الحماية المهبطية Cathodic protection

يقوم مبدأ الحماية المهبطية ( الكاثودية Cathodic Protection ) على ما يسمى سلسلة الإزاحة في الكيمياء .. حيث أن العنصر الأكثر نشاطاً كيميائياً سيتفاعل مع الوسط المحيط ..
فمثلاً بوجود الألمنيوم والحديد معاً في وسط ما , فإن الألمنيوم سيتفاعل مع الأكسجين ويصدأ قبل الحديد .. ولن يبدأ الحديد بالتفاعل قبل أن ينتهي تفاعل الألمنيوم في حال وجود اتصال كهربائي بينهما .. الفيديو التالي يوضح المبدأ الكيميائي وسلسلة الإزاحة ( سلسلة النشاط الكيميائي ) .. وفي الدرس القادم سنشرح كيفية الاستفادة من ذلك في حماية بدن السفينة
الحماية المهبطية Cathodic Protection


لمزيد من الشرح حول الحماية المهبطية يمكنكم مراجعة هذا الموضوع من المنتديات : الحماية المهبطية

خمسة أعوام على بحرية

5th Anniversary 300x229 خمسة أعوام على بحرية
بحرية يتم عامه الخامس

يتم اليوم موقعنا عامه الخامس … لم يكن لنا إنجازات تذكر خلال العام الماضي .. تراجع أداؤنا في النشر رغم زيادة ملحوظة في عدد الزيارات ..

اعتدنا كل عام على أن نقيم عملنا خلال الفترات السابقة , فشلنا العام الماضي في الاستمرار بنفس الاندفاع , فشلنا أيضاً في دفع الناس للمشاركة و مساعدة الآخرين و الإجابة على استفساراتهم ..

من أسباب الفشل الوضع في بلدنا الحبيب سوريا الذي نتمنى له أن يتعافى بسرعة .. و انشغال الناس بهموم الحياة و أوضاع البلد بالإضافة للمشاغل الشخصية الكثيرة .. أيضاً عقلية متصفحي الانترنت العرب ( و هم قلة نسبياً ) التي تتلخص في الأخذ دون الإعطاء .

مع كل هذا الإحباط فإن اصرارنا يزيد على خلق تفاعل علمي حقيقي من خلال المنتديات مع طرح أخبار و دروس على مدونتنا و نشر كل ذلك على صفحات موقعنا الاجتماعية على فيسبوك و تويتر و قريباً جوجل+ اقرأ المزيد …

مقطع فيديو لعدة سفن تواجه أمواجاً عاتية : دقة عالية

شاهدوا هذا المقطع الرائع لسفن تجابه أمواجاً عاتية :

[ متوفر بدقة عالية ]

فرص عمل لدى ” شركة غرب المتوسط “

تحياتي ..

أعلنت شركة غرب المتوسط عن عرضها فرص عمل عبر الموقع .. و نبلغكم أن الاتصال بالشركة يتم حصراً عبر الموضوع الخاص بذلك أو الاتصال بالشركة ذاتها و ليس عبر الاتصال بنا نحن !

نص الإعلان و المكان المناسب للاتصال : http://www.bahreya.com/bb3/viewtopic.php?f=29&t=820

و شكراً لكم

يحدث في جامعة تشرين

يحدث في جامعة تشرين صفحة صديقة على الموقع الاجتماعي facebook تقوم بفضح بعض الممارسات المسيئة في جامعة تشرين لغاية مكافحة الفساد و الارتقاء بالمستوى التعليمي في الجامعة ..

نذكر أيضاً بصفحتنا على فيسبوك : بحرية – الهندسة البحرية

تنبيه بخصوص فرص العمل

منذ افتتاح منتدى فرص العمل و نحن نتلقى الكثير من الـ CV الخاصة بالراغبين بالحصول على العمل , و الكثير من المواضيع و التعليقات التي تطلب عملاً و التي تشكل لنا عملاً إضافياً لا داعي له ..

نحن ذكرنا منذ البداية أننا لا نريد مواضيع طلب عمل \ وظيفة , بل سنقبل عرض مواضيع تعرض عملاً , كما أننا لسنا مسؤولين عن المراسلات بينكم و بين عارضي فرصة العمل فلا ترسلوا بياناتكم الشخصية لنا !

السفينة لاوديسا

السفينة لاوديسا مملوكة لمؤسسة النقل البحري في سوريا .. و هي بناء عام 2005 .. السفينة الآن في رحلة من مرفأ اللاذقية إلى إسبانيا

 

LAODICEA 300x225 السفينة لاوديسا

السفينة لاوديسا

اقرأ المزيد …

درس بحري : كيفية كبح حركة السفينة في البحر

هناك عدة طرق يرتكز أغلبها على عكس اتجاه حركة السفينة عن طريق :

1 . عكس جهة دوران المحرك عن طريق تغيير آلية التوقيت و ذلك لوجود عمودي كامات للمحرك يعمل أحدها لتدوير المحرك بحيث تتحرك السفينة للأمام و الآخر للخلف و بالانتقال بينهما يتغير اتجاه الدوران و بالتالي اتجاه دوران الرفاص .. أو عمود الكامات نفسه فيه كامات للاتجاهين و بتحريكه محورياً يتغير اتجاه دوران المحرك علماً أن هذه الطريقة تتطلب إيقاف المحرك أولاً ! …

2. وجود علبة سرعة ميكانيكية أو هيدروليكية تقوم بعكس اتجاه دوران الرفاص مع الاحتفاظ بالمحرك عاملاً .. اقرأ المزيد …

فطر سعيد

فطر سعيد كل عام و أنتم و بلدنا بخير ..

يسافر اليوم أحد مشرفي المنتديات ندعو له بالسلامة و التوفيق في رحلته البحرية الأولى له ..

النقل البحري من و إلى سوريا آمن تماماً وبشهادة اللويدز

صرح مسؤول كبير من لندن وفقاً لوكالة الأنباء رويترز أن سوق التأمين في لندن لم تغير تقييمها للمخاطر المتعلقة بسوريا ..

وقالت لجنة الحرب المشتركة التي تضم أعضاء من سوق لويدز وممثلين عن سوق التأمين في لندن ” الموقف في سوريا لم يصل الى المستوى الذي يضيفها الى قائمة المناطق عالية الخطورة “

ويلعب سوق التأمين على النقل البحري في لندن دورا مؤثرا في صناعة التأمين على النقل البحري العالمية .

و نضيف نحن أن جميع منشآت النقل البحري مؤمنة ولا داعي للقلق بهذا الخصوص !

المصادر : وكالة رويترز