قواعد منع التصادم في البحار
مرسل: الأربعاء يناير 20, 2010 11:17 pm
تعديل من المشرف العام :
تمت إضافة ملفات مهمة من قبل ugaritian رأينا وضعها في بداية الموضوع لتسهيل الوصول إليها :
ملف القواعد كاملة : http://www.bahreya.com/bb3/download/file.php?id=204
جميع قوانين منع النصادم مختصرة برسوم توضيحية على شكل كروت يمكن طباعتها و تجليدها ووضعها في الجيبة اثناء الوردية :
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
قاعدة ( 1 ) التطبيق Application
1. تطبق هذه القواعد جميع السفن فى أعالى البحار و فى جميع المياه المتصلة بها الصالحة للملاحة .
2. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع سريان قواعد خاصة وضعتها السلطة المختصة لأى دولة لمناطق إستقبال السفن أو الموانئ أو الأنهار أو البحيرات أو الممرات المائية الداخلية المتصلة بأعالى البحار و الصالحة للملاحة ، و يجب أن تتطابق تلك القواعد الخاصة أقرب ما يمكن من هذه القواعد .
3. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع أى قواعد خاصة وضعتها حكومة أى دولة فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن الحربية و السفن المبحرة فى قوافل ، أو فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن القائمة بالصيد فى مجموعات ، كذلك يجب بقدر الإمكان أن لا تكون هذه الأنوار الخاصة بالملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية موضع لبس مع أى نور أو إشارة منصوص عليها فى موضع أخر من هذه القواعد .
4. يمكن للمنظمة البحرية أن تعتمد نظم فصل حركة المرور لأغراض هذه القواعد .
5. فى جميع الأحوال التى تقرر فيها الحكومة المختصة بأنه لايمكن تطبيق أحكام و نصوص أية قاعدة من هذه القواعد تطبيقا تاما على سفينة مبنية لغرض خاص و ذلك فيما يتعلق بعدد أو موقع أو مدى أو أقواس الرؤية للأنوار أو الأشكال الملاحية و كذلك على تنظيم و خواص أجهزة الإشارات الصوتية فإنه يجب أن تكون مطابقة أقرب ما يمكن من هذه القواعد بالنسبة لتلك السفينة .
قاعدة ( 2 ) المسئولية Responsibility
1. ليس فى هذه القواعد ما يعفى أية سفينة أو المالك أو الربان أو الطاقم من أى تبعات عن الإهمال فى تطبيق هذه القواعد أو من الإهمال فى إتخاذ أى إحتياطات تتطلبها الممارسة العادية لرجال البحر أو وفقا للظروف الخاصة بتلك الحالة .
2. عند تفسير و تطبيق هذه القواعد يجب الإنتباه إلى جميع أخطار الملاحة و التصادم و إلى أى ظروف خاصة بما فى ذلك حدود و قدرات السفن المعنية التى قد تجعل الخروج عن أحكام هذه القواعد ضروريا لتفادى خطر مباشر .
قاعدة ( 3 ) تعاريف عامة General Definitions
فى القواعد التالية مالم يذكر خلاف ذلك فى النص فإنه يقصد به الأتى :
1. يقصد بكلمة ( سفينة Vessel ) كل أنواع الوحدات العائمة بما فى ذلك الوحدات التى ليس لها إزاحة فى الماء و الطائرات المائية التى تستخدم فى النقل المائى .
2. يقصد بالإصطلاح ( سفينة آلية Power Driven Vessel ) كل سفينة تسير بالآلات .
3. يقصد بالإصطلاح ( سفينة شراعية Sailing Vessel ) كل سفينة تسير بالشراع حتى و لو كانت مزودة بآلات محركة طالما لم تستخدمها .
4. يقصد بالإصطلاح ( سفينة قائمة بالصيد Vessel engaged in Fishing ) أية سفينة تصيد بشباك الجر أو شباك التحويط أو أى جهاز صيد أخر يحد من قدرتها على المناورة ، و لكن لا يشمل ذلك سنانير الجر أو أى جهاز صيد أخر لا يحد من قدرتها على المناورة.
