الممرات والمضائق الملاحية الهامة :

أهم الطرق البحرية للنقل , الموانئ الرئيسية , أهم المضائق و الممرات البحرية
أضف رد جديد
M.E. Aous
مشرف سابق
مشرف سابق
مشاركات: 327
اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm

الممرات والمضائق الملاحية الهامة :

مشاركة بواسطة M.E. Aous »

صورة

1-مضيق ملقا Malacca Strait
يعتبر من اهم المضائق الملاحية ذات الاهمية الاستراتيجية للعالم حيث تعبر منه تجارة اوروبا الى شرق آسيا وبترول الخليج الى اليابان واستراليا والصين وكوريا و يعبره سنويا حوالي 50 الف سفينة بمعدل يومي 600 سفينة .

صورة

يمرمن خلال هذا المضيق 30% من حجم التجارة العالمية 80%من حجم البترول المتجة الى اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان
يبلغ طول المضيق 800 كم و يتراوح عرضه بين 320 -50 كم عدا اضيق مكان حيث يبلغ 2,5 كم فقط وبالتالي هو اطول مضيق مائي ملاحي في العالم ويبلغ اقل عمق فيه 23 متر مما يشكل عائقا امام ناقلات النفط العملاقة و التي تتجاوز حمولتها 300 الف طن .
و نظرا لكونه يطل على مجموعة من الدول هي :( سنغافورة-اندونيسيا – ماليزيا) فهي ام تتفق حتى الان على تعميق هذا المجرى الملاحي .
كما ان ذلك شكل مشكلة اخرى امام مكافحة القراصنة البحرية التي انتشرت بكثرة في السنوات الاخيرة في هذا المضيق بشكل خاص وخاصة جهة الساحل الاندونيسي الذي يتمتع بكثرة الجزر والتي يتخذه القراصنة نقطة انطلاق لهم في عملياتهم .


2- مضيق هرمز Strait Of Hormuz :
ويشكل هذا المضيق نقطة اتصال استراتيجية هامة جدا بين الخليج العربي حيث مناطق انتاج النفط وبين المحيط الندي وخليج عمان و يتراوح عرض المضيق بين 48 -80 كم ولكن الجزء المخصص للملاحة فيه مقسم الى مسارين يبلغ عرض كل منهما الى 2-3 كم يخص احدهما لدخول الخليج والاخر لخروجه .

صورة

يمر عبر هذا المضيق حوالي 88% من النفط المستخرج من الدول المطلة علية وتتجة السفن الى اوروبا وشرق اسيا و الولايات المتحدة الامريكية .


3- مضيق باب المندب The Strait Of Bab El-Mandeb :
و يتحكم هذا المضيق استراتيجيا في حركة الملاحة في قناة السويس حيث يعتبر المدخل الجنوبي للقناة وهو يصل بين البحر الاحمر شمالا وبين المحيط الهندي وبحر العرب جنوبا .

صورة

يتراوح عرضه بين 44 – 76 كم لكن الملاحة فيه محصورة بمسارين اساسيين يبلغ عرض كل منهما 2-3 كم احدهما باتجاه الشمال والاخر باتجاه الجنوب و يتسبب غلق هذا المضيق في تحويل حركة الملاحة الى راس الرجاء الصالح


4- مضيق جبل طارق Gibral Tar Strait :
وهو يصل بين البحر المتوسط شرقا وبين المحيط الاطلنطي غربا طوله 64 كم وعرضه 13 – 39 كم وقد لعب دورا هاما في الحرب العالمية الثانية حيث منع السفن والغواصات الالمانية والايطالية من المرور منه الى المحيط الاطلنطي او العكس وتقع اسبانيا على ساحله الشمالي و الممكلكة المغربية على ساحله الحنوبي و يعد مركز هام للتزود بالوقود والاصلاح .

صورة

5- مضيقي البوسفور والدردنيل Bosporus And Dardanelles :
يقع مضيق البوسفور في شمال تركيا حيث يصل بين البحر الاسود وبحر مرمرة طوله حوالي 30 كم وعرضه حوالي 1 كم

صورة

بينما يقع الدردنيل في الجنوب الغربي من تركيا حيث يصل بين بحر مرمرة و البحر الابيض المتوسط عن طريق بحر ايجة طوله 60 كم وعرضه يتراوح 1-6 كم
وقد ازدادت اهمية هذين المضيقين بعد اكتشاف البترول واستخراجه من بحر قزوين حيث يشكل المضيقان المخرج الوحيد للبترول عن طريق السفن ومن المعروف ان سعر نقل البترول بالانابيب يتراوح بين 1-2 دولار بيما سعر نقل البرميل بالسفن 20 سنتا فقط ويعبر نتيجة لذلك المضيقين حوالي 50 الف سفينة منها على الاقل 6 الاف ناقلة نفط


6- مضيق ماجلان The Strait Of Magellan :
تم اكتشافه عام 1520 بواسطة المكتسف البرتغالي فيرديناند ماجلان وهو يقع في جنوب امريكا الجنوبية يبلغ طوله 530 كم وعرضه 4-24 كم وقد قلت اهميته بشكل كبير بعد تشغيل قناة بنما

صورة


7- راس الرجاء الصالح Cape Of Good Hope :
وهو اقصى نقطة جنوب القارةالافريقية ويفصل بين المحيطين الاطلنطي و الهندي وقد فقد الكثير من اهميته بعد شق قناة السويس و التطور الكبير الذي شهدته بدءا من علم 1970

صورة


مواصفات بعض النقاط الاستراتيجية :
الحمولة الوزنية العمق عدد الحاويات
قناة بنما 65 الف طن 12 متر 4000 حاوية
قناة السويس 150 الف طن 16 متر 12000 حاوية
مضيق ملقا 300 الف طن 21 متر 18000 حاوية
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...

أضف رد جديد