اختبارات الزيت

جميع أنواع المحركات : بنزين - ديزل - فيول - نووي ...
صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Bahreya »


في موضوع سابق بعنوان أسباب فساد الزيت تطرقنا لاختبارات الزيت ... و قام كبير المهندسين themariner بتعداد الاختبارات و هي :

اختبار ال TBN للكشف عن قلوية الزيت
اختبار الماء
اختبار اللزوجة
اختبار الشوائب

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Bahreya »

من الاختبارات التي تدرس في الجامعة :

اختبار نقطة الوميض :
نقوم به لمعرفة درجة الحرارة العليا التي يسمح بوصول الزيت اليها ... و هي النقطة التي ينفجر الزيت عند وصول درجة حرارته إليها ..
قمنا بالاختبار بجهاز بسيط يقوم بتسخين الزيت في وعاء و بوجود شعلة أعلاه و نراقب ظهور ومضة عند درجة حرارة معينة نسجلها و هي تعتبر نقطة الوميض المفتوحة ( لأن وعاء الزيت مفتوح على الوسط الخارجي ) ... أما نقطة الوميض المغلقة فيكون وعاء الزيت مغلقاً .. و درجة الحرارة التي تظهر عندها نقطة الوميض أدنى من سابقتها ...

اختبار اللزوجة :
عن طريق قياس التوتر السطحي للزيت و يتم ذلك بوسيلة بسيطة أيضاً و هي قطارة ينزل منها الزيت بفعل ثقله نقطة نقطة ... نعد عدداً محدداً من النقاط و نزينها ثم نحسب وزن النقطة الواحدة ... و بمعادلة نحسب اللزوجة اعتماداً على وزن النقطة المرتبط بالتوتر السطحي و قطر أنبوب القطارة .. و النتيجة تقريبية !

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة themariner »

اختبارات زيوت التزييت:

ساتكلم بالتفصيل عن الاختبارات التي تجرى على الزيوت:

أولا" الاختبارات التي تجرى على متن السفينة:

يتم اجراء هذه الاختبارات على السفينة بواسطة معدات تزود بها السفينة من قبل الشركة التي تقوم بتوريد الزيت او بعض الشركات المتخصصة بصناعة المواد الكيماوية مثل شركة توتال او يونيتور ( شركة يونيتور مشهورة ).
تحتوي الشنطة المزودة من قبل شركة يونيتور ( نتائج معداتها موثوق بها و دقيقة ) على جهاز صغير عبارة عن اسطوانة لها غطاء و لها شاشة ديجيتال تعطي نتيجة الاختبار بشكل رقمي، اضافة لبعض المواد الكيماوية التي يتم اضافتها على العينة حسب الاختبار المطلوب، يمكن بواسطة هذا الجهاز اجراء اختبار ال TBN و اختبار وجود المياه، و لكن قبل اجراء اختبار اي زيت لأول مرة ( استخدام الجهاز لأول مرة ) يجب ان نقوم بمعايرة الجهاز على زيت جديد لم يستعمل، لأنه يستخدم القيم للمقارنة.
يمكن كذلك اجراء اختبار اللزوجة ( اختبار اللزوجة غير دقيق ) و اجراء اختبار الشوائب، و اختبار الكلوراين ( لم اتطرق لهذا الاختبار سابقا" ).

اختبار ال TBN:
يتم اجراء هذا الاختبار لمعرفة الرقم القاعدي للزيت، و من المعلوم ان الرقم القاعدي له اهمية كبيرة لتحديد صلاحية الزيت، قد يزداد هذا الرقم بسبب اختلاط الزيت مع زيت تزييت الاسطوانة و يسبب ارتفاع الرقم و قد ينخفض بسبب استهلاك الزيت عمره و اقترابه من تغييره ( تجاوز ساعات العمل )، يتم اجراء الاختبار بأن يتم اخذ عينة من الزيت و وضعها داخل الجهاز ( العينة 5 مليمتر مكعب )، يضاف اليها مادة كيماوية مزودة من قبل شركة يونيتور و موجودة داخل الشنطة، يتم اغلاق العلبة و رجها بشكل جيد لمدة 30 ثانية و من ثم تركها، يظهر على العلبة مؤقت زمني ( 2 دقيقة ) و قيمة ال TBN تتغير هذه القيمة الى ان تثبت و من ثم نأخذ القراءة و نسجلها.
في احدى السفن التي كنت اعمل عليها، كانت نتائج الاختبارات التي تجرى على السفينة و في المختبر تشير الى زيادة القلوية بشكل كبير لزيت الكارتير، هذه الزيادة نتجت عن تسرب زيت تزييت الأسطوانات الى الكارتير، هذا التسرب ناتج عن عدم احكام الStuffing Box Gland ، و من هنا نشير الى اهمية اي اختبار لأنه ليس مجرد ارقام نسجلها، كشف هذا الاختبار عن مشكلة هندسية تم تداركها في الحوض الجاف عند اجراء العمرة و تم تغيير جميع الجلندات Stuffing Box Glands مع العلم ان السفينة عمرها سنتان؟؟؟؟؟؟

اختبار وجود الماء:
يتم اجراء هذا الاختبار بنفس العلبة الموجودة بالشنطة، و لكن يجب مسحها و التأكد من جفافها بشكل جيد قبل اضافة العينة ( 5 مليمتر مكعب )، و يتم اضافة مادة كيماوية اضافة لبودرة خاصة موجودة في كيس صغير، و يتم اغلاق العلبة و من ثم خضها جيدا" بنفس الطريقة السابقة، و تظهر النتيجة على الشاشة بشكل نسبة مئوية، و لكن قبل بدء الاختبار يجب تحديد النسبة او مدى القياس.
يجب ان لا تزيد نسبة الماء عن 0,5 % ، حيث ان وجود الماء يؤدي لمشاكل كثيرة ( تكلمنا عنها ) مثل الصدأ و التأكل.

اختبار اللزوجة:
اجراء هذا الاختبار لا يعطي مؤشرا" حقيقيا" عن قيمة اللزوجة كقيمة عددية، و لكن قيمة تقريبية، توجد مسطرة حاصة تحتوي على مجريين، احدهما لوضع الزيت المراد قياس لزوجته و الأخر لوضع زيت جديد ( كقيمة للمقارنة ) ، و يتم امالة المسطرة بزاوية صغيرة لتسمح للزيت بالانسياب تحت تأثير الجاذبية، و من ثم مقارنة معدل الانسياب و الحكم على اللزوجة، كلما انخفضت اللزوجة، كلما زادت سرعة الانسياب.
هذا الاختبار يعتمد على الخبرة.

اختبار الشوائب:
يتم استخدام ورقة نشاف خاصة، يتم وضع عينة من الزيت عليها ( نقطة واحدة ) ، و من ثم تركها حتى تنشف، و مقارنة شكلها بأشكال اخرى موضوعة ضمن لوحة خاصة مزودة من قبل الشركة ( يونيتور ) و من ثم الحكم على الزيت و مدى قابليته للاستخدام.
كذلك يمكن معرفة نسبة الشوائب ( الكربون و الشوائب المعدنية ).
يمكن ايضا" وضع نقط من الزيت على الكف ( اليد ) و فركها و ملاحظة الأثر الذي تتركه، و ملاحظة وجود الشوائب و كذلك رائحة الزيت.

اختبار الكلوراين:
يتم اجراء هذا الاختبار بأخذ عينة من الزيت و وضعها ضمن علبة خاصة ( غير المستخدمة سابقا") و وضع مادة كيميائية خاصة ( عبارة عن حبوب و سوائل ) و مقارنة الزيت مع قيم قياسية و تحديد قيمة الكلوراين.
يتم استخدام هذا الاختبار لتحديد الملوحة ( دليل على تسرب المياه المالحة للزيت )، يمكن الاستغناء عن هذا الاختبار اذا كان نظام التبريد من النوع المركزي الذي يستخدم المياه الحلوة للتبريد، لو كان التبريد من المياه المالحة، يجب اجراء الاختبار، زيادة الملوحة ( رقم الكلوراين ) دليل على وجود ظاهرة غير طبيعية الا و هي تسرب المياه المالحة من خلال المبردات...

هذه الاختبارات يجب اجراؤها بصورة دورية ( اسبوعيا" ) و تسجيلها و استخدامها للمراقبة الدورية للزيت، و هنا تقع مسؤولية المههندسين القائمين بالعمل في غرفة المحركات.

ثانيا" : الاختبارات المعملية:

يتم اجراء الاختبارات في معامل خاصة لذلك، يجب ارسال عينات للاختبارات بشكل دوري ( كل 3 شهور على الأقل )، حيث النتائج تكون اكثر دقة.
اماكن أخذ العينات:
تؤخذ العينات من الأماكن التالية:
+ دخول الزيت للماكينة الرئيسية من الخط الرئيسي.
+ داخل او خارج مبرد الزيت
+ خارج مضخة زيت التزييت الرئيسية.

الأماكن التي لا ينصح بأخذ العينات منها ( خطأ كبير ) : صورة
+ خارج المنقي ( لا يؤخذ الا لمقارنة اداء المنقي فقط )
+ خط سحب او دفع مضخة المنقي.

يجب اجراء تصفية للخط او نقطة اخذ العينة ( Drain ) لمدة دقيقتين من اجل الحصول على نتائج دقيقة

النتائج المعملية تعطي نتائج دقيقة جدا" فيما يتعلق باللزوجة، TBN، وجود الماء، وجود الشوائب.
وجود الشوائب يعطي فكرة جيدة عن الأداء و المشاكل التي توجد، حيث نحصل على القيم و المواد الموجودة بشكل كامل و تفصيلي كالأتي:

- الماغنسيوم: دليل على وجود المياه المالحة
- الكالسيوم: دليل على القاعدية او TBN
- النيكل: يدخل النيكل في صناعة القشور، الصمامات، المسننات، و وجوده دليل على تأكل في هذه الأجزاء او مشكلة فيها.
- الكروميوم: يدخل في صناعة السكمونات، وجوده في الزيت دليل على تأكل في السكمونات.
- المنغنيز: دليل على وجود تأكل في القمصان Cylinder Liners
- الألمنيوم: وجوده دليل على مشاكل في المكابس و القمصان، و نسبته تزداد عند تركيب مكابس جديدة، يزداد معدل التأكل في بداية التشغيل، و لكن توجد نسبة محددة يجب عدم تجاوزها 10 ppm
- الحديد و المولبيديوم: دليل على زيادة التأكل في القمصان و الأساور المكبسية
- النحاس و القصدير و الفضة: تدخل في صناعة القشور ( الكوسينات )، و زيادتها تدل على وجود تأكل في هذه القشور، و لكن يجب ملاحظة شيئ انه في حالة كون مواسير الزيت مصنوعة من النحاس، وجود النحاس قد يدل على عدم اجراء Drain للعينة قبل أخذها، و من هنا يجب مراعاة الدقة للحصول على نتائج دقيقة.


Strong Acid Number and Total Acid Number SAN, TAN

= SAN : دليل على وجود الأحماض غير العضوية، و تتميز بأنها تسبب التأكل بشكل كبير و تكون ناتجة عن وجود الأحماض الكبريتية الناتجة عن هروب غازات الاحتراق.
= TAN : دليل على وجود الأحماض العضوية، و تكون ناتجة عن نمو البكتيريا و تكاثرها ، و غالبا" مصحوبا" مع زيادة اللزوجة.

اختبار نقطة الوميض:

يتم اجراء هذا الاختبار لتحديد مدى تلوث الزيت بالوقود، و قد تم شرحه بشكل واضح كما يجرى بالمخبر.

هذه النتائج تأتي من المخبر بشكل دقيق مع التوصيات من المخبر بطرق المعالجة، اية اضافات ينصح بها من المخبر، و يجب ان يتم مخاطبة الشركة المصنعة للمحرك قبل اجراء اي معالجات او اضافة اضافات، و تتم بين الشركة المصنعة، المخبر، و مشغل السفينة بالاستعانة مع كبير المهندسين.

للأسف الشديد لا توجد عندي اية صور توضيحية عن الاختبارات ، و لا تقارير عن النتائج، و لو عندي كنت اضفتها و أمنتها للمشاركين
ارجو ان اكون قد قدمت فكرة عن هذه الاختبارات و نتائجها، و اعذروني عن التأخير.

[HR]

تعديل من المدير : خلال النقاش عرض لنا themariner الحدود المسموحة في اختبارات الزيت و أنقل الفقرة إلى هنا :

[HR]



[FONT=Calibri]تختلف النتائج و الحدود المسموح بها على حسب نوع المحركCross head engine[/FONT]
[FONT=Calibri]Trunk Piston[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذه القيم تختلف بسبب اختلاف ظروف التشغيل[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة للمحركات Cross Head[/FONT]
[FONT=Calibri]يجب تغيير الزيت اذا تغيرت اللزوجة بمقدار 10 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الماء عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة الشوائب عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة لرقم ال TBN يجب تغيير الزيت عند زيادة الرقم عن 15 مع العلم ان حد التشغيل المسوح به هو 12 ( تشغيل عادي )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]Trunk Piston[/FONT]
[FONT=Calibri]تغير اللزوجة بمقدار 20[/FONT][FONT=Calibri] %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الماء عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الشوائب عن 2 %[/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة لرقم ال TBN في الأحوال العادية يتراوح بين 25-30 و لكن يجب تغييره اذا نقص عن 20، و كذلك عند زيادته ( لم اصادف حالات زادت بها ال TBN )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذه الأرقام من الظروف العملية التي كنا نعمل بها، و لكن اذكر حالات تجاوزناها تحت توصية الصانع في حالة زيادة ال TBN بسبب تفويت زيت السلندر الى الكارتير[/FONT]
[FONT=Calibri]في حالة اخرى: زادت نسبة الماء عن القيم الموصى بها بسبب كسر في وصلة تبريد مياه المكبس في ماكينة DMR-MAN و حصل خلاف بيني ( كنت مهندس ثاني ) و بين كبير المهندسين و إدارة الشركة من جهة اخرى، امتلأ الكارتير بالماء و كان يجب ان نفرغ الزيت و ننظف الكارتير و ال SUMP TK و استبدال الزيت، لكنه رفض الفكرة، و اضاف زيت مستعمل ( محروق ) الى الكارتير ظناً منه بأنه يحسن اللزوجة، و اضطررنا لرفع درجة حرارة تسخين الزيت بالمنقي الى 80-90 درجة مئوية، بعد شهر من التشغيل المستمر للمنقي، استعاد الزيت لونه، و لكن خواصه تغيرت و لم يعد صالحا" للاستعمال، بدأنا نعاني من مشاكل انخفاض ضغط الزيت ...[/FONT]

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة ugaritian »

معلم يا مارينر

استاذ

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »


عالسريع نسخ لصق على ملف مايكروسوفت ورد وحفظتو عندي عالكمبيوتر
عنجد شي ررراا ئع جدا جدا جدا
خبرة عملية رهيبببةةةةة
شي بيرفع الراس مشكور ومن القلب يا بش مهندس


صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »

انت كونك بتسافر بالبحر وذو خبرة طويلةةةةةةةةةة بالميكانيك
شو اكتر الاعطال اللي بتمر وبتصادفو للواحد ازا خلال السفر
يعني الاعطال الضرورية اللي لازم الواحد يكون عندو المام فيها
يعني باسبابها وطرق علاجها
ازا بتكتب كل عطل بموضوع منفصل نحنا منحاول نطرح افكارنا بالموضوع وانت عطينا الاسباب للعطل والحلول يعني ازا ممكن تنقللنا خبرتك العملية والنظرية بالجواب عن الاعطال اسبابها وعلاجها كل عطل بموضوع منفصل على فضاوتك طبعا اكيد هلا انت بوقت راحة
وعم تريح من السفر يعني كل يوم عفضاوتك وبحيث ما ناخد من وقتك
ازا ممكن




صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Bahreya »

شكراً لك على المعلومات الدقيقة و المفصلة ... و الموضوع منسق بشكل رائع ... سأقوم فقط بترتيب المشاركات

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة themariner »

تكرم عيون الشباب كلها ( و البنات ايضا" لكي لا يقولو هناك تمييز )
انشالله سأتكلم عنها و لو انه كان ببالي موضوع اخر و هو نظام مناورة الماكينات الحديثة

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة ugaritian »

themariner كتب:تكرم عيون الشباب كلها ( و البنات ايضا" لكي لا يقولو هناك تمييز )
انشالله سأتكلم عنها و لو انه كان ببالي موضوع اخر و هو نظام مناورة الماكينات الحديثة
صورة

صورة العضو الرمزية
الميزان1
عضو فعال
عضو فعال
مشاركات: 160
اشترك في: الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 3:20 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة الميزان1 »

نسمات بحرية بعثت من أكف كل الاعضاء لتقبل راسك وتقول لك شكراً على هذا الإغناء الذي صدحت به في الموقع
العشقُ بلا جنونٍ
كما الثكلى بلا ولدِ
والحبُ بلا قُبلٍ
كدفءٍ يرتجفُ
من البردِ.

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة themariner »

صباح الخير،

استلمت بعض الرسائل من العضاء تطلب مني طلبات و انا تحت أمرها بكل ما تريد
و كذلك لاحظت وجود بعض التعليقات عن الناس التي لا تعطي علمها لأحد، سأجاوب بكلمات مختصرة على الأشخاص الذين يحجبون علمهم و اتمنى ان تصلهم الرسالة واضحة:

العلم ليس نتاج شخص او مجموعة اشخاص صغيرة، و انما هو نتيجة مسيرة متعاقبة من الاف السنوات متمثلة بالحضارة، و كل شخص له اسهامات بالعلم و قواعد وضعها من اجل ان يكمل البقية المسيرة.

هؤلاء الأشخاص الذين يحتكرون العلمـ هل كان العلم هو نتيجة جهودهم الفردية الأنانية او هناك أشخاص قامو بنقل العلوم لهم و عليهم نقلها للاخرين.
يعتقد هؤلاء الأشخاص ان بحجبهم العلم سوف تكون رواتبهم أعلى و كذلك دخولهم، و ينظرون من نظرة انانية و فوقية للغير، و كذلك من منظور الغيرة بأنهم لو نقلو علمهم فإنهم سيخسرون وظائفهم و مناصبهم، الم يعلمو بأن كل انسان له رزق الله سبحانه و تعالى قد كتبه له من يوم ولادته؟؟!!!
سؤال: اين هم من العلم؟ او بكلمة أخرى، ما موقعهم و ما هو نسبة علمهم من علم الميكانيك و توابعه ( الهندسة البحرية )؟؟؟؟ لا شيء
بالنهاية سوف لن أخذ رزق اي شخص و لن يأخذ اي شخص رزقي.....
لذلك اوجه كلامي للأصدقاء و اقول لهم: كل معلومة اعرفها سأنقلها لكم بكل امانة و ارجو ان تتفهمو ضيق وقتي لأنه ليس تقصيرا" متعمدا" مني، و لكن هي الالتزامات فقط لا تسمح لي بقضاء مزيد من الوقت معكم....

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Bahreya »

أهلاً و سهلاً بك ...

و نحن نتفهم ضيق وقتك و نعلم أنه ليس تقصيراً متعمداً , و لا يمكننا إلا أن نشكرك على المواضيع التي طرحتها و نتمنى رؤية المزيد ( حسب وقتك ) ..

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »

بارك الله بأمثالك

صورة العضو الرمزية
Christopher Columbus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 337
اشترك في: الجمعة أغسطس 07, 2009 6:11 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Christopher Columbus »

قمت بتحميل ملف فيديو حجمه 2 ميجا يوضح عملية معايرة الجهاز لاول مرة لاجراء اختبار ال TBN
لزيت المحرك وكيفية استخدام الجهاز
http://www.4shared.com/file/228763190/d ... _TEST.html


وهنا بعض الصور للجهاز والحقيبة المزودة من الشركة

كما قمت بتحميل ملف عبارة عن كتيب صغير مرفق من الشركة يوضح الجهاز وطرق الاستخدام وانواع اختبار الزيوت اللتي يقوم بها
الملف موجود بلاسفل مع المرفقات


ليس لديك الصلاحية لمشاهدة المرفقات

صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Eng.Lojain »

استاذي العزيز
أشكرك جدا جدا على التفاصيل المهمة التي أوردتها
و اعذرني لو أكثرت من أسئلتي ولكن وجودك يدغدغ أسئلتنا..
لذلك سأطلب منك توضيحاَ عن الحدود المسموحة في القياس لكل من اللزوجة و الشوائب و غيرها من اختبارات الزيت
وعن الإجراءات المتبعة في كل حالة
و شكرا لاهتمامك مرة أخرى


صورة العضو الرمزية
Eng.Lojain
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 403
اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة Eng.Lojain »

كريستوف يعطيك العافية على مجهودك

themariner
كبير مهندسين
كبير مهندسين
مشاركات: 91
اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am

Re: اختبارات الزيت

مشاركة بواسطة themariner »

[FONT=Calibri]تختلف النتائج و الحدود المسموح بها على حسب نوع المحركCross head engine[/FONT]
[FONT=Calibri]Trunk Piston[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذه القيم تختلف بسبب اختلاف ظروف التشغيل[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة للمحركات Cross Head[/FONT]
[FONT=Calibri]يجب تغيير الزيت اذا تغيرت اللزوجة بمقدار 10 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الماء عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة الشوائب عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة لرقم ال TBN يجب تغيير الزيت عند زيادة الرقم عن 15 مع العلم ان حد التشغيل المسوح به هو 12 ( تشغيل عادي )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]Trunk Piston[/FONT]
[FONT=Calibri]تغير اللزوجة بمقدار 20[/FONT][FONT=Calibri] %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الماء عن 1 %[/FONT]
[FONT=Calibri]زيادة نسبة الشوائب عن 2 %[/FONT]
[FONT=Calibri]بالنسبة لرقم ال TBN في الأحوال العادية يتراوح بين 25-30 و لكن يجب تغييره اذا نقص عن 20، و كذلك عند زيادته ( لم اصادف حالات زادت بها ال TBN )[/FONT]
[FONT=Calibri][/FONT]
[FONT=Calibri]هذه القم من الظروف العملية التي كنا نعمل بها، و لكن اذكر حالات تجاوزناها تحت توصية السانع في حالة زيادة ال TBN بسبب تفويت زيت السلندر الى الكارتير[/FONT]
[FONT=Calibri]في حالة اخرى: زادت نسبة الماء عن القيم الموصى بها بسبب كسر في وصلة تبريد مياه المكبس في ماكينة DMR-MAN و حصل خلاف بيني ( كنت مهندس ثاني ) و بين كبير المهندسين و إدارة الشركة من جهة اخرى، امتلأ الكارتير بالماء و كان يجب ان نفرغ الزيت و ننظف الكارتير و ال SUMP TK و استبدال الزيت، لكنه رفض الفكرة، و اضاف زيت مستعمل ( محروق ) الى الكارتير ظنا" منه بأنه يحسن اللزوجة، و اضطررنا لرفع درجة حرارة تسخين الزيت بالمنقي الى 80-90 درجة مئوية، بعد شهر من التشغيل المستمر للمنقي، استعاد الزيت لونه، و لكن خواصه تغيرت و لم يعد صالحا" للاستعمال، بدءنا نعاني من مشاكل انخفاض ضغط الزيت...[/FONT]

أضف رد جديد