محركات الديزل
مرسل: الأحد إبريل 29, 2007 5:20 pm
المحركات الحرارية
هى عبارة عن الة تحول الطاقة الحرارية الى عمل ميكانيكى تنقسم الى
:1- محركات احتراق خارجى (البخار)
2- محركات احتراق داخلى(بنزين- ديزل- غاز)
العلامات المميزة لمحرك الديزل :
1- وجود مضخة حقن للوقود
2- لا توجد اى معدات اشعال كهربى
3- لا توجد وسيلة خارجية لخلط الوقود بالهواء
أنواع محركات الديزل :
يمكن تصنيف محركات الديزل الى عدة انواع طبقا لاعتبارات مختلفة مثل :
1- حسب نوع دورة التشغيل:
أ- محرك ديزل رباعى الدورة
ب- محرك ديزل ثنائى الدورة
2- تبعا لسرعة دوران المحرك:
أ-محرك بطيىء السرعة
ب- محرك متوسط السرعة
جـ - محرك عالية السرعة
-3حسب عدد الاسطوانات :
أ- محرك ذو اسطوانة واحدة
ب- محرك متعدد الاسطوانات حتى اكثر من 40 اسطوانة
-4 حسب ترتيب الاسطوانات:
أ-على شكل صف واحد
ب-على هيئة حرف v
جـ - على هيئة حرف x
ء- على هيئة حرف w
هـ - على هيئة اضلع نجمة
و- اسطوانات متقابلة
-5 تبعا لدخول هواء الشحن :
أ- محركات شحن طبيعى
ب - محركات شحن جبرى
-6 حسب اتجاة دوران المحرك:
أ ? محركات ذات اتجاه دوران ثابت
ب ? محركات عاكسة اتجاة الدوران
-7حسب الاستخدام :-
أ ? محركات ثابتة
ب ? محركات متحركة
-8 تبعا لنوع الوقود المستخدم:-
أ ? محركات الوقود الغازى
ب- محركات وقود الديزل (السولار(
جـ - محركات الوقود الثقيل
محركات الديزل
وهي محركات تستخدم وقود سائل ثقيل وعادة ما يكون السولار أو وقود الديزل وفي هذا المحرك يتم تحيل الطاقة الحرارية الموجودة بالوقود إلى طاقة حراريه بواسطة حقن الوقود تحت ضغط عالي في غرفة احتراق المحرك التي تحتوي على هواء مضغوط ذو درجة حرارة عاليه فيشتعل الوقود أشتعالا ذاتيا فينتج عن ذلك نواتج أحتراق ذات ضغوط ودرجات حرارة عالية تعمل على دفع المكبس بعنف وقوة وتنتقل هذه القوة من خلال ذراع التوصيل إلى عمود مرافق المحرك الذي يأخذ منه الحركة الدورانية وقدرة المحرك وتتراوح نسبة أنضغاط في هذه المحركات من ( 14- 25 : 1 (
الاجزاء الثابته لمحرك الديزل :
كتلة الاسطوانات
غطاء الاسطوانات
علبه الرفق
الأجزاء الرئيسية المتحركة لمحرك الديزل
1- المكبس
2- ذراع التوصيل
3- عمود المرفق
4- عمود الكامات
5- الحدافة
دورة محرك الديزل
تتكون الدورة الحرارية لمحرك إحتراق داخلي رباعي الدورة من أربعة أشواط هي :
شوط السحب شوط الأنضغاط الشوط الفعال شوط العادم
في محرك الديزل رباعي الدورة تتم هذه الأشواط الأربعة خلال لفتين كاملتين من عمود المرافق لكل أسطوانة من أسطوانات المحرك أي خلال 720 درجة من درجات عمود المرافق
بينما تتم دورة محرك الديزل الثنائية في لفة واحدة لعمود المرفق في 360 درجة بحيث تتم الأشواط الأربعة خلالها
تسخدم محركات الديزل ثنائيه الدورة غلى نطاق واسع في المجال البحري
أهم مايميز محرك ديزل ثنائى الدورة عن محرك ديزل رباعى الدورة أنة يمكن الحصول على ضعف القدرة المأخوذة من الرباعى وعزم الدوران أكبر فى الثنائى
تتم عملية فتح صمام الدخول قبل النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط العادم لكي تصل فتحة صمام الدخول إلى أقصى مدى لها عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا ( بداية شوط السحب ) وذلك حتى يتم دخول أكبر كمية ممكنة من الهواء داخل الإسطوانة كما أن صمام الدخول يستمر مفتوح إلى ما بعد النقطة الميتة السفلى بعدة دراجات من درجات عمود المرافق لاستغلال قوى القصور الذاتي في استمرار دخول الهواء إلى الاسطوانة ويختلف مقدار هذه الدرجات من محرك إلى آخر
كما يتم حقن الوقود قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط الأنضغاط وذلك لأن الوقود يحتاج إلى فترة زمنية لخلط الوقود ثم إشعاله حتى إذا وصل الكبس إلى النقطة الميتة العليا يكون الاحتراق قد بلغ أقصى درجة له مما يعني الاستفادة الكاملة من قوى ضغط غازات نواتج الإحتراق
وكذلك يفتح صمام العادم قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى وهو مازال في الشوط الفعال وذلك لتخفيف قوى ضغط غازات العادم على وجه المكبس أي تقليل مقاومة الغازات لحركة المكبس أثناء صعوده ودفعه لهذه الغازات في شوط العادم إلى الجو أي أنه يقلل من القدرة المفقودة للمحرك
