتظار موضوع الهام ...



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 05, 2010 7:39 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
تقييم أداء المحركات:

يتم تقييم أداء المحركات البحرية من اجل التعرف على اداء المحركات و التقييم يعتبر مؤشرا" فعليا" على كفاءة اداء المحركات و مدى سلامة تشغيلها و يمكن من خلال التقييم الكشف عن اعطال كثيرة و التأكد منها.
يختلف تقييم اداء محركات الديزل الرباعية الشواط عن الثنائية الأشواط و لكنها متشابهة بعض الشيء من ناحية الطريقة
قديما" ( و لا زال في السفن القديمة ) يستخدم جهاز المبين ( Indicator ) الذي يقوم بتحويل طاقة الغازات عند وضعه على جزرة المبين ( Indicator cock ) الى طاقة تؤثر على مكبس صغير موجود ضمن الجهاز و من خلال مجموعة من التوصيلات يتم رسم منحنيات على ورقة صغيرة، من خلال هذه المنحنيات يمكن معرفة او قراءة العديد من المؤشرات و الاستفادة منها.
اما حديثا" ( في اغلب السفن الحديثة ) يتم تقييم الاداء و رسم كل منحنيات الأداء الكترونيا" بواسطة حاسب او كمبيوتر و البرنامج يستطيع تحليل البيانات و تقييم اداء المحرك و اعطاء النتائج و التوصيات دون الحاجة من الطاقم لأجراء اية حسابات كما كان يتم قديما"، و لكنه ايضا" يوجد الجهاز القديم في السفينة لغرض التأكد من النتائج في حالة وجود شك او حتى عطل في الكمبيوتر.

كيفية اجراء التقييم:
يجب توافر مجموعة من الظروف من اجل الحصول على نتائج دقيقة و سليمة، حالة البحر تؤثر تأثيرا" كبيرا"، يجب ان يكون البحر هادئا" و من غير وجود امواج حيث البحر السيئ يؤدي لتذبذب المنظم ( Governer ) و لا يعطي مؤشرا" عن سلامة الاحتراق داخل اسطوانة المحرك.
يجب ان يكون جهاز المبين سليما" ، و غالبا" ما تتم عملية التقييم و اخذ القراءات عند الحمل الكامل للمحرك، و احيانا" تتم عند احمال 25%، 50%، 60% بعد اجراء العمرة الشاملة للمحرك بهدف التعرف على الأداء.

لا يمكن الشرح بشكل نظري كيفية اجراء أخذ القياسات، لا بد من رؤية ذلك عمليا"، لأنها عملية تتطلب الدقة و الممارسة و من خلالها يتم الحكم على اداء المحرك و اتخاذ قرار بإجراء صيانة و ما يترتب عليه من مصاريف إضافية على المالك في حال اعطاء قرار خاطئ.

=========================== يـــتـــبـــــع =======================


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: الأربعاء مارس 10, 2010 8:25 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
شكراً لك على المعلومات الهامة عن اجراء التقييم لعمل المحرك .. و أتمنى سماع رأيك في ما سأكتبه حول نفس الأمر من خلال مراقبة العدادات و لون غازات العادم :

لوحة المراقبة فيها ساعة لقياس ضغط الزيت فإذا ارتفع ضغط الزيت أو انخفض عن الحد النظامي فهذا دليل على وجود عطل في دارة التزييت, فمثلاً إذا انخفض الضغط فهذا دليل على وجود تهريب في الدارة كأن يكون أحد المواسير معطوباً أو مضخة الزيت تحوي عطلاً معيناً كما يمكن أن يكون انخفاض الضغط ناتجاً عن  تآكل كراسي محامل عمود المرفق . ( ؟؟؟ ) ... أما ارتفاع الضغط فسببه تضيق في المواسير نتيجة تراكم شوائب و أوساخ ضمن المواسير.
يوجد دفتر خاص لتسجيل قراءات الضغوط ودرجات الحرارة التي تؤخذ بشكل دوري.

ألوان غازات العادم:

من الضروري مراقبة لون غازات العادم لأن ذلك يدل على صحة عمل المحرك إذ أنه يجب أن لا يكون هناك أي لون للعادم أما في حال وجود أي لون فهذا يدل على عطل في المحرك فمثلا":
أذا كان لون العادم أسود فهذا دلالة على زيادة على كمية الوقود وعيار غير صحيح للبخاخات والاحتراق غير سليم ، أما إذا كان لون العادم أزرق فهذا دليل على وجود احتراق للزيت المنتقل من علبة المرفق وحجرة الاحتراق ، واللون الأبيض فيدل على وجود مياه في الوقود ، أما اللون الأصفر فيدل على وجود كبريت في الوقود.

في الحقيقة ألوان غازات العادم التي ذكرتها منقولة من أحد الملفات على جهازي و عندي بعض الشك بخصوص بعضها لذا أطرحها للنقاش ..



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: تقييم أداء المحرك Engine Performance
مشاركةمرسل: الأحد ديسمبر 22, 2013 7:39 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الاثنين نوفمبر 22, 2010 8:42 pm
مشاركات: 4
الصراحة موضوع اداء المحركات دا مهم جدا... وانا كنت قرات قبل كدا انه بيتم في الوقت الحالى استخدام (كارتة بيانات ) كمبيوتر للكشف عن الاداء للمحركات ... بس كنت بطلب طلب من اعضاء المنتدى لوفي صور او فيديوهات لعملية قياس اداء المحركات يا ريت يرفعها وله الاجر والثواب


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 6 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron