باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

للمواضيع العامة و التي ليس لها تصنيف في المنتدى
تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة ugaritian » الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 6:44 pm

هربت الباخرة الكمبودية "فولغوبالتسو" المحملة بالكبريت من ميناء طرطوس بعد انتظار دام أربعة أشهر، وعشرات الكتب والمراسلات بين الشاحن والربان والوكالة البحرية والجمارك والمرفأ.

وذكرت جريدة الوطن أن الباخرة وصلت بتاريخ 30/7/2009 محمّلة بالكبريت ومنذ ذلك الوقت وهي تنتظر معالجة وضعها بالتفريغ أو بالسحب المباشر أو إعادة التصدير، إلا أن الانتظار لم يحل مشكلتها من قبل السلطات السورية، فاختار ربانها الفرار، أو "الاختفاء".

و أكد مدير مرفأ طرطوس زكي نجيب الهروب وكذلك مدير ميناء طرطوس، ومدير جمارك طرطوس، أما الإجراء الذي تعمل الجمارك للقيام به فهو تنظيم ملف بالربان والوكيل البحري بجرم التصدير تهريباً.

وقال مدير ميناء طرطوس: إن جوازات سفر طاقم الباخرة موجودة عندنا وكذلك شهادات الباخرة وملف الباخرة بات في المديرية العامة للموانئ وهي تقوم بإبلاغ دولة العلم والأنتربول الدولي والمنظمة البحرية الدولية لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها.

المصدر: http://www.aksalser.com/?page=view_arti ... =358587449

تسوق اكسسوارات وقطع غيار القوارب معدات صيد معدات غطس

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة Bahreya » الثلاثاء ديسمبر 01, 2009 8:58 pm

يعني شو هربت ؟؟؟ سفينة و بتهرب ؟؟
بعدين ليش الانتظار 4 أشهر ؟؟؟ هالخسائر على مين ؟؟ يا أخي حقهن يهربوا لما منتركهن محملين و ناطرين الفرج ... بس لو في تفاصيل اكثر عن الخبر حتى نعرف الأسباب الحقيقية وراء الانتظار 4 أشهر !!!

damascus
مشارك أساسي
مشارك أساسي
مشاركات: 227
اشترك في: الجمعة سبتمبر 04, 2009 3:33 am

Re: باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة damascus » الأربعاء ديسمبر 02, 2009 12:58 am

سؤال للكابتن أبو العبد:
ماهي خلفية الموضوع إذا عندك معلومات
ماهي خسارة سفينة واقفة 4 أشهر
كيف تمشي بلا جوازات سفر للطاقم ولا شهادات وخلافه

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة ugaritian » الأربعاء ديسمبر 02, 2009 1:31 am

انا بالله ما عندي معلومات حصرية عن الموضوع غير المكتوب بعكس السير. بس غالي و الطلب رخيص بكرة بسالك مصادري الخاصة بطرطوس و بعرفلك كل الحيثيات

هرب سفينة و ترك شهاداتها و جوازات الطاقم وراها. هادي عملة ما بيعملا الا طاقم عليه دلال كبير من صاحب الباخرة. اكيد عرب

بكرة لنا كلام

صورة العضو الرمزية
ugaritian
قبطان
قبطان
مشاركات: 951
اشترك في: الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:12 pm

Re: باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة ugaritian » الأربعاء ديسمبر 02, 2009 2:14 pm

مالك السفينة و طاقمها اوكراني, الشحنة كبريت على الاغلب من اوكرانيا ايضا, تنتظر السفينة تفريغها في طرطوس من 4 اشهر و لم يتم ذلك بسبب وجود خلافات كبيرة بين المالك الذي يطالب بغرامة تاخير demurrage تصل الى 200 اف دولار و مستلم البضاعة السوري الذي يرفض الدفع, لا اضمن صحة تلك المعلومات مع انها من مصدر جيد

التعليق: مهما كانت الظروف اعتقد ان الربان و المالك مخطئين باتخاذ مثل هذه الخطوة, كما انني اعتقد انطاقم السفينة (عدا قبطانها) لم يكونوا على علم بان جوازاتهم ما زالت عند السلطات و لا لرفضوا المغادرة بطريقة غير مشروعة

معلومات عن السفينة:

الشركة المالكه:
Name : ROTA SHIPMANAGEMENT SA
Address : Apartment 55, ul 49-y Gvardeyskoy Divizii 18/1, Kherson, 73039, Ukraine.

مواصفاتها:
IMO number : 8883886
Name of ship : VOLGO-BALT 150 (since 01-07-1971)
Call Sign : XURW8
MMSI : 515356000
Gross tonnage : 2457 (during 2002)
DWT : 3180
Type of ship : General Cargo Ship (during 1971)
Year of build : 1971
Flag : Cambodia (since 01-04-2005)


صورة للشباب:

صورة

السفينة من نوع فولغا (مصممة للملاحة في النهر و البحر) و يسمى هذا النوع في سوريا (زحافة) و في بعض الاحيان (بعبيعه)

صورة العضو الرمزية
Bahreya
مدير الموقع
مدير الموقع
مشاركات: 1217
اشترك في: السبت فبراير 24, 2007 10:27 am

Re: باخرة كمبودية تهرب من ميناء طرطوس بعد انتظار أربعة أشهر

مشاركة بواسطة Bahreya » الاثنين ديسمبر 07, 2009 4:35 pm

في متابعة للخبر .. و قد تبين أن السفينة الكمبودية هي الثانية بعد سفينة تركية ... ننقل لكم هذا الخبر من دي بريس :

تساؤلات عديدة طرحتها وتطرحها قضيتا الباخرتين التركية /ENKOHASLAMAN/ والكمبودية /VOLGOBALT-150/ اللتين وصلتا إلى مرفأ طرطوس السوري خلال شهر تموز الماضي وبقيتا في منطقة الانتظار لمدة أربعة أشهر دون تدخل رسمي أو متابعة قوية أو اهتمام يذكر بهما إلى أن تم إيجاد حل للأولى- بعد توجيه مباشر من الجهات العليا- من خلال تنظيم ملف بإعادة تصديرها.. وإلى أن تم هروب الثانية بعد أن وصلت الرسوم والغرامات المترتبة عليها إلى أكثر من قيمة بضاعتها!!"، بهذه الكلمات افتتحت صحيفة الاقتصادية ملف الباخرتين اللتين هربتا من المرفأ السوري، وأضافت الصحيفة إن التساؤلات العديدة التي فرضتها القضيتان وباتت على كل شفة ولسان في قطاع النقل البحري متشعبة.. وتطول الجهات البحرية العامة والخاصة ذات العلاقة بدءاً من المرفأ مروراً بمديرية الموانئ والوكالة البحرية والجمارك وليس انتهاء بوزارتي النقل والمالية فلكل جهة من هذه الجهات أسئلة تخصها في إطار اختصاصها وصلاحياتها تجاه مثل هذه القضايا وغيرها..

وأوضحت الصحيفة تفاصيل قضية الباخرة الأولى (التركية) مبينةً أن هذه الباخرة وصلت إلى مرفأ طرطوس بتاريخ 17/7/2009 وعلى متنها /2974/ طناً من مادة الكبريت الصناعية المشحونة لمصلحة إحدى الشركات غير المسماة في بوالص الشحن.. وبدل أن يتم ترصيفها وتفريغها ونقل بضاعتها إلى مقصدها خلال فترة قصيرة (أسبوع على الأكثر).. أو إعادتها إلى حيث أتت أو إلى حيث تريد مع بضاعتها.. بقيت متوقفة في منطقة الانتظار تنتظر.. وتنتظر دون جدوى إلى أن كثرت الشكاوى.. وارتفعت وتيرة الاتصالات.. وازدادت الكتب المتبادلة.. مطالبة بالمعالجة قبل حصول ما لا يحمد عقباه ومن ثم قبل فوات الأوان! وردت شكوى من غرفة الملاحة التركية إلى غرفة الملاحة البحرية السورية حول الباخرة.. وبدورها غرفة الملاحة السورية رفعت الشكوى إلى وزارة النقل بكتابها رقم 831/09 تاريخ 14/10/2009 وبدوره وجه السيد وزير النقل كتاباً إلى السيد وزير المالية أحاله بدوره إلى الجمارك العامة.. والجمارك العامة سألت جمارك طرطوس.. وجمارك طرطوس أجابت بكتابها رقم 5770/2009 تاريخ 22/10/2009 بأن الوثائق المتوافرة للباخرة (مانيفست ـ بوالص) واردة للأمر ولم يظهر مستلم لهذه البضاعة حتى تاريخه وباعتبار أن المادة خطرة ولم يتم تسجيل أي معاملة جمركية بها أو أي إجراءات تحليل- كشف-...) وحيث إن المادة تعتبر من المواد الإستراتيجية المنصوص عنها بأحكام التجارة الخارجية ومسجلة بقيود المانيفست تحت الرقم /1357/ تاريخ 19/7/2009 اقترحت المديرية المذكورة ما يلي:

1- منح إذن تسليم من قبل الوكالة الملاحية ممثلة بربان الباخرة.

2- تنظيم معاملة جمركية إعادة تصدير /EX 30/ أصولاً بالاسم الذي تحدده الوكالة وعلى مستوياتها.

3- استكمال إجراءات الإبراء الخاصة ببيان إعادة التصدير باعتبار المادة إستراتيجية.

وقد وافقت الإدارة العامة على هذه المقترحات مع إضافة ضرورة تحمل الوكالة البحرية استكمال إجراءات الإبراء بما فيها شهادة الوصول باعتبار البضاعة إستراتيجية.. وأكدت في كتابها لوزير المالية رقم 5119/ت/2009 تاريخ 25/10/2009 وجوب تنظيم بيان إعادة تصدير مشيرة إلى عدم إمكانية تحديد الغرامة قبل إجراء الكشف والتحقق من نوعية البضاعة وفيما إذا كانت ممنوعة أو مخالفة للتصريح! وبنفس الوقت طلبت من مديرية طرطوس تكليف من يلزم إجراء الكشف والتحقق من عدم وجود مخالفة جمركية.

وبالنسبة للباخرة /VOLGOBALT-150/ الكمبودية أوضحت الصحيفة أنها وصلت الى مرفأ طرطوس بتاريخ 30/7/2009 وعلى متنها كمية /3145/ طناً من مادة الكبريت الصناعي وبقيت في منطقة الانتظار دون السماح لها بالترصيف أو التفريغ.. وبعد مراسلات عديدة ورسوم كبيرة وغرامات.. هربت ببضاعتها وطاقمها في 24/11/2009 تاركة شهاداتها مع الجمارك وجوازات سفر طاقمها مع الموانئ.. وفور «الهروب» باتت في سلم أولويات الجهات الحكومية المعنية بعد أن كانت في مؤخرتها!

وخلصت الصحيفة بعد أن بينت آراء الجهات المعنية غير المقنة في القضيتين، إلى أن ما حصل بالنسبة لهاتين الباخرتين يجب أن يشكل درساً لنا جميعاً في الجمارك وفي قطاع النقل البحري.. وبحيث تتم دراسة كل الظروف التي أحاطت بهما وكل الثغرات الموجودة في القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة من أجل معالجتها باهتمام وجدية دون تأخير، فمن غير المقبول ومن غير المعقول أن تنتظر باخرة في مياهنا الإقليمية وتحديداً في منطقة الانتظار التابعة لأحد مرافئنا مدة أربعة أشهر وعلى متنها بضاعة خطرة أو ملوثة دون أن نجد الطريقة الكفيلة بمعالجة وضعها بعيداً عما جاءت لأمره..!!