اليوم هو السبت ديسمبر 16, 2017 8:29 pm




 صفحة 1 من 1 [ 8 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: قواعد منع التصادم في البحار
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 11:17 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
تعديل من المشرف العام :

تمت إضافة ملفات مهمة من قبل ugaritian رأينا وضعها في بداية الموضوع لتسهيل الوصول إليها :
ملف القواعد كاملة : download/file.php?id=204
جميع قوانين منع النصادم مختصرة برسوم توضيحية على شكل كروت يمكن طباعتها و تجليدها ووضعها في الجيبة اثناء الوردية :
download/file.php?id=173&mode=view
download/file.php?id=172&mode=view
download/file.php?id=171&mode=view



قاعدة ( 1 ) التطبيق Application


1. تطبق هذه القواعد جميع السفن فى أعالى البحار و فى جميع المياه المتصلة بها الصالحة للملاحة .
2. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع سريان قواعد خاصة وضعتها السلطة المختصة لأى دولة لمناطق إستقبال السفن أو الموانئ أو الأنهار أو البحيرات أو الممرات المائية الداخلية المتصلة بأعالى البحار و الصالحة للملاحة ، و يجب أن تتطابق تلك القواعد الخاصة أقرب ما يمكن من هذه القواعد .
3. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع أى قواعد خاصة وضعتها حكومة أى دولة فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن الحربية و السفن المبحرة فى قوافل ، أو فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن القائمة بالصيد فى مجموعات ، كذلك يجب بقدر الإمكان أن لا تكون هذه الأنوار الخاصة بالملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية موضع لبس مع أى نور أو إشارة منصوص عليها فى موضع أخر من هذه القواعد .
4. يمكن للمنظمة البحرية أن تعتمد نظم فصل حركة المرور لأغراض هذه القواعد .
5. فى جميع الأحوال التى تقرر فيها الحكومة المختصة بأنه لايمكن تطبيق أحكام و نصوص أية قاعدة من هذه القواعد تطبيقا تاما على سفينة مبنية لغرض خاص و ذلك فيما يتعلق بعدد أو موقع أو مدى أو أقواس الرؤية للأنوار أو الأشكال الملاحية و كذلك على تنظيم و خواص أجهزة الإشارات الصوتية فإنه يجب أن تكون مطابقة أقرب ما يمكن من هذه القواعد بالنسبة لتلك السفينة .
قاعدة ( 2 ) المسئولية Responsibility


1. ليس فى هذه القواعد ما يعفى أية سفينة أو المالك أو الربان أو الطاقم من أى تبعات عن الإهمال فى تطبيق هذه القواعد أو من الإهمال فى إتخاذ أى إحتياطات تتطلبها الممارسة العادية لرجال البحر أو وفقا للظروف الخاصة بتلك الحالة .
2. عند تفسير و تطبيق هذه القواعد يجب الإنتباه إلى جميع أخطار الملاحة و التصادم و إلى أى ظروف خاصة بما فى ذلك حدود و قدرات السفن المعنية التى قد تجعل الخروج عن أحكام هذه القواعد ضروريا لتفادى خطر مباشر .
قاعدة ( 3 ) تعاريف عامة General Definitions


فى القواعد التالية مالم يذكر خلاف ذلك فى النص فإنه يقصد به الأتى :
1. يقصد بكلمة ( سفينة Vessel ) كل أنواع الوحدات العائمة بما فى ذلك الوحدات التى ليس لها إزاحة فى الماء و الطائرات المائية التى تستخدم فى النقل المائى .
2. يقصد بالإصطلاح ( سفينة آلية Power Driven Vessel ) كل سفينة تسير بالآلات .
3. يقصد بالإصطلاح ( سفينة شراعية Sailing Vessel ) كل سفينة تسير بالشراع حتى و لو كانت مزودة بآلات محركة طالما لم تستخدمها .
4. يقصد بالإصطلاح ( سفينة قائمة بالصيد Vessel engaged in Fishing ) أية سفينة تصيد بشباك الجر أو شباك التحويط أو أى جهاز صيد أخر يحد من قدرتها على المناورة ، و لكن لا يشمل ذلك سنانير الجر أو أى جهاز صيد أخر لا يحد من قدرتها على المناورة.
5. يقصد بكلمة ( طائرة مائية Sea Plane ) هى أية طائرة مصممة للمناورة على الماء .
6. يقصد بالإصطلاح ( سفينة ليست تحت السيطرة Vessel Not Under Command ) أية سفينة بسبب ظروف أستثنائية خاصة أصبحت غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى حسب متطلبات هذه القواعد .
7. يقصد بالاصطلاح ( سفينة محدودة القدرة على المناورة Vessel Restricted in her Ability to Maneuver ) أية سفينة تقيدت قدرتها على المناورة وفقا لمتطلبات هذه القواعد نتيجة لعملها و بذلك تصبح غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى و تعتبر السفن التالية غير قادرة على المناورة :
• أية سفينة تقوم بوضع أو صيانة أو إنتشال علامات ملاحية أو كابلات أو خطوط أنابيب تحت الماء .
• أية سفينة تقوم بالتعميق أو أعمال المساحة أو عمليات تحت الماء .
• أية سفينة قائمة بأعمال التموين أو نقل أفراد أو مؤن أو بضائع أثناء السير .
• أية سفينة قائمة بإقلاع أو إستعادة طائرة .
• أية سفينة تقوم بكسح الألغام .
• أية سفينة تقوم بعملية قطر تقيد بشدة قدرات السفينة القاطرة على الخروج عن خط سيرها .
8. يقصد بالإصطلاح ( سفينة مقيدة بغاطسها Vessel Constrained by her Draft ) أية سفينة آلية محدودة القدرة إلى أقصى حد فى الخروج عن خط سيرها المرسوم نتيجة لعمق المياه المتاح أسفل قاع السفينة .
9. يقصد بكلمة ( مبحــرة Under Way ) هى أية سفينة ليست مستقبلة على المخطاف أو مربوطة إلى الشاطئ أو جانحة .
10. يقصد بكلمتى ( طول و عرض Length & Breadth ) السفينة هو طولها الكلى و أقصى عرض لها .
11. لا تعتبر السفن فى حدود الرؤية إلا إذا رأت كل منهما الأخرى بالعين المجردة .
12. يقصد بالإصطلاح ( الرؤية المحدودة Restricted Visibility ) أية ظروف تجعل الرؤية فيها محدودة بسبب الضباب أو الشابورة أو تساقط الثلج أو العواصف الرملية أو أى حالات أخرى مشابهة
تصرف السفن فى أى حالة من حالات الرؤية :
قاعدة ( 4 ) التطبيق Application


تسرى قواعد هذا القسم فى أى حالة من حالات الرؤية .
قاعدة ( 5 ) المــراقبة Look Out


يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات أن تقوم بالمراقبة البصرية و السمعية الدقيقة بالإضافة إلى المراقبة بكافة الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال السائدة حتى يمكن عمل تقرير كامل للموقف و خطر التصادم .



قاعدة ( 6 ) السرعة الآمنة Safe Speed


يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات السير بسرعة آمنة حتى يمكنها إتخاذ الإجراء المناسب و الفعال لتفادى التصادم و حتى يمكن إيقافها خلال مسافة تتلائم مع الظروف و الأحوال السائدة ، و عند تحديد السرعة الآمنة توضع العوامل التالية فى الإعتبار :
• حالة الرؤية .
• كثافة حركة مرور السفن و يشمل تجمعات سفن الصيد أو أى سفن أخرى .
• قدرة السفينة على المناورة .
• تواجد أضواء خلفية معاكسة .
• حالة الرياح و البحر و التيار و القرب من الأخطار الملاحية .
• غاطس السفينة و عمق المياه المتاح .
و علاوة على ما سبق يراعى التالى للسفن التى لديها رادار عامل :
• كفاءة و حدود أداء جهاز الرادار .
• تأثير حالة البحر و الطقس و أى مصادر تشويش أخرى على قدرة الرادار فى إكتشاف الأهداف.
• إحتمال عدم إكتشاف السفن الصغيرة و الثلوج على بعد مناسب .
• توقيع عدد و مواقع و تحركات السفن الظاهرة على الشاشة .
• التقييم الأمثل للرؤية الذى قد يكون ممكنا بعمل مقارنة للأهداف التى يمكن رؤيتها بالعين و قياس مسافتها على الرادار .
قاعدة ( 7 ) خطر التصادم Risk of Collision


يجب على كل سفينة إستخدام جميع الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال لتقرر وجود خطر التصادم من عدمه ، و يعتبر هذا الخطر قائم فى الحالات الأتية :
1. فى حالة الشك .
2. فى حالة الحصول على بيانات تفيد حالة تصادم من جهاز رادار عامل .
3. عند ثبات الإتجاه لسفينة تقترب ( المسافة تقل ) .
4. قد يتواجد هذا الخطر فى حالة تغير الإتجاه لسفينة كبيرة جدا و قريبة ، أو من قاطرة و مقطورة .


قاعدة ( 8 ) إجراءات تفادى التصادم Action to Avoid Collision


عند إتخاذ إجراء لتفادى التصادم ، يجب أن يكون هذا الإجراء فعال و فى وقت مناسب مع مراعاة القواعد البحرية السليمة وفقا بما تسمح به ظروف الحالة .
و لتفادى التصادم تتخذ إحدى الإجراءات التالية :
1. تغيير خط السير ( و هو الأكثر فاعلية فى أغلب الأحيان ) .
2. تغيير السرعة .
3. تغيير خط السير و السرعة معا .
4. إيقاف تقدم السفينة بعكس حركة الآلات .
قاعدة ( 9 ) القنوات الضيقة Narrow Channels


1. يجب على كل سفينة تسير فى قناه أو مجرى ملاحى ضيق ، كلما أمكن أن تسير بالقرب من الحد الخارجى للقناه أو المجرى الملاحى و الذى يقع على جانبها الأيمن.
2. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر و السفن الشراعية ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
3. يجب على السفن القائمة بالصيد ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
4. يجب على كل سفينة ألا تعبر القناه أو المجرى الملاحى الضيق عرضيا إذا كان هذا العبور يعرقل المرور لسفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .



5. على السفينة التى ترغب فى تخطى السفينة التى أمامها فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق أن تعلن عن رغبتها فى التخطى من خلال الإشارات الصوتية المناسبة و المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 1 ) ، و فى حالة موافقة السفينة الملحوقة على التخطى فعليها إصدار الإشارات الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 3 ) و أن تتخذ الخطوات اللازمة لتسمح بمرور السفينة اللاحقة بأمان .
6. لا تعفى هذه القاعدة السفينة اللاحقة من إلتزامها المنصوص عليه فى القاعدة (13).
7. يجب على السفينة التى تقترب من منحنى فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق حيث تتعذر رؤية السفن القادمة من الإتجاه الأخر لوجود عائق بينهما ، أن تسير بحرص زائد و أن تصدر الإشارة الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ه ) .
قاعدة ( 10 ) نظم فصل حركة المرور Traffic Separation Schemes


1. تسرى هذه القاعدة على نظم فصل حركة المرور التى أقرتها المنظمة .
2. يجب على كل سفينة تستخدم نظام فصل حركة المرور أن :
• تسير فى الإتجاه العام لتدفق حركة الملاحة المخصصة لهذه الطرقة .
• تبتعد كلما كان ذلك عمليا عن المنطقة الفاصلة بين طرقات المرور .
• تدخل أو تغادر عادة طرقة المرور من نهايتيها ، و لكن فى حالة الدخول أو المغادرة من الجانب فإنها يجب أن تفعل ذلك بأقل زاوية ممكنة عمليا مع الإتجاه العام لتدفق حركة المرور

3. يجب على السفينة أن تتجنب قطع طرقات المرور عرضيا ، و لكن إذا إضطرت لذلك وجب عليها أن تقطعها بزاوية قائمة على الإتجاه العام لتدفق حركة المرور .
4. يجب على السفينة ألا تستعمل منطقة المرور الساحلى عندما يكون فى مقدورها إستخدام الممر الملاحى المناسب لها داخل نظام فصل حركة المرور بأمان ، و يمكن لسفن الصيد و السفن الشراعية أن تستخدم مناطق المرور الساحلى .
5. ماعدا السفينة القاطعة و السفينة التى تدخل أو تغادر الطرقة ، يجب على السفينة ألا تدخل المنطقة الفاصلة إلا فى الحالات الأتية :
• فى حالة الطوارئ لتجنب خطر مباشر .
• لتقوم بالصيد داخل منطقة الفصل .
6. على السفن التى تبحر بالقرب من أطراف النظام أن تفعل ذلك بحرص شديد .
7. كلما كان ذلك عمليا فيجب على السفينة تجنب إلقاء مخطافها فى منطقة الفصل أو بالقرب من أطرافها .
8. يجب على السفينة التى لا تستخدم نظام فصل حركة المرور أن تبتعد عنه بأوسع مسافة ممكنة عمليا .
9. يجب على سفن الصيد ألا تعرقل المرور الآمن لسفينة تستخدم النظام .
10. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر أو السفن الشراعية ألا تعرقل المرور الآمن لأية سفينة آلية تستخدم النظام .
11. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بعمل صيانة للعلامات الملاحية بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها .
12. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بمد أو صيانة أو إنتشال الكابلات البحرية الموجودة بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

قواعد منع التصادم في البحار

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: قواعد منع التصادم في البحار 2
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 11:26 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
القسم ( 2 ) سلوك السفن عندما ترى كل منها الأخرى :
قاعدة ( 11 ) التطبيق Application


تطبق قواعد هذا القسم على السفن التى ترى كل منها الأخرى .
قاعدة ( 12 ) السفن الشراعية Sailing Vessels


1. عندما تقترب سفينتان شراعيتان من بعضهما لدرجة تعرضهما لخطر التصادم يجب على أحداهما أن تخلى الطريق للأخرى وفقا لما يلى :
• عندما يأتى الريح لكل منهما من جانب مختلف ، يجب على السفينة التى يأتيها الريح من جانبها الأيسر أن تخلى الطريق للأخرى .
• عندما يأتى الريح لكلا السفينتين من نفس الجانب ، يجب على السفينة التى فوق الريح أن تخلى الطريق للسفينة التى تقع تحت الريح .
• إذا رأت السفينة التى يأتيها الريح من جانبها الأيسر سفينة أخرى فوق ريحها و لا يمكنها أن تحدد ما إذا كان الريح يأتى هذه السفينة من جانبها الأيمن أو الأيسر فعليها أن تخلى الطريق لهذه السفينة .
2. لأغراض هذه القاعدة يعتبر الجانب الذى فوق الريح هو الجانب المضاد لهذا الذى دفع إليه الشراع الرئيسى بالسفينة ، أما فى حالة السفينة ذات الأشرعة الرباعية الشكل ، فهو الجانب المضاد لذلك الذى دفع إليه الشراع الأكبر الممتد من الأمام إلى الخلف .
قاعدة ( 13 ) اللحاق ( التخطى ) Overtaking


على الرغم مما تحتويه قواعد هذا القسم ، فإن أى سفينة تلحق بأخري عليها أن تخلي الطريق للسفينة الجاري اللحاق بها .
(‌أ) تعتبر السفينة لاحقة عندما تقترب من سفينة أخري في إتجاه أكبر من 22.5 درجة خلف خط الحذاء أي أن تكون ليلا في موقع يجعلها قادرة علي رؤية نور مؤخر هذه السفينة فقط دون أن تري أي من نوري جانبيها .



(‌ب) إذا شكت سفينة فيما إذا كانت لاحقة لأخرى وجب عليها أن تعتبر نفسها كذلك و تتصرف طبقا لهذا الوضع.
(‌ج) أي تغييرات متتالية في الإتجاه بين السفينتين لا يجعل من السفينة اللاحقة سفينة قاطعة بالمعني المقصود في هذه القواعد أو يعفيها من واجب إخلاء الطريق للسفينة الملحوقة حتي تمر منها نهائيا بأمان .
قاعدة ( 14 ) وضع التقابل Head-On Situation


(‌أ) عندما تلتقي سفينتان آليتان علي خط سير متقابل أو قريب من التقابل لدرجة تعرضهما لخطر التصادم فإنه يجب علي كل منها تغيير خط سيرها إلي اليمين حتي تمر كل منهما علي الجانب الأيسر للأخرى .



(‌ب) يعتبر وضع التقابل قائما عندما تري السفينة الأخرى في مقدمتها أو بالقرب من مقدمتها , و أثناء الليل عندما تري أنوار صواري السفينة الأخرى علي خط واحد تقريبا مع ( أو ) رؤية كلا أنوار الجانبين , و أثناء النهار عندما تري مظهرا مناظرا لما سبق بيانه عن السفينة الأخرى .
(‌ج) فى حالة الشك يعتبر وضع التقابل و تتصرف طبقا لهذا الوضع .
قاعدة ( 15 ) وضع التقاطع Crossing Situation


عندما يتقاطع خط سير سفينتين آليتين لدرجة تعرضهما لخطر التصادم ، يجب علي السفينة التي تكون الأخرى علي جانبها الأيمن أن تخلي الطريق و عليها إذا سمحت ظروف الحالة أن تتجنب قطع خط سير السفينة الأخرى ( تمر خلف السفينة الأخرى ) .

قاعدة ( 16 ) الإجراء الذى تتخذه سفينة عليها إخلاء الطريق
Action by Give-Way vessel


يجب علي كل سفينة يتحتم عليها إخلاء الطريق لسفينة أخري أن تتخذ بقدر الإمكان إجراء جوهريا حتي تبقي علي بعد كاف من السفينة الأخرى .


قاعدة ( 17 ) الإجراء الذي تتخذه سفينة لها حق الطريق
Action by Stand-On vessel


(‌أ) (1) عندما يتحتم علي سفينة إخلاء الطريق لسفينة أخري , فعلى التى لها حق الطريق أن تحافظ علي خط سيرها و سرعتها .
(2) و مع ذلك فيمكن للسفينة التى لها حق الطريق أن تتخذ إجراء لتفادي التصادم بمناورة تقوم بها وحدها فور أن يصبح واضحا لها بأن السفينة المطلوب منها إخلاء الطريق تطبيقا لهذه القواعد لم تتخذ الإجراء المناسب .
(‌ب) عندما تجد السفينة المطلوب منها الحفاظ علي خط سيرها و سرعتها لأي سبب بأنها قريبة جدا من السفينة الأخرى بحيث لا يمكن تجنب التصادم بإجراء تقوم به السفينة التي عليها إخلاء الطريق بمفردها ، فيجب عليها أن تتخذ أفضل إجراء يساعد علي تجنب التصادم .
(‌ج) يجب علي السفينة الآلية التي في وضع التقاطع و تتخذ إجراء لتجنب التصادم بسفينة آلية أخري طبقا للفقرة أ – ( 2 ) من هذه القاعدة , ألا تغير خط سيرها إلي اليسار , إذا سمحت ظروف الحالة بذلك لسفينة موجودة علي جانبها الأيسر .
(‌د) لا تعفي هذه القاعدة السفينة التي يتحتم عليها إخلاء الطريق من إلتزامها بإجراء المناورة .
قاعدة ( 18 ) المسئوليات فيما بين السفن
Responsibilities between vessels


فيما عدا ما نصت عليه القواعد 9 , 10 , 13 فأنه : -
(‌أ) يجب علي السفينة الآلية المبحرة أن تخلي الطريق لما يلي :
(1) سفينة ليست تحت السيطرة .
(2) سفينة محدودة القدرة علي المناورة .
(3) سفينة قائمة بالصيد .
(4) سفينة شراعية .
(‌ب) يجب علي السفينة الشراعية المبحرة أن تخلي الطريق لما يلي :
(1) سفينة ليست تحت السيطرة .
(2) سفينة محدودة القدرة علي المناورة .
(3) سفينة قائمة بالصيد .
(‌ج) يجب علي السفينة القائمة بالصيد عندما تكون مبحرة أن تخلي الطريق كلما أمكن ذلك لما يلي :
(1) سفينة ليست تحت السيطرة .
(2) سفينة محدودة القدرة علي المناورة .
(‌د) (1) يجب علي أي سفينة عدا السفينة التي ليست تحت السيطرة أو السفينة
محدودة القدرة علي المناورة إذا سمحت ظروف الحالة أن تتجنب عرقلة
المرور الآمن لسفينة مقيدة بغاطسها و تظهر الإشارات المنصوص عليها
في القاعدة (28).
(2) يجب علي السفينة المقيدة بغاطسها أن تبحر بحرص زائد واضعة حالتها
الخاصة في كامل الإعتبار .
(ه) يجب علي الطائرة المائية فوق الماء بصفة عامة أن تخلي الطريق تماما
لجميع السفن و أن تتجنب عرقلة ملاحتها , و مع ذلك ففي الحالات التي
يوجد فيها خطر تصادم يجب عليها تطبيق قواعد هذا الجزء .

القسم ( 3 ) تصرف السفن في حالة الرؤية المحدودة :
قاعدة ( 19 ) تصرف السفن في حالة الرؤية المحدودة
Conduct of vessels in restricted visibility


(‌أ) تسري هذه القواعد علي السفن التي لا تري بعضها البعض عندما تكون مبحرة في منطقة محدودة الرؤية أو قريبة منها .
(‌ب) يجب علي كل سفينة أن تسير بسرعة أمنة مناسبة لظروف و أحوال الرؤية المحدودة السائدة ، و يجب علي السفينة الآلية أن تكون آلاتها في حالة الإستعداد لأية مناورة فورية .
(‌ج) يجب علي كل سفينة أن تكون في حالة يقظة تامة طبقا لظروف و أحوال الرؤية المحدودة السائدة عند تطبيق قواعد القسم ( 1 ) من هذا الجزء .
(‌د) يجب علي السفينة التي تكتشف بالرادار وحدة وجود سفينة أخري أن تقرر ما إذا كان سيحدث إقتراب حرج معها ( أو ) وجود تصادم فإذا كان الحال كذلك فعليها أن تتخذ إجراء فعال و فى وقت مناسب لتفادي خطر التصادم , فإذا كان هذا الإجراء يشمل تغيير خط سيرها وجب عليها تجنب ما يلي كلما أمكن ذلك :
(1) تغير خط السير إلي اليسار لسفينة أمام الحزاء , إلا إذا كانت السفينة يجري اللحاق بها .
(2) تغير خط السير في إتجاه سفينة موجودة في الحزاء أو خلف الحزاء .
( هـ) فيما عدا الحالات التي يتقرر فيها عدم وجود خطر للتصادم ، يجب علي كل
سفينة تسمع بوضوح إشارة ضباب لسفينة أخري قادمة من إتجاه أمام الحزاء ،
أو عندما لا يمكن لسفينة تجنب حالة الإقتراب الحرج مع سفينة أخري موجودة
أمام حزائها أن تخفض سرعتها إلي أقل سرعة تمكنها من الحفاظ علي خط
سيرها و يجب إذا دعت الضرورة أن توقف تقدمها للأمام , و في أى حال
عليها أن تسير بمنتهي الحرص حتي يزول خطر التصادم .
الجزء ( ج ) الأنوار و الأشكال

قاعدة ( 20 ) التطبيق Application


(‌أ) تطبق قواعد هذا الجزء في جميع حالات الطقس
(‌ب) تطبق القواعد الخاصة بالأنوار من غروب الشمس إلي شروقها , و يجب في هذه الفترة عدم إظهار أنوار أخري فيما عدا تلك الأنوار التي لا يمكن أن تلتبس بأنوار الملاحة المقررة في هذه القواعد أو لا تضعف رؤيتها أو خواصها المميزة أو تحول دون القيام بالمراقبة الدقيقة .
(‌ج) في حالة الرؤية المحدودة يجب أيضا إظهار الأنوار المنصوص عليها في هذه القواعد , كما يجب حملها أيضا من شروق الشمس إلي غروبها , كما يمكن إظهارها في جميع الظروف الأخري التي تدعو الضرورة إليها .
(‌د) تطبق القواعد الخاصة بالأشكال نهارا .
(ه) يجب أن تتطابق الأنوار و الأشكال الموضحة في هذه القواعد مع تلك الشروط الواردة في الملحق رقم ( 1 ) من هذه القواعد .
قاعدة ( 21 ) تعاريف


(‌أ) يقصد ب ( نور الصاري – Masthead Light ) , نور أبيض مستمر يوضع فوق خط منتصف السفينة الممتد من مقدمتها الي مؤخرتها حول زاوية من الأفق مقدارها 225 درجة بحيث يظهر النور من المقدم تماما و حتي 22.5 درجة خلف الحزاء علي كل من جانبي السفينة .
(‌ب) يقصد ب ( أنوار الجانبين – Side Lights ) نور أخضر مستمر علي الجانب الأيمن و نور أحمر مستمر علي الجانب الأيسر ، بحيث يظهر كل منهما حول زاوية من الأفق مقدارها 112.5 درجة و مثبتا بحيث يظهر الضوء من المقدم تماما إلي 22.5 درجة خلف الحزاء من الجانب المثبت عليه . و السفينة التي يقل طولها عن 20 م يمكنها حمل أنوار الجانبين في مصباح مشترك فوق خط منتصف السفينة الممتد من مقدمتها إلي مؤخرتها .
(‌ج) يقصد ب ( نور المؤخر – Stern Light ) نور أبيض مستمر يوضع أقرب ما يكون عمليا من المؤخر بحيث يظهر حول زاوية من الأفق مقدارها 135 درجة و مثبتا بحيث يظهر ضوءا مقداره 67.5 درجة من المؤخر تماما إلي كل من جانبي السفينة .
(‌د) يقصد ب ( نور القطر – Towing Light ) نورا أصفر له نفس خواص نور المؤخر الموضح في الفقرة ( ج ) من هذه القاعدة .
( هـ ) يقصد ب ( نور كامل الاستدارة – All-round Light ) نور يظهر ضوءا
مستمرا حول زاوية من الأفق مقدارها 360 درجة .
( و ) يقصد ب ( نور ومضي – Flashing Light ) نورا يومض علي فترات
منتظمة و يتردد 120 ومضة أو أكثر في الدقيقة .


قاعدة ( 22 ) مدي رؤية الأنوار Visibility of Lights


يجب أن تكون شدة إضاءة الأنوار المنصوص عليها في هذه القواعد وفقا لما هو موضح في القسم رقم ( 8 ) من الملحق رقم ( 1 ) من هذه القواعد ، حتي يمكن رؤيتها علي مدي لا يقل عما يلي : -
(1) في السفن التي يبلغ طولها 50 م أو أكبر : -
- نور الصاري 6 أميال .
- نور الجانب 3 أميال .
- نور المؤخر 3 أميال .
- نور القطر 3 أميال .
- نور كامل الإستدارة ، أبيض أو أحمر أو أخضر أو أصفر 3 أميال .
(2) في السفن التي يبلغ طولها 12 م فأكبر و لكن أقل من 50 م :
- نور الصاري 5 أميال ، فيما عدا السفن التي يقل طولها عن 20 م فيكون 3 أميال .
- نور الجانب 2 ميل .
- نور المؤخر 2 ميل .
- نور القطر 2 ميل .
- نور كامل الإستدارة , أبيض أو أحمر أو أخضر أو أصفر 2 ميل .
(3) في السفن التي يقل طولها عن 12 م :
- نور الصاري 2 ميل .
- نور الجانب 1 ميل .
- نور المؤخر 2 ميل
- نور القطر 2 ميل .
- نور كامل الإستدارة , أبيض أو أحمر أو أخضر أو أصفر 2 ميل .
(4) يجب علي السفينة أو العائمة المغمورة جزئيا و الغير واضحة و الجاري قطرها أن تظهر نورا أبيض كامل الإستدارة مداه 3 أميال .



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: قواعد منع التصادم في البحار3
مشاركةمرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 11:51 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
قاعدة ( 23 ) السفن الآلية المبحرة
Power-Driven vessels Underway

(‌أ) يجب أن تظهر السفينة الآلية المبحرة الأنوار الآتية :
- نور صاري بالمقدم .
- نور صاري ثان خلف و أعلي نور صاري المقدم , للسفن التي يزيد طولها عن
50 م ( يمكن للسفن أقل من 50 م إظهار هذا النور إذا رغبت ) .

(‌ب) يجب علي السفينة ذات الوسادة الهوائية عندما تسير بطريقة لا تجعل لها إزاحة أن تظهر نورا ومضيا أصفر كامل الإستدارة و ذلك بالإضافة إلي الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه القاعدة .

(‌ج) 1 - يجوز لأي سفينة آلية يقل طولها عن 12 م أن تظهر نور أبيض كامل الإستدارة بدلا من الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه القاعدة و أنوار الجانبين .
2 - السفينة الآلية المبحرة التي يقل طولها عن 7 م و سرعتها القصوي لا تتعدي 7 عقدة أن تظهر نور أبيض كامل الإستدارة بدلا من الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه القاعدة و عليها أن تظهر أنوار الجانبين كلما أمكن ذلك علميا .
3 - نور الصاري أو النور كامل الإستدارة الأبيض للسفينة الآلية الأقل من 12 م طولا يمكن وضعه مبتعدا عن الخط الأمامي الخلفي المنصف للسفينة إذا تعذر عمليا وضعه على خط المنتصف مع إفتراض أن أنوار الأجناب موضوعة في مصباح مشترك و علي الخط الأمامي الخلفي المنصف للسفينة ، أو يوضع كلما أمكن ذلك عمليا علي نفس الخط الأمامي الخلفي الخاص بنور الصاري أو النور كامل الإستدارة الأبيض .

