اليوم هو الخميس يوليو 31, 2014 11:36 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 7 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 14, 2010 3:40 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
سؤال للأخوة الأعزاء،

خطر على بالي هذا السؤال و هو بصراحة عن حسابات الاتزان لسفينة تجارية بعد تحويلها الى نوع اخر من السفن، كما لو انه عندي سفينة ناقلة بترول و تم تحويلها الى ناقلة مواد صب Bulk او سفينة سيارات و تم تحويلها الى ناقلة مواشي، و هذا التعديل او التحويل تم بواسطة هيئة التصنيف،
من المعروف انه حسابات الاتزان سوف تتغير كلها بسبب تغيير طراز السفينة، و السؤال الذي اطرحه:
كيف سيتم اجراء حسابات الاتزان و منحنيات الاتزان و كتيب الاتزان بعد هذا التحويل؟
بانتظار ردكم الكريم


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 

حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الاثنين يونيو 14, 2010 10:50 pm 
نائب المدير
نائب المدير
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am
مشاركات: 26
مكان: www.bahreya.com
عملياً لم أقم بهذا العمل بعد ... لكن على حد علمي فإن هيئة التصنيف تقوم بهذه العملية ..

أما كيف تتم هذه الحسابات ففي أغلبها ستعتمد ( باعتقادي ) على قوانين انتقال الحمولات ضمن السفينة ( عند تغيير أماكن الحواجز ) أو قوانين تحميل و تفريغ السفينة في عدة نقاط ( عند إزالة أو إضافة أجزاء إلى البدن ) ... و إذا كان التحويل يزيد عدد الخزانات التي تحوي سوائلا فعلينا الأخذ بعين الاعتبار حسابات السطوح الحرة .. ثم بعد كل هذه الحسابات يحدد وفقاً لها ارتفاع الميتاسنتر الجديد و المنحنيات المرتبطة ..

على كل حال هذا الموضوع طويل جداً ... و كل القوانين اللازمة و الشروحات متوفرة في كتابي اتزان السفن 1 و 2 من مطبوعات جامعة تشرين للدكتور ميشيل بربهان , يمكنني إرسالهما لك إذا رغبت في ذلك ..



_________________
بحرية على    القائمة البريدية بأحدث المواضيع :   
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 1:53 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
في حالة صادفتها، السفينة كانت ناقلة سيارات و تم تحويلها الى ناقلة مواشي، و كانت هيئة التصنيف تابعة ل IACS و لم تقم الهيئة بإجراء الدراسة و لكن قام مكتب معتمد من قبلها في إحدى البلدان الأوروبية بإجراء جميع الدراسات اللازمة، و حضر ممثل الشركة مع مندوب الهيئة و قاما وضع علامات الغواطس الجديدة و ما الى ذلك....
توجد بعض برامج الكمبيوتر الجاهزة مثل AUTOShip و تقم بإجراء جميع الدراسات و الحسابات.....


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 2:44 pm 
نائب المدير
نائب المدير
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الأحد يونيو 06, 2010 12:12 am
مشاركات: 26
مكان: www.bahreya.com
نعم تحويل سفن السيارات إلى سفن مواشي حالة تحدثنا عنها في موضوع سابق حول السفينة البنيمة داني اف 2 viewtopic.php?f=1&t=374



_________________
بحرية على    القائمة البريدية بأحدث المواضيع :   
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 3:33 pm 
قبطان
قبطان
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm
مشاركات: 951
عندي خبرة في مجال الدراسات الخاصة بزيادة غاطس التحميل الصيفي, و توجد لدي دراسة كاملة عن زيادة الغاطس لسفينة حاويات تم تحويلها الى سفينة بضائع عامة و لكنني للاسف لا استطيع نشر الدراسة (موجودة لدي على ملفات بي دي اف) لاسباب تتعلق بالعمل و الخصوصية لكني على استعداد لاعطاء نسخة للمهتمين على ان تعدوني بعدم نشرها


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 16, 2010 8:03 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
بالنسبة لموضوع نحويل السفينة داني الى ناقلة مواشي، ذكرتم أشياء كثيرة و لكن ربما مخطئة او تم نقلها بشكل حاطئ و لا أظن ان علم باناما غافل عن هذه الأمور، لأنه ابتدئ يسير ليكون صارما" جدا" و بدأ يطرد بعض السفن التي أصحابها سوريين من العلم بسبب المستوى المتدني و ضعف الصيانة و كذلك صدر قرار جديد من علم باناما " اي سفينة ترفع علم باناما و تحجز بأي ميناء اوروبي سيتم طردها من العلم "
بالنسبة للأمور التقنية التي تتم على تحويل السفن سأذكرها بموضوع منفصل، فيما يتعلق بالماكينات و التجهيزات و التشغيل، و لكن حسابات الاتزان الجديدة لا علم عندي بها....


