دراسة حول هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

كل ما يخص هيئات التصنيف الدولية و العالمية و شروطها و الاتفاقيات الدولية الناظمة للملاحة البحرية ..
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

C-المعاينات الدورية الخاصة :
يجب ان تتم جميع المعاينات الدورية الخاصة داخل الحوض و هنا نميز المعاينات الدورية الخاصة و هي :
1-المعاينة الدورية الخاصة للسفن التي يقل عمرها عن خمس سنوات :
و يتم الكشف في هذه المعاينة على الاجزاء التالية :
عنابر السطح البينية – صهاريج المقدمة والمؤخرة – الصهاريج العميقة في غرفة المحركات و المراجل .
و يتم ذلك بتعرية اجزاء من هذه الاماكن من اي غطاء او دهان حتى يتم اختبار الالواح و اذا استلزم الامر فانه يتم نزع اي سقف و اغلفة المواسير للكشف على انشاء السفينة كما يتم الكشف على القاع المزدوج بكشف بعض اجزائه و التي تكفي للحكم على حالة الواح القاع اما في حال وجود عزل خاص لسفن الثلاجات فيتم رفع العزل عن بعض الاجزاء لاختبار العيدان و الالواح .
كما تتم معاينة بدن السفينة الخارجي خصوصا عند الاماكن الاكثر تعرضا للتآكل و قد يستلزم الامر اختبار سماكة الالواح باحد الوسائل المعروفة و مراجعة انسيابية البدن و خلوه من الانبعاجات .
و يتم اختبار جميع الصهاريج و التاكد من انها كتيمة للماء و تجري معاينة جميع اجزاء السطح و فتحات العنابر و اغطيتها و يتم الكشف على صواري السطح كذلك يتم الكشف على المخطاف و جنزير المخطاف ان امكن .
و تتم مراجعة منظومة ادارة الدفة و اجهزة التحكم الخاصة بها و الكشف على جميع الابواب السدودة للماء و مداخل المراوح ومواسير قياس المنسوب .
كذلك يقوم مندوب الهيئة بالتاكد من الحالة الجيدة و الكفاءة العالية للاجزاء التالية :
1-منافذ الهروب في حالة الخطر من غرفة الماكينات و غرف الاعاشة و اماكن العمل للطاقم .
2-وسائل الاتصال بين الممشى و غرفة المكنات و بين الممشى و غرفة الدفة .
3-وسائل مكافحة الحريق و الكشف عنها .
2-المعاينة الدورية الخاصة للسفن ذات العمر ما بين خمس سنوات و عشر سنوات :
يتم المعاينة بالاضافة الى ما سبق :
الصهاريج و الواح القاع المزدوج بعد كشف اجزاء كافية من الالواح بازالة البطانة او طبقات الدهان .
قواعد الاعمدة
يتم تنظيف بيت الجنزير من الداخل و الكشف عليه بالاضافة الى صف الجنزير .
3-المعاينة الدورية الخاصة للسفن ذات العمر اكثر من عشر سنوات و اقل من 15 سنة :
يتم اجراء نفس المعاينات السابقة و لكن بشكل مكثف و على مساحات اكبر من منشآت البدن .
كذلك يتم اخذ القياسات لسمك الالواح في المنطقة بين الغاطس لاقل حمولة و لاقصى حمولة .
كما يتم الكشف على الركائز الانشائية للمراجل و خلافه .
4-المعاينة الخاصة الاولى التي تتم للسفن ذات العمر 20 سنة و كل معاينة تتم بعدها :
يتم اجراء جميع المعاينات و الكشوف السابقة كما يتم الكشف على سمك الواح البدن من غاطس اقصى حمولة و حتى السطح الرئيسي .
و يتم كشط جميع طبقات الدهان و الصدأ قبل قياس سمك الالواح حتى يمكن تحديد السماكة بدقة لجميع اجزاء البدن .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »


D-المعاينة بالمناسبة ( الحينية او الظرفية ) :
تتم المعاينة و الكشف على الاجزاء المتواجدة باماكن يصعب الوصول اليها اذا ما سنحت الفرصة لذلك .
كمثال على ذلك اذا تصادف رفع المراجل او المكنة الرئيسية او المساعدة من اماكنها فيتم الكشف على الاساسات الانشائية لاي من هذه البنود حيث ان هذه الفرصة لا تتكر كثيرا و اجراء معاينة خاصة بها يتطلب وقتا قصيرا .
كذلك اذا ما تصادف دخول السفينة للحوض لسبب او لاخر فانه يتم الكشف على الرفاص و انبوب المؤخرة و حوامل الدفة .
E-معاينة الاصلاح ( معاينة التلفيات ) :
تتم جميع الاصلاحات التي تجرى للسفينة في الاجزاء التي حدثت بها بعض التلفيات نتيجة حوادث طارئة تحت اشراف هيئة التصنيف للتاكد من ان الاصلاح قد اعاد مستوى المتانة الانشائية الى ماكان عليه قبل الحادث .
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة ugaritian »

لنحكي بالمعاينات Surveys من الناحية العملية:

بما ان قلة من المحظوظين بيننا سوف يعملون على سفن حديثة (عمرها اقل من 20 سنة) و انا واحد منهم فستكون المعلومات عن السفن التي يزيد عمرها عن 20 سنة

لكل سفينة دورة معاينة Survey Cycle تقوم فيها هيئة التصنيف بمراقبة الحالة الفنية للسفينة بدن و الات, مدة كل دورة 5 سنوات و هي المدة التي تكون خلالها شهادة التصنيف Class Certificate صالحة, و تبدأ دورة التصنيف بأحد الحالتين التاليتين:
1. دخول التصنيف حديثا: Class Entry بان ينقل تصنيف السفينة من هيئة اخرى الى هيئة جديدة, و عادة ما تقبل هيئات تصنيف اياكس الاستمرار بدورة سابقة اذا تم نقل السفينة داخل هيئات اياكس, و يتم اجراء معاينة دخول التصنيف class entry survey للسفينة و عند اصدار تقرير المعاينة خاليا من الملاحظات free of deficiencies تصدر شهادة التصنيف عن خمس سنوات او عن المدة الباقية من الدورة السابقة.
2. عند انتهاء الدورة السابقة اي عند انتهاء صلاحية شهادة التصنيف: يتوجب على السفينة دخول الحوض الجاف و تتم عليها معاينة شاملة Special Survey و عند اجتياز تلك المعاينة بنجاح تبدأ الدورة الجديدة و تصدر شهادة تصنيف جديدة عن 5 سنوات
يتوجب اجراء معاينات دورية خلال دورة التصنيف (5 سنوات) تكون تلك المعاينات سنوية Annual Surveys في السنة الثانية والثالثة و الرابعة بحيث يعاد اجراء المعاينة الشاملة Special Survey في السنة الخامسة و هكذا
عادة ما تكون المعاينة السنوية AS ابسط و اسهل من SS لانها لا تتطلب تحويض السفينة او اجراء عمرة للمكنة او قياس لسماكات الحديد في حين تتطلب المعاينة الخاصة SS كل ذلك
هناك ايضا المعاينة البينية Intermediate Survey و هي تشبه ال SS من حيث البنود التي يتوجب خضوعها للمعاينة (قياس سماكات الحديد, عمرة المكنة, التحويض) ما عدا سحب الشفط Propeller shaft withdrawal الذي يتم في احدهما (اما ان يتم في SS او IS) اي كل 5 سنوات
تحل المعاينة البينية IS مكان المعاينة السنوية AS في السنة الثانية او الثالثة بحسب رغبة المالك, و بالطبع يقوم الملاك دائما بالتأجيل الى اخر لحظة اي ان IS تحل عادة مكان AS في السنة الثالثة
تعطى المعاينة السنوية AS فترة سماح لاجرائها تدعى Time Window ثلاث شهور قبل و ثلاث شهور بعد موعدها اي ان اول معاينة سنوية تكون خلال الفترة الزمنية من 9 شهور بعد SS الى 15 شهر و هو اخر موعد لاجراء اول AS
يتم سحب التصنيف Class Withdrawal في حال فوات اوان اي من المعاينات السنوية او فشل السفينة في اجتيازه
عند خضوع السفينة لمعاينة ما يتم تسجيل جميع الملاحظات او الاعطال التي وجدت فيها و يطلب من المالك ان يقوم باصلاحها خلال مدة معينة و اذا فشل في ذلك يتم سحب التصنيف

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة ugaritian »

القرش الأسود كتب:و الله انا من جهتي شايف انو موضوع النقاش هون صعب لانو قضية متل هيئات التصنيف هي عبارة عن امر ثابت لا مجال الا لذكر الحقائق و الوقائع فيه
و بعدين ما حدا طرح فكرة من اصحاب الخبرة لحتى تتم مناقشتها ان كانت بحاجة
و بالنسبة لتصنيف الهيئات ف من اي ناحية بتقصد تم ذكر ترتيبها و فق المنظمة العالمية وليست لدينا اية افكار عن تصنيفات اخرى ( يعني مثلا الخبرة - الاداء - مستوى الشروط )
و ع كل حال بما انك يا اخ اوغاريتين شايف انو فيه كتير مواضيع لم يتم النقاش حولها او ذكرها بالاحرى فارجو ان تجمعها في ترتيب تقترحه لنتابع الموضوع من جديد و نجدد النشاط هذا الموضوع و نؤجل المحور الثاني لحين ينتهي هذا المحور
ياخي انا جاهز, بس ما في تجاوب, عكل حال مين فينو يجاوبني عن هالسؤال:

ما الفرق بين هيئة التصنيف Classification Society و المنظمة المعترف بها Recognized Organization من وجهة نظر المعاهدات البحرية الدولية و على رأسها سولاس؟؟؟

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة ugaritian »

صباح الخير

مرفق جدول تصنيف اهم هيئات التصنيف العالمية حسب ادائها خلال كشوفات الموانئ الموقعه على مذكرة تفاهم باريس حول رقابة دولة الميناء:
Paris Memorandom Of Understanding Recognized Organization Performance Table 2006-2008

صورة

مرفق ايضا تصنيف اعلام الدول (اللائحة السوداء) بواسطة نفس الجهة:
Black List 2006 – 2008

صورة

ايضا لائحة بجميع اعلام دول العالم و نسبة الخطر المقابلة لكل علم حسب مذكرة تفاهم باريس:

صورة

ارجو فتح باب النقاش

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

شكرا على هذه الاستجابة السريعة .
و سافتتح النقاش كوني من طالب وشجع عليه
على ما اعتقد انه وبالنسبة للمنظمة المعترف بها هي منظمة مفوضة من قبل ادارة العلم لمسح وتفتيش سفن منظمة المعترف بها
و المنظمة هي سلطة تتطلب التصليح أو غيرها من الإجراءات التصحيحية للسفينة كما يمكنها اجراء عمليات التفتيش والاستقصاءات التي طلبتها السلطات المختصة في دولة الميناء.
نطاق عمليات التفتيش هذه والاستقصاءات تكون فيما يتعلق بالسلامة والوقاية من التلوث هي التي وضعتها إدارة العلم و الامتثال للاتفاقيات الدولية ذات الصلة التي وقعت عليها.
و هي مسؤولة وخاضعة للمساءلة في ادارة العلم .
اما بالنسبة لهيئة التصنيف فهي مسؤولة عن الامور التصميمة و الاتزان للسفن المبنية و التي ستبنى و تحقيق الكفاءة البحرية لها و تحديد طرق البناء و المواد المستخدمة و غيرها مما ذكر مسبقا
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: المشروع 1 : دراسة هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

يمكن الموضوع انتسى او تم تناسيه ارجو اعادة العمل فيه لانه مفيد للجميع و الا فاقترح اغلاقه
بالنسبة لي منذ فترة وانا ابحث و اتابع ولكن شبه دون جدوى وجدت خيوط صغيرة و لكن تحتاج لمتابعة منها مايلي :


بحث الدكتور يعرب بدر مع ممثلي هيئة التصنيف الياباني للسفن ان كي كي تعزيز علاقات التعاون المشتركة بين الطرفين لاسيما المتعلقة باجراء الكشوفات الدورية على السفن.
واشار الوزير بدر إلى سعي الوزارة بالتعاون مع المديرية العامة للموانئ لانضمام سورية للائحة البيضاء للسفن ولان يكون هناك دور أكبر للتفتيش البحري السوري على السفن الوطنية والأجنبية التي تؤم المرافئ والموانئء السورية لافتا إلى الخطوات التي تعمل الوزارة على انجازها لزيادة تسجيل أعداد السفن تحت العلم السوري من خلال العمل على تبسيط الإجراءات بهذا الخصوص بالتنسيق مع الجهات الاخرى المعنية.
بدوره اوضح رئيس وفد الهيئة انه تم التنسيق بين الهيئة اليابانية والمديرية العامة للموانئ للوصول لتوقيع اتفاقية تعاون اليوم مع المديرية العامة للموانئ بخصوص تفويض الهيئة اليابانية بإجراء الكشف على السفن السورية.


اظن ان دخول هيئة التصنيف اليابانية الى سوريا و اجراء الكشوفات على السفن سيكون ذو فائدة كبيرة و خاصة بان اخر سفينة تم شراؤها من قبل الوزارة هي يابانية ارجو ابداء الراي حول الموضوع
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: دراسة حول هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة themariner »

سيكون ذا فائدة نعم، و خاصة انه تم افتتاح مكتب لهيئة التصنيف اليابانية بطرطوس.
بنظري لو تم تفويض هيئة التصنيف اليابانية لإجراء الكشوفات على السفن السورية و خاصة فيما يتعلق بإصدار الشهادات Statutory Certificates و حصرها بها سيكون جيدا" و يتم رفع مستوى الأسطول الفني و التشغيلي و التخلص من السفن المتدنية المستوى....
بالنسبة للسفينة المشتراة من اليابان ليس بالضرورة ان بناؤها قد تم وفق شروط هيئة التصنيف اليابانية، فقد عملت على سفينة يابانية البناء و مبنية وفق مواصفات هيئة التصنيف الألمانية GL

abdullah834
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 1
اشترك في: الأحد يناير 16, 2011 1:00 am

Re: دراسة حول هيئات التصنيف الدولية والكشوفات على السفن

مشاركة بواسطة abdullah834 »

أشكر جميع المساهمين و ذوي الخبرة في إغناء هذا النقاش و التطرق الجيد و الموضوعي لهذه التفاصيل و الذي أعتبره من أبرز الموضيع التي تم طرحها في هذا المنتدى.
[FONT=System]Pathfinder[/FONT]

أضف رد جديد