خبر : اجتماع اللجنة العربية الفنية للنقل البحري

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

خبر : اجتماع اللجنة العربية الفنية للنقل البحري

مشاركة بواسطة Bahreya » الثلاثاء فبراير 24, 2009 10:50 pm

اجتماع اللجنة العربية الفنية للنقل البحري
24 - 2 - 2009
مصدر الخبر : وكالة أنباء السعودية

بدأت اليوم بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة أعمال الإجتماع العاشر للجنة العربية الفنية للنقل البحري التابعة لمجلس وزراء النقل العرب برئاسة ممثل الأردن وبمشاركة خبراء من الدول العربية.
وقال محمود عبدالسلام مستشار شؤون النقل البحري بوزارة النقل الأردنية في تصريح له اليوم إن الإجتماع سيناقش على مدى ثلاثة أيام عدد من الموضوعات المتعلقة بالنقل البحري ومنها قضية القرصنة البحرية في المياه الإقليمية أمام السواحل الصومالية وخليج عدن حيث قدم ممثل اتحاد الموانىء البحرية العربية تقريرا حول هذا الموضوع ومنها إحتجاز سفينة المساعدات التي كانت متوجهة لقطاع غزة.
وأشار مستشار شؤون النقل البحري بوزارة النقل الأردنية ورئيس الإجتماع إلى أن اللجنة ناقشت بندا حول مقترح مصري بإنشاء مركز عربي لمتابعة السفن عن بعد حيث قدم الجانب المصري مذكرة شارحة حول هذا الموضوع تمهيدا لرفعها لإجتماع وزراء النقل المقبل بالقاهرة في مايو المقبل من العام الجاري كما ناقشت اللجنة مذكرة تفاهم عربية للإعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية للملاحين الصادرة عن الدول العربية.
وأضاف عبدالسلام قائلا إن اللجنة ستبحث سبل تعزيز التعاون بين المعاهد العربية للنقل البحري في ضوء المذكرة التي أعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ومذكرة بشأن الموقع الألكتروني لتلاقي الناقلين الشاحنين العرب والتنسيق بين الدول العربية بشأن الموضوعات المطروحة للنقاش في إجتماعات المنظمة البحرية الدولية خاصة حماية الممرات الملاحية.

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

لجنة عربية تدعم فكرة انشاء مركز تعاوني عربي لتتبع السفن عن ب

مشاركة بواسطة Bahreya » الجمعة فبراير 27, 2009 11:36 am

Feb 26, 2009
المصدر : وكالة أنباء الإمارات

أوصت اللجنة الفنية العربية للنقل البحري في ختام اجتماعها العاشر اليوم بدعم فكرة انشاء مركز تعاوني عربي لتتبع السفن عن بعد تحت مظلة الجامعة العربية بناء على مقترح مصري وذلك بما يتواءم مع متطلبات المنظمة البحرية الدولية وتشجيع المبادرة المصرية الخاصة بانشاء ذلك المركز في مدينة الاسكندرية الساحلية /220 كيلو مترا شمال القاهرة / .

وقال مستشار شؤون النقل البحري في الاردن ورئيس الاجتماع محمود عبد السلام ان اللجنة دعت مصر الى اجراء دراسة جدوى للمركز التعاوني العربي لتتبع السفن عن بعد على ضوء أوضاع الدول العربية فيما يتعلق بتنفيذ نظام المعلومات المطلوب من قبل المنظمة البحرية الدولية على ان تحدد الدراسة الوقت اللازم لانشاء المركز والتكلفة المالية لإقامته .

وأضاف ان اللجنة وافقت على مشروع مذكرة التفاهم العربية للاعتراف المتبادل بالشهادات الأهلية للملاحين وأعمال النوبة الصادرة عن الدول العربية ورفعها الى المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب للنظر في التوصية الي المجلس باعتمادها .

كما تدارست اللجنة سبل التعاون بين المعاهد العربية للنقل البحري في ضوء المقترحات المقدمة من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري حول سبل التعاون بين هذه العاهد العربية وكذلك الموقع الالكتروني لتلاقي الناقلين والشاحنين العرب حيث تم تكليف الاتحاد العربي للناقلين البحريين لدراسة الموضوع وتقديم مذكرة شارحة حول آليات التعاون والتنسيق بين الناقلين البحريين العرب وتدارس الوفود الموضوعات المطروحة للنقاش في اجتماعات المنظمة البحرية العربية .