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: حسابات الاتزان لسفينة بعد تعديلها
مشاركةمرسل: الأربعاء يونيو 23, 2010 1:47 pm 
كبير مهندسين
كبير مهندسين

اشترك في: الاثنين مايو 04, 2009 1:13 am
مشاركات: 91
تحويل سفينة سيارات الى ناقلة مواشي

سأتكلم في هذا الموضوع عن تحويل ناقلة سيارات الى ناقلة مواشي، لن ادخل بحسابات الاتزان التي سوف تتغير نتيجة لتغيير او اضافة الأماكن المخصصة للمواشي داخل فراغ الشحنة، و لكن سأتحدث عن الأمور التقنية و التي شاهدتها و اشرفت عليها خلال مدة شهر عند تحويل ناقلتي سيارات الى ناقلة مواشي،
تعتبر سفن السيارات من اكثر السفن ملائمة للتحويل، نظرا" لشكل الفراغ الداخلي المخصص للسيارات و الذي يعتبر محميا" من العوامل الجوية:
التغييرات التي تحصل:

- تنكات الصابورة Ballast Tank و التي كانت مخصصة للصابورة، ستتحول الى تنكات مياه عذبة، سيتم تنظيفها، و التخلص من بقايا الأوحال، نظام الحماية من التأكل سيتم الغاؤه ان وجد ( قضبان الزنك او ما شابه ) لأن التنكات ستصبح للمياه العذبة التي ستستخدم لتغذية المواشي، و يعتبر الزنك مادة مسممة....
- سيتم تركيب منظومة نقل و تغذية للمياه العذبة من تنكات الصابورة الى القطاعات المخصصة للمواشي في الكراجات...
- سيتم تركيب مجموعة جديدة من المولدات الكهربائية، ستكون استطاعاتها كافية للانارة في الكراجات و تشغيل الهوايات في قطاعات الشحنة...
- سيتم تركيب مجموعة من الهوايات، اضافة للهوايات الموجودة سابقا" ( سفن السيارات توجد بها هوايات للكراجات )، لتهوية الحظائر...
- سيتم تركيب نظام خاص لل Sewage خاص بمخلفات و بقايا المواشي في الحظائر، سيكون ذو تصميم خاص، حيث يحتوي على تنك للتجميع، و يمكن تفريغه للبحر عند وجود السفينة في المناطق المناسبة، حسب متطلبات ماربول او السلطات البحرية، او تفريغه للبر لوحدة الاستقبال Reception facility ....
- سيتم تركيب مجموعة لتحلية مياه البحر Fresh Water Generator و النظام المستخدم هنا ذو الMembrant  ، لا يحتاج الى مياه ساخنة و انما يعتمد على دفع المياه بضغط عالي يصل الى 400 بار داخل الجهاز و من ثم الحصول على المياه العذبة، هذا النوع يصل انتاجيته لحوالي 140 طن مياه عذبة باليوم، المياه العذبة تمرر على وحدات تنقية و تعقيم لتصبح صالحة للشرب و من ثم توجيهها الى تنكات الصابورة التي اصبحت مخصصة لمياه الشرب للمواشي...
- بالنسبة للنظام الخاص بالبضائع ( السيارات و الأبواب المخصصة لنزولها ) Ramp ، سيتم فكها و ازالتها، مع الملاحظة ان هذه الابواب هي بالسابق Water Tight و يطبق عليها جميع الاشتراطات الخاصة بذلك، و سيتم استبدالها بأن يتم لحام مكانها بواسطة الواح سميكة من الحديد و لحام خاص مع الملاحظة ان هذه الالواح ستبقى Water Tight و وظيفتها السابقة الغيت، لأن نزول المواشي سيتم من خلال وسيلة خاصة و هي ممر يشبه اي ممشى او سلم عادي و هو متنقل...
- نظام مكافحة الحريق السابق المستخدم في الكراجات، ان كان CO2 سيتم الغاؤه و استبداله بنظام الرشاشات Sprinkles ، و اذا كان هذا النظام موجودا" الرشاشات سيتم المحافظة عليه...
- ارضية الكراجات، من المعلوم انها غير مضفرة من أجل السيارات، سيتم دهانها بواسطة دهانات خاصة لتصبح Non Sliding ، مثل الدهانات المستخدمة على اسطح ناقلات البترول، و ذلك لمنع انزلاق المواشي في ظروف الطقس السيئ..
- الرباطات الخاصة بالسياراتLashing سيتم ازالتها جميعا"..
- فراغات البضاعة سيتم تقطيعها بما يتناسب مع العدد المسموح نقله من المواشي...
- سيتم تركيب مصعد داخلي لنقل الاعلاف المخصصة للمواشي..

هذا بشكل عام معظم التحويلات التي تمت خلال وجودي مع الشركة التي قامت بالتحويل، و اقول ان المعاينة الميدانية للسفن اثناء التحويل هي افضل طريقة لفهم ما سبق و مشاهدته بأم العين....  


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 7 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن:

cron