أحواض السفن

تستخدم الاحواض لاخراج السفن من الماء بهدف القيام باعمال الاصلاح للجزئ المغمور من السفينة و تنظيفه و دهانه و من ثم اعادة السفينة الى البحر و انواعها:

1. الحوض الجاف: dry dock تدخل السفينة الى الحوض و يتم اغلاقه بواسطة بوابة عملاقة مانعة لنفاذ المياه ثم يتم ضخ الماء الى خارج الحوض و تفريغه تماما فتجلس السفينة على الحوض. موجود في الاسكندرية (حوض ترسانة الاسكندرية لبناء و اصلاح السفن)

الحوض الجاف

الحوض الجاف

2. #الحوض العائم: floating dock يكون الحوض على شكل U يتم ملئ خزانات #الصابورة (البالاست Ballast tanks) فيه بالماء فيغرق و تدخل السفينة اليه فيتم اعادة تفريغه من الصابورة فيطفو و تطفو السفينة معه (يوجد واحد فقط في سوريا في اللاذقية تابع للقوات البحرية)

الحوض العائم

الحوض العائم

3. رافع السفن: تجلس السفينة على ما يشبه الطبليه العملاقة  و يتم رفعها باوناش عملاقة لتخرج من الماء و من ثم يتم جرها بواسطة جرارات كبيرة على سكة حديدية (يوجد منه في الاسكندرية تابع للقوات البحرية المصرية)

الطبليه التي تجلس عليها السفينة في الرافع و يبدو احد الاوناش العملاقة التي ترفعهما

رافع السفن

رافع السفن

4. المزلقان: و يسمى بالبحرية العامية في سوريا (القزق) و طريقة السحب الطوليه لم تعد مستخدمة نظرا لخطورتها بل يتم سحب السفينة عرضيا (يوجد واحد صغير يعتمد على السحب الطولي في اللاذقية)

كلمات مفتاحية : ,

اترك تعليقاً