هى عبارة عن الة تحول الطاقة الحرارية الى عمل ميكانيكى تنقسم الى
:1- محركات احتراق خارجى (البخار)
2- محركات احتراق داخلى(بنزين- ديزل- غاز)
العلامات المميزة لمحرك الديزل :
1- وجود مضخة حقن للوقود
2- لا توجد اى معدات اشعال كهربى
3- لا توجد وسيلة خارجية لخلط الوقود بالهواء
أنواع محركات الديزل :
يمكن تصنيف محركات الديزل الى عدة انواع طبقا لاعتبارات مختلفة مثل :
1- حسب نوع دورة التشغيل:
أ- محرك ديزل رباعى الدورة
ب- محرك ديزل ثنائى الدورة
2- تبعا لسرعة دوران المحرك:
أ-محرك بطيىء السرعة
ب- محرك متوسط السرعة
جـ - محرك عالية السرعة
-3حسب عدد الاسطوانات :
أ- محرك ذو اسطوانة واحدة
ب- محرك متعدد الاسطوانات حتى اكثر من 40 اسطوانة
-4 حسب ترتيب الاسطوانات:
أ-على شكل صف واحد
ب-على هيئة حرف v
جـ - على هيئة حرف x
ء- على هيئة حرف w
هـ - على هيئة اضلع نجمة
و- اسطوانات متقابلة
-5 تبعا لدخول هواء الشحن :
أ- محركات شحن طبيعى
ب - محركات شحن جبرى
-6 حسب اتجاة دوران المحرك:
أ ? محركات ذات اتجاه دوران ثابت
ب ? محركات عاكسة اتجاة الدوران
-7حسب الاستخدام :-
أ ? محركات ثابتة
ب ? محركات متحركة
-8 تبعا لنوع الوقود المستخدم:-
أ ? محركات الوقود الغازى
ب- محركات وقود الديزل (السولار(
جـ - محركات الوقود الثقيل
محركات الديزل
وهي محركات تستخدم وقود سائل ثقيل وعادة ما يكون السولار أو وقود الديزل وفي هذا المحرك يتم تحيل الطاقة الحرارية الموجودة بالوقود إلى طاقة حراريه بواسطة حقن الوقود تحت ضغط عالي في غرفة احتراق المحرك التي تحتوي على هواء مضغوط ذو درجة حرارة عاليه فيشتعل الوقود أشتعالا ذاتيا فينتج عن ذلك نواتج أحتراق ذات ضغوط ودرجات حرارة عالية تعمل على دفع المكبس بعنف وقوة وتنتقل هذه القوة من خلال ذراع التوصيل إلى عمود مرافق المحرك الذي يأخذ منه الحركة الدورانية وقدرة المحرك وتتراوح نسبة أنضغاط في هذه المحركات من ( 14- 25 : 1 (
الاجزاء الثابته لمحرك الديزل :
كتلة الاسطوانات
غطاء الاسطوانات
علبه الرفق
الأجزاء الرئيسية المتحركة لمحرك الديزل
1- المكبس
2- ذراع التوصيل
3- عمود المرفق
4- عمود الكامات
5- الحدافة
دورة محرك الديزل
تتكون الدورة الحرارية لمحرك إحتراق داخلي رباعي الدورة من أربعة أشواط هي :
شوط السحب شوط الأنضغاط الشوط الفعال شوط العادم
في محرك الديزل رباعي الدورة تتم هذه الأشواط الأربعة خلال لفتين كاملتين من عمود المرافق لكل أسطوانة من أسطوانات المحرك أي خلال 720 درجة من درجات عمود المرافق
بينما تتم دورة محرك الديزل الثنائية في لفة واحدة لعمود المرفق في 360 درجة بحيث تتم الأشواط الأربعة خلالها
تسخدم محركات الديزل ثنائيه الدورة غلى نطاق واسع في المجال البحري
أهم مايميز محرك ديزل ثنائى الدورة عن محرك ديزل رباعى الدورة أنة يمكن الحصول على ضعف القدرة المأخوذة من الرباعى وعزم الدوران أكبر فى الثنائى
تتم عملية فتح صمام الدخول قبل النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط العادم لكي تصل فتحة صمام الدخول إلى أقصى مدى لها عند وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا ( بداية شوط السحب ) وذلك حتى يتم دخول أكبر كمية ممكنة من الهواء داخل الإسطوانة كما أن صمام الدخول يستمر مفتوح إلى ما بعد النقطة الميتة السفلى بعدة دراجات من درجات عمود المرافق لاستغلال قوى القصور الذاتي في استمرار دخول الهواء إلى الاسطوانة ويختلف مقدار هذه الدرجات من محرك إلى آخر
كما يتم حقن الوقود قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة العليا وهو مازال في شوط الأنضغاط وذلك لأن الوقود يحتاج إلى فترة زمنية لخلط الوقود ثم إشعاله حتى إذا وصل الكبس إلى النقطة الميتة العليا يكون الاحتراق قد بلغ أقصى درجة له مما يعني الاستفادة الكاملة من قوى ضغط غازات نواتج الإحتراق
وكذلك يفتح صمام العادم قبل وصول المكبس إلى النقطة الميتة السفلى وهو مازال في الشوط الفعال وذلك لتخفيف قوى ضغط غازات العادم على وجه المكبس أي تقليل مقاومة الغازات لحركة المكبس أثناء صعوده ودفعه لهذه الغازات في شوط العادم إلى الجو أي أنه يقلل من القدرة المفقودة للمحرك