اليوم هو السبت ديسمبر 16, 2017 8:33 pm




 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: رسوم المواني والخدمات البحرية
مشاركةمرسل: السبت أكتوبر 17, 2009 12:34 am 
عضو جديد
عضو جديد
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد فبراير 08, 2009 11:42 pm
مشاركات: 9
مكان: طرابلس - ليبيا
بسم الله الرحمن الرحيم

أخوتي أسرة منتدي الهندسة البحرية .
.................................................
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوعي لهذا اليوم  .. عنوانه رسوم المواني والخدمات البحرية
أولا ؛ أريد نقل ما سيتم مناقشته وعرض  مذكرة رقم (6)
اتحاد الموانى البحرية العربية
أمانة سر مجلس الإدارة
للعرض على مجلس إدارة الاتحاد و جمعيته العمومية
وهذا هو النص المنقول :


مذكرة رقم (6)
للعرض على مجلس إدارة الاتحاد و جمعيته العمومية
فى اجتماعه التاسع و الثلاثين (السبت 31 أكتوبر -الأحد الأول من نوفمبر 2009)
القاهرة – جمهورية مصر العربية

بشأن: تطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور:

نظراً للأهمية البالغة لهذا الموضوع، نحو تحقيق تكامل عربى فعال و لاهتمام القمة العربية و مجلس وزراء النقل العرب و لجانه الفنية بهذا الموضوع.
تم مخاطبة السادة الأعضاء لموافاة أمانة الاتحاد بآخر موقف لمدى تطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور (مسميات فقط) بالموانى البحرية العربية أعضاء الاتحاد و لم يصلنا سوى ردود كل من:

