اليوم هو السبت أغسطس 19, 2017 10:37 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: إدارة المحرك
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2007 1:07 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
لا تبدأ محركات الغاز او الديزل حركتها ذاتيا بل يجب أن يدور عمود مر فق المحرك بسرعة معينة بواسطة مصدر خاجى وذلك بهدف :
شحن الإسطوانات بهواء الاحتراق
إدخال الوقود
إشعال الخليط
يجب أن تكون شحنة الإسطوانة بعد الانضغاط ذات درجة حرارة كافية لاشعال الوقود واحتراقة بعد حقنة عند النقطة الميتة العليا . ولهذا السبب يراعى عند بدء إدارة المحرك أن تكون سرعة دوران عمود المرفق كافية لمنع فقد المحرك الانضغاط نتيجة لتسرب هواء الانضغاط ( أو خليط الغاز والهواء ) عبر حلقات المكبس وصمامات الشحن والعادم والذى يحدث بصورة اكبر كلما انخفضت سرعة الدوران .
وخفض سرعة بدء الادارة  يؤدى كذلك الى فقد المحرك لجزء من حرارة الانضغاط لزيادة زمن تعرض الهواء لجدران الاسطوانة اثناء شوط الانضغاط ولهذا يجب ألا تنخفض سرعه بدء الإدارة عن حد معين حتى يحدث الاشعال ويبدء احتراق الوقود وتعتمد هذة السرعة على نوع المحرك وحجمة وحالتة الالية كما تعتمد على نوع المحرك وحجمة وجودته ودرجة حرارة هواء الشحن
طرق بدء الإدارة :
    الإدارة باليد     الإدارة بالمحرك الكهربائي    الإدارة بمحرك بنزين
الإدارة بمحرك هواء مضغوط    الإدارة بالهواء المضغوط
طريقة بدء الادارة بالهواء المضغوط
     تعتبر هذة الطريقة أكثر الطرق استخداما فى المحركات المتوسطة والكبيرة وفيها يخزن الهواء المضغوط فى خزان وعند بدء ادارة المحرك يدخل الهواء المضغوط الى الاسطوانة من صمام خاص مركب فى غطاء الاسطوانة وذلك حين يكون المكبس عند النقطة الميتة العليامن ابتاء الشوط الفعال فيدفع ضغط الهواء المكبس الى اسفل ويبدء المحرك فى الدوران حتى يكتسب سرعه كافية لاشعال الوقود عند حقنة وحينئذ يقطع عنه هواء بدء الادارة ويوقف فتح صمامات بدء الادارة بالتأثير المباشر أو غير المباشر لحدبات خاصة توجد على عمود الحدبات...... ويتراوح عادة ضغط هواء بدء الادارة بين (17  - 24 جو) في المحركات الحديثة مجموعة بدء الادارة بالهواءالمضغوط تحتوى على ضاغطين للهواء احدهما يعمل بمحرك كهربى ويستعمل لشحن الخزانات والاخر يعمل بمحرك غاز أو بنزين يستعمل فى شحن الخزانات فى حالة قطع التيار الكهربائي

أوجه إستعمال أجهزة الأمان بالمحرك
      ? تستعمل أجهزة الأمان لحفظ كل حالات العمل الاتية أو بعضها من الخطأ :
      ? سريان ماء التبريد
      ? سريان زيت التزييت
      ? سرعة المحرك
      ? مستوى الوقود فى الخزان اليومى
       ?ضغط هواء بدء الادارة
      ? درجة حرارة الكراسى
      ? درجة حرارة العادم
      ? سريان ماء التبريد:
      ? من بعض مشاكل ماء التبريد التى تعلن عنها هذة الاجهزة هى الارتفاع الشديد فى درجة حرارة الماء الخارج من المحرك أوالانخفاض الشديد فى ضغطة عند دخوله المحرك وخاصة فى المحطات الكبيرة لتوليد الطاقة ? ومن مزايا أجهزة الأمان أنها تبدء التحذير عن وجود الخطأ قبل حدوث الضرر نظرا لأن انخفاض ضغط الماء الداخل سيؤدى حتما الى الارتفاع الشديد فى درجة حرارتة



أهمية تنظيم إدارة المحرك
          إن تنظيم ادارة المحرك من حيث توفير وإ تباع الخطوات الصحيحة عندالتشغيل أبتداء من بدء الحركة حتى وقف المحرك وهو أ ساس للادارة الجيدة
الخطوات التى يجب أتباعها قبل بدء الادارة
أجهزة التبريد :
يجب التأكد من أمتلاء جميع أجزاء دوره التبريد بالماء وفتح جميع الصمامات التى قد تعرقل سريانة ? وفى حالة التبريد بالماء البحر باستخدام مضخات منفصلة تسحب الماء من البحر
أجهزة التبريد:
نختبر أولا مستوى زيت التزييت فى علبة المرفق أو فى خزان الزيت ثم تدار بعد ذلك مضخة التزييت اليدوية إن وجدت أو يدار المحرك يدويا لعدة لفات وهذا لوجود غشاء زيتى فى الكراسى قبل بدء الادارة
أجهزة الوقود:
نتأكد من عمل مجموعة الوقود وذلك بأدارتها يدويا كما تخلص كليتا من الهواء الموجود فيها وتاكد من وصول الوقود إلى فوهات التزرية بصمامات الحقن

ليبدء المحرك فى الحركة بسهولة لابد من توافر العناصر الاتية:
-   وصول هواء الشحن إلى غرفة الاحتراق
-    وصول الوقود إلى غرفة الوقود
- إنضغاط الهواء أثناء إدارة عمود المرفق عند بدء الادارة
البيانات المطلوب مراعاتها أثناء تشغيل الحركة
    (أ) فحص المحرك من حين إلى آخر مع اتباع الآتي :
    1- البحث عن وجود أي رشح
    2- التنصت جيدا لأي ضوضاء
    3- إختبار درجات الحرارة بواسطة الاجهزة الخاصة أواللمس
    4- إختبار أجهزة الأمان والآنذار من حين لآخر
    ( ب ) مراقبة الحمل :
    إن عمل المحرك تحت حمل منخفض قد يكون غير إقتصادي إلا إنه لا يسبب ضررا جسميا
    جـ - ضبط درجة حرارة قميص الماء :
    1- نحتفظ بدرجة حرارة قميص الماء في حدود توصيات منتج المحرك وفي حاله جهلها أضبط درجة حراره الماء الخارج لتتراوح بين 55، 82 م تبعا لحجم المحرك  
الخطوات المتبعة عند مراقبة محرك أثناء التشغيل
   نتأكد أولا من تمام شحن مجموعات بدء الادارة إختبر جميع الضغوط ودرجات الحرارة وتأكد من كونها عادية


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

إدارة المحرك

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الاثنين يوليو 16, 2007 1:36 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
معلومات قيمة و مفيدة و مكتوبة بشكل مبسط و سلس ...


شكراً لك



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة:
مشاركةمرسل: الثلاثاء سبتمبر 16, 2008 6:28 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الأحد سبتمبر 14, 2008 3:26 am
مشاركات: 2
مكان: مصر - الاسكندريه
بجد شكرا حبيب قلبي على المعلومات دي أنا في أولى بحريه بس بجد استفدت منك جدا و مستتني منك أكتر ده لو عندك أصلا أكتر [ :D



_________________
أني أحبكم في الله بجد و الله
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 3 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron