اليوم هو الجمعة إبريل 18, 2014 8:10 pm

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين




 صفحة 1 من 1 [ 12 مشاركة ] 
الكاتب رسالة
 عنوان المشاركة: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الأحد إبريل 29, 2007 5:20 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
المحركات الحرارية
هى عبارة عن الة تحول الطاقة الحرارية الى عمل  ميكانيكى تنقسم الى
:1- محركات احتراق خارجى (البخار)
2- محركات احتراق داخلى(بنزين- ديزل- غاز)
العلامات المميزة لمحرك الديزل :
1- وجود مضخة حقن للوقود
2- لا توجد اى معدات اشعال كهربى
3- لا توجد وسيلة خارجية لخلط الوقود بالهواء
أنواع محركات الديزل :
يمكن تصنيف محركات الديزل الى عدة انواع طبقا لاعتبارات مختلفة مثل   :
1- حسب نوع دورة التشغيل:
أ- محرك ديزل رباعى الدورة
ب- محرك ديزل ثنائى الدورة
2- تبعا لسرعة دوران المحرك:
أ-محرك بطيىء السرعة
ب- محرك متوسط السرعة
جـ - محرك عالية السرعة
-3حسب عدد الاسطوانات :
أ- محرك ذو اسطوانة واحدة
ب- محرك متعدد الاسطوانات حتى اكثر من 40 اسطوانة
-4 حسب ترتيب الاسطوانات:
أ-على شكل صف واحد
ب-على هيئة حرف v
جـ - على هيئة حرف x
ء- على هيئة حرف w
هـ - على هيئة اضلع نجمة
و- اسطوانات متقابلة
-5 تبعا لدخول هواء الشحن :
أ- محركات شحن طبيعى
ب - محركات شحن جبرى
-6 حسب اتجاة دوران المحرك:
أ ? محركات ذات اتجاه دوران ثابت
ب ? محركات عاكسة اتجاة الدوران
-7حسب الاستخدام :-
أ ? محركات ثابتة
ب ? محركات متحركة
-8 تبعا لنوع الوقود المستخدم:-
أ ? محركات الوقود الغازى
ب- محركات وقود الديزل (السولار(
جـ - محركات الوقود الثقيل

محركات الديزل
وهي محركات تستخدم  وقود سائل ثقيل وعادة ما يكون السولار أو وقود الديزل وفي هذا المحرك يتم تحيل الطاقة الحرارية الموجودة بالوقود إلى طاقة حراريه بواسطة حقن الوقود تحت ضغط عالي في غرفة احتراق المحرك التي تحتوي على هواء مضغوط ذو درجة حرارة عاليه فيشتعل الوقود أشتعالا ذاتيا فينتج عن ذلك نواتج أحتراق ذات ضغوط ودرجات حرارة عالية تعمل على دفع المكبس بعنف وقوة وتنتقل هذه القوة من خلال ذراع التوصيل إلى عمود مرافق المحرك الذي يأخذ منه الحركة الدورانية وقدرة المحرك وتتراوح نسبة أنضغاط في هذه المحركات من ( 14- 25 : 1 (
الاجزاء الثابته لمحرك الديزل :
كتلة الاسطوانات
غطاء الاسطوانات
علبه الرفق
الأجزاء الرئيسية المتحركة لمحرك الديزل
1- المكبس
2- ذراع التوصيل
3- عمود المرفق
4- عمود الكامات
5- الحدافة

دورة محرك الديزل
تتكون الدورة الحرارية لمحرك إحتراق داخلي رباعي الدورة من أربعة أشواط هي :  
شوط السحب   شوط الأنضغاط   الشوط الفعال   شوط العادم

في محرك الديزل رباعي الدورة تتم هذه الأشواط الأربعة خلال لفتين كاملتين من عمود المرافق لكل أسطوانة من أسطوانات المحرك أي خلال 720 درجة من درجات عمود المرافق
بينما تتم دورة محرك الديزل الثنائية في لفة واحدة لعمود المرفق في 360 درجة بحيث تتم الأشواط الأربعة خلالها
تسخدم محركات الديزل ثنائيه الدورة غلى نطاق واسع في المجال البحري
أهم مايميز محرك ديزل ثنائى الدورة عن محرك ديزل رباعى الدورة أنة يمكن الحصول على ضعف القدرة المأخوذة من الرباعى وعزم الدوران أكبر فى الثنائى
تتم عملية فتح صمام الدخول قبل النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط العادم لكي تصل فتحة صمام الدخول إلى أقصى مدى لها عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا ( بداية شوط السحب ) وذلك حتى يتم دخول أكبر كمية ممكنة من الهواء داخل الإسطوانة كما أن صمام الدخول يستمر مفتوح إلى ما بعد النقطة الميتة السفلى بعدة دراجات من درجات عمود المرافق لاستغلال قوى القصور الذاتي في استمرار دخول الهواء إلى الاسطوانة ويختلف مقدار هذه الدرجات من محرك إلى آخر
كما يتم حقن الوقود قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط الأنضغاط وذلك لأن الوقود يحتاج إلى فترة زمنية لخلط الوقود ثم إشعاله حتى إذا وصل الكبس إلى النقطة الميتة العليا يكون الاحتراق قد بلغ أقصى درجة له مما يعني الاستفادة الكاملة من قوى ضغط غازات نواتج الإحتراق
وكذلك يفتح صمام العادم قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى وهو مازال في الشوط الفعال وذلك لتخفيف قوى ضغط غازات العادم على وجه المكبس أي تقليل مقاومة الغازات لحركة المكبس أثناء صعوده ودفعه لهذه الغازات في شوط العادم إلى الجو أي أنه يقلل من القدرة المفقودة للمحرك


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 

محركات الديزل

إعلان

إعلان
 

 عنوان المشاركة: محركات احتراق داخلي
مشاركةمرسل: الاثنين أكتوبر 20, 2008 10:33 pm 
مشرف
مشرف
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الثلاثاء مارس 27, 2007 9:54 pm
مشاركات: 403
مرحبا شباب حبيت جبلكم هالموضوع لسببين:
أولا: لحاجة طلاب الرابعة له خصوصا في الفترة الراهنة لعدم توفر النوط :roll:  :roll:  :roll:
ثانيا:للثقافة العامة لطلاب السنوات الأولى و الثانية والثالثة.. :shock:  :shock:



لمحة عامة
سميت هذه المحركات بالمحركات ذات الاحتراق الداخلي و ذلك لان احتراق المزيج ( الوقود+ الهواء ) يتم في داخلها , وتعمل محركات الاحتراق الداخلي على تحويل الطاقة الكيميائية الموجودة في الوقود الى طاقة حرارية نتيجة عملية الاحتراق ثم الى طاقة ميكانيكية تعمل على تحريك اجزاء السيارة المختلفة

انواع محركات الاحتراق الداخلي و المستخدمة في السيارات

تقسم المحركات حسب الشكل الى

محركات عمودية , محركات افقية , محركات مائلة

تقسم المحركات حسب الوقود المستخدم الى

محركات تعمل بالبنزين , محركات تعمل بالديزل , محركات تعمل بالوقود المحسن , محركات تعمل بالطاقة البديلة

تقسم المحركات حسب مبدء العمل الى
محركات ثنائية الاشواط , محركات رباعية الاشواط

اجزاء المحرك الرئيسية

راس الاسطوانات ( راس المحرك ) :- و يركب على جسم الاسطوانة , و يحوي راس الاسطوانات على غرف الاحتراق و الصمامات و روافعه

الاسطوانات :- و هي عبارة عن جيب اسطواني يصنع من الفولاذ او حديد الزهر , و تعتبر الاسطوانة مجرى لحركة المكبس ليتم اشواطه الاربعة لاتمام عمل محرك السيارة

المكبس :- يتحرك المكبس حركة ترددية مستقيمة داخل الاسطوانات , و يتم المكبس اربع اشواط اثناء الصعود و النزول

اذرع التوصيل :و تستعمل لوصل المكابس بعمود المرفق , فتتصل نهاية ذراع التوصيل الكبرى بمحور عمود المرفق ام النهاية الاخرى لذراع التوصيل فيوصل مع المكبس بواسطة مسمار المكبس

عمود المرفق :- يزود عمود المرفق المحرك بقوة دوران مستمر , فيعمل على تحويل الحركة الترددية الناتجة عن المكبس الى حركة دائرية ثم ينقلها الى باقي اجزاء المركبة الميكانيكية ثم الى عجلات السيارة فتتحرك المركبة

الحدافة :- عبارة عن عجلة من الصلب ثقيلة نسبيا و مثبته بواسطة براغي في النهاية الخلفية لعمود المرفق و تعمل الحدافة على تنظيم سرعة عمود المرفق بواسطة خاصية القصور الذاتي, و تستخدم الحدافة كاداة لبداية دوران محرك السيارة حيث يتم تعشيق مسنن محرك بدء الحركة ( السلف ) مع مسنن الحدافة, كما يستعمل سطح الحدافة كقاعدة للكلتش

عمود الكامات :- و هو عبارة عن عامود يحتوي على كامات , و يعمل عمود الكامات على التحكم في فتح و اغلاق الصمامات , صمام السحب و صمام العادم

الصمامات و توابعها :- و هي عبارة عن صمام الدخول او السحب الذي يتحكم بدخول المزيج الى غرفة الاحتراق , و صمام العادم الذي يتحكم بخروج الغازات العادمة بعد عملية الاحتراق



نظرية عمل محركات الاحتراق الداخلي رباعية الاشواط


المحركات رباعية الاشواط :- و هي المحركات التي تتم عملها باربعة اشواط للمكبس داخل اسظوانة المحرك , و يدور خلالها عمود المرفق دورتين كاملتين 720 درجة
الشوط ( المشوار ):- و هي المسافة التي يتحركها المكبس صعودا او نزولا داخل اسطوانة المحرك
النقطة الميتة العليا :- وهي اعلى نقطة يصل اليها المكبس في مشوار الصعود و يرمز لها ( ن م ع
النقطة الميتة السفلى :- وهي ادنى مسافة يصل اليها المكبس في مشوار النزول و يرمز لها ( ن م س


تتم الاشواط الاربعة في محركات الاحتراق الداخلي رباعية الاشواط في اربعة مشاوير للمكبس وهي
شوط السحب , شوط الضغط , شوط القدرة , شوط العادم


شوط السحب :- يبدا شوط السحب عندما يتحرك المكبس من ( ن . م . ع ) الى( ن. م . ع ) وعندها يفتح صمام الدخول و يكون صمام الخروج مغلق فيدخل المزيج المكون من الهواء و البنزين داخل حيز الاسطوانة و ينتهي شوط السحب عندما يصل المكبس بعد ( ن . م . س ) بعدة درجات و عندها يغلق صمام الدخول

شوط الضغط :- يبدا شوط الضغط بعد ( ن . م . س ) بعدة درجات و عندها يتحرك المكبس الى اعلى و يكون صمامي الدخول و الخروج مغلقين , و عندها يعمل المكبس على ضغط المزيج داخل حيز الاسطوانة . و يستمر شوط الضغط الى ان يصل المكبس الى قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات

شوط القدرة :- حينما يصل المكبس قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات تحدث شرارة كهربائية من خلال شمعة الاحتراق و تعمل هذه الشرارة على حرق المزيج المضغوط داخل غرفة الاحتراق , و نتيجة لاحتراق المزيج يحدث انفجار يعمل على دفع المكبس الى اسفل , و يكون خلال شوط القدرة صمام الدخول و الخروج مغلقين و ينتهي شوط القدرة عندما يصل المكبس الى ( ن . م . س

شوط العادم :- قبل ان يصل المكبس ( ن . م . س ) ببضع درجات يفتح صمام الخروج ليسمح للغازات العادمة الناتجة من احتراق المزيج بالخروج من اسطوانة المحرك , و اثناء هذا الشوط يتحرك المكبس الى اعلى ليعمل على طرد جميع الغازات العادمة و يستمر هذا الشوط الى ان يصل المكبس الى قبل ( ن . م . ع ) بعدة درجات




والله ولي التوفيق :wink:  :wink:


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 8:05 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 7:55 am
مشاركات: 3
القرش الاسود فعلا لسم علي مسمي ربنا يكرمك وتنورنا عالطول بمعلوماتك القيمة
انا من مصر ومهندس ميكانيكا باور وسبحان الي جمعني بيك انا تعبت كتير اوي عشان اعرف المعلومات الي انت كاتبها علي السفن
1-ياريت تكمل شرحك لبقيت الحركة لما بتطلع من عمود الكرنك وتخش علي الجير بوكس وبعدين علي الرفاص
2-نقل السرعة زي العربية واية المسميات
3-التبريد الي بالماء باريت بس تقول اجزاءة
معلش انا عارف اني طولت عليك بس واللة المعلومات دي محتاجها جدا جدا جدا
والف شكر مرة تانية


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 9:48 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
قمت بدمج الموضوعين لتشابههما .... و لأنهما بنفس السياق !!

بالنسبة لاستفساراتك selehdar فسأجيبك بسرعة الآن و سأحاول التفصيل لاحقاً ....

1. الحركة من المحرك تكون ترددية , يتم تحويلها إلى حركة دورانية بآلية عمود المرفق ( الكرنك ) ... الآلية المعروفة تستطيع رؤية صورها هنا : viewtopic.php?t=145

3. التبريد بالماء في السفينة : عبر دارة مفتوحة ( ماء بحر ) أو دارة مغلقة ( ماء حلو ) أو دارة مختلطة ( ماء حلو يقوم بالتبريد و ماء مالح يبرد الماء الحلو ) ...
و قد قام القرش الأسود بكتابة موضوع عن التبريد في محرك السيارة : viewtopic.php?f=6&t=214

أيضاً انظر : viewtopic.php?f=1&t=103
و سأشرح لك بالتفصيل حسب استطاعتي لكن فيما بعد كما قلت لك ...

أهلاً و سهلاً بك !



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 10:47 pm 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 7:55 am
مشاركات: 3
الف شكر بجد واللة منتدي محترم جدا اتا  كنت كاتب الموضوع امبارح باليل ومتأخر ترودوا عليا تاني عالطول الكلام دة ما بيحصلش في اي منتدي انا لجد واللة مش عارف اقولكم اية بجد بجد الف الف الف شكر المعلومات دي كلها تعبت كتير عشان اعرفها ومعرفتهاش الا في المنتدي بتاعكم ربنا يخليكم


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 10:49 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
أهلاً و سهلاً بك في أي وقت ....



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أكتوبر 21, 2008 10:58 pm 
مشرف
مشرف

اشترك في: السبت مارس 31, 2007 4:51 pm
مشاركات: 327
مكان: جبلة - الاسد
اهلا وسهلا بك مرة ثانية بالمنتدى
وبنتمنى ان تتابع الرسائل الخاصة المرسلة



_________________
لا تأسفنَّ على غدرِ الزَّمانِ فطالمـا .. رقصت على جثث الأسودِ كلابٌ...
و
لا تحسبنَّ برقصها تعلوا على أسيادِها .. تبقى الأسود أُسودٌ والكلابُ كلابٌ...
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الأحد مايو 10, 2009 7:35 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الجمعة إبريل 17, 2009 1:08 am
مشاركات: 1
يعطيك الف عافية اخوي
بحث كامل ومتكامل ومميز فعلا
بارك الله بمجهوداتك الجبارة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الأحد مايو 10, 2009 8:43 pm 
مدير الموقع
مدير الموقع
صورة العضو الشخصية

اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am
مشاركات: 1215
مكان: سورية
ابو طلال ... أهلاً بك و شكراً على الرد اللطيف ! :)



_________________

مدير موقع الهندسة البحرية
موقع الهندسة البحرية | مكتبة بحرية . كوم | تعريف الهندسة البحرية | أعلن في الموقع !
----------------------------------------------
رأي الشباب |HprLink Blog | Hprlink Hosting
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء أغسطس 18, 2009 11:07 pm 
عضو جديد
عضو جديد
صورة العضو الشخصية

اشترك في: الخميس مارس 26, 2009 5:40 pm
مشاركات: 8
مكان: Syria - S.A.R
شرح واضح وبأسلوب سهل وشامل
يعطيك ألف عافية على الموضوع المميز







تحياتي



_________________

Built to Float - بُني ليَطفو
غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الجمعة مارس 12, 2010 12:23 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الجمعة مارس 05, 2010 1:03 am
مشاركات: 3

بجد موضوع مفيد جدا و حصوصا للي ذيي لسه في أولي بس لو سمحت ممكن ال
classification و requirements
لمحركات الديزل البحرية أنا جبت 10 لكل واحده بس الدكتور طالب مني 25 ممكن تساعدني لو سمحت أنا عارف مش من مستواك لسه طاااااااااااااالب و عايز أفهم كل حاجة بسرعة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
 عنوان المشاركة: Re: محركات الديزل
مشاركةمرسل: الثلاثاء مارس 23, 2010 2:02 am 
عضو جديد
عضو جديد

اشترك في: الثلاثاء مارس 23, 2010 1:04 am
مشاركات: 3
شكرا لك على المجهود الرائع ونتمنى المزيد ارجو ان تزودو المنتدى بتفاصيل ادق للمحركات البحرية كيفية عملها ونظرية العمل والتحدث عن الماكينات الثنائية الاشواط للمحركات البحرية الكبيرة


غير متصل
 يشاهد الملف الشخصي إرسال بريد  
 
عرض مشاركات سابقة منذ:  مرتبة بواسطة  
 صفحة 1 من 1 [ 12 مشاركة ] 

جميع الأوقات تستخدم GMT + ساعتين


الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 0 زائر/زوار


لا تستطيع كتابة مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لا تستطيع كتابة ردود في هذا المنتدى
لا تستطيع تعديل مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع حذف مشاركاتك في هذا المنتدى
لا تستطيع إرفاق ملف في هذا المنتدى

البحث عن: