اليوم هو الثلاثاء أغسطس 22, 2017 11:02 am




 صفحة 1 من 1 [ 2 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: سيفميد2 : الحدّ من الحوادث والتلوث في البحر المتوسط
مشاركةمرسل: الأحد مايو 02, 2010 8:41 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
انعقدت في لشبونة - البرتغال ندوة تهدف إلى تعزيز منظمة العمل الدولية واتفاقية العمل البحري ، وهي آلية عالمية شاملة تمّ اعتمادها في عام 2006 بشأن معايير العمل البحري لأصحاب السفن في العالم، والبحّارة والدول البحرية.


وبما أنّها تستهدف كبار المسؤولين الحكوميين من الإدارات البحرية الوطنية المعنية بقضايا العمل البحري، فإنّ هذه الندوة تشكّل جزءا من مشروع الإقليمي الحالي ميدا المموّل من الاتحاد الأوروبي، والذي يحمل عنوان ""التعاون الأورو-متوسطي في مجال سلامة الملاحة البحرية ومنع التلوث الناتج من السفن - سيفميد 2".

والمستفيدين العشرة من "سيفميد 2" هم الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب والسلطة الفلسطينية وسوريا وتونس وتركيا.

يمثّل البحر الأبيض المتوسط منطقة نقل بحري رئيسية في العالم حيث يشتمل على أكثر من 300،000 زيارة ميناء في السنة وأكثر من 10،000 سفينة تعبر هذه الطريق السريع المزدحم كلّ عام.

و معلوم أنّ الاختلافات في تنفيذ الاتفاقيات البحرية الدولية من شأنه أن يؤدي إلى زيادة خطر وقوع حوادث تسبّب خسائر في الأرواح وأضرار بيئية. وفي بيئة البحر الأبيض المتوسط المترابطة بشدة، فإنّ الضرر الذي يلحق منطقة واحدة يؤثّر على كلّ المنطقة البحر الأخرى. وهذا تحدّي إقليمي يتطلّب استجابة إقليمية.

إنّ سلامة الملاحة ومنع التلوث من السفن في هذا البحر الشبه مغلق يقع تحت مسؤولية نحو 21 من الدول الساحلية، بما في ذلك 7 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي. وهذا، في حدّ ذاته، يجعل من تحقيق المستوى المطلوب من حيث التطبيق الموحد للقوانين البحرية الدولية تحديا كبيرًا.

وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وإدراة المركز الإقليمي للردّ العاجل لمكافحة التلوث البحري للبحر الأبيض المتوسط ، يهدف "سيفميد" إلى الحدّ من الحوادث البحرية والتلوث من خلال العمل المنسق وذلك بتوفير فرصة متكافئة لجميع أصحاب المصلحة في المنطقة، وتحسين وصول الجميع إلى المعلومات، وتقديم التدريب والمساعدة، ووضع قاعدة مشتركة لأفضل الممارسات لتنظيم حركة الملاحة البحرية في دول البحر الأبيض المتوسط الساحلية.

ويدعم المنتدى الأورومتوسطي للنقل وهو مجموعة فرعية معنية بالسلامة البحرية تنفيذ برنامج "سيفميد" للإجراءات ذات الصلة على النحو المحدّد في خطة العمل الإقليمية للنقل لمنطقة البحر الأبيض المتوسط للفترة 2007-2013. وقد حظيت خطة العمل الإقليمية للنقل بموافقة الاتحاد الأوروبي وشركائه المتوسطيين خلال المنتدى الأورومتوسطي للنقل في دورته الثامنة التي عُقدت في بروكسل في مايو 2007. وتهدف الإجراءات ذات الصلة إلى إصلاح اللوائح التنظيمية في القطاع البحري التي تركّز على تنفيذ اتفاقيات المنظمة الدولية للملاحة البحرية ومنظمة العمل الدولية والاقتراب من تشريعات الاتحاد الأوروبي. فيما تتعلّق بقية الإجراءات بالتعاون مع الوكالة الأوروبية لسلامة الملاحة البحرية ، والتحديث التكنولوجي "نظم مراقبة حركة السفن ونظم التبادل الإلكتروني للبيانات".

وقد حقّقت المرحلة الأولى من المشروع، "سيفميد 1" أهدافها من خلال إجراءات محدّدة في خمسة مجالات عمل منفصلة رغم ترابطة الكبير. وهي تطبيق دولة العلم والسلامة الملاحية وحماية البيئة البحرية، والعنصر البشري، والأمن. وبناء على نتائج "سيفميد 1"، يهدف "سيفميد 2" إلى توسيع نطاق عمله عن طريق مراقبة دولة الميناء، وشراء المعدات وزيادة التركيز على الأمن البحري.

