وزارة النقل تطلب من الكوريين دراسة مشروع بناء السفن

أكد معاون وزير النقل لشؤون النقل البحري الدكتور عماد عبد الحي خلال لقائه أمس وفداً من شركة ساينغ بيل الكورية المتخصصة في بناء أحواض لإصلاح وصيانة السفن أهمية مشروع بناء السفن لكونه يعد من المشاريع الإستراتيجية المهمة بالنسبة لوزارة النقل وللحكومة السورية.
وبيّن عبد الحي أن العمل سيتم مستقبلاً على تحسين المستوى الفني للسفن المسجلة تحت العلم السوري البالغ عددها 60 سفينة، إضافة إلى تحسين السفن المملوكة من السوريين والبالغ عددها 300 سفينة مسجلة تحت أعلام أجنبية واسترجاع السفن التي شطبت من تحت العلم السوري.
ولفت عبد الحي إلى أهمية مشروع بناء السفن بتقليل الضغط على مراسي وأرصفة ومناطق الانتظار في مرفأي اللاذقية وطرطوس اللذين تم إشغالهما من السفن وتقومان بتنفيذ أعمال إصلاح، إضافة إلى أنه سيوفر ما يقارب من 2500 فرصة عمل من فنيين وإداريين ويد عاملة كما أكد ضرورة المحافظة على طبيعة الشاطئ السياحية وتجميع منطقة الصناعات البحرية في منشأة وضرورة إنعاش المهن الحرفية والصناعية الموجودة في الساحل السوري.

وقدم عبد الحي عرضاً عن مواصفات وإحداثيات المواقع التي اختيرت لهذا المشروع وبيّن أن هذا المشروع سيطرح على مبدأ التشاركية وطلب من وفد الشركة إعطاء دراسة أولية عن المشروع ومكوناته وتكاليفه، إضافة إلى تقديم رؤية أولية وفنية لإطلاق هذا المشروع.
من جهته قدم نائب المدير العام للشركة عرضاً عن الشركة وبعض من الأحواض التي قامت ببنائها بخبرة وإمكانيات هذه الشركة، مبدياً استعدادها لتقديم الخبرات والفنيين لإنشاء شركة مشتركة سورية كورية في هذا المجال.

 

المصدر : جريدة الوطن 2011-06-22

http://alwatan.sy/newsd.php?idn=103560

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *