احتياطات نقل الخشب

كل ما يخص هيئات التصنيف الدولية و العالمية و شروطها و الاتفاقيات الدولية الناظمة للملاحة البحرية ..
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

احتياطات نقل الخشب

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

الاحتياطات والتجهيزات التى نصت عليها المعاهدة الدولية لخطوط الشحن لعام 1964 والخاصة بشحن الاخشاب على سطح السفينة من حيث تستيف شحنة من الخشب على السطح ووسائل تربيط الشحنة وتأمين سلامة مرور الطاقم واتزان السفينة والقوائم

التستيف:

1- يجب أن تكون جميع الفتحات على السطح مقفلة اقفالا محكما.
2- حماية الهوايات والمواسير من التلف قد ينتج عن شحنة خشب السطح .
3- اختبار بلوف مواسير التهوية للتأكد من أنها فعالة ومانعة لدخول المياه.
4- تشحن البضاعة متراصة ومتماسكة بحيث تكون أشبه بقطعة واحدة.
5- لا تؤثر شحنة السطح على الملاحة أو على أى عمل ضرورى للسفينة.
6- تستف بطريقة مستوية قدر الامكان.
7- مراعاة سهولة الوصول إلى البلوف ومواسير قياس التنكات والسنتينات.
8- حماية غرفة الدفة من بضاعة السطح وإتاحة الوصول الدومان الاحتياطى فى أى وقت.
9- تأمين مداخل الطاقم إلى أماكن الاعاشة وغرف الآلات والمخازن.
10- التستيف بحيث يكون من السهل قفل الأبواب على السطح لمنع دخول المياه.
11- عدم التستيف فوق الأوناش وأذرع الشحنة.
12- عدم ترك فراغات بين البضاعة.
13- يفضل تستيف الحزم طوليا فى اتجاه مقدم مؤخر لتحقيق أفضل تربيط.
14- يتم شحن الاحزم متساوية الابعاد قدر الامكان على السطح.
15- يشح-ن الخشب ذو الكثافة العالية فى العنبر وذو الكثافة الاصغر على السطح.
16- يفضل أن لا يشحن الجزئ الامامى من البضاعة كاكتاف بارزة بل يشحن بشكل متدرج.
17- يتم وضع خشب التستيف عرضيا على السطح بحيث يسمح بتصريف المياه وتوزيع الاحمال.
18- لا يزيد ارتفاع الشحنة عن 1/3 أقصى عرض للسفينة أو 6 متر ايهما اقل.
19- لا يعيق ارتفاع الشحنة رؤية الافق.
20- اعتبار قوة تحمل السطح أو أغطية العنبر.

و سائل تربيط الشحنة:

1- تكون أجهزة أخذ البوش سريعة العمل ويمكن استخدام كل منها على حدى عند الطلب,
2- أن يكون على السفينة عدد مناسب من هذه الأجهزة.
3- يربط مع أجهزة أخذ البوش حلقة للحل السريع quick release على أن تكون من نوع لا ينفتح من أى خبطة عشوائية عن دون قصد.
4- عند استعمال أى أدوات أخرى مثل الكلبس يجب أن تكون ذات متانة مناسبة للسك.
5- التربيط باسلاك أو جنازير ذات قوة مناسبة ومطابقة للمواصفات.
6- يكون التربيط عرضيا من جانب لآخر بواسطة حلقات ولا تمر الاسلاك بزاويا حادة.
7- يكون لكل سلك زرجينة لها مسافة مناسبة لأخذ البوش اثناء الرحلة.
8- المسافة بين اسلاك التربيط 1.5 متر إذا كان ارتفاع الشحنة 6 متر.
9- المسافة بين اسلاك التربيط 3 متر إذا كان ارتفاع الشحنة 4 متر.
10- عندما يكون الارتفاع 4 إلى 6 متر تتم مناسبة المسافات.
11- إذا لم يكن للسفينة منشآت خلفية:


• المسافة بين أسلاك التربيط 3 متر على أن يبعد أول سلك من الخلف 60 سم عن القاطوع الخلفى.
• السلك الذى يليه 1.5 متر عن الطرف الخلفى للشحنة.
12- إذا كان لها منشآت خلفية:
المسافة بين أسلاك التربيط 3 متر على أن يبعد أول سلك من الخلف 2 متر عن القاطوع الخلفى.
13- يتم الكشف على التربيط وأخذ بوشه باستمرار أثناء الرحلة.