ومن خلال زيادة التمويل المقدّم من الاتحاد الأوروبي واالذي بلغ 4.000.000 يورو، فإنّ مشروع "سيفميد" وفّر في الفترة 2006-2008، التدريب وروّج للمواءمة بين النظم البحرية، وسهّل إجراء الدراسات وحدّد أفضل الممارسات في مجال النقل البحرى. وقد أسفرت ثلاث سنوات من التنمية المشتركة الناجحة بالفعل عن نتائج باتجاه الحدّ من مخاطر الملاحة في البحر الأبيض المتوسط.

وتشمل النتائج التي حققها برنامج "سيفميد 1" على مدة ثلاثة سنوات توفير خبراء الدول المستفيدة بهدف تقييم احتياجات وأولويات كلّ منها، بما يتيح لهم تعزيز تشريعاتهم الداخلية وتحسين التوافق مع الاتفاقيات البحرية الدولية، وإعداد دراسات خبرة مرجعية ومبادئ توجيهية تغطي هذه قضايا مثل تحديد أماكن اللجوء، والإزالة الآمنة والتخلص النهائي من النفايات المانعة للتعفّن، ونماذج لإدارات دولة العلم، والتصديق على الملحق 6 للاتفاقية الدولية لمنع التلوث الناتج من السفن المتعلقة بتلوث الهواء الناجم عن السفن، وتمويل مرافق الاستقبال في الموانئ، ونظم رصد معلومات حركة السفن، وتدفقات حركة النقل البحري في البحر الأبيض المتوسط. والوثائق متاحة على الموقع الإلكتروني للمشروع: www.safemedproject.org

كما تمّ وضع نظام المعلومات الجغرافية حول تدفقات حركة النقل البحري في البحر الأبيض المتوسط. وتمّ تدريب حوالي 200 موظف من الإدارات البحرية للدول المستفيدة في الإدارة البحرية والسلامة البحرية، والعنصر البشري وحماية البيئة البحرية، في حين تمّ منح 19 منحة دراسية للحصول على درجة الماجستير في العلوم، ودورات في ماجستير قانون بالجامعة البحرية الدولية وبالمعهد الدولي لقوانين البحار التابعيْن للمنظمة الدولية للملاحة البحرية.

وبناء على النجاحات التي تحققت من خلال "سيفميد 1"، يتولّى الاتحاد الاوروبي حاليا تمويل مشروع متابعة بقيمة 5.500.000 يورو لتوسيع النطاق ويسمّى "سيفميد 2".

وتؤكّد المفوضية الأوروبية على أهمية هذا المشروع الذي لا يزال مثالا ممتازا على "التعاون الإقليمي"، في حين ما تزال خطة العمل الإقليمية للنقل تمثّل "خارطة الطريق" للتعاون الأورو- المتوسطي في مجال النقل.

وبالإشارة إلى ندوة منظمة العمل الدولية و اتفاقية العمل البحري التي عقدت مؤخرا، فقد تمّ تنظيمها بالتعاون مع الوكالة الأوروبية لسلامة الملاحة البحرية في مقرّها بلشبونة. وقد أسهمت هذه الندوة في زيادة الوعي باتفاقية العمل البحري والترويج للتصديق على اتفاقية العمل البحري/منظمة العمل الدولية ضمن الدول المستفيدة من المشروع، ووفّرت فرصة للمستفيدين لتبادل وجهات النظر مع الوكالة الأوروبية لسلامة الملاحة البحرية والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الذين صادقوا أو على وشك التصديق على اتفقية العمل البحري .

المصدر : العرب أونلاين 2 - 5 - 2010



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

سيفميد2 : الحدّ من الحوادث والتلوث في البحر المتوسط

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: سيفميد2 : الحدّ من الحوادث والتلوث في البحر المتوسط
مشاركةمرسل: الأحد مايو 30, 2010 12:16 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الجمعة مايو 28, 2010 1:58 pm
مشاركات: 5
1-ما هي النسب  الحقيقية للمخلفات النفطية و غيرها التى ترمى في البحر خلال العشر سنوات الماضية
2- لايبدو حى الان انه يوجد طرق نافعة للحد من التلوث او مكافحته و هذا من الخبرةالعملية حول هذا الموضوع
3- الرجاء وضع رابط لمراجعة الموقع حول الخبر المعلن
و لكم الشكر


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 2 مشاركة ] 


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: