على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
أضف رد جديد
صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »

لا حول ولا قوة الا بالله انا سمعت الخبر من الموقع بالصدفة نفض جسمي واقشعر بدني لما شفت الاسم

(سامر صالح) الله يكتبلو النجاة ويصبر اهلو ولا يدوق حدا هاللحظات الصعبة وعم احكي عن تجربة شخصية شبه ممائلة للي صار بلباخرة danny f 2 بس الحمد لله مرت على خير لحظات صعبة حرق اعصاب وخصوصا بهيك جو عاصف
الله يكتبلو النجاة ويحمي كل شخص بسافر بلبحر عكتر ما البحر حلو ورائع عكتر ما نو صعب وبيغدر بالواحد الله يصبر اهلو لحتى يتجاوزو هالمحنة

صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Eng.Lojain »

أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
الموضوع صعب و الوضع صعب يعني معقول لهلا ما بين اي شي عنو
عن جد الله يساعد اهله و يصبرهن
أما مشان تلوث شاطئ جبلة فمنيح اللي شالو الموضوع من أصله يا عزيزي أبو العبد
مع انو هالشي خطير كتير كتير بس عادة عنا ما بيوعوا لهيك قضايا الا لما بشوفو نتائجها على ارض الواقع...
بعدين هادا المحامي عم يحاول يسوي الموضوع بفعل فاعل مشان يستلم القضية لا أكتر ولا أقل
بس برأيك الوقت كافي ليوصل الفيول بهالسرعة عالشط من طرابلس؟؟

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus »

لا يتجرأ أي كان على القول إن لا أمل بالعثور على مزيد من الأحياء الناجين من بين 83 بحاراً كانوا على متن باخرة الشحن البنامية «داني إف 2» المحملة بالماشية بعد أربعة أيام على غرقها مساء الخميس الفائت قبالة شاطئ طرابلس على بعد حوالى 11 ميلاً، أي داخل ميل واحد من بدء المياه الإقليمية اللبنانية. وتعود الباخرة التي أبحرت من ميناء مدينة مونتفيديو في الأوروغواي، إلى شركة «فالكون بونت أنترناشونال»، ووكيلها في لبنان راسم مكحل.
وفي الحصيلة النهائية، رسا عدد الناجين من كارثة الغرق على أربعين بحاراً تم إجلاء 39 منهم الى طرابلس وعكار حيث نقلوا الى المستشفيات وأجريت لهم الاسعافات اللازمة، فيما قذفت الأمواج بحاراً فليبينياً إلى مرفأ طرطوس حيث أنقذته إحدى البواخر المتجهة الى هناك. وتم العثور على 16 جثة تم التعرف على اثنين هما قبطان الباخرة البريطاني جون ميلو وأحد العمال من التابعية الفليبينية، في حين من المفترض ان يتعرف البحارة الناجون على الجثث التسعة الموزعة على برادات المستشفى الحكومي والمستشفى الإسلامي ورحال، ليبقى 27 بحاراً في عداد المفقودين ومن بينهم البحار السوري سامر صالح الذي بذلت فرق الانقاذ العسكرية والمدنية جهوداً كبيرة لانتشاله من البحر من دون جدوى.
وأشارت المعلومات إلى العثور على ستة جثث لبحارة في اللاذقية وطرطرس وبانياس وجبلة في سوريا بعد ان قذفتهم التيارات البحرية الى هناك.
عمليات الانقاذ
ما تزال القوات البحرية اللبنانية بالتعاون مع قوات اليونيفيل تعمل على تمشيط المنطقة التي غرقت فيها الباخرة «داني إف 2» بحثاً عن ناجين او عن جثث يمكن انتشالها، وهي من المفترض أن تتابع أعمال البحث اليوم الاثنين بعد انحسار العاصفة ما سيمكنها من التفتيش أكثر فأكثر عن سائر بحارة الباخرة المفقودين. وكانت ثلاث فرقاطات المانيتان وإيطالية إضافة الى طائرتين أقلعتا من قبرص، قد بذلت جهوداً مضنية خلال عمليات الانقاذ التي تمّت في ظروف مناخية صعبة للغاية تمثلت بسرعة الرياح (70 كلم في الساعة) وارتفاع الأمواج الذي فاق علوها التسعة امتار، إضافة الى جهود جبارة بذلتها الخافرة العسكرية «صرفند» التابعة للجيش اللبناني التي سارعت الى تلبية نداء الاستغاثة الأول الذي أطلقته الباخرة «داني اف 2»، ونجحت في الوصول الى الموقع رغم الخطر الشديد وانتشلت أربعة بحارة على قيد الحياة، وشكلت دليلاً لبواخر اليونيفل التي عملت على انتشال البحارة بواسطة الأضواء الكاشفة العائدة للطائرتين واللتين ساهمتا في نقل تسعة بحارة كانوا في حالة الخطر الشديد الى مطار رينيه معوض في القليعات، فضلاً عن تسجيل مشاركة للباخرة السورية «محمود» والباخرة التركية «علي بيه».
أما مرفأ طرابلس فتحوّل الى خلية نحل، حيث أقيمت غرفة عمليات ما تزال تعمل حتى الآن بقيادة قائد القوات البحرية العميد نزيه بارودي بالتعاون مع مدير المرفأ أحمد تامر الذي سارع وبحسب توجيهات مدير عام النقل المهندس عبد الحفيظ القيسي الى وضع كل الإمكانيات المتوفرة بتصرف فرق الإنقاذ.
وحرص المدير أحمد تامر على وضع السفارات المعنية بكل التفاصيل المتعلقة برعاياها الموجودين على متن الباخرة، واستقبل وفوداً من سفارات الفليبين، بريطانيا، الاوروغواي وباكستان الذين أثنوا على التعاطي الإيجابي لإدارة المرفأ، وعلى التحرك السريع لفرق الانقاذ رغم الظروف المناخية الصعبة.
كيف غرقت الباخرة داني إف 2؟
تقول المعلومات التي حصلت عليها «السفير» من مصادر مرفئية ومن عدد من الناجين الذين استقبلتهم مستشفيات طرابلس، أن الباخرة البنامية كانت بحالة جيدة وهي تخضع لشروط قوانين السلامة البحرية، وهي تقوم منذ سنوات عدة بهذه الرحلات في نقل مثل هذه الحمولة الكبيرة من المواشي من البرازيل والاوروغواي الى البلدان العربية وفي طليعتها لبنان وسوريا، وأن الباخرة لم تتعرض لأي عطل ولم تتوقف محركاتها لدى دخولها الى المياه الاقليمية اللبنانية.
وتضيف المعلومات ان الباخرة التي أقلعت من ميناء مدينة مونتيفيديو في الاوروغواي كانت تتجه الى مرفأ طرطوس، وقد وصلت إليه بأمان دون أية عوائق بالرغم من العاصفة التي تضرب المنطقة، لكن إدارة مرفأ طرطوس لم تسمح لها بالدخول لعدم وجود مكان للباخرة وهي بطول 200 متر وارتفاع 18 متراً وفيها 8 طبقات، وطلبت إدارة المرفأ من القبطان البريطاني جون ميلو الانتظار لحين خروج عدد من البواخر المغادرة، لكن القبطان ميلو اتخذ قراراً بالإبحار باتجاه مرفأ بيروت، حيث يمكنه أن يرسو هناك وتفريغ نصف حمولته على ان يعود في ما بعد إلى مرفأ طرطوس لتفريغ باقي الحمولة.
ولدى إبحاره من المياه الاقليمية السورية كانت العاصفة تشتد والامواج ترتفع أكثر فاكثر، وقد وجد قبطان الباخرة نفسه يسير عكس التيار البحري ويواجه الامواج العاتية، وصولاً الى دخول المياه اللبنانية، حيث جنحت الباخرة وإهتزت بشكل كبير ما أثار ذعراً لدى البحارة، فحاول القبطان إعادتها الى المسار الصحيح، وتغيير وجهتها وإدارتها لتسير مع التيار البحري، وخلال عملية الاستدارة بدأت الامواج التي فاق ارتفاعها العشرة أمتار تضرب جنبها محدثة المزيد من الاهتزاز، وقد وصلت حالة الذعر الى الماشية التي تجمعت في حظائرها الى جانب بعضها البعض في الجهة المقابلة، ما جعل حمولة الباخرة كلها في جانب واحد، وعبثاً حاول عدد من العمال التخفيف منها وإعادة الماشية الى مكانها الطبيعي، ساعتها أيقن القبطان ميلو أن الباخرة ستنقلب، فأطلق نداءات استغاثة الى كل من مرفأ طرابلس ومرفأ طرطوس، وطلب من البحارة والعمال ارتداء سترات النجاة ورمي انفسهم في البحر لأن الباخرة ستنقلب وستغرق، وقد ساد على متن الباخرة حالة من الهرج والمرج مصحوبة بذعر شديد، خصوصاً عندما بدأ البحارة بتنفيذ أوامر قبطانهم الذي كان يقوم بمحاولات يائسة للانقاذ، ومع توالي ضربات الامواج على الباخرة التي ظهر جزء من قعرها نتيجة الحمولة التي تجمعت في مكان واحد، انقلبت دون أن يتمكن عدد من عمالها من الحصول على سترات النجاة، ودون ان ينجح قبطانها في الخروج منها، حيث فارق الحياة على الفور.
ويؤكد الروسي فيتالي بريدنيكين مساعد القبطان الأول أنه وبفعل الأحمال الثقيلة التي كان من المفترض أن يفرغ نصفها في مرفأ طرطوس، ونظراً لعدم السماح لنا بالدخول لعدم وجود مكان على الرصيف، اضطررنا للعودة الى البحر وبفعل العاصفة والأنواء وعدم توازن الأحمال بدأت السفينة وبسرعة كبيرة بالغرق، حيث حاول كل من كان على متنها القفز الى المياه مع العلم أن غالبيتهم لم تكن لديه سترات للنجاة.
وقال: لقد بقيت في المياه الباردة لأكثر من ست ساعات، وبعد جهد تقدم منا زورق إيطالي وقام بإنقاذي.
ويقول عدد من الناجين إن الباخرة غابت عن سطح المياه في غضون اربع دقائق فقط، ليبدأ معها مسلسل المعاناة في ليل مظلم وبرد قارس ورياح شديدة وأمواج عاتية، وصراخ وبكاء وغياب عن الوعي، فيما كان الموت يحيط بالبحارة من كل حدب وصوب.

نقلا عن جريدة السفير

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة damascus »

ناجون يروون عن «الموت الذي رأوه بعيونهم»

«ما كنت مفكر إني سوف إبقى حياً... بس الحمد لله رب العالمين أنا منيح واللي إلو عمر ما بتقتلو شدة»... يقول اللبناني أحمد حرب الذي يعمل ضابطاً بحرياً على متن الباخرة، وهو يرقد في سريره في مستشفى المنلا تحيط به والدته التي لا تتوانى عن النظر إليه وتحسس جسده في كل مرة غير مصدقة انه عاد إليها سالماً معافى من الكارثة البحرية التي ألمت بالباخرة التي يعمل عليها...
يتحفظ أحمد حرب وهو من عين المريسة ومن سكان الطريق الجديدة كثيراً في الحديث عما جرى التزاماً منه بالقوانين البحرية، لكنه قال لـ«السفير»: كنت نائماً، وفجأة استفقت على صراخ العمال وعلى اهتزاز كبير في الباخرة، فسارعت الى استطلاع الوضع لأجد أن الباخرة تغرق وعلى وشك أن تنقلب، دون أن أعرف الأسباب الحقيقية، خصوصاً أن محركاتها كانت تعمل، فقمت برمي نفسي مع سائر طاقم الباخرة الى البحر وبقيت 11 ساعة عانيت فيها الأهوال، وبالفعل كان مشهداً مرعباً، وكنت اظن في كل مرة انني سوف أموت، ولكن بعد معاناة طويلة مع الامواج العاتية أنقذتني فرقاطة تابعة لقوات اليونيفيل التي اوجه لها تحية كبيرة على المجهود الذي قامت به..
وأضاف: أنا في صحة جيدة وغير مصاب بأي جروح، والحمد لله أنني تمكنت من التماسك والصمود في البحر، وقد كتب الله لي عمرا جديدا.
ويقول الفليبيني رادا جوناثان: «لم أصدق ما جرى، وحتى الآن ما زلت غير مصدق، لكني رأيت ذلك وكنت في حالة رعب شديد ولم أكن أظن أنني سأنجو، ولكن بعد سبع ساعات من السباحة والاستعانة بسترات النجاة قامت إحدى البواخر بإنقاذنا.. وكان كل واحد منا يفتش على وسيلة تبقيه على قيد الحياة، وأترحم على أحباء لي لم تنقذهم العناية الالهية».
ويشير البرازيلي فيتور دي ميلو الى أن ما حصل كان أشبه بأفلام الرعب وبضرب من ضروب الخيال، ففجأة تحولت الباخرة العملاقة الى مركب صغير تتفاذفه الأمواج التي بلغ ارتفاعها نحو تسعة أمتار، وقد وجه القبطان نداء الى كل العاملين بضرورة رمي انفسهم في المياه، ففعلنا وكأننا نرمي بأنفسنا الى الهاوية»...
يستدرك تور ويقول «كان مشهداً رهيباً فالموت يخيم فوقنا، وقد شاهدنا زملاء لنا من العمال يفارقون الحياة ويطوفون على وجه المياه».
ويقول الباكستاني فازال أحد: «لقد أمضينا ساعات عصيبة وواجهنا الموت مرات عديدة، وكنا شاهدين على غرق الباخرة التي ابتلعها البحر بسرعة قياسية، واختفت تماما، وسط ذهول وحالة رعب اجتاحت الجميع الذين كانوا يكابدون شتى أنواع المصاعب ليبقوا على قيد الحياة، وكان كل منا يهتم بنفسه ولا يساعد الآخر حتى لو كان شقيقه، وقد غلبنا البحر وشربنا مياه مالحة ممزوجة بزيوت تسربت من الباخرة».

نقلا عن جريدة السفير

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

الله يصبر اهل البحارة المفقودين و انشا الله بيسمعو اخبار جيدة عنهم باقرب وقت
طبعا كل الشكر لقيادة مرفا طرابلس و قوات اليونيفل التي قامت بالانقاذ و ما تقوم به من اعمال البحث عن المفقودين
ولكن الاسئلة الذي تطرح نفسها :
اين نحن من كل هذا ؟؟؟
ماذا فعلت موانئنا للمساعدة ؟؟؟
لماذا لم نسمع انها قامت باية حركة فعالة بما ان ميناء طرطوس تلقى اشارة استغاثة و كانت السفينة من المقرر ان ترسو فيه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
و اسئلة واسئلة كثيرة اخرى تجول ببالي و بال الكثيرين اتمنى ممن لديه جواب او راي ان يطرحه
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya »

نعم , و أنا أرى أنه حان وقت الاستيقاظ من الصدمة و البحث عن الأسباب البشرية و الأخطاء المرتكبة لتلافيها في المرات القادمة .... و أقول الأسباب البشرية لأن الأسباب الأخرى ( العاصفة ) لا يمكننا التحكم بها .. !

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Bahreya »

هام : وصول 4 جثث جديدة إلى شاطىء اللاذقية يحتمل أن يكونوا من طاقم السفينة الغارقة قبالة طرابلس

wardjouri
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 4
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:34 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة wardjouri »

نرجو أن يكون بألف خير لا سيما أن أكثر من شخص بين الناجين قال أنه شاهده يصعد إلى قارب النجاة مع مجموعة من رفاقه البحارة
وقت غرق السفينه..
وما زال الإيمان بالله يدفعنا للأمل بعودته..

أرجو له السلامة و اللطف في المصاب

و أرجو منكم جميعاً له الدعاء

أرجو منكم جميعاً له الدعاء

أرجو منكم جميعاً له الدعاء

إن الله تعالى سميع مجيب

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

الله يسمعنا الاخبار الطيبة و انشا الله بيرجع لاهلو
بس اذا كان طلع بقارب نجاة ما كان من المفروض انو يكون القارب من اول الاشياء اللي رح تكتشفها عمليات البحث و لا فيه احتمال تكون قذفتو العاصفة لمكان اخر بمن عليه
و شيء تاني كم من الممكن ان يصمد من على القارب وهو مخصص لنجاة من الغرق مع بعض المواد الاسعافية و الاطعمة والاشارات الضوئية القليلة ؟؟؟؟؟؟
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة Eng.Lojain »

ما فينا نقول غير إن الله على كل شيء قدير
و الله يسمعنا الأخبار الطيبة

wardjouri
عضو جديد
عضو جديد
مشاركات: 4
اشترك في: الأربعاء ديسمبر 23, 2009 1:34 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة wardjouri »

عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: لا يرد القضاء إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر.

صدق رسول الله.

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian »

بلا ولا شي كتب:أهلا وسهلا بالأعضاء الجدد
الموضوع صعب و الوضع صعب يعني معقول لهلا ما بين اي شي عنو
عن جد الله يساعد اهله و يصبرهن
أما مشان تلوث شاطئ جبلة فمنيح اللي شالو الموضوع من أصله يا عزيزي أبو العبد
مع انو هالشي خطير كتير كتير بس عادة عنا ما بيوعوا لهيك قضايا الا لما بشوفو نتائجها على ارض الواقع...
بعدين هادا المحامي عم يحاول يسوي الموضوع بفعل فاعل مشان يستلم القضية لا أكتر ولا أقل
بس برأيك الوقت كافي ليوصل الفيول بهالسرعة عالشط من طرابلس؟؟
صورة

الوقت اكثر من كافي لان المسافة من طرابلس الى جبلة50-70 ميل بحري, و اعتقد ان بقعة الزيت يمكن ان تتحرك بسرعة من 2 الى 4 عقدة, اي ان الوقت اللازم لها لتقطع المسافة من موقع غرق الباخرة (11 ميل من طرابلس) الى جبلة 24 الى 36 ساعة و هي المدة التي تفصل بين خبر غرق الباخرة و خبر تلوث شاطئ جبلة, و على فكرة تم تأكيد صحة نظريتي (تلوث شاطئ جبلة بسبب بقعة زيت متسربة من السفينة الغارقة)اليوم صباحا على قناة الدنيا

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

وقد وجد قبطان الباخرة نفسه يسير عكس التيار البحري ويواجه الامواج العاتية، وصولاً الى دخول المياه اللبنانية، حيث جنحت الباخرة وإهتزت بشكل كبير ما أثار ذعراً لدى البحارة، فحاول القبطان إعادتها الى المسار الصحيح، وتغيير وجهتها وإدارتها لتسير مع التيار البحري، وخلال عملية الاستدارة بدأت الامواج التي فاق ارتفاعها العشرة أمتار تضرب جنبها محدثة المزيد من الاهتزاز

اليس من الخطا ان يحاول قبطان الباخرة تغيير وجهتها و ادارتها من عكس التيار الى مع التيار ضمن عاصفة كبيرة و حتى لو جنحت اليس من الحكمة ان يحاول الحفاظ عليه اما مع او ضد التيار و محاولة عدم جعلها باتجاه عمودي على التيار لان ذلك يؤدي الى زيادة الميلان العرضي لها و بالتالي تعريضها لخطر الغرق كما حدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian »

القرش الأسود كتب:
وقد وجد قبطان الباخرة نفسه يسير عكس التيار البحري ويواجه الامواج العاتية، وصولاً الى دخول المياه اللبنانية، حيث جنحت الباخرة وإهتزت بشكل كبير ما أثار ذعراً لدى البحارة، فحاول القبطان إعادتها الى المسار الصحيح، وتغيير وجهتها وإدارتها لتسير مع التيار البحري، وخلال عملية الاستدارة بدأت الامواج التي فاق ارتفاعها العشرة أمتار تضرب جنبها محدثة المزيد من الاهتزاز

اليس من الخطا ان يحاول قبطان الباخرة تغيير وجهتها و ادارتها من عكس التيار الى مع التيار ضمن عاصفة كبيرة و حتى لو جنحت اليس من الحكمة ان يحاول الحفاظ عليه اما مع او ضد التيار و محاولة عدم جعلها باتجاه عمودي على التيار لان ذلك يؤدي الى زيادة الميلان العرضي لها و بالتالي تعريضها لخطر الغرق كما حدث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
توضح الخريطة التالية حالة البحر صباح يوم العاصفة, و يبدو واضحا ان الرياح غربية الى جنوبية غربية

صورة

كما توضح الخريطة التالية خط السير الملاحي الافضل و الاقرب من طرطوس الى طرابلس:

صورة

كما هو واضح فالمسافة 34 ميل و قدرت سرعة السفينة بحوالي 13 عقدة (مع انها تستطيع الابحار بسرعة اكبر لكن لا اعتقد ان حالة البحر سمحت بذلك) و الزمن المفترض للوصول حوالي ساعتين و نصف

ولكن لا يستطيع اي ربان على اي سفينة الابحار على خط السير المرسوم لان كلا البلدين (سوريا و لبنان) لا يسمحان بالملاحة داخل المياه الاقليمية حتى لو كان الربان او السفينة سوريي الجنسية والا تتعرض السفينة لغرامة عالية منصوص عليها في القانون البحري السوري, يمكن ذلك بشروط خاصة جدا و بعد الحصول على اذن خاص من المديرية العامة للموانئ و قيادة القوى البحرية (اتكلم طبعا عن سوريا فقط) و من الصعب جدا الحصول على تلك الموافقة حتى في حال الطقس العاطل, لذلك فلا بد ان تكون السفينة قد اتخذت خط سير اخر كما هو موضح في الخريطة التالية:

صورة


بذلك تزيد مسافة الابحار 24 ميل لتصبح المسافة الاجمالية 55 ميل و وقت الرحلة اربع ساعات و نصف

ما اريد قوله هنا ان اطالة مسافة الابحار لا بد انها قد ساهمت في اطالة المدة التي تعرضت لها السفينة للخطر بالاضافة الى انه كلما ابتعدت السفينة عن البر تشتد شدة البحر عليها و يبدو ذلك جليا من خريطة الطقس في بداية المشاركة

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian »

اعتقد جازما ان السفينة انقلبت اثناء ابحارها على خط السير الثاني عدم كان البحر يأتيها من الجانب و يسبب درفلة عرضية شديدة و بما ان السفينة مصممة بالاساس كعبارة ناقلة للسيارات RORO Car carrier فهي تحتوي رمبات Ramp و اعتقد ان احد تلك الرمبات لم يكن مغلق بشكل جيد او ان شدة البحر تسببت لها باضرار (اقصد الرمبات) مما تسبب في دخول المياه الى السفينة و تعرضها للانقلاب

صورة

ان ذلك مشابه لما حدث للعبارة الشهيرة استونيا و التي غرقت عام 1994 في بحر البلطيق بسبب عدم احكام اغلاق الرمبة في بحر هائج, و لم اقتنع بمقولة ان البضاعة (المواشي) التي كانت في السفينة قد تحركت من جانب الى اخر فعند تحويل عبارة الى ناقلة مواشي يتم تقسيم عنابر الشحن الى قطاعات تحبس فيها الماشية و لا تسمح لها بحرية الحركة

M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

اعتقد ان احد تلك الرمبات لم يكن مغلق بشكل جيد او ان شدة البحر تسببت لها باضرار (اقصد الرمبات) مما تسبب في دخول المياه الى السفينة و تعرضها للانقلاب



و الله هذه الحالة ممكنة جدا و تؤدي الى جعل السفينة كما لو انها معطوبة من احد اجنابها و يمكن ان تؤدي الى دخول كميات كبيرة من الماء داخلها قد تسبب غرقها
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: على متنها بحّار سوري يدعى سامر صالح ..غرق سفينة شحن

مشاركة بواسطة ugaritian »

القرش الأسود كتب:
اعتقد ان احد تلك الرمبات لم يكن مغلق بشكل جيد او ان شدة البحر تسببت لها باضرار (اقصد الرمبات) مما تسبب في دخول المياه الى السفينة و تعرضها للانقلاب



و الله هذه الحالة ممكنة جدا و تؤدي الى جعل السفينة كما لو انها معطوبة من احد اجنابها و يمكن ان تؤدي الى دخول كميات كبيرة من الماء داخلها قد تسبب غرقها
نعم صديقي العزيز هذه هي اشهر مسببات الانقلاب و الغرق للعبارات

أضف رد جديد