هيئة الموانى البحرية (جمهورية السودان): التى أفادت بأنه سيتم تطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور (مسميات فقط) و العمل جارى فى إدخال نظام النافذة الواحدة كمشروع حيوى. كما ترى هيئة الموانى البحرية ضرورة عقد ورشة عمل لجميع الموانى العربية الأعضاء فى الاتحاد لتقديم رؤيتهم المتكاملة حول موضوع تطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور و إخضاع ذلك للمناقشة و من ثم بلورة المقترحات و رفع التوصيات لمجلس إدارة الاتحاد لإجازتها
الشركة العامة لمرفأ طرطوس (الجمهورية العربية السورية): التى أفادت بقيام مرفأ طرطوس بتطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور بشكل كامل.
الشركة العامة لمرفأ اللاذقية (الجمهورية العربية السورية): التى أفادت بقيام مرفأ اللاذقية بتطبيق الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور.
قطاع النقل البحرى (جمهورية مصر العربية): الذى أفاد بأنه يتم تحصيل الأجور و الرسوم المطبقة فى الموانى المصرية بموجب قوانين و قرارات وزارية و لكى يتسنى تغيير المسميات لبعض الرسوم والأجور وبما يتفق وتطبيق الهيكل الموحد يتطلب الأمر الآتى:-
قوانين تحتاج إلى تعديلات تشريعية و قد تم اقتراح استخدام المصطلح المطبق فى مصر وفقاً للتشريعات مع وضع المصطلح بالهيكل بجانه بين أقواس.
فيما يتعلق بالقرارات الوزارية، فقد تقرر تكليف اللجان التى ستشكل بالقطاع لدراسة تعديل صياغة أية قرارات وزارية خاصة بمقابل الخدمات بالموانى المصرية بمراعاة المسميات الواردة بهيكل الرسوم الموحد الصادر عن الاتحاد لتتأتى الصياغة متفقة قدر الإمكان معه. لذا فإنه سيتم استخدام المصطلح المطبق فى مصر باعتباره الأقرب إلى المسمى عملياً مع الوضع بين أقواس للمصطلحات المقابلة الواردة بمقترح اتحاد الموانى البحرية العربية.
أفادت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية بأن الهيكل قد خلا من رسم تصريح السفر و رسم موافقة السفر و رسم مقابل الإجراءات فى غير مواعيد العمل الرسمية و طلبت الهيئة المصرية لسلامة الملاحة البحرية إضافة هذه الرسوم إلى الهيكل الموحد.
الوكالة الوطنية للموانى (المملكة المغربية): التى أفادت بأنه بعد دراسة الهيكل الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور و مقارنته مع نظام التعرفة المتبع من طرف الوكالة الوطنية للموانى، تبين أن الخطوط العريضة للنظامين متقاربة، إلا أن الوكالة تبدى تحفظها حول نقطتين أساسيتين:
أجر إشغال المربط، و الذى يعرفه الهيكل الموحد على أنه الأجر الذى تحصل عليه السلطة المينائية نظير إشغال السفينة للمربط المخصص لها، فى هذا الصدد تجب الإشارة إلى أن النظام المتبع من طرف الوكالة الوطنية للموانى، و الذى يستند إلى القوانين الجارى بها العمل فى مجال التعرفة المينائية، تعتبر هذا الأجر بمثابة رسم مينائى يدخل فى إطار رسوم الميناء على البواخر.
رسوم الميناء على البضائع و التى تحتسب حسب الهيكل الموحد بنسبة مئوية من قيمة البضائع، بيد أن النظام المتبع من طرف الوكالة يعتمد على تعرفة حسب نوعية البضائع فقط و لا تأخذ بعين الاعتبار قيمتها.
وزارة النقل (الجمهورية اليمنية): التى أفادت بأنه نظراً للأهمية البالغة لهذا الموضوع نحو تحقيق تكامل عربى فعال و لاهتمام القمة العربية و مجلس وزراء النقل العرب و لجانه الفنية بهذا الموضوع، فقد طبقت الجمهورية اليمنية الهيكل العربى الموحد لتعرفة الرسوم و الأجور ابتداءً من يناير 2009.
من المخطط عرض تقرير بهذه الملاحظات على مجلس وزراء النقل العرب و طبقاً للآليات التى تنظم عملية العرض طبقاً لقرار مجلس إدارة الاتحاد رقم 9/2009 الصادر عن الاجتماع (38) الذى عقد بمدينة القاهرة الفترة من 4-5 إبريل 2009.
الموافقة على عقد ورشة عمل على هامش اجتماع مجلس إدارة الاتحاد القادم. تقوم أمانة الاتحاد بالإعداد الجيد لها لنهو هذا الموضوع الهام .
..............................................   أنتهي
رسوم المواني والخدمات البحرية والتي أضن أنها أقصد هذه الرسوم قد تم تعديلها وزيادة قيمتها الضريبية أكثر من مرة علي مستوي مواني العالم ألا أنه علي مستوي المواني العربية أضنها لاتزال قيمتها بسيطة جدا ولاتذكر ...
غير أني أتمني من كل قلبي أن يتم أتفاق فيما يخص أتحاد المواني العربية فيما يخص هذه الرسوم وتبادل الزيارات والدورات التنشيطية البسيطة والندوات ودعوة كل من   كباتنة ومهندسيين وطلاب وفنيين وأداريين وأبداء الاراء وتفعيل النقاش وأثرائها من خلال هذه الزيارات والتعرف علي هذه المواني وبشكل دوري .
وألا الحلم يبقي حلما .
.....................................................................................................................
عموما ما قصدت بهذا الموضوع هو المقارنة ومعرفة قانون الرسوم والخدمات البحرية بالمواني المعمول به في سوريا وسنة أصدارها أو أذا تم تعديلها .
أذا توفر .
خالص تحياتي ///



_________________
الحمدلله ربي العالمين الذي لايحمد علي مكروه سواه ، وأعوذه من علم لاينفع ، و قلب لايخشع ، وعين لاتدمع وأذن لاتسمع ، وبطن لاتشبع ، ودعاء لا يرفع .
                              وحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــبي الله ونعم الوكيل .
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

رسوم المواني والخدمات البحرية

إعلان

إعلان
 

عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ مشاركة واحده ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: