تقييم أداء المحركات

يتم تقييم أداء المحركات البحرية من اجل التعرف على اداء المحركات و التقييم يعتبر مؤشرا” فعليا” على كفاءة اداء المحركات و مدى سلامة تشغيلها و يمكن من خلال التقييم الكشف عن اعطال كثيرة و التأكد منها.

يختلف تقييم اداء محركات الديزل الرباعية الشواط عن الثنائية الأشواط و لكنها متشابهة بعض الشيء من ناحية الطريقة

اختبار المحرك

اختبار المحرك

قديما” ( و لا زال في السفن القديمة ) يستخدم جهاز المبين ( Indicator ) الذي يقوم بتحويل طاقة الغازات عند وضعه على جزرة المبين ( Indicator cock ) الى طاقة تؤثر على مكبس صغير موجود ضمن الجهاز و من خلال مجموعة من التوصيلات يتم رسم منحنيات على ورقة صغيرة، من خلال هذه المنحنيات يمكن معرفة او قراءة العديد من المؤشرات و الاستفادة منها.

اما حديثا” ( في اغلب السفن الحديثة ) يتم تقييم الاداء و رسم كل منحنيات الأداء الكترونيا” بواسطة حاسب او كمبيوتر و البرنامج يستطيع تحليل البيانات و تقييم اداء #المحرك و اعطاء النتائج و التوصيات دون الحاجة من الطاقم لأجراء اية حسابات كما كان يتم قديما”، و لكنه ايضا” يوجد الجهاز القديم في السفينة لغرض التأكد من النتائج في حالة وجود شك او حتى عطل في الكمبيوتر.

كيفية اجراء التقييم:

يجب توافر مجموعة من الظروف من اجل الحصول على نتائج دقيقة و سليمة، حالة البحر تؤثر تأثيراً كبيراً، يجب ان يكون البحر هادئاً و من غير وجود امواج حيث البحر السيئ يؤدي لتذبذب المنظم ( Governer ) و لا يعطي مؤشراً عن سلامة الاحتراق داخل اسطوانة المحرك.

يجب ان يكون جهاز المبين سليما” ، و غالبا” ما تتم عملية التقييم و اخذ القراءات عند الحمل الكامل للمحرك، و احيانا” تتم عند احمال 25%، 50%، 60% بعد اجراء العمرة الشاملة للمحرك بهدف التعرف على الأداء.

لا يمكن الشرح بشكل نظري كيفية اجراء أخذ القياسات، لا بد من رؤية ذلك عمليا”، لأنها عملية تتطلب الدقة و الممارسة و من خلالها يتم الحكم على اداء المحرك و اتخاذ قرار بإجراء صيانة و ما يترتب عليه من مصاريف إضافية على المالك في حال اعطاء قرار خاطئ.

كلمات مفتاحية :

اترك تعليقاً