اختبار وشهادات معدات التربيط:

1- الجنازير المستعمل تكون مختبرة ومعلمة وذات شهادة من جهة معتمدة.
2- تفحص بالعين مرة كل 12 شهرا على الأقل.
3- تختبر جميع الأدوات المستخدمة فى التربيط لقوة شد نهائى لا تقل عن 1390 كج.
4- لا تعرض أدوات التربيط بعد اختبارها لأى عامل يؤثر على متناتها مثل الجلفنة.
5- تختبر جميع الأدوات الأخرى المستعملة مع الجنازير والأسلاك (زراجين – اقفال) لحمل لا يقل عن 14100كج.
6- تختبر الأدوات الأخرى الفرعية والثانوية لحمل لا يقل عن 5600 كج.
7- أن تظل جميع الأدوات بحالة سليمة بعد الاختبار.
8- وجود شهادة بالاختبار من هيئة معتمدة.

حماية الطاقم:

1- تأمين مداخل أماكن الاعاشة وأماكن عمل البحارة.
2- تسوير أو قفل الأماكن بين شحنة السطح والأماكن المهمة كالاوناش وبيت الصارى.
3- يركب ممشى على السطح لها أرضية مستوية ويركب لهملاوين راسية على جانبيه والمسافة بينكل جانب متر واحد وارتفاع كل منها متر وعلى كل جانب ثلاث اسلاك أو حبال والملاوين تكون على مسافات طولية لا تزيد عن 3 أكتار ويتم التحريب على الأسلاك والحبال.
4- تركيب إدراج أو سلالم لها مقابض جانبية من سطح الشحنة إلى سطح السفينة إذا كان ارتفاع الخشب يزيد عن 68سم فوق السطح.

الاتزان:

1- يجب توافر المعلومات الكافية فى السفينة التى تمكن الربان من حساب الاتزان.
2- يتم حساب اتزان السفينة فى اسوأ حالتها مثل ازدياد وزن الخشب بسبب امتصاصه للرطوبة واستهلاك الوقود والماء من الصهاريج السفلية.
3- ذراع الاستعدال الكبير يحدث اجهادات زائدة على معدلات التربيط أثناء الدرفلة السريعة.
4- يتم ملئ صهاريج الصابورة بالكامل بعد الانتهاء من شحنة العنبر وقبل البدء بشحنة السطح.
5- يتم التستيف على السطح بحيث:
• تحتفظ السفينة ب GM موجب طوال فترة الرحلة.
• لا تسبب اجهادات على السطح.
• مراعاة النقص فى GM نتيجة لامتصاص الشحنة للرطوبة والاستهلاك من الصهاريج السفلية.
6- لا يقل GM الوصول عن 15سم.
7- التأكد من امتلاء الصهاريج بالكامل لمنع وجود السطح الحر.
8- إذا مالت السفينة نتيجة لأى سبب من الأسباب أثناء الرحلة فيجب الاحتفاظ بهذا الوضع لحين الوصول طالما أنه لا يؤثر على سير العمل.

القوائم:

1- أن تكون على مسافات مناسبة لا تزيد عن 3 متر.
2- ذات قوة مناسبة وليست اقوى من سور السفينة.
3- أن يكون طولها أعلى من ارتفاع خشب السطح.
4- يتم تثبيتها بسور السفينة حلقات معدنية ويكون لها مبيت على السطح.
5- توضع على زوايا ثابتة ومخصصة على السطح.
6- ربط كل زوج متقابل من القوائم على الجانبين بسلك.
7- يكون خشب السطح مرصوص قدر الامكان مع القوائم.
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

أضف رد جديد