5. يقصد بكلمة ( طائرة مائية Sea Plane ) هى أية طائرة مصممة للمناورة على الماء .
6. يقصد بالإصطلاح ( سفينة ليست تحت السيطرة Vessel Not Under Command ) أية سفينة بسبب ظروف أستثنائية خاصة أصبحت غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى حسب متطلبات هذه القواعد .
7. يقصد بالاصطلاح ( سفينة محدودة القدرة على المناورة Vessel Restricted in her Ability to Maneuver ) أية سفينة تقيدت قدرتها على المناورة وفقا لمتطلبات هذه القواعد نتيجة لعملها و بذلك تصبح غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى و تعتبر السفن التالية غير قادرة على المناورة :
• أية سفينة تقوم بوضع أو صيانة أو إنتشال علامات ملاحية أو كابلات أو خطوط أنابيب تحت الماء .
• أية سفينة تقوم بالتعميق أو أعمال المساحة أو عمليات تحت الماء .
• أية سفينة قائمة بأعمال التموين أو نقل أفراد أو مؤن أو بضائع أثناء السير .
• أية سفينة قائمة بإقلاع أو إستعادة طائرة .
• أية سفينة تقوم بكسح الألغام .
• أية سفينة تقوم بعملية قطر تقيد بشدة قدرات السفينة القاطرة على الخروج عن خط سيرها .
8. يقصد بالإصطلاح ( سفينة مقيدة بغاطسها Vessel Constrained by her Draft ) أية سفينة آلية محدودة القدرة إلى أقصى حد فى الخروج عن خط سيرها المرسوم نتيجة لعمق المياه المتاح أسفل قاع السفينة .
9. يقصد بكلمة ( مبحــرة Under Way ) هى أية سفينة ليست مستقبلة على المخطاف أو مربوطة إلى الشاطئ أو جانحة .
10. يقصد بكلمتى ( طول و عرض Length & Breadth ) السفينة هو طولها الكلى و أقصى عرض لها .
11. لا تعتبر السفن فى حدود الرؤية إلا إذا رأت كل منهما الأخرى بالعين المجردة .
12. يقصد بالإصطلاح ( الرؤية المحدودة Restricted Visibility ) أية ظروف تجعل الرؤية فيها محدودة بسبب الضباب أو الشابورة أو تساقط الثلج أو العواصف الرملية أو أى حالات أخرى مشابهة
تصرف السفن فى أى حالة من حالات الرؤية :
قاعدة ( 4 ) التطبيق Application
تسرى قواعد هذا القسم فى أى حالة من حالات الرؤية .
قاعدة ( 5 ) المــراقبة Look Out
يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات أن تقوم بالمراقبة البصرية و السمعية الدقيقة بالإضافة إلى المراقبة بكافة الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال السائدة حتى يمكن عمل تقرير كامل للموقف و خطر التصادم .
قاعدة ( 6 ) السرعة الآمنة Safe Speed
يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات السير بسرعة آمنة حتى يمكنها إتخاذ الإجراء المناسب و الفعال لتفادى التصادم و حتى يمكن إيقافها خلال مسافة تتلائم مع الظروف و الأحوال السائدة ، و عند تحديد السرعة الآمنة توضع العوامل التالية فى الإعتبار :
• حالة الرؤية .
• كثافة حركة مرور السفن و يشمل تجمعات سفن الصيد أو أى سفن أخرى .
• قدرة السفينة على المناورة .
• تواجد أضواء خلفية معاكسة .
• حالة الرياح و البحر و التيار و القرب من الأخطار الملاحية .
• غاطس السفينة و عمق المياه المتاح .
و علاوة على ما سبق يراعى التالى للسفن التى لديها رادار عامل :
• كفاءة و حدود أداء جهاز الرادار .
• تأثير حالة البحر و الطقس و أى مصادر تشويش أخرى على قدرة الرادار فى إكتشاف الأهداف.
• إحتمال عدم إكتشاف السفن الصغيرة و الثلوج على بعد مناسب .
• توقيع عدد و مواقع و تحركات السفن الظاهرة على الشاشة .
• التقييم الأمثل للرؤية الذى قد يكون ممكنا بعمل مقارنة للأهداف التى يمكن رؤيتها بالعين و قياس مسافتها على الرادار .
قاعدة ( 7 ) خطر التصادم Risk of Collision
يجب على كل سفينة إستخدام جميع الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال لتقرر وجود خطر التصادم من عدمه ، و يعتبر هذا الخطر قائم فى الحالات الأتية :
1. فى حالة الشك .
2. فى حالة الحصول على بيانات تفيد حالة تصادم من جهاز رادار عامل .
3. عند ثبات الإتجاه لسفينة تقترب ( المسافة تقل ) .
4. قد يتواجد هذا الخطر فى حالة تغير الإتجاه لسفينة كبيرة جدا و قريبة ، أو من قاطرة و مقطورة .
قاعدة ( 8 ) إجراءات تفادى التصادم Action to Avoid Collision
عند إتخاذ إجراء لتفادى التصادم ، يجب أن يكون هذا الإجراء فعال و فى وقت مناسب مع مراعاة القواعد البحرية السليمة وفقا بما تسمح به ظروف الحالة .
و لتفادى التصادم تتخذ إحدى الإجراءات التالية :
1. تغيير خط السير ( و هو الأكثر فاعلية فى أغلب الأحيان ) .
2. تغيير السرعة .
3. تغيير خط السير و السرعة معا .
4. إيقاف تقدم السفينة بعكس حركة الآلات .
قاعدة ( 9 ) القنوات الضيقة Narrow Channels
1. يجب على كل سفينة تسير فى قناه أو مجرى ملاحى ضيق ، كلما أمكن أن تسير بالقرب من الحد الخارجى للقناه أو المجرى الملاحى و الذى يقع على جانبها الأيمن.
2. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر و السفن الشراعية ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
3. يجب على السفن القائمة بالصيد ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
4. يجب على كل سفينة ألا تعبر القناه أو المجرى الملاحى الضيق عرضيا إذا كان هذا العبور يعرقل المرور لسفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
5. على السفينة التى ترغب فى تخطى السفينة التى أمامها فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق أن تعلن عن رغبتها فى التخطى من خلال الإشارات الصوتية المناسبة و المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 1 ) ، و فى حالة موافقة السفينة الملحوقة على التخطى فعليها إصدار الإشارات الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 3 ) و أن تتخذ الخطوات اللازمة لتسمح بمرور السفينة اللاحقة بأمان .
6. لا تعفى هذه القاعدة السفينة اللاحقة من إلتزامها المنصوص عليه فى القاعدة (13).
7. يجب على السفينة التى تقترب من منحنى فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق حيث تتعذر رؤية السفن القادمة من الإتجاه الأخر لوجود عائق بينهما ، أن تسير بحرص زائد و أن تصدر الإشارة الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ه ) .
قاعدة ( 10 ) نظم فصل حركة المرور Traffic Separation Schemes
1. تسرى هذه القاعدة على نظم فصل حركة المرور التى أقرتها المنظمة .
2. يجب على كل سفينة تستخدم نظام فصل حركة المرور أن :
• تسير فى الإتجاه العام لتدفق حركة الملاحة المخصصة لهذه الطرقة .
• تبتعد كلما كان ذلك عمليا عن المنطقة الفاصلة بين طرقات المرور .
• تدخل أو تغادر عادة طرقة المرور من نهايتيها ، و لكن فى حالة الدخول أو المغادرة من الجانب فإنها يجب أن تفعل ذلك بأقل زاوية ممكنة عمليا مع الإتجاه العام لتدفق حركة المرور
3. يجب على السفينة أن تتجنب قطع طرقات المرور عرضيا ، و لكن إذا إضطرت لذلك وجب عليها أن تقطعها بزاوية قائمة على الإتجاه العام لتدفق حركة المرور .
4. يجب على السفينة ألا تستعمل منطقة المرور الساحلى عندما يكون فى مقدورها إستخدام الممر الملاحى المناسب لها داخل نظام فصل حركة المرور بأمان ، و يمكن لسفن الصيد و السفن الشراعية أن تستخدم مناطق المرور الساحلى .
5. ماعدا السفينة القاطعة و السفينة التى تدخل أو تغادر الطرقة ، يجب على السفينة ألا تدخل المنطقة الفاصلة إلا فى الحالات الأتية :
• فى حالة الطوارئ لتجنب خطر مباشر .
• لتقوم بالصيد داخل منطقة الفصل .
6. على السفن التى تبحر بالقرب من أطراف النظام أن تفعل ذلك بحرص شديد .
7. كلما كان ذلك عمليا فيجب على السفينة تجنب إلقاء مخطافها فى منطقة الفصل أو بالقرب من أطرافها .
8. يجب على السفينة التى لا تستخدم نظام فصل حركة المرور أن تبتعد عنه بأوسع مسافة ممكنة عمليا .
9. يجب على سفن الصيد ألا تعرقل المرور الآمن لسفينة تستخدم النظام .
10. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر أو السفن الشراعية ألا تعرقل المرور الآمن لأية سفينة آلية تستخدم النظام .
11. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بعمل صيانة للعلامات الملاحية بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها .
12. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بمد أو صيانة أو إنتشال الكابلات البحرية الموجودة بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها
تمت إضافة ملفات مهمة من قبل ugaritian رأينا وضعها في بداية الموضوع لتسهيل الوصول إليها :
ملف القواعد كاملة : http://www.bahreya.com/bb3/download/file.php?id=204
جميع قوانين منع النصادم مختصرة برسوم توضيحية على شكل كروت يمكن طباعتها و تجليدها ووضعها في الجيبة اثناء الوردية :
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
http://www.bahreya.com/bb3/download/fil ... &mode=view
قاعدة ( 1 ) التطبيق Application
1. تطبق هذه القواعد جميع السفن فى أعالى البحار و فى جميع المياه المتصلة بها الصالحة للملاحة .
2. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع سريان قواعد خاصة وضعتها السلطة المختصة لأى دولة لمناطق إستقبال السفن أو الموانئ أو الأنهار أو البحيرات أو الممرات المائية الداخلية المتصلة بأعالى البحار و الصالحة للملاحة ، و يجب أن تتطابق تلك القواعد الخاصة أقرب ما يمكن من هذه القواعد .
3. ليس فى هذه القواعد ما يتعارض مع أى قواعد خاصة وضعتها حكومة أى دولة فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن الحربية و السفن المبحرة فى قوافل ، أو فيما يتعلق بأنوار الملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية للسفن القائمة بالصيد فى مجموعات ، كذلك يجب بقدر الإمكان أن لا تكون هذه الأنوار الخاصة بالملاحة أو أنوار الإشارة أو الإشارات بالصفارة الإضافية موضع لبس مع أى نور أو إشارة منصوص عليها فى موضع أخر من هذه القواعد .
4. يمكن للمنظمة البحرية أن تعتمد نظم فصل حركة المرور لأغراض هذه القواعد .
5. فى جميع الأحوال التى تقرر فيها الحكومة المختصة بأنه لايمكن تطبيق أحكام و نصوص أية قاعدة من هذه القواعد تطبيقا تاما على سفينة مبنية لغرض خاص و ذلك فيما يتعلق بعدد أو موقع أو مدى أو أقواس الرؤية للأنوار أو الأشكال الملاحية و كذلك على تنظيم و خواص أجهزة الإشارات الصوتية فإنه يجب أن تكون مطابقة أقرب ما يمكن من هذه القواعد بالنسبة لتلك السفينة .
قاعدة ( 2 ) المسئولية Responsibility
1. ليس فى هذه القواعد ما يعفى أية سفينة أو المالك أو الربان أو الطاقم من أى تبعات عن الإهمال فى تطبيق هذه القواعد أو من الإهمال فى إتخاذ أى إحتياطات تتطلبها الممارسة العادية لرجال البحر أو وفقا للظروف الخاصة بتلك الحالة .
2. عند تفسير و تطبيق هذه القواعد يجب الإنتباه إلى جميع أخطار الملاحة و التصادم و إلى أى ظروف خاصة بما فى ذلك حدود و قدرات السفن المعنية التى قد تجعل الخروج عن أحكام هذه القواعد ضروريا لتفادى خطر مباشر .
قاعدة ( 3 ) تعاريف عامة General Definitions
فى القواعد التالية مالم يذكر خلاف ذلك فى النص فإنه يقصد به الأتى :
1. يقصد بكلمة ( سفينة Vessel ) كل أنواع الوحدات العائمة بما فى ذلك الوحدات التى ليس لها إزاحة فى الماء و الطائرات المائية التى تستخدم فى النقل المائى .
2. يقصد بالإصطلاح ( سفينة آلية Power Driven Vessel ) كل سفينة تسير بالآلات .
3. يقصد بالإصطلاح ( سفينة شراعية Sailing Vessel ) كل سفينة تسير بالشراع حتى و لو كانت مزودة بآلات محركة طالما لم تستخدمها .
4. يقصد بالإصطلاح ( سفينة قائمة بالصيد Vessel engaged in Fishing ) أية سفينة تصيد بشباك الجر أو شباك التحويط أو أى جهاز صيد أخر يحد من قدرتها على المناورة ، و لكن لا يشمل ذلك سنانير الجر أو أى جهاز صيد أخر لا يحد من قدرتها على المناورة.
5. يقصد بكلمة ( طائرة مائية Sea Plane ) هى أية طائرة مصممة للمناورة على الماء .
6. يقصد بالإصطلاح ( سفينة ليست تحت السيطرة Vessel Not Under Command ) أية سفينة بسبب ظروف أستثنائية خاصة أصبحت غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى حسب متطلبات هذه القواعد .
7. يقصد بالاصطلاح ( سفينة محدودة القدرة على المناورة Vessel Restricted in her Ability to Maneuver ) أية سفينة تقيدت قدرتها على المناورة وفقا لمتطلبات هذه القواعد نتيجة لعملها و بذلك تصبح غير قادرة على إخلاء الطريق لسفينة أخرى و تعتبر السفن التالية غير قادرة على المناورة :
• أية سفينة تقوم بوضع أو صيانة أو إنتشال علامات ملاحية أو كابلات أو خطوط أنابيب تحت الماء .
• أية سفينة تقوم بالتعميق أو أعمال المساحة أو عمليات تحت الماء .
• أية سفينة قائمة بأعمال التموين أو نقل أفراد أو مؤن أو بضائع أثناء السير .
• أية سفينة قائمة بإقلاع أو إستعادة طائرة .
• أية سفينة تقوم بكسح الألغام .
• أية سفينة تقوم بعملية قطر تقيد بشدة قدرات السفينة القاطرة على الخروج عن خط سيرها .
8. يقصد بالإصطلاح ( سفينة مقيدة بغاطسها Vessel Constrained by her Draft ) أية سفينة آلية محدودة القدرة إلى أقصى حد فى الخروج عن خط سيرها المرسوم نتيجة لعمق المياه المتاح أسفل قاع السفينة .
9. يقصد بكلمة ( مبحــرة Under Way ) هى أية سفينة ليست مستقبلة على المخطاف أو مربوطة إلى الشاطئ أو جانحة .
10. يقصد بكلمتى ( طول و عرض Length & Breadth ) السفينة هو طولها الكلى و أقصى عرض لها .
11. لا تعتبر السفن فى حدود الرؤية إلا إذا رأت كل منهما الأخرى بالعين المجردة .
12. يقصد بالإصطلاح ( الرؤية المحدودة Restricted Visibility ) أية ظروف تجعل الرؤية فيها محدودة بسبب الضباب أو الشابورة أو تساقط الثلج أو العواصف الرملية أو أى حالات أخرى مشابهة
تصرف السفن فى أى حالة من حالات الرؤية :
قاعدة ( 4 ) التطبيق Application
تسرى قواعد هذا القسم فى أى حالة من حالات الرؤية .
قاعدة ( 5 ) المــراقبة Look Out
يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات أن تقوم بالمراقبة البصرية و السمعية الدقيقة بالإضافة إلى المراقبة بكافة الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال السائدة حتى يمكن عمل تقرير كامل للموقف و خطر التصادم .
قاعدة ( 6 ) السرعة الآمنة Safe Speed
يجب على كل سفينة فى جميع الأوقات السير بسرعة آمنة حتى يمكنها إتخاذ الإجراء المناسب و الفعال لتفادى التصادم و حتى يمكن إيقافها خلال مسافة تتلائم مع الظروف و الأحوال السائدة ، و عند تحديد السرعة الآمنة توضع العوامل التالية فى الإعتبار :
• حالة الرؤية .
• كثافة حركة مرور السفن و يشمل تجمعات سفن الصيد أو أى سفن أخرى .
• قدرة السفينة على المناورة .
• تواجد أضواء خلفية معاكسة .
• حالة الرياح و البحر و التيار و القرب من الأخطار الملاحية .
• غاطس السفينة و عمق المياه المتاح .
و علاوة على ما سبق يراعى التالى للسفن التى لديها رادار عامل :
• كفاءة و حدود أداء جهاز الرادار .
• تأثير حالة البحر و الطقس و أى مصادر تشويش أخرى على قدرة الرادار فى إكتشاف الأهداف.
• إحتمال عدم إكتشاف السفن الصغيرة و الثلوج على بعد مناسب .
• توقيع عدد و مواقع و تحركات السفن الظاهرة على الشاشة .
• التقييم الأمثل للرؤية الذى قد يكون ممكنا بعمل مقارنة للأهداف التى يمكن رؤيتها بالعين و قياس مسافتها على الرادار .
قاعدة ( 7 ) خطر التصادم Risk of Collision
يجب على كل سفينة إستخدام جميع الوسائل المتاحة التى تتناسب مع الظروف و الأحوال لتقرر وجود خطر التصادم من عدمه ، و يعتبر هذا الخطر قائم فى الحالات الأتية :
1. فى حالة الشك .
2. فى حالة الحصول على بيانات تفيد حالة تصادم من جهاز رادار عامل .
3. عند ثبات الإتجاه لسفينة تقترب ( المسافة تقل ) .
4. قد يتواجد هذا الخطر فى حالة تغير الإتجاه لسفينة كبيرة جدا و قريبة ، أو من قاطرة و مقطورة .
قاعدة ( 8 ) إجراءات تفادى التصادم Action to Avoid Collision
عند إتخاذ إجراء لتفادى التصادم ، يجب أن يكون هذا الإجراء فعال و فى وقت مناسب مع مراعاة القواعد البحرية السليمة وفقا بما تسمح به ظروف الحالة .
و لتفادى التصادم تتخذ إحدى الإجراءات التالية :
1. تغيير خط السير ( و هو الأكثر فاعلية فى أغلب الأحيان ) .
2. تغيير السرعة .
3. تغيير خط السير و السرعة معا .
4. إيقاف تقدم السفينة بعكس حركة الآلات .
قاعدة ( 9 ) القنوات الضيقة Narrow Channels
1. يجب على كل سفينة تسير فى قناه أو مجرى ملاحى ضيق ، كلما أمكن أن تسير بالقرب من الحد الخارجى للقناه أو المجرى الملاحى و الذى يقع على جانبها الأيمن.
2. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر و السفن الشراعية ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
3. يجب على السفن القائمة بالصيد ، ألا تعرقل مرور سفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
4. يجب على كل سفينة ألا تعبر القناه أو المجرى الملاحى الضيق عرضيا إذا كان هذا العبور يعرقل المرور لسفينة لا يمكنها الإبحار بأمان إلا داخل نطاق هذه القناه أو المجرى الملاحى الضيق .
5. على السفينة التى ترغب فى تخطى السفينة التى أمامها فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق أن تعلن عن رغبتها فى التخطى من خلال الإشارات الصوتية المناسبة و المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 1 ) ، و فى حالة موافقة السفينة الملحوقة على التخطى فعليها إصدار الإشارات الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ج ) ( 3 ) و أن تتخذ الخطوات اللازمة لتسمح بمرور السفينة اللاحقة بأمان .
6. لا تعفى هذه القاعدة السفينة اللاحقة من إلتزامها المنصوص عليه فى القاعدة (13).
7. يجب على السفينة التى تقترب من منحنى فى القناه أو المجرى الملاحى الضيق حيث تتعذر رؤية السفن القادمة من الإتجاه الأخر لوجود عائق بينهما ، أن تسير بحرص زائد و أن تصدر الإشارة الصوتية المنصوص عليها فى القاعدة ( 34 ه ) .
قاعدة ( 10 ) نظم فصل حركة المرور Traffic Separation Schemes
1. تسرى هذه القاعدة على نظم فصل حركة المرور التى أقرتها المنظمة .
2. يجب على كل سفينة تستخدم نظام فصل حركة المرور أن :
• تسير فى الإتجاه العام لتدفق حركة الملاحة المخصصة لهذه الطرقة .
• تبتعد كلما كان ذلك عمليا عن المنطقة الفاصلة بين طرقات المرور .
• تدخل أو تغادر عادة طرقة المرور من نهايتيها ، و لكن فى حالة الدخول أو المغادرة من الجانب فإنها يجب أن تفعل ذلك بأقل زاوية ممكنة عمليا مع الإتجاه العام لتدفق حركة المرور
3. يجب على السفينة أن تتجنب قطع طرقات المرور عرضيا ، و لكن إذا إضطرت لذلك وجب عليها أن تقطعها بزاوية قائمة على الإتجاه العام لتدفق حركة المرور .
4. يجب على السفينة ألا تستعمل منطقة المرور الساحلى عندما يكون فى مقدورها إستخدام الممر الملاحى المناسب لها داخل نظام فصل حركة المرور بأمان ، و يمكن لسفن الصيد و السفن الشراعية أن تستخدم مناطق المرور الساحلى .
5. ماعدا السفينة القاطعة و السفينة التى تدخل أو تغادر الطرقة ، يجب على السفينة ألا تدخل المنطقة الفاصلة إلا فى الحالات الأتية :
• فى حالة الطوارئ لتجنب خطر مباشر .
• لتقوم بالصيد داخل منطقة الفصل .
6. على السفن التى تبحر بالقرب من أطراف النظام أن تفعل ذلك بحرص شديد .
7. كلما كان ذلك عمليا فيجب على السفينة تجنب إلقاء مخطافها فى منطقة الفصل أو بالقرب من أطرافها .
8. يجب على السفينة التى لا تستخدم نظام فصل حركة المرور أن تبتعد عنه بأوسع مسافة ممكنة عمليا .
9. يجب على سفن الصيد ألا تعرقل المرور الآمن لسفينة تستخدم النظام .
10. يجب على السفن التى يقل طولها عن 20 متر أو السفن الشراعية ألا تعرقل المرور الآمن لأية سفينة آلية تستخدم النظام .
11. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بعمل صيانة للعلامات الملاحية بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها .
12. السفن محدودة القدرة على المناورة و التى تقوم بمد أو صيانة أو إنتشال الكابلات البحرية الموجودة بمنطقة الفصل معفاه من الإلتزام بهذه القاعدة بالقدر الذى يسمح لها بأداء مهمتها