قاعدة ( 24 ) القطر و الدفع Towing and Pushing


(‌أ) يجب علي السفينة الآلية القائمة بعملية قطر أن تظهر :-
(1) نورين أعلي الصاري الأمامى علي خط رأسي بدلا من نور الصارى الأمامى الموضح في القاعدة 23 فقرة ( أ – 1 ) .

اما اذا تجاوز طول القطر مقاسا من مؤخر السفينة القاطرة حتي مؤخر آخر سفينة مقطورة – 200 م فيجب إظهار ثلاثة من تلك الأنوار في وضع رأسي ( على الصارى الأمامى ) .

(2) أنوار الجانبين .
(3) نور المؤخر .
(4) نور القطر في خط رأسي فوق نور المؤخر .
(5) شكل معين نهارا ـ حيث يمكن رؤيته بوضوح ـ إذا تجاوز طول القطر 200 م .

(‌ب) عندما تكون السفينة الدافعة و السفينة المدفوعة ملتحمتان علي هيئة وحدة واحدة يجب إعتبارهما كسفينة آلية واحدة و تظهر الأنوار الموضحة في القاعدة ( 23).

(‌ج) يجب علي السفينة الآلية عندما تقوم بعملية دفع أمامي أو قطر جانبي – بإستثناء حالة التلاحم علي هيئة وحدة واحدة – أن تظهر:-
( 1) نورين أعلي الصاري علي خط رأسي بدلا من النور الموضع في القاعدة 23(أ – 1) أو ( أ – 2 )
( 2) أنوار الجانبين .
( 3) نور المؤخر .
(‌د) يجب علي السفينة التي يطبق عليها الفقرة ( أ – 1 ) , ( ج ) من هذه القاعدة أن تطبق أيضا القاعدة ( 23 – أ – 2 ) .
( هـ ) يجب علي السفينة أو العائمة المقطورة بخلاف تلك المنصوص عليها في الفقرة
( ز ) أن تظهر : -
(1) أنوار الجانبين .
(2) نور المؤخر .
(3) شكل معين نهارا ـ حيث يمكن رؤيته بوضوح ـ إذا تجاوز طول القطر 200 م .

(‌و) يجب علي أي عدد من السفن المقطورة علي الجانب أو المدفوعة في مجموعة
أن تظهر الأنوار كأنها سفينة واحدة
(2) يجب علي السفينة المدفوعة إلي الأمام و لا تكون جزءا من وحدة متلاحمة أن تظهر عند طرفها الأمامي أنوار الجانبين .
(3) يجب علي السفينة المقطورة علي الجانب أن تظهر نور المؤخر و عند طرفها الأمامي تظهر أنوار الجانبين .

(‌ز) يجب علي العائمة المغمورة جزئيا و الغير واضحة أو المجموعة المشتركة من تلك السفن و الجاري قطرها أن تظهر : -
(1) إذا كان عرضها أقل من 25 م ، نور أبيض كامل الإستدارة في أو بالقرب من مقدمتها و نور آخر في أو بالقرب من مؤخرتها و يستثني الدراكون من إظهار نور المقدم المنصوص عليه في هذا البند .
(2) إذا كان عرضها 25 م أو أكبر ، نور إضافي أبيض كامل الإستدارة عند أو بالقرب من طرفي أقصي نهايتي العرض .
(3) إذا تجاوز طولها 100 م ، إضافي أبيض كامل الإستدارة بين الأنوار المنصوص عليها في الفقرة الفرعية ( 1 ، 2 ) حتي لا تزيد المسافة بين الأنوار عن 100 م.
(4) شكل معين بالقرب من حافة نهاية مؤخرة آخر سفينة أو عائمة جاري قطرها و إذا تجاوز طول القطر 200 م يوضع معين إضافي في أحسن مكان يمكن رؤيته بوضوح و إلي الأمام عند أقصي بعد ممكن .
(‌ح) إذا أصبح متعذرا لأي سبب من الأسباب إظهار أنوار السفينة أو العائمة المقطورة كما هو واضح في الفقرة ( هـ أو ز ) من هذه القاعدة ، يجب إتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لإنارة السفينة أو العائمة المقطورة أو علي الأقل الدلالة علي وجود سفينة أو عائمة غير مضاءة .
(‌ط) إذا أصبح متعذرا ,لأي سبب من الأسباب , عمليا لسفينة ليس من طبيعتها عادة الإنشغال بعمليات القطر إظهار الأنوار المنصوص عليها فى الفقرة ( أ أو ج ) من هذه القاعدة ، مثل هذه السفينة ليس مطلوب منها إظهار تلك الأنوار عند قطرها لسفينة أخري في حالة إستغاثة أو محتاجة للمساعدة , و مع ذلك تتخذ جميع الخطوات التي من شأنها الدلالة علي طبيعة العلاقة بين السفينة القاطرة و السفينة الجاري قطرها كما هو منصوص في القاعدة ( 26 ) و بالأخص إنارة حبل القطر .
قاعدة ( 25 ) السفن الشراعية المبحرة و السفن المسيرة بالمجاديف
Sailing Vessels Underway and Vessels Under Oars

(‌أ) يجب على السفينة الشراعية المبحرة أن تظهر الآتي :-
(1) أنوار الجانبين .
(2) نور المؤخر .
(‌ب) يجوز للسفينة الشراعية التى يقل طولها عن 20 م وضع الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه القاعدة في مصباح واحد مشترك و يثبت في قمة الصاري أو بالقرب منه حيث يمكن رؤيته بوضوح تام.

(‌ج) بالإضافة إلى الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) من هذه القاعدة يجوز للسفينة الشراعية المبحرة أن تظهر عند قمة الصاري أو بالقرب منه نورين كاملي الإستدارة في خط رأسي ـ حيث يمكن رؤيتهما بوضوح ـ بحيث يكون النور العلوي أحمر و السفلي أخضر . و يجب عدم إظهار النورين مقترنين مع المصباح المشترك المنصوص عليه في الفقرة ( ب ) من هذه القاعدة ( أى فى حالة حمل أنوار أجناب منفصلة ) .


(‌د) 1) يجب على السفينة الشراعية التي يقل طولها عن 7 أمتار أن تظهر الأنوار المنصوص عليها في الفقرة ( أ ) أو ( ب ) لهذه القاعدة كلما كان ذلك علميا و لكن في حالة عدم قيامها بذلك يجب أن يكون في متناول اليد بطارية كهربائية أو مصباح يظهر نورا أبيض يجب إظهاره في الوقت المناسب لمنع التصادم .
2) يجوز للسفينة التي تسير بالمجاديف أن تظهر الأنوار المنصوص عليها في هذه القاعدة بشأن السفن الشراعية و لكن في حالة عدم قيامها بذلك يجب أن يكون في متناول اليد بطارية كهربائية أو مصباح يظهر نورا أبيض يجب إظهاره في الوقت المناسب لمنع التصادم .
( هـ ) يجب على السفينة التي تسير بالشراع و مسيرة أيضا آليا أن تظهر في
مقدمتها شكلا مخروطيا رأسه إلى أسفل يمكن رؤيته بوضوح .



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قواعد منع التصادم في البحار3
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:52 am 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
مشكور عالمجهود المميز

يا ريت لو جمعت قوانين منع التصادم في ملف وورد او بي دي اف و رفعتها للتحميل اولا احسن من تقسيمها على 3 مواضيع و ثانيا سهولة الرجوع اليها بدون انترنت خاصة للضباط الذي في البحر

و مساهمة مني في هذا الموضوع اليكم جميع قوانين منع النصادم مختصرة برسوم توضيحية على شكل كروت يمكن طباعتها و تجليدها ووضعها في الجيبة اثناء الوردية

download/file.php?id=173&mode=view
download/file.php?id=172&mode=view
download/file.php?id=171&mode=view

مشكور مرة ثانية


آخر تعديل بواسطة ugaritian في الخميس يناير 21, 2010 2:03 am، عدل 2 مرات

غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: قواعد منع التصادم في البحار3
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:54 am 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
ugaritian كتب:
مشكور عالمجهود المميز

يا ريت لو جمعت قوانين منع التصادم في ملف وورد او بي دي اف و رفعتها للتحميل اولا احسن من تقسيمها على 3 مواضيع و ثانيا سهولة الرجوع اليها بدون انترنت خاصة للضباط الذي في البحر

مشكور مرة ثانية

فكرة حلوة ممكن نفذها أنا فيما بعد ... و حالياً قمت بدمج المواضيع الثلاث في موضوع واحد

و شكراً على الكروت الجميلة فعلاً ... و بانتظار باقي قصتك في المنتدى الخاص !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
eMajal Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قواعد منع التصادم في البحار
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 1:32 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأربعاء مارس 28, 2007 9:42 pm
مشاركات: 68
شكرا صديقي بحرية عالتجميع  (التزبيط) أما بالنسبة لتحويل الموضوع إلى ملف وورد أو بي دي اف وتحميله عاموقع صعبي علي شوي _لسا الانترنيت عندي بالعصر الحجري وشكرا لك عزيزي   ugaritian



_________________
عاشر الاسد لو اكلك ولاتعاشر الندل لو ما خذلك
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: قواعد منع التصادم في البحار
مشاركةمرسل: الخميس يناير 21, 2010 2:58 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
القواعد كاملة في ملف اكروبات في المرفقات

ارجو وضعها في المشاركة الاولى مع الكروت و سيدعو لكم زملائكم ضباط الملاحة قبل و اثناء و بعد الامتحان الشفوي


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: قواعد منع التصادم في البحار
مشاركةمرسل: الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:55 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الجمعة أكتوبر 21, 2011 9:48 pm
مشاركات: 1
اخوووووي احتاج بحث مبسط عن قانون منع التصادم البحري
عن اي موضوع من مواضيعك السابقة حتى لو استخدمت قاعدة او اثتنين


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 8 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 3 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: